البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1775 |
اسم الراوي : | وليد بن مزيد بن يزيد |
الكنية : | أبو العباس |
اسم الشهرة | الوليد بن مزيد العذري |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة ثبت |
الطبقة | 9 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | ذكره في الثقات |
2 | أبو دواد السجستاني | ثقة |
3 | أبو عبد الله الحاكم النيسابوري | ثقة مأمون |
4 | أبو مسهر الغساني | ثقة لم يكن يحفظ وكانت كتبه صحيحة |
5 | أبو نصر بن ماكولا | كان من الثقات |
6 | أحمد بن شعيب النسائي | الوليد بن مزيد أحب إلينا في الأوزاعي من الوليد بن مسلم، لا يخطئ ولا يدلس |
7 | ابن حجر العسقلاني | ثقة ثبت |
8 | الأوزاعي | ما عرضت فيما حمل عني أصح من كتب الوليد بن مزيد |
9 | الدارقطني | ثقة ثبت |
10 | الذهبي | ثقة |
11 | دحيم الدمشقي | ثقة، ومرة: صحيح الحديث |
12 | محمد بن عيسى بن الطباع | أثبت أصحاب الأوزاعي |
13 | مسلمة بن القاسم الأندلسي | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن بكار بن زيد | أبو عبد الرحمن | الحراني, الأموي, القرشي | ابن أبي ميمونة |
2 | أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث | أبو الحسن | الغطفاني, التغلبي, الكوفي, الدمشقي | ابن أبي الحواري, الزاهد |
3 | زهير بن حرب بن شداد | أبو خيثمة | الحرشي, النسائي | |
4 | عباس بن الوليد بن مزيد بن يزيد | أبو الفضل | البيروتي, العذري | |
5 | عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون | أبو سعيد | الأموي, القرشي, الدمشقي | ابن اليتيم, دحيم |
6 | عبد الغفار بن عفان | البيروتي, الشامي | ||
7 | علي بن سهل بن قادم | أبو الحسن | الحرشي, النسائي, الرملي | |
8 | عيسى بن محمد بن إسحاق | أبو عمير | الرملي | |
9 | محمد بن الوزير بن الحكم | أبو عبد الله | السلمي, الدمشقي | |
10 | محمد بن عبد الله بن ميمون | أبو بكر | البغدادي, الإسكندراني | صاحب الوليد بن مسلم |
11 | محمد بن مصفى بن بهلول | أبو عبد الله | الحمصي, القرشي | الحافظ, ابن مصفى |
12 | هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان | أبو الوليد | الظفري, السلمي, الدمشقي |
[6735] د س الْوَلِيد بن مزيد العذري أَبُو العباس البيروتي والد العباس بْن الْوَلِيد بْن مزيد روى عن 1- إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش 2- وأمية بْن يَزِيد بْن أَبِي عُثْمَان القرشي 3- وحماد بْن عَبْد الْمَلِكِ الخولاني قاضي إفريقية 4- وسعيد بْن عَبْد الْعَزِيزِ 5- والضحاك بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حوشب 6- وعبد الرحمن بْن يَزِيد بْن جَابِر 7- وسهل بْن هاشم البيروتي 8- والضحاك بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حوشب 9- وعبد الله بْن شَوْذَب 10- وعبد الله بْن لهيعة 11- وعبد الرحمن بْن سُلَيْمَان بْن أَبِي الجون 12- وعبد الرحمن بْن عَمْرو الأوزاعي د س 13- وعبد الرحمن بْن يَزِيد بْن جَابِر د 14- وعبد الوهاب بْن هِشَام بْن الغاز 15- وعثمان بْن أَبِي العاتكة 16- وعثمان بْن عَطَاء الخراساني 17- وعُمَر بْن مُحَمَّد بْن زيد العمري 18- وكلثوم بْن زياد