تشاهد الان : سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد .

تعريف عام سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد
البيان القيمة
رقم الرواي : 3404
اسم الراوي : سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد
الكنية : أبو خربق, أبو روح, أبو جرير
اسم الشهرة سلامة بن روح القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق له أوهام
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ليس بالقوي محله عندي محل الغفلة
2 أبو حاتم بن حبان البستي مستقيم الحديث
3 أبو زرعة الرازي ضعيف منكر الحديث، يكتب حديثه على الاعتبار
4 أحمد بن صالح المصري كتب عنه ثم تركه
5 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام وقيل لم يسمع من عمه وإنما يحدث من كتبه
6 عبد الباقي بن قانع البغدادي ضعيف
7 مسلمة بن القاسم الأندلسي لا بأس به
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح أبو الطاهر الأموي, القرشي, المصري
2 إسحاق بن إسماعيل بن العلاء أبو يعقوب الأيلي
3 عباد بن الوليد بن خالد أبو بدر البصري, الكرخي, الغبري
4 محمد بن عزيز بن عبد الله بن زياد بن خالد بن عقيل بن خالد أبو عبد الله الأيلي
5 يونس بن عبد الأعلي بن ميسرة بن حفص بن حيان أبو موسى الصدفي, المصري
[2665] خت س ق سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد القرشي الأموي أَبُو خربق
وقيل أَبُو روح الأيلي , ابْن أخي عقيل بن خالد مولى عُثْمَان بْن عفان

روى عن
1- عمه عقيل بْن خالد خت س ق كتاب الزهري

روى عنه
1- أَحْمَد بْن صالح المصري
2- وأَبُو الطاهر أَحْمَد بْن عَمْرو بْن السرح المصري ق
3- وإسحاق بْن إسماعيل بْن عَبْد الأعلى الأيلي
4- وأَبُو محمد ويقال: أَبُو عثمان عَمْرو بْن حماد العبدي اللؤلئي البصري
5- ومحمد بْن سلام ايلي
6- وقريبه مُحَمَّد بْن عزيز الأيلي س ق
7- ويونس بْن عَبْد الأعلى الصدفي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَحْمَد بْن صالح: سألت عنبسة بْن خالد بْن يزيد ابْن أخي يونس بْن يزيد , عَنْ سلامة 1 , 2 فقال: لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل قال: وسألت بأيلة عَنْ سلامة فأخبرني رجل من ثقاتهم أنه لم يسمع من عقيل وحديثه عَنْ كتب عقيل

وقال أيضا: قدمت أيلة فلقيت سلامة بْن روح فسمعته يحدث عَنْ عقيل , عَنِ الزهري , عَنْ عبيد اللَّه , عَنِ ابن عباس حديث الشقيقة حتى انتهى إلى قوله: ولا للذي بايع فقال: بعرة أن يفتلا , قال أَحْمَد بْن صالح: فقلت له: إنما هو ثغرة أن يقتلا قال: لا هو كما قلت لك , قال أَحْمَد: فقلت له: ما معنى بعرة أن يفتلا ؟ قال: البعرة تفتلها بيدك فتنتثر 2

وقال 1 عَبْد الرحمن بْن أبي حاتم، عَنْ مُحَمَّد بْن مسلم بْن وارة، قال لي إسحاق بْن إسماعيل، يعني الأيلي 1 2 ما سمعت سلامة، قال قط: حَدَّثَنَا عقيل، إنما كَانَ يقول: قال عقيل: فقلت: ما حال سلامة، قال: الكتب التي تروى، عَنْ عقيل صحاح 2 .

وقال 1 عَبْد الرحمن، أيضا سمعت أبي وسئل، عَنْ سلامة بْن روح , فقال 1: 2 ليس بالقوي محله عندي محل الغفلة

وقال أيضا: سألت أبا زرعة، عَنْ سلامة بْن روح فقال: ايلي ضعيف منكر الحديث، قلت: يكتب حديثه ؟ قال: نعم، يكتب على الاعتبار، روى حديث أنس، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ أكثر أهل الجنة البله “ . وحديث: “ كم من ضعيف متضعف 2

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أبي داود 1: 2 سلامة بْن روح كَانَ كاتبا يضعون على أن الكتب كانت لابنه أو لأَبِيه، قال لي أَحْمَد بْن صالح: قال سلامة بْن روح فِي حديث الشقيقة: بعرة أن يفتلا، قال أَبُو عبيد، والصواب تغرة أن يقتلا، قال: وكَانَ أَحْمَد بْن صالح كتب عنه خمسين ألف حديث، وتركه 2 .

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال مستقيم الحديث 2

قال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي 1: 2 مات فِي شعبان سنة سبع وتسعين ومائة 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن عزيز، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عاصم 1: 2 مات سنة ثمان وتسعين ومائة 2 .

زاد مُحَمَّد بْن عزيز: فِي جمادي الأولى

استشهد به البخاري، وروى له النسائي، وابن مَاجَهْ