تشاهد الان : شيبة .

تعريف عام شيبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3778
اسم الراوي : شيبة
الكنية :
اسم الشهرة شيبة الخضري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 الذهبي لا يعرف، ومرة: وثق
3 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وذكره ابن حبان في الثقات
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسحاق بن أبي طلحة الدمياطي ابن أبي طلحة
2 إسحاق بن عبد الله بن زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو أبو محمد, أبو يحيى, أبو نجيح الأنصاري, النجاري, المدني, الحجازي ابن أبي طلحة
3 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
4 همام بن يحيى بن دينار أبو عبد الله, أبو بكر المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني
[2791] س شيبة الخضري
والخضر: قبيلة من محارب بْن خصفة بْن قيس غيلان , وهم بنو مَالِك بْن طريف بْن خلف بْن محارب , يقال لهم: الخضر

روى عن
1- عروة بْن الزبير س

روى عنه
1- إسحاق بْن عَبْد اللَّهِ بْن أبي طلحة س سمع منه بحضرة عُمَر بْن عَبْد العزيز

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له النسائي حديثا واحدا وقد وقع لنا عاليا عنه

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُوُ الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قال: حَدَّثَنَا هَمَّامُ، قال: سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، قال: حَدَّثَنِي شَيْبَةُ الْخُضْرِيُّ، أَنَّهُ شَهِدَ عُرْوَةَ يُحَدِّثُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ لا يَجْعَلُ اللَّهُ رَجُلا لَهُ سَهْمُ الإِسْلامِ كَمْنَ لا سَهْمَ لَهُ “، قال: “ وسِهَامُ الإِسْلامِ: الصَّوْمُ، والصَّلاةُ، والصَّدَقَةُ، ولا يَتَوَلَّى اللَّهَ رَجُلٌ فِي الدُّنْيَا فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ولا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلا جَاءَ مَعَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ “، قال: “ والرَّابِعَةُ لا يَسْتُرُ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ ذَنْبًا فِي الدُّنْيَا إِلا سَتَرَهُ عَلَيْهِ فِي الآخِرَةِ “، قال: فقال عُمَر بْن عَبْد العزيز: إذا سمعتم مثل هذا الحديث من مثل عروة، عَنْ عائشة، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فاحفظوه .

رواه عن أحمد بْن سُلَيْمَان الرهاوي، عَنْ عفان بْن مسلم، مختصرا: “ لا يجعل اللَّه من له سهم فِي الإسلام كمن لا سهم له “، ولم يذكر باقي الحديث، ولا قول عُمَر بْن عَبْد العزيز، فوقع لنا بدلا عاليا *