تشاهد الان : وليد بن محمد .

تعريف عام وليد بن محمد
البيان القيمة
رقم الرواي : 1774
اسم الراوي : وليد بن محمد
الكنية : أبو بشر
اسم الشهرة الوليد بن محمد الموقري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة متروك الحديث
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم في حديثه بعض المناكير
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني كل أحاديثه غير محفوظة
3 أبو بكر البيهقي ضعيف لا يحتج به
4 أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث
5 أبو حاتم بن حبان البستي كان ممن لا يبالي ما دفع إليه قراءة روى عن الزهري أشياء موضوعة لم يحدث بها الزهري قط كما روى عنه وكان يرفع المراسيل ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج به بحال
6 أبو دواد السجستاني ضعيف
7 أبو زرعة الرازي لين الحديث
8 أبو عيسى الترمذي يضعف في الحديث
9 أبو نعيم الأصبهاني كثير المناكير
10 أحمد بن حنبل ما أظنه ثقة، ولم يحمده، ومرة: له أحاديث مناكير، ومرة: ليس ذلك بشئ
11 أحمد بن شعيب النسائي ليس بثقة منكر الحديث، ومرة: متروك الحديث
12 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني غير ثقة، يروى عن الزهري عدة أحاديث ليس لها أصول
13 ابن حجر العسقلاني متروك الحديث
14 الدارقطني ضعيف، ومرة قال: متروك
15 الذهبي تركوه، وفي المغني: ضعفوه
16 علي بن المديني ضعيف لا يكتب حديثه، وكان قد روى عن الزهري، ولا نروي عنه شيئا
17 علي بن حجر السعدي كثير الغلط وكان لا يقرأ من كتاب فإذا دفع إليه كتاب قرأه
18 محمد بن إسحاق بن خزيمة لا أحتج بالموقري
19 محمد بن إسماعيل البخاري في حديثه مناكير
20 محمد بن عوف الحمصي ضعيف كذاب
21 محمد بن يحيى الذهلي تجيء عنه أحاديث عن الزهري صحاح ومناكير
22 يحيى بن معين ليس بشيء، ومرة: حديثه ليس بشيء، ومرة: ضعيف، ومرة: كذاب، ومرة: كان يكذب
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
2 حاجب بن الوليد بن ميمون أبو أحمد المنبجي, الشامي
3 حسن بن عثمان بن حماد بن حسان بن عبد الرحمن بن يزيد أبو حسان الزيادي, البصري, البغدادي
4 خالد بن نجيح أبو يحيى المصري
5 سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار أبو محمد الحدثاني, الأنباري, الهروي, الحديثي
6 عبد الله بن عطاء
7 عبد الملك بن محمد أبو الزرقاء البرسمي, الصنعاني
8 عبيد الله بن محمد بن خنيس أبو علي الدمياطي, الكلاعي
9 عبيد بن هشام أبو نعيم الحلبي
10 عتبة بن سعيد بن حيان بن الرخص أبو سعيد الحمصي, السلمي دجين
11 علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن مخادش بن مشمرج بن خالد أبو الحسن السعدي, المروزي الحافظ
12 محمد بن إبراهيم بن يحيى بن أبي سكينة أبو عبد الله الحلبي ابن أبي سكينة
13 محمد بن حازم الرملي
14 محمد بن عائذ بن عبد الرحمن بن عبيد الله أبو أحمد, أبو عبد الله القرشي, الدمشقي صاحب المغازي
15 محمد بن مخلد بن أسلم أبو مسلم الحمصي, الرعيني
16 مسيب بن واضح بن سرحان أبو محمد الحمصي, الشامي, التلمساني, السلمي
17 موسى بن محمد بن عطاء بن أيوب أبو الطاهر الأنصاري, الدمياطي, المقدسي, البلقاوي, القرشي, الرملي
18 وساج بن عقبة بن وساج أبو عقبة الحمصي, البرساني, المقدسي, الأزدي
19 وليد بن مسلم أبو العباس الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
[6734] ت ق الْوَلِيد بن مُحَمَّد الموقري أَبُو بِشْر البلقاوي

