تشاهد الان : زيد بن عياش .

تعريف عام زيد بن عياش
البيان القيمة
رقم الرواي : 3099
اسم الراوي : زيد بن عياش
الكنية : أبو عياش
اسم الشهرة زيد بن عياش الزرقي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي صحح حديثه
2 أبو حنيفة النعمان مجهول
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري صحح حديثه
4 أبو محمد بن حزم الظاهري مجهول
5 ابن حجر العسقلاني صدوق
6 ابن عبد البر الأندلسي قيل إنه مجهول
7 الدارقطني ثقة
8 محمد بن إسحاق بن خزيمة صحح حديثه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس المكي, المدني, الأموي, القرشي
2 حسين بن جعفر بن الحارث بن عبد الله بن كعب أبو كرامة الأنصاري, المازني
3 عبد الله بن يزيد أبو بكر, أبو عبد الرحمن المدني, المخزومي, القرشي
4 عبد الله بن يزيد بن هرمز أبو بكر الليثي, المدني, الفارسي
5 عبد الله بن يونس الحجازي
6 عمران بن عبد العزيز بن شرحبيل بن حسنة العامري, المدني, القرشي, المصري ابن أبي أنس
[2124] زَيْد بن عَيَّاش أَبُو عَيَّاش الزرقي
ويقال المخزومي، ويقال مولى بني زهرة الْمَدَنِيّ

روى عن
1- سَعْد بْن أَبِي وقاص 4

روى عنه
1- عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد 4 مولى الأسود بْن سُفْيَان
2- وعمران بْن أَبِي أَنَس السلمي

علماء الجرح والتعديل

روى لَهُ الأربعة حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو غَالِبٍ مَحْفُوظُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَرَجِ، وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيَّانِ، وأَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّفْتُوَانِيُّ، وأَبُو مُسْلِمٍ الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَابُورٍ الدَّقِيقِيُّ، بِبَغْدَادَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ يَعْنِي عُبَيْدَ بْنَ هِشَامٍ الْحَلَبِيَّ، قال: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وقَّاصٍ، قال: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ، فَقَالَ: " لا بَأْسَ بِهِ " قَالُوا: إِنَّهُ إِذَا يَبِسَ نَقَصَ " فَنَهَى عَنْهُ "، رووه من طرق عَنْ مَالِك بهذا الإسناد نحوه، ورواه علي بْن الْمَدِينِيّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَالِك، عَنْ دَاوُد بْن الْحُصَيْن، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد، قال علي: وسماع أَبِي، عَنْ مَالِك قديم قبل أن يسمعه هؤلاء، فأظن أن مالكا كَانَ علقه أولا، عَنْ دَاوُد بْن الْحُصَيْن، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد، ثُمَّ سمعه من عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد فحدث بِهِ قديما عَنْ دَاوُد، ثُمَّ نظر فيه فصححه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد، وترك دَاوُد بْن الْحُصَيْن، والله أعلم *