تشاهد الان : عاصم بن بهدلة .

تعريف عام عاصم بن بهدلة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3986
اسم الراوي : عاصم بن بهدلة
الكنية : أبو بكر
اسم الشهرة عاصم بن أبي النجود الأسدي
النسب
اللقب ابن أبي النجود
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو إسحاق السبيعي ما رأيت أحدا أقرأ من عاصم ما استثنى أحدا من أصحابه
2 أبو بكر البزار لم يكن بالحافظ، لا نعلم أحدا ترك حديثه، مشهور
3 أبو بكر بن أبي داود زعم من لا يعلم أن بهدلة أمه، بل بهدلة أبوه
4 أبو بكر بن عياش سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول: ما رأيت أقرأ من عاصم
5 أبو جعفر العقيلي لم يكن فيه إلا سوء الحفظ
6 أبو حاتم الرازي صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي وأشهر منه، وأحب إلي من أبي قيس، ومرة: محله عندى محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ، ليس محله أن يقال ثقة
7 أبو حاتم بن حبان البستي كان من القراء
8 أبو داود السجستاني سئل عن عاصم وعمرو بن مرة فقال: عمرو فوقه
9 أبو زرعة الرازي ثقة
10 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري إمام متفق على إمامته في القرآن، وسائر العلوم إذا انفرد بالحديث لزمنا قبوله
11 أحمد بن حنبل كان رجلا صالحا، قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختارها، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه
12 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس، ومرة: ليس بحافظ
13 أحمد بن صالح الجيلي صاحب سنة وقراءة للقرآن، وكان ثقة رأسا في القراءة، ويقال أن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وفي رواية: كان ثقة في الحديث، ولكن يختلف عنه في حديث زر وأبي وائل، وكان عثمانيا، وروى من الحديث أقل من مائتي حديث، وأكثر روايته عن زر بن حبيش، وكان زر شيخا قديما إلا أن في
14 إسماعيل بن علية تكلم فيه، وقال: كان سيء الحفظ، وكأن كل من كان اسمه عاصم سيء الحفظ
15 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام حجة في القراءة، وحديثه في الصحيحين مقرون
16 الحسن بن صالح ما رأيت أحدا قط أفصح من عاصم إذا تكلم يكاد تدخله خيلاء
17 الدارقطني في حفظه شيء
18 الذهبي ثبت في القراءة، وهو في الحديث دون الثبت، صدوق يهم، ومرة: إمام صدوق، وفي الكاشف: وثق، وقال أيضا: يصحح الترمذي حديثه، فأما في القراءة فثبت إمام، وأما في الحديث فحسن الحديث
19 حماد بن سلمة البصري خلط عاصم في آخر عمره
20 زهير بن حرب النسائي مضطرب، أعرض
21 شعبة بن الحجاج حدثنا عاصم بن أبي النجود، وفي النفس ما فيها
22 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش في حديثه نكرة
23 عبد الله بن أحمد بن حنبل عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن وحماد صاحب فقه
24 عمرو بن علي الفلاس بهدلة هي أمه
25 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه
26 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة يهم، فهو حسن الحديث، وقوله صدوق له أوهام ليس بجيد، إذ وثقه جمع مع معرفتهم ببعض أوهامه اليسيرة
27 يحيى بن سعيد القطان ما وجدت رجلا اسمه عاصم إلا ووجدته رديء الحفظ
28 يحيى بن معين ثقة لا بأس به، وفي رواية: ليس بالقوي في الحديث
29 يعقوب بن سفيان الفسوي في حديثه اضطراب، وهو ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن يزيد أبو يزيد البصري
2 أبو بكر بن عياش بن سالم أبو بكر الأسدي, الكوفي
3 أبو طيبة أبو فاطمة, أبو طيبة
4 أبو ظبية أبو ظبية
5 أسباط بن نصر أبو يوسف, أبو نصر الكوفي, الهمداني
6 أيوب بن جابر بن سيار بن طلق أبو سليمان الحنفي, السحيمي, الكوفي, اليمامي
7 إبراهيم بن طهمان بن شعبة أبو سعيد الخراساني, الهروي
8 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
9 إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود بن عمرو بن ربيعة أبو عمران النخعي, الكوفي
10 إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن أبو عبد الله الزعافري, الكوفي, الأودي
11 إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق أبو يوسف السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
12 إسماعيل بن زكريا بن مرة أبو زياد الأسدي, الكوفي شقوصا
13 إسماعيل بن هرمز أبو عبد الله الكوفي, البجلي, الأحمسي ابن أبي خالد
14 بشر بن مطر بن ثابت أبو أحمد الواسطي
15 ثابت بن يزيد أبو زيد البصري
16 جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب أبو يزيد, أبو محمد, أبو عبد الله الجعفي, الكوفي
17 جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو النضر البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي
18 جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أقيس بن أبي أمية بن زحف بن النضر أبو عبد الله الضبي, الكوفي, الرازي
19 جعفر بن الحارث بن جميع بن عمرو أبو الأشهب النخعي, الكوفي, الواسطي
