تشاهد الان : زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة .

تعريف عام زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3048
اسم الراوي : زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة
الكنية : أبو عبد الله
اسم الشهرة زياد بن لبيد الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي شهد بدرا والعقبة من فقهاء الصحابة
2 أبو نصر بن ماكولا شهد بدرا
3 ابن حجر العسقلاني صحابي شهد بدرا
4 محمد بن إسماعيل البخاري روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
2 سالم بن رافع الغطفاني, الأشجعي, الكوفي ابن أبي الجعد
3 عبد الله بن زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة
4 عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم بن زيد بن لوذان بن حارثة بن عدي بن زيد بن ثعلبة بن زيد مناة أبو طوالة الأنصاري, النجاري, المدني
[2066] ق زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة بن عارم بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي
كنيته أبو عبد الله فيما ذكر الواقدي، شهد العقبة وبدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أحد عماله، ومات النبي صلى الله عليه وسلم، وهو عامله على حضرموت، وكان له بلاء حسن في قتال أهل الردة .

روى عن
1- النبي صلى الله عليه وسلم ق

روى عنه
1- سالم بْن أبي الجعد ق
2- وعوف بْن مالك الأشجعي
3- وأبو الدرداء

علماء الجرح والتعديل

خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، فأقام معه حتى هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فكان يقال له: مهاجري أنصاري .

قال 1 خليفة بْن خياط: 1 2 مات في أول خلافة معاوية . 2

روى له ابْن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيَّانِ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ، قال: ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ شَيْئًا، قال: “ ذَاكَ عِنْدَ أَوَانِ ذَهَابِ الْعِلْمِ، قال: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَكَيْفَ يَذْهَبُ الْعِلْمُ ونَحْنُ نَقْرَأُ الْقُرَأنَ، ونُقْرِئُهُ أَبْنَاءَنَا، ويَقْرَؤُهُ أَبْنَاؤُنَا وأبْنَاؤُهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ؟ قال: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا ابْنَ أُمِّ لَبِيدٍ، إِنْ كُنْتُ لأَرَاكَ مِنْ أَفْقَهَ رَجُلٍ بِالْمَدِينَةِ، أَوَ لَيْسَ هَذِهِ الْيَهُودُ والنَّصَارَى يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ والإنْجِيلَ، فَلا يَنْتَفِعُونَ بِمَا فِيهَا “، رَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ وكِيعٍ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *