تشاهد الان : سليمان بن موسى .

تعريف عام سليمان بن موسى
البيان القيمة
رقم الرواي : 3570
اسم الراوي : سليمان بن موسى
الكنية : أبو الربيع, أبو أيوب, أبو هاشم
اسم الشهرة سليمان بن موسى القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني فقيه راو حدث عنه الثقات من الناس وهو أحد علماء أهل الشام وقد روى أحاديث ينفرد بها لا يرويها غيره وهو عندي ثبت صدوق
2 أبو حاتم الرازي محله الصدق وفى حديثه بعض الاضطراب ولا اعلم أحدا من أصحاب مكحول افقه منه ولا اثبت منه
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان فقيها ورعا
4 أبو دواد السجستاني ثقة
5 أحمد بن شعيب النسائي أحد الفقهاء ليس بالقوي في الحديث، ومرة: في حديثه شيء
6 ابن حجر العسقلاني صدوق فقيه في حديثه بعض لين وخولط قبل موته بقليل
7 ابن شهاب الزهري أحفظ من مكحول
8 الدارقطني من الثقات
9 الذهبي أحد الأئمة، ومرة: فقيه أهل الشام في زمانه
10 المزي فقيه أهل الشام في زمانه
11 دحيم الدمشقي ثقة، ومرة: أوثق أصحاب مكحول، وقيل له: سليمان بن موسى فوق يزيد بن يزيد قال: نعم وهو المقدم على أصحاب مكحول
12 زكريا بن يحيى الساجي عنده مناكير
13 سعيد بن عبد العزيز التنوخي أعلم أهل الشام بعد مكحول
14 عبد الله بن لهيعة المصري ما لقيت مثله
15 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج عنده مناكير وكان من أهل الفضل
16 عطاء بن أبي رباح سيد شباب أهل الشام
17 علي بن المديني خولط قبل موته بيسير، ومرة: مطعون فيه
18 محمد بن إسماعيل البخاري عنده مناكير، ومرة: عنده أحاديث عجائب، ومرة: منكر الحديث
19 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
20 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب فقيه صدوق حسن الحديث، وقوله خولط قبل موته بقليل، لم يقلها كبير أحد
21 يحيى بن معين ثقة في الزهري، ومرة: ثقة، وحديثه صحيح عندنا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو سلمة أبو سلمة الحمصي, الحراني
2 أسامة بن زيد أبو زيد الليثي, المدني
3 أسامة بن زيد بن أسلم أبو زيد المدني, القرشي, العدوي الصغير
4 أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم أبو سعيد البصري, الأموي, القرشي, المصري أسد السنة
5 إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن مطر أبو يعقوب الحنظلي, المروزي ابن راهويه
6 برد بن سنان السمرقندي
7 برد بن سنان أبو العلاء البصري, الشامي, الدمشقي
8 ثعلبة بن صالح
9 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
10 حسن بن ذكوان أبو سلمة البصري
11 حفص بن عمر الحلبي
12 حفص بن غيلان أبو معيد الحميري, الرعيني, الهمداني, الدمشقي صاحب مكحول
13 خالد بن أبي خالد السلمي ابن أبي خالد
14 رجاء بن مهران أبو المقدام الشامي, الرملي, الفلسطيني
15 روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد أبو محمد البصري, القيسي
16 زيد بن واقد أبو عمرو, أبو عمر الشامي, القرشي, الدمشقي
17 سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى أبو محمد, أبو عبد العزيز التنوخي, الدمشقي ابن أبي يحيى
18 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
19 سليمان بن سليم أبو سلمة الكناني, الحمصي, الكلبي, الشامي
20 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
21 ضحاك المعافري, الدمشقي
22 عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو الحارث المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي ربيعة
23 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
24 عبد الرحمن بن عياش الأنصاري, المدني, السمعي, القبائي
25 عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أبو عتبة الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي
26 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
27 عبد العزيز بن ربيع أبو العوام البصري, الباهلي
28 عبد الله بن الحيان المصري
29 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
30 عبد الله بن محرر العامري, الجزري, الحراني, الرقي
31 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
32 عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, العدوي
33 عبد الملك بن عبد العزيز أبو نصر النسائي, القشيري
34 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
35 عبيد الله بن عبيد أبو وهب الكلاعي, الدمشقي
36 عتبة بن أبي حكيم أبو العباس الشعباني, الشامي, الأردني, الهمداني ابن أبي حكيم
37 عمارة بن غزية بن الحارث بن عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن غنم الأنصاري, المدني, المازني
38 عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى أبو إبراهيم, أبو عبد الله المدني, القرشي, السهمي
39 مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة أبو فضالة البصري, القرشي, العدوي ابن أبي أمية
40 محمد بن أبي قيس الشامي ابن أبي قيس
41 محمد بن الحارث بن راشد بن طارق أبو عبد الله الأموي, القرشي, المصري صدرة
42 محمد بن الوليد بن عامر أبو الهذيل الحمصي, الزبيدي, الكندي
43 محمد بن راشد أبو يحيى, أبو عبد الله المكحولي, الشامي, الخزاعي, الدمشقي
44 محمد بن سعيد بن حسان بن قيس أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الشامي, الأسدي, الأردني, القرشي, الدمشقي ابن أبي قيس, ابن أبي سهل, المصلوب, ابن الطبري, ابن أبي حسان
45 محمد بن عثمان النضري
46 محمد بن مهاجر الكوفي, القرشي
47 محمد بن مهاجر بن دينار الأشهلي, الأنصاري, الشامي, الدمشقي ابن أبي مسلم
48 مسرة بن معبد اللخمي, الشامي, الفلسطيني
49 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
50 معاوية بن يحيى أبو روح الشامي, الصدفي, الدمشقي, المصري
51 معاوية بن يحيى أبو مطيع الحمصي, الشامي, الأطرابلسي, الدمشقي
52 نعمان بن المنذر أبو الوزير الغساني, اللخمي, الشامي, الدمشقي
53 هشام بن الغاز بن ربيعة أبو العباس, أبو عبد الله الشامي, البغدادي, الجرشي, الدمشقي
54 همام بن يحيى بن دينار أبو عبد الله, أبو بكر المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني
55 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
56 يافع بن عامر أبو عامر البصري, اليحصبي, المصري
[2571] مق 4 سُلَيْمَان بن مُوسَى القرشي الأموي أَبُو أيوب
ويقال: أبو الربيع , ويقال: أَبُو هشام الدمشقي الأشدق , مولى آل أبي سُفْيَان بْن حرب فقيه أهل الشام فِي زمانه

