البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 2570 |
اسم الراوي : | خالد بن أبي الصلت |
الكنية : | |
اسم الشهرة | خالد بن أبي الصلت البصري |
النسب | |
اللقب | ابن أبي الصلت |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو محمد بن حزم الظاهري | مجهول |
2 | أحمد بن حنبل | ليس معروفا |
3 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
4 | الذهبي | ثقة |
5 | طاهر بن مفوز المعافري | مشهور بالرواية معروف بحمل العلم |
6 | عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي | ضعيف |
7 | محمد بن إسماعيل البخاري | ليس معروفا، ومرة: روى عن عمر بن عبد العزيز، وعراك مرسل، روى عنه خالد الحذاء، ومبارك بن فضالة، وواصل مولى أبي عيينة |
8 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف، لم يوثقه سوى ابن حبان |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | خالد بن مهران | أبو المنازل, أبو عبد الله | البصري | |
2 | عبد الله بن مسلمة بن قعنب | أبو عبد الرحمن | الحارثي, القعنبي, البصري, المدني | |
3 | مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة | أبو فضالة | البصري, القرشي, العدوي | ابن أبي أمية |
[1621] ق خالد بن أبي الصلت البصري عامل عمر بْن عبد العزيز مدني الأصل روى عن 1- ربعي بْن خراش 2- وسماك بْن حرب 3- وعبد الملك بْن عمير 4- وعراك بْن مالك ق 5- وعمر بْن عبد العزيز 6- ومحمد بْن سيرين روى عنه 1- خالد الحذاء ق 2- وسفيان بْن حسين 3- والمبارك بْن فضالة 4- وواصل مولى أبي عيينة 5- وأَبُو عوانة فيما قيل، والصحيح أن بينهما خالدا الحذاء علماء الجرح والتعديل 2 ذكره ابن حبان فِي الثقات 2 وقال الْبُخَارِيّ: خالد بْن أبي الصلت، عَنْ عراك، مرسل . روى له ابن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلَّانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، قال: خَالِدٌ الْحَذَّاءُ، أَخْبَرَنِي عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ، قال: كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي خِلافَتِهِ، وعِنْدَهُ عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ، فَقَالَ عُمَرُ: مَا اسْتَقْبَلْتُ الْقِبْلَةَ ولا اسْتَدْبَرْتُهَا بِبَوْلٍ ولا غَائِطٍ مِنْذُ كَذَا أَوْ كَذَا، فَقَالَ عِرَاكٌ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " لَمَّا بَلَغَهُ قَوْلُ النَّاسِ فِي ذَلِكَ، أَمَرَ بِمِقْعَدَتِهِ فَاسْتَقْبَلَ بِهَا الْقِبْلَةَ " . رواه عَنْ أَبِي بَكْرِ بْن أبي شيبة، وعلي بْن مُحَمَّد، عَنْ وكيع، عَنْ حماد بْن سلمة، عَنْ خال الحذاء، نحوه، ولم يذكر قصة عمر بْن عبد العزيز * $ وقال الْبُخَارِيّ: قال موسى: حَدَّثَنَا حماد، عَنْ خالد الحذاء، عَنْ خالد بْن أبي الصلت، قال: كنا عند عمر بْن عبد العزيز، فقَالَ عراك بْن مالك: سمعت عَائِشَة، قَالَتْ: قال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " حولي مقعدي إِلَى القبلة بفرجة " . قال: وقال موسى: حَدَّثَنَا وهيب، عَنْ خالد، عَنْ رجل، أن عراكا، حدث عَنْ عمرة، عَنْ عَائِشَة، وقال ابْن بكير: حَدَّثَنِي بكر، عَنْ جَعْفَر بْن ربيعة، عَنْ عراك، عَنْ عروة، أن عَائِشَة، كانت تنكر قولهم: لا تستقبل القبلة، وهذا أصح، ورواه البيهقي من رواية عَلِيّ بْن عاصم، ثم قال: تابعه حماد بْن سلمة، عَنْ خالد الحذاء فِي إقامة إسناده، قال: ورواه عبد الوهاب الثقفي، عَنْ خالد الحذاء، عَنْ رجل، عَنْ عراك، عَنْ عَائِشَة، ورواه أَبُو عوانة، وغيره عَنْ خالد الحذاء، عَنْ عراك، عَنْ عَائِشَة * |