المحاربي 19- ومُحَمَّد بْن يَزِيد النصري 20- ومقاتل بْن سُلَيْمَان البلخي 21- ويزيد بْن يُوسُف الصنعاني 22- وأبي بَكْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي سبرة المدني روى عنه 1- أَحْمَد بْن أَبِي الحواري 2- وابنه العباس بْن الْوَلِيد بْن مزيد د س 3- وعبد الله بْن إِسْمَاعِيل بْن يَزِيد بْن حجر البيروتي 4- وعبد الله بْن خَالِد بْن حازم الرملي 5- وأَبُو مسهر عبدالآعلى بْن مسهر 6- وعبد الرحمن بْن إِبْرَاهِيم دحيم 7- وعبد الغفار بْن عفان أو عُثْمَان صهر الأوزاعي 8- وأَبُو عُمَيْر عِيسَى بْن مُحَمَّد بْن النحاس الرملي 9- وأَبُو الجماهر مُحَمَّد بْن عُثْمَان التنوخي 10- ومُحَمَّد بْن وزير الدمشقي 11- وهشام بْن إِسْمَاعِيل العطار علماء الجرح والتعديل ذكره أَبُو الْحَسَن بْن سميع فِي الطبقة السادسة وقال أَبُو بَكْر بْن أَبِي الحديد، عَنْ مُحَمَّد بْن بركة: أخرج إلي سَعْد أصول عَبَّاس، فإذا أكثرها: سمعت الأوزاعي . وكَانَ الأوزاعي احترق علمه فمن أخذ عَنِ الأول، فهو حجة، وغير ذَلِكَ ليس بحجة . وكَانَ الأوزاعي حافظا، إماما، دينا، رحمه الله . وقال العباس بْن الْوَلِيد بْن مزيد: سمعت أَبَا مسهر، يَقُول: لقد حرصت على علم الأوزاعي حَتَّى كتبت عَنْ إِسْمَاعِيل بْن سماعة ثلاثة عشر كتابا حَتَّى لقيت أباك، فوجدت عنده علما لم يكن عند القوم . وقال العباس أيضا: قال لي يُوسُف بْن السفر: سمعت الأوزاعي، يَقُول: مَا عرض علي كتاب أصح من كتب الْوَلِيد بْن مزيد . وقال أيضا: سمعت أَبَا مسهر، يَقُول: كَانَ الأوزاعي، يَقُول: مَا عرضت فيما حمل عني أصح من كتب الْوَلِيد بْن مزيد . وقال أيضا: سمعت صَالِح بْن يَزِيد شيخا لنا، قال: قلت للوليد بْن مسلم: إلى من أختلف ؟ قال: عليك بالوليد بْن مزيد، فإني سمعت الأوزاعي، يَقُول: كتب الْوَلِيد بْن مزيد صحيحة . وقال أَبُو زرعة الدمشقي: سمعت أَبَا مسهر، يَقُول: قال لي صهر الأوزاعي: عليك بالوليد بْن مزيد . وقال أَبُو بِشْر الدولابي، عَنْ معاوية بْن صَالِح: الْوَلِيد بْن مزيد . قال أَبُو مسهر: كَانَ ثقة، لم يكن يحفظ، وكانت كتبه صحيحة . وقال يَعْقُوب بْن سُفْيَان، عَنْ دحيم، وأَبُو عُبَيْد الآجري، عَنْ أَبِي داود: ثقة . وقال 1 النسائي 1: 2 الْوَلِيد بْن مزيد أحب إلينا فِي الأوزاعي من الْوَلِيد بْن مسلم، لا يخطئ ولا يدلس 2 . وقال 1 الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم 1: 2 ذكر أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن يُوسُف بْن عِيسَى بْن الطباع العسكري، أن الْوَلِيد بْن مزيد أثبت أصحاب الأوزاعي 2 . وقال 1 الدَّارَقُطْنِيّ 1: 2 ثقة، ثبت 2 . وقال 1 أَبُو نصر بْن ماكولا 1: 2 كَانَ من الثقات 2 . 2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 . وقال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن أَبِي الحواري، عَنْ أَبِيهِ: سمعت الْوَلِيد بْن مزيد، يَقُول: من أكل شهوة من حلال قسا قلبه . قال العباس بْن الْوَلِيد بْن مزيد: مات أَبِي سنة ثلاث ومائتين، وهُوَ ابْن سبع وسبعين سنة . وقال يَعْقُوب بْن سُفْيَان، عَنْ دحيم، وأَبُو حاتم بْن حبان: مات سنة سبع ومائتين . روى له أَبُو داود، والنسائي |