تشاهد الان : حجية بن عدي .

تعريف عام حجية بن عدي
البيان القيمة
رقم الرواي : 2276
اسم الراوي : حجية بن عدي
الكنية : أبو الزعراء
اسم الشهرة حجية بن عدي الكندي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ لا يحتج بحديثه شبيه بالمجهول
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني صدوق يخطىء
4 الذهبي صدوق
5 محمد بن إبراهيم البوشنجي ثقة مأمون
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي كان معروفا، وليس بذاك
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به، وكيف يكون شبيها بالمجهول وقد روى عنه ثلاثة، ووثقه العجلي وابن حبان وابن خلفون
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حجاج بن دينار الأشجعي, الواسطي, السلمي
2 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
3 سلمة بن كهيل بن حصين أبو يحيى التنعي, الكوفي, الكهيلي, الحضرمي
[1141] 4 حجية بن عدي الكندي الكوفي .

روى عن
1- جابر بْن عَبْدِ اللَّهِ
2- وعلي بْن أبي طالب 4

روى عنه
1- الحكم بْن عتيبة د ت ق
2- وسلمة بْن كهيل د س ق
3- وأَبُو إسحاق السبيعي

علماء الجرح والتعديل

قال علي بْن المديني: لا أعلم . روى عن: حجية إلا سلمة بْن كهيل روى عنه أحاديث .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 شيخ لا يحتج بحديثه شبيه بالمجهول شبيه بشريح بْن النعمان الصائدي، وهبيرة بْن يريم .

روى له الأربعة 2 .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَسْقَلانِيِّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرِ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ الْحَرَّانِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبُ بْنُ غَيْلانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنْبَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ حُجَيَّةَ بْنِ عَدِيٍّ، عَنْ عَلِيٍّ، " أَنَّ الْعَبَّاسَ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْ تَعْجِيلِ صَدَقَتِهِ قَبْلَ مَحِلِّهَا، فَرَخَّصَ لَهُ " . روى له أَبُو دَاوُدَ هَذَا الْحَدِيثَ الْوَاحِدَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيِّ، وابْنِ مَاجَهْ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ، كِلاهُمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ *

ورَوَى لَهُ التِّرْمِذِيُّ، والنَّسَائِيُّ، وابْنُ مَاجَهْ حَدِيثًا آخَرَ مِنْ رِوَايَةِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْهُ، عَنْ عَلِيٍّ " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ
والأُذُنَ "، وابْنُ مَاجَهْ حَدِيثَا آخَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، إِذَا قال: " ولا الضَّالِّينَ "، قال: " آمِينَ " *