تشاهد الان : عائذ بن نضلة .

تعريف عام عائذ بن نضلة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3973
اسم الراوي : عائذ بن نضلة
الكنية : أبو ماجد
اسم الشهرة عائذ بن نضلة الحنفي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة متروك الحديث
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بالقائم
2 أبو بكر البيهقي مجهول
3 أبو جعفر العقيلي مجهول
4 أبو دواد السجستاني لا يعرف
5 أبو عيسى الترمذي مجهول
6 أحمد بن حنبل مجهول، لا يعرف
7 أحمد بن شعيب النسائي منكر الحديث
8 ابن حجر العسقلاني مجهول
9 الدارقطني مجهول، متروك
10 الذهبي تركوه
11 زكريا بن يحيى الساجي مجهول منكر الحديث
12 علي بن المديني لم يرو عنه غير يحيى الجابر، وله غير حديث منكر
13 محمد بن إسماعيل البخاري منكر الحديث، ومرة: رجل مجهول لا يعرف
14 يحيى الجابر منكر الحديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
2 يحيى بن عبد الله بن الحارث أبو الحارث البكري, التيمي, الكوفي
3 يحيى بن هانئ بن عروة بن قعاص أبو داود المرادي, الكوفي
[7596] د ت ق أَبُو ماجدة
ويقال ابن ماجد الحنفي العجلي الكوفي قال أَبُو حاتم: اسمه عائذ بْن نضلة .

روى عن
1- عبد اللَّه بْن مسعود د ت ق

روى عنه
1- أيوب السختياني
2- ويحيى بْن عبد اللَّه الجابر د ت ق

علماء الجرح والتعديل

قال علي بْن المديني: لا نعلم روى عنه غير يحيى الجابر

قال ابن عيينة: قلت ليحيى، يعني الجابر: أمتحنه من أَبُو ماجد هَذَا ؟ قال: شيخ طرأ علينا من البصرة، وقد روى غير حديث منكر .

وقال 1 البخاري، قال الحميدي عن ابن عيينة، قلت ليحيى الجابر: 1 2 من أَبُو ماجد ؟، قال: طير طار علينا، فحدثنا وهو منكر الحديث . 2

وقال 1 الترمذي: 1 2 مجهول، وله حديثان عن ابن مسعود . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 منكر الحديث . 2 روى عنه: يحيى الجابر إن كَانَ حفظ عَنْهُ .

وقال 1 الدارقطني: 1 2 مجهول متروك 2

روى له أَبُو داود، والترمذي، وابن ماجه، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، قال: حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى الْجَابِرُ أَبُو الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قال: سَأَلْنَا نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ السَّيْرِ بِالْجَنَازَةِ، فَقَالَ: " مَا دُونَ الْخَبَبِ، فَإِنْ يَكُ خَيْرًا يُعْجَلْ إِلَيْهِ، وإِنْ يَكُ شَرًّا فَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ، الْجَنَّازَةُ مَتْبُوعَةٌ ولا تُتْبَعُ، لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا، أَوْ قال: لَيْسَ مِنْهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا " *

رواه أَبُو داود، عن مسدد، عن أَبِي عوانة، عن يحيى الجابر .

ورواه الترمذي، عن محمود بْن غيلان، عن وهب بْن جرير، عن شعبة، عن يحيى الجابر، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال: غريب لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه، وسمعت مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل يضعف حديث أَبِي ماجد .

ورواه ابن ماجه، عن أَحْمَد بْن عبدة، عن عبد الواحد بْن زياد، عن يحيى الجابر بعضه " الجنازة متبوعة " الحديث، وقد وقع لنا من وجه آخر عن أيوب السختياني، عن أَبِي ماجدة، وهو عندنا بعلو عَنْهُ

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْعِزِّ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْهَمَذَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ، بِهَمَذَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ مَحْمَوَيْهِ السِّمْسَارُ، قال: حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قال: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عُبَادَةَ، قال: حَدَّثَنَا أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ، عَنِ ابْنِ مَاجِدَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قال: مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم جَنَازَةٌ تَمَخَّضُ مَخَضَ الزِّقِّ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " عَلَيْكُمْ بِالْقَصْدِ فِي مَشْيِ جَنَائِزِكُمْ دُونَ الْهَرْوَلَةِ، فَإِنْ كَانَ خَيْرًا أُعْجِلْتُمْ إِلَيْهِ، وإِنْ كَانَ شَرًّا فَلا يُبْعِدُ اللَّهُ إِلا أَهْلَ النَّارِ، إِنَّ الْجَنَازَةَ مُتَّبَعَةٌ، ولَيْسَتْ بِتَابِعَةٍ، لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا " *