تشاهد الان : زياد بن بيان .

تعريف عام زياد بن بيان
البيان القيمة
رقم الرواي : 3019
اسم الراوي : زياد بن بيان
الكنية :
اسم الشهرة زياد بن بيان الرقي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أنكر من حديثه هذا الحديث وهو معروف به
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان شيخا صالحا، ومرة: في المجروحين، وقال: في إسناده نظر
3 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
4 ابن حجر العسقلاني صدوق عابد
5 الحسن بن عمر الرقي ثقة
6 الذهبي صدوق قانت لله
7 محمد بن إسماعيل البخاري في إسناده نظر
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد
9 يحيى بن معين ليس به بأس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبو بشر البصري, الأسدي ابن علية
2 حسن بن عمر بن يحيى أبو عبد الله الرقي, الفزاري أبو المليح
[2026] د ق زياد بن بيان الرقي

روى عن
1- سالم بْن عبد الله
2- وعلي بْن نفيل جد أبي جعفر النفيلي د ق
3- وميمون بْن مهران

روى عنه
1- إسماعيل ابْن علية البصري
2- وجعفر بْن برقان
3- وهانئ بْن فروخ
4- وأبو المليح د ق الرقيون

علماء الجرح والتعديل

قال 1 البخاري: 1 2 قال عبد الغفار: حَدَّثَنَا أبو المليح، سمع زياد بْن بيان، وذكر من فضله . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات، وقال: كان شيخا صالحا . 2

روى له أبو داود، وابْن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلَوِيِّ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الرَّقِيُّ، وعَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْمِصْرِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو الْمُلَيْحِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ بَيَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وهُوَ مَسْرُورٌ، فَقَالَ: “ أَلا أُبَشِّرَكُمْ ؟ الْمَهْدِيُّ مِنْ ولَدِ فَاطِمَةَ “، وقال عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ: ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الْمَهْدِيَّ، فَقَالَ: “ هُوَ مِنْ ولَدِ فَاطِمَةَ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّقِيُّ، عَنْ أَبِي الْمُلَيْحِ نَحْوَهُ، وقال: قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ: وسَمِعْتُ أَبَا الْمُلَيْحِ يُثْنِي عَلَى عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ، ويَذْكُرُ مِنْهُ صَلاحًا، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ واقِدٍ الْحَرَّانِيِّ، عَنْ أَبِي الْمُلَيْحِ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ *