تشاهد الان : ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم .

تعريف عام ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم
البيان القيمة
رقم الرواي : 2835
اسم الراوي : ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم
الكنية : أبو أروى
اسم الشهرة ربيعة بن الحارث الهاشمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي له صحبة
2 المزي له صحبة
3 محمد بن سعد كاتب الواقدي شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتح وحنينا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عباس بن علي
2 عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم أبو محمد المدني, القرشي, الهاشمي ببه
3 عبد الله بن الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم المدني, القرشي, الهاشمي
4 عبد الله بن نافع بن العمياء ابن العمياء
5 مطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم أبو عتيك القرشي, الهاشمي
6 يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي زياد
[1874] ت س ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي
ابْن عم النبي صلى الله عليه وسلم له صحبة، وهو والد المطلب، ويقال: عبد المطلب بْن ربيعة، وأخو نوفل بْن الحارث، وأبي سفيان بْن الحارث، وعبد الله بْن الحارث، وأميه بْن الحارث، وأروى بْنت الحارث، وأمهم غزية بْنت طريف بْن عبد الرحمن بْن عامره بْن عميره بْن الحارث بْن فهر، فيما قاله الزبير بْن بكار .

روى عن
1- ابْن عمه الفضل بْن العباس بْن عبد المطلب ت س

روى عنه
1- عبد الله بْن نافع بْن العمياء ت س على خلاف فيه
2- وابْنه عبد المطلب بْن ربيعة وله صحبة أيضا وفي إسناد حديثه اختلاف

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو القاسم الطبراني: 1 2 توفي سنة ثلاث وعشرين 2

روى له الترمذي والنسائي حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، قال: حَدَّثَنِي اللَّيْثُ، قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ ابْنِ الْعَمْيَاءِ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى، وتَشَّهُدُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وتَضَرَّعُ، وتَخَشَّعُ، وتَمَسْكَنُ، ثُمَّ تُقْنِعُ بِيَدَيْكَ، يَقُولُ: تَرْفَعْهُمَا إِلَى رَبِّكَ مُسْتَقْبِلا بِبِطُونِهِمَا وجْهَكَ، فَتَقُولُ: يَارَبِّ يَارَبِّ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ “ . رَوَيَاهُ جَمِيعًا، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ، ورَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لهيعة، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ، وخَالَفَهُمَا شُعْبَةُ، وقَدْ ذَكَرْنَا حَدِيثَهُ فِي تَرْجَمَةِ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ، وقَوْلُ الْبُخَارِيِّ: أَنَّ حَدِيثَ اللَّيْثِ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ، وقال أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ: ضَبَطَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ إِسْنَادَ هَذَا الْحَدِيثِ، ووَهِمَ فِيهِ شُعْبَةُ، وبِهِ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي، وأَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطْرَانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، نَحْوَهُ، ولَمْ يَذْكُرْ شُعْبَةُ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ، هَكَذَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ، عَنْ شُعْبَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ، والْمَحْفُوظُ عَنْ شُعْبَةَ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لَهُ فِي تَرْجَمَةِ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ *

وقد قيل أن ربيعة بْن الحارث، راوي هذا الحديث رجل أخر من التابعين، قال 1 عبد الرحمن بْن أبي حاتم عن أبيه: 1 2 ربيعة بْن الحارث روى عن الفضل بْن عباس، روى عنه عبد الله بْن نافع بْن العمياء، هكذا قال ولم يزد، وربيعة بْن الحارث بْن عبد المطلب قريب سنه من سن عمه العباس بْن عبد المطلب، قيل: كان أسن من العباس بسنتين، وابْنه المطلب بْن ربيعة قريب سنه من سن الفضل بْن عباس، على ما جاء في الحديث المشهور من إرسال أبويهما إياهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقوله عليه السلام لهما: “ اخرجا ماتصرران “، وفي ذلك دلاله ظاهره على أن ربيعة بْن الحارث، راوي هذا الحديث رجل أخر مع ما في إسناد حديثه من الاختلاف، والله أعلم . 2
رَبِيْعَةُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بنِ هَاشِمٍ الهَاشِمِيُّ *أَبُو أَرْوَى.
وَلَهُ مِنَ الوَلَدِ: مُحَمَّدٌ، وَعَبْدُ اللهِ، وَالحَارِثُ، وَالعَبَّاسُ، وَأُمَيَّةُ، وَعَبْدُ شَمْسٍ، وَعَبْدُ المُطَّلِبِ، وَأَرْوَى الكُبْرَى، وَهِنْدٌ، وَأَرْوَى، وَآدَمُ.
وَآدَمُ: هُوَ المُسْتَرْضَعُ لَهُ فِي هُذَيْلٍ، فَقَتَلَهُ بَنُو لَيْثِ بنِ بَكْرٍ فِي حَرْبٍ كَانَتْ بَيْنَهُم، وَكَانَ صَغِيْراً يَحْبُو أَمَامَ البُيُوْتِ، فَأَصَابَهُ حَجَرٌ قَتَلَهُ.
فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (وَأَوَّلُ دَمٍ أَضَعُهُ (1) دَمُ ابْنِ رَبِيْعَةَ بنِ الحَارِثِ (2)) .
وَيُرْوَى أَنْ قَالَ فِيْهِ: (آدَمُ) .
رَأَى فِي[ الكِتَابِ دَمَ ابْنِ رَبِيْعَةَ فَزَادَ أَلِفاً، وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لِصِغَرِهِ مَا حَفِظَ اسْمَهُ.
وَقِيْلَ: كَانَ اسْمُهُ تَمَّامُ بنُ رَبِيْعَةَ (1) .
قَالُوا: وَكَانَ رَبِيْعَةُ أَسَنَّ مِنْ عَمِّهِ العَبَّاسِ بِسَنَتَيْنِ، وَنَوْبَةَ بَدْرٍ كَانَ رَبِيْعَةُ غَائِباً بِالشَّامِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: فَلَمَّا خَرَجَ العَبَّاسُ وَنَوْفَلٌ إِلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُهَاجِرِيْنَ أَيَّامَ الخَنْدَقِ، شَيَّعَهُمَا رَبِيْعَةُ إِلَى الأَبْوَاءِ، ثُمَّ أَرَادَ الرُّجُوْعَ.
فَقَالاَ لَهُ: أَينَ تَرْجِعُ؟ إِلَى دَارِ الشِّرْكِ تُقَاتِلُوْنَ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَتُكَذِّبُوْنَهُ، وَقَدْ عَزَّ وَكَثُفَ أَصْحَابُهُ، ارْجِعْ.
فَسَارَ مَعَهُمَا حَتَّى قَدِمُوا جَمِيْعاً مُسْلِمِيْنَ.
وَأَطْعَمَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَبِيْعَةَ بِخَيْبَرَ مَائَةَ وَسقٍ كُلَّ سَنَةٍ، وَشَهِدَ مَعَهُ الفَتْحَ، وَحُنَيْناً، وَابْتَنَى دَاراً بِالمَدِيْنَةِ.
وَتُوُفِّيَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ (2) .
وَيُرْوَى أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (نِعْمَ العَبْدُ رَبِيْعَةُ بنُ الحَارِثِ، لَوْ قَصَّرَ مِنَ شَعْرِهِ، وَشَمَّرَ مِنْ ثَوْبِهِ (3)) .
وَكَانَ رَبِيْعَةُ شَرِيْكاً لِعُثْمَانَ فِي التِّجَارَةِ، وَقَدْ جَاءَ فِي حَدِيْثِ جَابِرٍ الَّذِي فِي[ المَنَاسِكِ: (وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ دَمَ (1) ابْنِ رَبِيْعَةَ بنِ الحَارِثِ) .
أَرَادَ الَّذِي يَسْتَحِقُّ رَبِيْعَةُ بِهِ الدِّيَةَ مِنْ أَجْلِ وَلَدِهِ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ.
وَأُمُّهُ: هِيَ غَزِيَّةُ بِنْتُ قَيْسِ بنِ طَرِيْفٍ.
47 -