روى عن
1- جابر بْن عَبْد اللَّهِ د س ق مرسلا
2- وأَبِي أمامة صدي بْن عجلان
3- وطاوس بْن كيسان مق د
4- وعَبْد اللَّهِ بْن أبي زَكَرِيَّا
5- وعَبْد الرحمن بْن أبي حسين
6- وعبيد بْن جريج
7- وعجلان بْن سهيل الباهلي
8- وعطاء بْن أبي رباح س
9- وعَمْرو بْن شعيب 4
10- والقاسم بْن مُحَمَّد بْن أبي بَكْر الصديق
11- وكثير بْن مرة سي
12- وكريب مولى ابْن عباس ق
13- ومالك بْن يخامر السكسكي ت س ق مرسل
14- ومحمد بْن أبي سُفْيَان س إن كَانَ محفوظا
15- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري د ت ق
16- ومكحول الشامي ت س ق
17- ونافع بْن جبير بْن مطعم
18- ونافع مولى ابْن عُمَر 4
19- ونصير مولى معاوية مد
20- وواثلة بْن الأسقع ق
21- ووقاص بْن ربيعة
22- وأَبِي الأشعث الصنعاني
23- وأَبِي الزبير المكي
24- وأَبِي سَيَّارة المتعب ق مرسل

روى عنه
1- أسامة بْن زيد الليثي
2- وبرد بْن سنان مد س
3- وتمام بْن نجيح
4- وثور بْن يزيد د
5- وأَبُو معيد حفص بْن غيلان س ق
6- ورجاء بْن أبي سلمة ق
7- وزيد بْن واقد سي
8- وسَعِيد بْن عَبْد العزيز مق د س ق
9- وسُلَيْمَان بْن سليم
10- وأَبُو كامل صفوان بْن رستم
11- والضحاك المعافري ق
12- وعَبْد اللَّهِ بْن لهيعة
13- وعَبْد الرحمن بْن الحارث بْن عياش بْن أبي ربيعة ت س ق
14- وعَبْد الرحمن بْن عَمْرو الأوزاعي
15- وعَبْد الرحمن بْن يزيد بْن جابر
16- وعَبْد الملك بْن جريج 4
17- وأَبُو وهب عبيد اللَّه بْن عبيد الكلاعي
18- وعتبة بْن أبي حكيم الهمداني
19- وعُثْمَان بْن مسلم
20- والعلاء بْن الحارث
21- ومحمد بْن راشد المكحولي 4
22- ومحمد بْن سَعِيد الشامي المصلوب
23- ومحمد بْن الْوَلِيد الزبيدي
24- ومسرة بْن معَبْد مد
25- والمطعم بْن المقدام
26- ومعاوية بْن صالح الحمصي
27- ومعاوية بْن يحيى الصدفي ق
28- والنعمان بْن المنذر
29- وهشام بْن الغاز
30- وهمام بْن يحيى

علماء الجرح والتعديل

قال 1 سَعِيد بْن عَبْد العزيز 1: 2 كَانَ سُلَيْمَان بْن مُوسَى أعلم أهل الشام بعد مكحول

وقال سَعِيد أيضا لو قيل لي: من أفضل الناس ؟ لأخذت بيد سُلَيْمَان بْن مُوسَى .

وقال أيضا كَانَ عطاء بْن أبي رباح إذا جاء سُلَيْمَان بْن مُوسَى، يقول: كفوا عَنِ المسألة فقد جاءكم من يكفيكم المسألة 2 .

وقال 1 أَبُو مسهر 1: 2 قال لي سَعِيد بْن عَبْد العزيز: ما رأيت أحسن مسألة منك بعد سُلَيْمَان بْن مُوسَى، قال سَعِيد: وقال سُلَيْمَان بْن مُوسَى: حسن المسألة نصف العلم 2 .

وقال 1 سُفْيَان بْن عيينة 1: 2 لا نعلم مكحولا خلف بالشام مثل يزيد بْن يزيد إلا ما ذكره ابن جريج من سُلَيْمَان بْن مُوسَى 2 .

وقال 1 المطعم بْن المقدام 1: 2 سمعت عطاء بْن أبي رباح، يقول: سيد شباب أهل الحجاز عَبْد الملك بْن جريج، وسيد شباب أهل العراق الحجاج بْن أرطاة، وسيد شباب أهل الشام سُلَيْمَان بْن مُوسَى 2 .

وقال 1 شعيب بْن أبي حمزة: قال لي الزهري 1: 2 أن مكحولا يأتينا، وسُلَيْمَان بْن مُوسَى، وايم اللَّه، أن سُلَيْمَان بْن مُوسَى لاحفظ الرجلين 2 .

وقال 1 مروان بْن مُحَمَّد سمعت ابْن لهيعة، وذكر سليمان بْن مُوسَى 1 , 2 فقال: ما لقيت مثله
قال مروان: فقلت له: يا أبا عَبْد اللَّهِ، ولا الأعرج ولا أَبُو يونس، وقد سمعا من أبي هريرة، قال: ولا الأعرج ولا أَبُو يونس، ما رأيت مثل سُلَيْمَان بْن مُوسَى 2 .

وقال 1 زيد بْن واقد 1: 2 عاش سُلَيْمَان بْن مُوسَى بعد مكحول سنتين، وكنا نجلس إليه بعد مكحول، وكَانَ يأخذ كل يوم فِي باب من العلم فلا يقطعه حتى يفرغ منه، ثم يأخذ فِي باب غيره، قال: فقلت له يوما: يا أبا الربيع، جزاك اللَّه عنا خيرا، فإنك تحدثنا بما نريد وما لا نعقله، وفي رواية: بما نعلم وبما لا نعلم، قال زيد بْن واقد: ولو قد بقي لنا سُلَيْمَان بْن مُوسَى كفانا الناس 2 .

