تشاهد الان : زميل بن العباس .

تعريف عام زميل بن العباس
البيان القيمة
رقم الرواي : 2974
اسم الراوي : زميل بن العباس
الكنية :
اسم الشهرة زميل بن العباس القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني لا بأس به
2 أبو سليمان الخطابي مجهول
3 أحمد بن حنبل لا أدري من هو
4 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالمشهور
5 ابن حجر العسقلاني مجهول
6 الذهبي فيه شيء
7 محمد بن إسماعيل البخاري لا تقوم به الحجة ولا يعرف لزميل سماع من عروة ولا ليزيد سماع من زميل
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد أبو عبد الله الليثي, المدني ابن الهاد
[2004] د س زميل بن عباس القرشي الأسدي المدني
مولى عروة بْن الزبير .

روى عن
1- مولاه عروة بْن الزبير د س عن عائشة أهدي لي ولحفصة طعام وكنا صائمتين الحديث

روى عنه
1- يزيد بْن عبد الله بْن الهاد د س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 البخاري: 1 2 ولا يعرف لزميل سماع من عروة ولا ليزيد سماع من زميل ولا تقوم الحجة 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بالمشهور . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له أبو داود، والنسائي، وعنده التصريح بسماع يزيد من زميل .

وقد وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ قال: أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، وأَبُو مُسْلِمٍ الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإخْوَةِ، وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ، وأَبُو الْفَخْرِ أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْحٍ الصَّالْحَانِيُّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ، وأَبُو الْفَتْحِ مَنْصُورِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُقْرِئِ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ الْعَسْقَلانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ، عَنْ زُمَيْلٍ مَوْلَى عُرْوَةَ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَنَّهَا قَالَتْ: “ أُهْدِيَ لِي ولِحَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ طَعَامٌ، وكُنَّا صَائِمَتَيْنً، فَقَالَتْ إِحْدَانَا لِصَاحِبَتِهَا: هَلْ لَكِ أَنْ تُفْطِرِي، فَقُلْتُ: نَعَمْ فَأَفْطَرْنَا، ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقُلْنَا لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا أَهْدِيَتْ لَنَا هَدِيَّةٌ فَاشْتَهَيْنَاهَا فَأَفْطَرْنَا، فَقَالَ: لا عَلَيْكُمَا صُومَا مَكَانَهُ يَومًا أخَرَ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ بِهِ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ، عَنْ حَيْوَةَ، وعُمَرُ بْنُ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ بِهِ *