مولى يَزِيد بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن مَرَوَان الأموي
والموقر حصن بالبلقاء

روى عن
1- ثور بْن يَزِيد الرحبي
2- والضحاك بْن مسافر
3- وعطاء الخراساني
4- ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزُّهْرِيّ ت ق

روى عنه
1- حاجب بْن الْوَلِيد المنبجي
2- والحكم بْن مُوسَى
3- وخالد بْن نجيح
4- وسليمان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ
5- وسويد بْن سَعِيد
6- وأَبُو جَعْفَر عَبْد اللَّهِ بْن خَالِد بْن حازم الرملي
7- وعبد الله بْن عُثْمَان بْن عَطَاء الخراساني
8- وعبد الله بْن مُحَمَّد بْن يَزِيد الهذلي
9- وعبد الله بْن يُوسُف التنيسي
10- وأَبُو مسهر عَبْد الأَعْلَى بْن مسهر الغساني
11- وعبد الرحمن بْن واقد الواقدي
12- وعبد الرحمن بْن يَحْيَى بْن إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن أَبِي المهاجر
13- وأَبُو صَالِح عبد الغفار بْن داود الْحَرَّانِيّ
14- وأَبُو نُعَيْم عُبَيْد بْن هِشَام الحلبي
15- وعتبة بْن سَعِيد بْن الرخص
16- وعلي بْن حجر السعدي ت
17- ومُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن أَبِي سكينة
18- ومُحَمَّد بْن حازم الرملي
19- ومُحَمَّد بْن عائذ القرشي الدمشقي
20- ومُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيزِ القسطلي
21- ومُحَمَّد بْن يُوسُف بْن بِشْر القرشي
22- والمسيب بْن واضح
23- وأَبُو الطاهر مُوسَى بْن مُحَمَّد بْن عَطَاء البلقاوي الْمَقْدِسِيّ
24- والهيثم بْن حَبِيب بْن غزوان الْجُرْجَانِيّ
25- ووساج بْن عُقْبَة الْمَقْدِسِيّ ق
26- والوليد بْن مسلم

علماء الجرح والتعديل

قال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم: أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، فيما كتب إلي
قال: قلت: لأبي الموقري يروي عَنِ الزُّهْرِيّ عجائب . قال: آه ليس ذاك بشيء .

وقال أَبُو جَعْفَر العقيلي: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد، قال: سألت أَبِي عَنِ الموقري، فَقَالَ: مَا أظنه ثقة، ولم يحمده .

وقال حَنْبَل بْن إِسْحَاق: سألت أَبَا عَبْد اللَّهِ أَحْمَد عَنِ الموقري، قال: مَا رأيت أحدا يحدث عنه، قلت: له كيف حديثه، قال: لا أدري، قلت: فهو فِي بدنه، قال: لا أدري، إلا أن رجلا قدم عليه، فغير كتبه وهُوَ لا يعلم، فمن ذَلِكَ .

وقال أَبُو بَكْر الأثرم: سمعت أَبَا عَبْد اللَّهِ سئل عَنِ الْوَلِيد بْن مُحَمَّد الموقري، فَقَالَ: مَا أخبره، إلا أنهم زعموا أن العسكر لما دخل الشام أتاه قوم، فأفسدوا حديثه، فهو يروي أحاديث كأنه يريد مناكير . قلت لأبي عَبْد اللَّهِ الموقري: يكتب حديثه ؟ فَقَالَ: مَا أدري أخبرك، إلا أن له أحاديث مناكير، وما أخبره .

وقال عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، وعبد الله بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي، وإبراهيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن الجنيد، عَنْ يَحْيَى بْن معين الموقري: ليس بشيء .

وقال 1 علي بْن الْحَسَن الهسنجاني، عَنْ يَحْيَى بْن معين الموقري 1: 2 كذاب 2 .

وقال 1 عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 حديثه ليس بشيء 2 .

