تشاهد الان : زياد بن حدير .

تعريف عام زياد بن حدير
البيان القيمة
رقم الرواي : 3023
اسم الراوي : زياد بن حدير
الكنية : أبو المغيرة, أبو عبد الرحمن
اسم الشهرة زياد بن حدير الأسدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة
2 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد
3 الدارقطني ثقة يحتج به
4 الذهبي ثقة عابد
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن مهاجر بن جابر أبو إسحاق النخعي, الكوفي, البجلي
2 حبيب بن ثابت
3 حبيب بن قيس بن دينار أبو يحيى الأسدي, الكوفي ابن أبي ثابت
4 سعد بن طارق بن أشيم أبو مالك الأشجعي, الكوفي
5 ليث بن أيمن بن زنيم أبو بكر, أبو بكير الكوفي, القرشي ابن أبي سليم
[2033] د زياد بن حدير الأسدي أبو المغيرة
ويقال أبو عبد الرحمن الكوفي
أخو زيد بْن حدير

روى عن
1- عبد الله بْن مسعود
2- وعلي بْن أبي طالب د
3- وعمر بْن الخطاب
4- والعلاء بْن الحضرمي

روى عنه
1- إبراهيم بْن مهاجر د
2- وأبو صخرة جامع بْن شداد
3- وحبيب بْن أبي ثابت
4- وحفص بْن حميد القمي
5- وخالد بْن منجاب
6- وخناس بْن سحيم
7- وعامر الشعبي
8- وعبد الله بْن خالد العبسي
9- وأبو حصين عثمان بْن عاصم
10- وأبو نهيك القاسم بْن مُحَمَّد الأسدي
11- ويزيد بْن أبي زياد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو حاتم: 1 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال 1 يعقوب القمي، عن حفص بْن حميد: قال زياد بْن حدير: 1 2 اقرأ علي فاني أجد لقراءتك لذة، فقرأت عليه، ( ألم نشرح لك صدرك )، فجعل يبكي كما يبكي الصبي، ويقول :ويل أم زياد، انقض ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم . 2

روى له أبو داود حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه.

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ وهُوَ النَّخْعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَرِيكُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ حُدَيْرٍ الأَسَدِيِّ، قال: قال عَلِيٌّ كَرَّمَ اللَّهُ وجْهَهُ: “ لَئِنْ بَقِيتُ لِنَصَارَى بَنِي تَغْلِبٍ لأَقْتُلَنَّ الْمُقَاتِلَةَ، ولأَسْبِيَنَّ الذُّرِّيَّةَ، فَإِنِّي كَتَبْتُ الْكِتَابَ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وبَيْنَهُمْ عَلَى أَنْ لا يَنْصُرُوا أَبْنَاءَهُمْ “ . رَوَاهُ عَنْ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيِّ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ النَّخْعِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ . وقال: منكر، بلغني عن أحمد أنه كان ينكره إنكارا شديدا *

وروى أبو مالك الأشجعي د، عن ابْن حدير، عن ابْن عباس حديث “ من كانت له ابْنة فلم يئدها “ . الحديث، فلا أدري هو هذا أوغيره .

روى له أبو داود أيضا