تشاهد الان : عباس بن الفرج .

تعريف عام عباس بن الفرج
البيان القيمة
رقم الرواي : 15047
اسم الراوي : عباس بن الفرج
الكنية : أبو الفضل
اسم الشهرة العباس بن الفرج الرياشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 11
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي مستقيم الحديث
2 أبو دواد السجستاني ليس بشيء
3 أبو زرعة الرازي منكر الحديث، ومرة: لا يصدق
4 أبو سعد السمعاني ثقة
5 أبو سعيد السيرافي عالم باللغة والشعر، كثير الرواية عن الأصمعي
6 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث
7 ابن حجر العسقلاني ثقة
8 الخطيب البغدادي ثقة
9 الذهبي ثقة، علامة في العربية والشعر
10 ثعلب النحوي كان يفضله ويقدمه
11 محمد بن إسماعيل البخاري منكر الحديث
12 مسلم بن الحجاج النيسابوري منكر الحديث
13 مسلمة بن القاسم الأندلسي ثقة صاحب عربية
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن الحسين أبو العباس
2 أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله أبو بكر البصري, العتكي الحافظ, العلامة, الإمام
3 أحمد بن محمد بن الحسين بن سهل أبو علي الأنطاكي, الشيحي ابن الصياح
4 أحمد بن محمد بن بكر بن زياد بن العلاء بن زياد بن بكر بن إياس بن روق أبو روق البصري, الهزاني, الأصبهاني
5 أحمد بن محمد بن علي أبو العباس الجرواءاني, المافروخي
6 حسين بن محمد بن مودود بن حماد أبو عروبة الحراني ابن أبي معشر
7 سلم بن عصام بن سلم بن المغيرة بن عبد الله بن أبي مريم أبو أمية الثقفي ابن أبي مريم
8 سهل بن أحمد بن عثمان بن مخلد أبو العباس الواسطي ابن أبي سهل
9 سوار بن أحمد بن محمد بن عمير أبو الفياض البصري, القيسي ابن أبي شراعة
10 عباس بن حماد بن فضالة أبو الفضل البصري
11 عبد الله بن محمد بن ياسين أبو الحسن الدوري
12 عبد الله بن مسرة بن نجيح أبو محمد القرطبي
13 فضل بن عمرو بن محمد بن صخر بن عبد الرحمن أبو خليفة البصري, الجمحي ابن الحباب, صاحب عبد الوارث
14 قتادة بن الوسيم أبو عوسجة البصري, الطائي
15 محمد بن خالد بن يزيد أبو عبد الله البصري, الراسبي, النيلي
16 محمد بن عبد الرحمن بن موسى ابن أبي حرب
17 محمد بن عبد الله بن سليمان أبو جعفر الكوفي, الحضرمي مطين
18 محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم أبو عبد الله المروزي الحافظ
19 محمد بن نهار بن عمار بن أبي المحياة بن يعلى أبو الحسن التميمي ابن أبي المحياة
20 مسلمة بن الهيصم بن مسلمة أبو محمد العبدي, الأصبهاني
21 موسى بن زكريا أبو عمران التستري
[3133] د عَبَّاس بن الفرج الرياشي أَبُو الفضل البصري
صاحب النحو، والعربية مولى مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بْن عَلِي بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس وكَانَ أبوه عبدا لرجل من جذام يقال لَهُ: الرياشي

روى عن
1- إِبْرَاهِيم بْن بشار الرمادي
2- وأَحْمَد بْن خَالِد الوهبي
3- وأشهل بْن حاتم
4- وأيوب بْن الْحَسَن الهاشمي
5- وزفر بْن هبيرة المازني
6- وأبي دَاوُد سُلَيْمَان بْن دَاوُد الطيالسي
7- وأبي معيوف سهل بْن صَالِح
8- شيبان بْن مَالِك بْن شَيْبَانَ
9- وأبي عَاصِم الضحاك بْن مخلد
10- وأبي مَعْمَر عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو المقعد
11- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن واقد الواقدي
12- وعبد السَّلام بْن جَعْفَر
13- وعبد الْمَلِك بْن قريب الأصمعي
14- وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد العيشي
15- وعبيد اللَّه بْن معاذ العنبري
16- وعبيد بْن عقيل الهلالي
17- وعمر بْن يُونُس اليمامي
18- وأبي عُثْمَان عَمْرو بْن بَكْر المازني النحوي
19- وعَمْرو بْن عَاصِم الأسدي
20- وعَمْرو بْن مرزوق
21- والعلاء بْن الفضل بْن عَبْد الْمَلِك بْن أَبِي سوية المنقري
22- وغالب بْن صعصعة
23- وقيس بْن مُحَمَّد الكندي
24- ومُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن أَبِي سمينة
25- ومُحَمَّد بْن جامع
26- ومُحَمَّد بْن خَالِد بْن عثمة
27- ومُحَمَّد بْن سلام الجمحي
28- ومُحَمَّد بْن الطفيل النخعي
29- وأبي أَحْمَد مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر الزبيري
30- ومسدد بْن مسرهد
31- ومسعود بْن بشر
32- ومسلم بْن إِبْرَاهِيم
33- وأبي عُبَيْدَة مَعْمَر بْن المثنى
34- وأبي حذيفة موسى بْن مَسْعُود
35- وهِشَام بْن عَمْرو بْن خَالِد البجلي
36- ووهب بْن جَرِير بْن حازم

روى عنه
1- أَبُو دَاوُد قَوْله فِي تفسير أسنان الإبل
2- وإبراهيم بْن إِسْحَاق الحربي
3- وأَحْمَد بْن عباد
4- وأَبُو روق أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن بَكْر الهزاني
5- وأَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن صَالِح بْن شيخ بْن عمير الأسدي
6- وإسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل البستي الْقَاضِي
7- وبكر بْن أَحْمَد بْن الفرج الزُّهْرِي
8- والحسن بْن عليل العنزي
9- وأَبُو عروبة الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الحراني
10- وسعيد بْن عَبْد اللَّهِ المهراني البصري
11- وسلم بْن عصام الأصبهاني
12- وأَبُو الفياض سوار بْن أَبِي شراعة البصري
13- والعباس بْن حماد بْن فضالة الصَّيْرَفِي البصري
14- وعبد اللَّه بْن أَحْمَد بْن سَعِيد الجصاص
15- وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَبِي الدنيا
16- وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ياسين البغدادي
17- وعبد اللَّه بْن مُسْلِم بْن قتيبة الدينوري
18- وعلي بْن أَبِي أمية البصري
19- وأَبُو خليفة الفضل بْن الحباب الجمحي
20- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن أَبِي الأزهر النحوي
21- ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن خزيمة
22- وأَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دريد الأزدي النحوي
23- وابنه مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس بْن الفرج الرياشي
24- ومُحَمَّد بْن الْعَبَّاس اليزيدي
25- ومُحَمَّد بْن عَلِي بْن حمزة العلوي
26- وأَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن يَزِيد المبرد النحوي
27- ومسلمة بْن الهيثم الأصبهاني

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات . وقال: كَانَ راويا للأصمعي 2 .

وقال 1 أَبُو سَعِيد السيرافي النحوي 1: 2 كَانَ عالما باللغة والشعر، كثير الرواية عَنِ الأصمعي، ورَوَى أَيْضًا عَنْ غيره، وقَدْ أخذ عَنْهُ أَبُو الْعَبَّاس المبرد، وأَبُو بَكْر بْن دريد، وحدثني أَبُو بَكْر بْن أَبِي الأزهر، وكَانَ عنده أخبار الرياشي، قال: كُنَّا نراه يجىء إِلَى أَبِي الْعَبَّاس المبرد فِي قدمة قدمها من البصرة، وقَدْ لقيه أَبُو الْعَبَّاس ثعلب، وكَانَ يفضله، ويقدمه 2 .

وقال 1 أَبُو بَكْر الخطيب 1: 2 قدم بغداد، وحدث بِهَا، وكَانَ ثقة، وكَانَ من الأدب، وعلم النحو بمحل عال، وكَانَ يحفظ كتب أَبِي زَيْد، وكتب الأصمعي، كلها، وقرأ عَلَى أَبِي عُثْمَان المازني كتاب سيبويه، وكَانَ المازني، يَقُول: قرأ عَلِي الرياشي الكتاب وهُوَ أعلم بِهِ مني 2

قال 1 أَبُو سَعِيد 1: 2 ومَاتَ الرياشي فيما حَدَّثَنِي أَبُو بَكْر بْن دريد، سنة سبع وخمسين ومائتين، بالبصرة، قتله الزنج 2 .

وقال 1 عَلِي بْن أَبِي أمية 1: 2 لما كَانَ من دخول الزنج البصرة، مَا كَانَ وقتلهم بِهَا من قتلوا، وذَلِكَ فِي شوال سنة سبع وخمسين ومائتين، بلغنا أنهم دخلوا عَلَى الرياشي الْمَسْجِد بأسيافهم، والرياشي قائم يصلي الضحى فضربوه بالأسياف . وقَالُوا: هات المال، فجعل يَقُول: أي مال، أي مال ؟ حَتَّى مَاتَ، فلما خرج الزنج عَنِ البصرة دخلناها فمررنا ببني مازن الطحانين، وهناك كَانَ ينزل الرياشي، فدخلنا مسجده فَإذَا بِهِ ملقى مستقبل القبلة، كأنما وجه إِلَيْهَا وإذا بشملة تحركها الريح وقَدْ تمزقت، وإذا جَمِيع خلقه صحيح سوي لَمْ ينشق لَهُ بطن، ولَمْ يتغير لَهُ حال إلا أَن جلده قَدْ لصق بعظمه ويبس، وذَلِكَ بَعْد مقتله بسنتين، يرحمنا اللَّه وإياه 2