تشاهد الان : رزين بن سليمان .

تعريف عام رزين بن سليمان
البيان القيمة
رقم الرواي : 14229
اسم الراوي : رزين بن سليمان
الكنية :
اسم الشهرة رزين بن سليمان الأحمري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مجهول
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
[1909] س رزين بن سليمان الأحمري

روى عن
1- عبد الله بْن عمر س: في الرجل يطلق امرأته ثلاثا فيتزوجها الرجل الحديث

وروى عنه
1- علقمة بْن مرثد س

علماء الجرح والتعديل

قال وكيع بْن الجراح س عن سفيان الثوري عن علقمة وتابعه يحيى بْن يعلى المحاربي عن أبيه عن غيلان بْن جامع عن علقمة بْن مرثد .

وقال غندر س ق، عن شعبة، عن علقمة بْن مرثد، عن سالم بْن رزين، عن سالم بْن عبد الله بْن عمر، عن سعيد بْن المسيب، عن ابْن عمر .

قال 1 عبد الرحمن بْن أبي حاتم: سمعت أبي 1، يقول: 2 هذه الزيادة التي زاد غندر عن شعبة في الإسناد ليس بمحفوظ . 2 قال: وسمعت 1 أبا زرعة 1 يقول: 2 الثوري أحفظ . 2 وأما الثوري، فيروي عن علقمة بْن مرثد، رواه وكيع عنه مرة، عن رزين بْن سليمان، ومرة عن سليمان بْن رزين، عن ابْن عمر، ورواه أبو أحمد الزبيري، وحسين بْن حفص، ومُحَمَّد بْن كثير، والفريابي، عن الثوري، عن سليمان بْن رزين، عن ابْن عمر .

وقال البخاري: قال مُحَمَّد بْن كثير، وأبو أحمد الزبيري، عن سفيان، عن سليمان بْن رزين، وقال وكيع مرة عن سفيان، عن سليمان بْن رزين الأحمري، ثم قال: رزين بْن سليمان . قال 1 البخاري: 1 2 ولا تقوم بهذا حجة . 2

روى له النسائي هذا الحديث الواحد، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وابْنُ عَلانَ، وابْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذَهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ رَزِينِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَحْمَرِيِّ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال: سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، عَنِ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا فَيَتَزَوَّجُهَا أخَرُ، فَيُغْلِقُ الْبَابَ ويُرْخِي السِّتْرَ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، هَلْ تَحِلُّ لِلأَوَّلِ؟ قال: “ لاحَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ “*

$ وبِهِ قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ، قال: سَمِعْتُ سَالِمِ بْنِ رَزِينٍ، يُحَدِّثُ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فِي الرَّجُلِ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا، ثُمَّ يَتَزَوَّجُهَا رَجُلٌ، فَيُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، فَتَرْجِعُ إِلَى زَوْجِهَا الأَوَّلِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْه وسَلَّمَ: “ حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ “، رَوَاهُ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانِ، عَنْ وكِيعٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ أَيْضًا عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ كِلاهُمَا، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا أَيْضًا *