وقال 1 أَبُو مسهر 1: 2 كَانَ أعلى أصحاب مكحول سُلَيْمَان بْن مُوسَى، ومعه يزيد بْن يزيد بْن جابر 2 .

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ دحيم، وسُلَيْمَان بْن مُوسَى 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 غيره، عَنْ دحيم 1: 2 أوثق أصحاب مكحول سُلَيْمَان بْن مُوسَى 2 .

وقال 1 أبو بَكْرِ بْنُ أَبِي خيثمة: سئل يحيى بْن معين، عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى، عَنْ مَالِك بْن يخامر، 1 2 فقال: مرسل، قال: وسئل يحيى، عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى، عَنْ جابر فقال: مرسل 2 .

وقال 1 الأحوص بْن المفضل بْن غسان الغلابي، عَنْ أَبِيهِ , قال أَبُو مسهر: 1 2 , لم يدرك سُلَيْمَان بْن مُوسَى كثير بْن مرة، ولا عَبْد الرحمن بْن غنم، قال أبي: ولم يلق سُلَيْمَان بْن مُوسَى أبا سَيَّارة، والحديث مرسل، وأَبُو سَيَّارة مدني 2 حَدَّثَنِي الواقدي، قال: أَخْبَرَنَا هشام بْن سعد، قال: حَدَّثَنِي أَبُو سَيَّارة، قال: كتب عُمَر بْن عَبْد العزيز فِي خلافته إلى أبي بَكْر بْن عَمْرو بْن حزم: أنه من قبلك الذين ينقلون العرة إذا صليت الظهر أن لا يعالجوا منها شيئا حتى يمسوا .

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي: قلت ليحيى بْن معين: سُلَيْمَان بْن مُوسَى ما حاله فِي الزهري ؟ 1 2 فقال: ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 محله الصدق، وفي حديثه بعض الاضطراب، ولا أعلم أحدا من أصحاب مكحول افقه منه ولا أثبت منه

وقال أيضا: أختار من أهل الشام بعد الزهري، ومكحول للفقة سُلَيْمَان بْن مُوسَى 2 .

وقال 1 البخاري 1 2 عنده مناكير 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 أحد الفقهاء، وليس بالقوي فِي الحديث

وقال فِي موضع آخر: فِي حديثه شيء 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي، وسُلَيْمَان بْن مُوسَى 1 2 فقيه راو . حدث عنه الثقات من الناس، وهو أحد علماء أهل الشام، وقد روى أحاديث ينفرد بها، يرويها لا يرويها غيره، وهو عندي ثبت صدوق 2

قال 1 دحيم 1: 2 مات سنة خمس عشرة ومائة 2 .

وقال 1 أَبُو عبيد القاسم بْن سلام، وخليفة بْن خياط، ومحمد بْن سعد، والبخاري، وغير واحد 1 2 مات سنة تسع عشرة ومائة 2 .