وقال 1 الغلابي، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ضعيف 2 .

وقال أَبُو حاتم: سألت علي بْن الْمَدِينِيّ عَنِ الموقري، فَقَالَ: يروي عنه أهل الشام
وأرى أن كتبه من نسخ الزُّهْرِيّ من الديوان .

وقال 1 أَبُو العباس القرشي، عَنْ علي بْن الْمَدِينِيّ 1: 2 الموقري ضعيف، لا يكتب حديثه 2 .

وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن يَعْقُوب الجوزجاني 1: 2 الموقري غير ثقة يروي عَنِ الزُّهْرِيّ عدة أحاديث ليس لها أصول 2 .
وروي عَنْ مُحَمَّد بْن عوف الطائي قال: الموقري ضعيف كذاب وكَانَ يكون بالموقر فِي طريق مكة

وقال يَعْقُوب بْن سُفْيَان الفارسي: الفرات بْن السائب وأَبُو العطوف الجزري والموقري وذكر جماعة سواهم لا ينبغي لأهل العلم أن يشغلوا أنفسهم بحديث هؤلاء

وقال 1 أَبُو زرعة الرازي 1: 2 لين الحديث 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ضعيف الحديث كَانَ لا يقرأ من كتابه فإذا دفع إليه كتاب قرأه 2

وقال 1 أَبُو زرعة الدمشقي 1: 2 لم يزل حديث الموقري يَعْنِي مقاربا 2
وحَدَّثَنَا عنه أَبُو مسهر وقد حدث عنه الْوَلِيد بْن مسلم حَتَّى ظهر أَبُو طَاهِر الْمَقْدِسِيّ لا جزي خيرا قال أَبُو زرعة: قال له سُلَيْمَان بن عَبْد الرَّحْمَنِ وأنا حاضر: ويحك يا أَبَا طَاهِر أهلكت علينا الْوَلِيد بْن مُحَمَّد قال أَبُو زرعة: ثُمَّ ظهرت عنه أحاديث بحمص أنكرت أيضا وهي فِي الشناعة دون حديث أَبِي طَاهِر عنه ثُمَّ ظهرت أحاديث بمرو وخراسان يستوحش منها
وقال أيضا: سمعت سُلَيْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ يَقُول: استحثثت الْوَلِيد بْن مُحَمَّد الموقري فِي كتب الزُّهْرِيّ فَقَالَ: أنت تريد أن تأخذ فِي مجلس مَا قد أقمت أنا فيه مع الزُّهْرِيّ عشر سنين ؟

وقال الحاكم أَبُو أَحْمَد الْحَافِظ: فِي حديثه بعض المناكير كتبنا له بالشام كتابا عَنِ المسيب بْن واضح أحاديث مستقيمة ولكن حاجب بْن الْوَلِيد وعلي بْن حجر حدثا عنه أحاديث معضلة

وقال 1 الترمذي 1: 2 يضعف فِي الحديث 2

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس ثقة منكر الحديث 2

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 متروك الحديث 2

وقال 1 أَبُو بَكْر بْن خزيمة 1: 2 لا أحتج بالموقري 2

وقال 1 ابْن حبان 1: 2 كَانَ لا يبالي مَا دفع إليه قرأه 2

روى عن الزُّهْرِيّ أشياء موضوعة لم يروها الزُّهْرِيّ قط ويرفع المراسيل ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال وقال أَبُو بَكْر الْبَرْقَانِيّ: هذا مَا وافقت عليه الدَّارَقُطْنِيّ من المتروكين: وليد بْن مُحَمَّد الموقري ضعيف عَنِ الزُّهْرِيّ
وقال 1 أَبُو نُعَيْم الْحَافِظ 1: 2 كَثِير المناكير 2
قال عتبة بْن سَعِيد بْن الرخص: توفي سنة إحدى وثمانين ومائة

وقال مُحَمَّد بْن مصفى: توفي قبل شهر رمضان سنة ثنتين وثمانين ومائة

روى له الترمذي، وابْن ماجه