روى له مسلم فِي مقدمة كتابه والأربعة
سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى الدِّمَشْقِيُّ الأَشْدَقُ * (4)الإِمَامُ الكَبِيْرُ، مُفْتِي دِمَشْقَ، أَبُو أَيُّوْبَ - وَيُقَالُ: أَبُو هِشَامٍ، وَأَبُو الرَّبِيْعِ - الدِّمَشْقِيُّ، الأَشْدَقُ، مَوْلَى آلِ مُعَاوِيَةَ بنِ أَبِي سُفْيَانَ.
[ يَرْوِي عَنْ: جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَأَبِي أُمَامَةَ، وَمَالِكِ بنِ يَخَامِرَ، وَأَبِي سَيَّارَةَ المُتَعِيِّ، وَوَاثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ، وَغَالِبُه مُرْسَلٌ.
وَيَرْوِي عَنْ: كَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ - فَلَعَلَّهُ أَدْركَهُ -.
وَعَنْ: طَاوُوْسٍ، وَنَافِعِ بنِ جُبَيْرٍ، وَكُرَيْبٍ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَنَافِعٍ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَمَكْحُوْلٍ، وَابْنِ شِهَابٍ، وَنُصَيْرٍ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ، وَعِدَّةٍ.
رَوَى عَنْهُ: ابْنُ جُرَيْجٍ، وَثَوْرُ بنُ يَزِيْدَ، وَرَجَاءُ بنُ أَبِي سَلَمَةَ، وَزَيْدُ بنُ وَاقِدٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ الحَارِثِ المَخْزُوْمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ رَاشِدٍ المَكْحُوْلُ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَأَبُو مُعَيْدٍ حَفْصُ بنُ غَيْلاَنَ، وَابْنُ لَهِيْعَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ، وَمَسَرَّةُ بنُ مَعْبَدٍ، وَمُعَاوِيَةُ بنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ، وَهَمَّامُ بنُ يَحْيَى، وَالزُّبَيْدِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ: كَانَ سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى أَعْلَمَ أَهْلِ الشَّامِ بَعْدَ مَكْحُوْلٍ، وَلَوْ قِيْلَ لِي: مَنْ أَفْضَلُ النَّاسِ؟ لأَخَذتُ بِيَدِ سُلَيْمَانَ.
وَكَانَ عَطَاءٌ إِذَا جَاءَ سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى، يَقُوْلُ: كُفُّوا عَنِ المَسْأَلَةِ، فَقَدْ جَاءكُم مَنْ يَكفِيْكُمُ المَسْأَلَةَ.
قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: قَالَ لِي سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ: مَا رَأَيْتُ أَحْسَنَ مَسْأَلَةً مِنْكَ بَعْدَ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى.
قَالَ سَعِيْدٌ: قَالَ سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى: حُسْنُ المَسْأَلَةِ نِصْفُ العِلْمِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: لاَ نَعْلَمُ مَكْحُوْلاً خَلَّفَ بِالشَّامِ مِثْلَ يَزِيْدَ بنِ يَزِيْدَ، إِلاَّ مَا ذَكَرَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى.
وَقَالَ مُطْعِمُ بنُ المِقْدَامِ: سَمِعْتُ عَطَاءَ بنَ أَبِي رَبَاحٍ يَقُوْلُ:سَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ الحِجَازِ: ابْنُ جُرَيْجٍ، وَسَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ العِرَاقِ: الحَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَسَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ الشَّامِ: سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى.
][ وَقَالَ شُعَيْبٌ: عَنِ الزُّهْرِيِّ: إِنَّ مَكْحُوْلاً يَأْتِيْنَا، وَسُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى - وَايْمُ اللهِ - أَحْفَظُ الرَّجُلَيْنِ.
وَقَالَ مَرْوَانُ الطَّاطَرِيُّ: سَمِعْتُ ابْنَ لَهِيْعَةَ يَقُوْلُ: مَا لَقِيْتُ مِثْلَهُ -يَعْنِي: سُلَيْمَانَ بنَ مُوْسَى-.
فَقُلْتُ لَهُ: وَلاَ الأَعْرَجُ؟قَالَ: مَا رَأَيْتُ مِثْلَ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى.
قَالَ زَيْدُ بنُ وَاقِدٍ: عَاشَ سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى بَعْدَ مَكْحُوْلٍ سَنَتَيْنِ، فَكُنَّا نَجلِسُ إِلَيْهِ بَعْدَ مَكْحُوْلٍ، فَكَانَ يَأْخُذُ كُلَّ يَوْمٍ فِي بَابٍ مِنَ العِلْمِ، فَلاَ يَقْطَعُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهُ، ثُمَّ يَأْخُذَ فِي بَابٍ غَيْرِه.
فَقُلْتُ لَهُ يَوْماً: يَا أَبَا الرَّبِيْعِ، جَزَاكَ اللهُ عَنَّا خَيْراً، فَإِنَّكَ تُحَدِّثُنَا بِمَا نُرِيْدُ وَمَا لاَ نَعقِلُه.
فَلَوْ بَقِيَ لَنَا، لَكفَانَا النَّاسَ.
قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: كَانَ أَعْلَى أَصْحَابِ مَكْحُوْلٍ سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى، وَمَعَهُ يَزِيْدُ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ.
قَالَ دُحَيْمٌ: هُوَ ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي خَيْثَمَةَ: عَنْ يَحْيَى:سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى، عَنْ مَالِكِ بنِ يَخَامِرَ مُرْسَلاً، وَعَنْ جَابِرٍ مُرْسَلاً.
وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: لَمْ يُدْرِكْ سُلَيْمَانُ كَثِيْرَ بنَ مُرَّةَ، وَلاَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ غَنْمٍ.
وَقَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ: قُلْتُ لِيَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى مَا حَالُه فِي الزُّهْرِيِّ؟قَالَ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ، وَفِي حَدِيْثِهِ بَعْضُ الاضْطِرَابِ، وَلاَ أَعْلَمُ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِ مَكْحُوْلٍ أَفْقَهَ مِنْهُ، وَلاَ أَثْبَتَ مِنْهُ.
وَقَالَ أَيْضاً: أَخْتَارُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ بَعْدَ الزُّهْرِيِّ وَمَكْحُوْلٍ لِلْفِقْهِ سُلَيْمَانَ بنَ مُوْسَى.
وَقَالَ البُخَارِيُّ: عِنْدَه مَنَاكِيْرُ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: هُوَ أَحَدُ الفُقَهَاءِ، وَلَيْسَ بِالقَوِيِّ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ مَرَّةً: فِي حَدِيْثِهِ شَيْءٌ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ فَقِيْهٌ، رَاوٍ، حَدَّثَ عَنْهُ الثِّقَاتُ، وَهُوَ أَحَدُ العُلَمَاءِ.
رَوَى أَحَادِيْثَ يَنْفَرِدُ بِهَا، لاَ يَروِيهَا غَيْرُه، وَهُوَ عِنْدِي ثَبْتٌ، صَدُوْقٌ.
][ قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ مُوْسَى بِصَحِيْفَةٍ حَفِظهَا، فَأَعْجَبَه ذَلِكَ.
فَقَالَ لَهُ مَكْحُوْلٌ: أَتَعجَبُ؟! مَا سَمِعْتُ شَيْئاً فَاسْتَودعتُه صَدْرِي إِلاَّ وَجَدْتُه حِيْنَ أُرِيْدُه.
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مُحَمَّدٍ: قُلْتُ لِيَحْيَى: حَدِيْثُ: (لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِيٍّ (1)) يَرْوِيْهِ ابْنُ جُرَيْجٍ؟فَقَالَ: لاَ يَصِحُّ فِي هَذَا شَيْءٌ إِلاَّ حَدِيْثُ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي يَحْيَى: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ:حَدِيْثُ: (أَفْطَرَ الحَاجِمُ وَالمَحْجُوْمُ) (2) ، وَ: (لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِيٍّ) أَحَادِيْثُ يُشبِهُ بَعْضُهَا بَعْضاً، وَأَنَا أَذهَبُ إِلَيْهَا.
قُلْتُ: رَوَى الثِّقَاتُ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ:أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، وَلَهَا مَهْرُهَا بِمَا أَصَابَ مِنْهَا، فَإِنِ اشْتَجَرُوا، فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لاَ وَلِيَّ لَهُ (3)) .
وَعِيْسَى بنُ يُوْنُسَ: عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، نَحْوَه، وَلَفظُه: (لاَ نِكَاحَ إِلاَّ بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ) .
ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: رَوَاهُ مَعَ سُلَيْمَانَ: يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ،[ وَحَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَقُرَّةُ بنُ حَيْوَئِيْلَ، وَأَيُّوْبُ بنُ مُوْسَى، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ سَعْدٍ.
وَكُلُّهَا طُرُقٌ غَرِيْبَةٌ، سِوَى حَجَّاجٍ، وَطَرِيْقُه مَشْهُوْرٌ.
قُلْتُ: وَهُوَ صَاحِبُ حَدِيْثِ زَمَّارَةَ الرَّاعِي، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ (1) .
وَرَوَى: ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْهُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، مَرْفُوْعاً: (المَضْمَضَةُ وَالاسْتِنْشَاقُ مِنَ الوُضُوْءِ الَّذِي لاَ بُدَّ مِنْهُ (2)) .
قَالَ دُحَيْمٌ: مَاتَ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ، وَابْنُ سَعْدٍ، وَخَلِيْفَةُ، وَجَمَاعَةٌ: مَاتَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
وَلَهُ شَيْءٌ فِي (مُقَدِّمَةِ مُسْلِمٍ) .
194 -