20 حارث بن نبهان أبو محمد البصري, الجرمي
21 حبيب بن حسان الكوفي ابن أبي الأشرس
22 حجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر أبو أرطاة النخعي, الكوفي
23 حسان بن سياه أبو سهل البصري, الكوفي الأزرق
24 حسن بن حي بن صالح بن مسلم بن حيان بن شفي بن هني بن رافع أبو عبد الله البكيلي, الكوفي, الثوري, الهمداني العابد
25 حسن بن دينار أبو علي الكوفي
26 حسن بن عجلان أبو سعيد البصري, الأزدي, العدوي, الجفري ابن أبي جعفر
27 حسن بن موسى أبو علي البغدادي, الكوفي
28 حسين بن واقد أبو علي, أبو عبد الله المروزي
29 حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر الغاضري, الأسدي, الكوفي حفيص, صاحب عاصم بن بهدلة, ابن أبي داود
30 حفص بن غياث بن طلق بن معاوية بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن ربيعة أبو عمر النخعي, الكوفي
31 حكم بن ظهير أبو محمد الكوفي, الفزاري ابن أبي ليلى
32 حكم بن عبد الملك البصري, القرشي
33 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
34 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
35 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
36 حماد بن شعيب أبو شعيب الحماني, التميمي, الكوفي
37 حمزة بن حبيب بن عمارة أبو عمارة التيمي, الكوفي
38 حميد بن الأسود بن الأشقر أبو الأسود البصري
39 خالد بن كثير الكوفي, الهمداني
40 خلاد بن عيسى أبو مسلم العبدي, الكوفي
41 خليل بن أحمد أبو عبد الرحمن الفراهيدي, البصري, الأزدي, الباهلي صاحب العروض
42 خليل بن مرة البصري, الضبعي
43 داود بن سويد أبو الجحاف البرجمي, التميمي, الكوفي ابن أبي عوف
44 داود بن يزيد بن عبد الرحمن أبو يزيد الزعافري, الكوفي, الأودي
45 دينار بن عمر أبو عمر الأسدي, الكوفي
46 راشد أبو المجالد النهدي
47 ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد أبو العلاء الأعرجي, البصري, السعدي, التميمي عليلة
48 ربيع بن حظيان البصري, الدمشقي
49 رقبة بن مصقلة بن عبد الله بن خوتعة بن صبرة أبو عبد الله العبدي, الكوفي
50 روح بن القاسم أبو غياث البصري, العنبري, التميمي
51 روح بن مسافر أبو بشر, أبو الطفيل البصري, الكوفي
52 زائدة بن قدامة أبو الصلت الثقفي, الكوفي
53 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
54 زياد بن الربيع أبو خداش البصري, اليحمدي, الأزدي
55 زياد بن خيثمة الجعفي, الكوفي
56 زياد بن عبد الرحمن أبو الخصيب البصري, القيسي, القرشي
57 زيد بن حبان الرقي, الكوفي
58 زيد بن زيد أبو أسامة الغنوي, الرهاوي, الجزري ابن أبي أنيسة
59 زيد بن عوف أبو ربيعة العامري, البصري, القطعي, الإيادي فهد
60 سعيد بن إياس أبو مسعود البصري, الجريري صاحب أبي نضرة
61 سعيد بن زيد بن درهم أبو الحسن البصري, الجهضمي, الأزدي
62 سعيد بن مهران أبو النضر البصري, العدوي ابن أبي عروبة
63 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
64 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
65 سلام بن سعد أبو سعيد, أبو إسماعيل البصري, الخزاعي ابن أبي مطيع
66 سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي, الكوفي
67 سلام بن سليمان أبو المنذر البصري, المزني, الخراساني, الكوفي
68 سلام بن مكيس أبو سعيد, أبو عبد الله البصري ابن أبي خبزة, سلام العطار
69 سلام بن يزيد البصري, القارئ
70 سليمان بن داود بن بشر بن زياد أبو أيوب البصري, الكوفي, المنقري
71 سليمان بن طرخان أبو المعتمر البصري, التيمي
72 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
73 سليمان بن قرم بن معاذ أبو داود البصري, الضبي, التميمي, الكوفي
74 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
75 سوار بن مصعب أبو عبد الله الهذلي, الكوفي, الهمداني
76 شريك بن عبد الله بن أبي نمر أبو عبد الله الكناني, الليثي, المدني, القرشي ابن أبي نمر
77 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله أبو عبد الله النخعي, الكوفي ابن أبي شريك
78 شعبة الواسطي
79 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
80 شعيب بن خالد البجلي, الرازي
81 شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية البصري, التميمي
82 صالح بن صالح بن مسلم بن حي بن شفي بن هني بن رافع أبو حسن, أبو حي البكيلي, الكوفي, الثوري, الهمداني
83 صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي, الطلحي, الكوفي
84 صدقة بن موسى أبو محمد, أبو المغيرة البصري, السلمي
85 صدقة بن هرمز أبو محمد القسملي, الزماني
86 تليد الحضرمي, المصري
87 عاصم بن عامر الكوفي, البجلي
88 عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري, المدني, القرشي, العدوي
89 عبد الأعلى بن أبي المساور أبو مسعود الزهري, الكوفي, القرشي ابن أبي المساور
90 عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون أبو سليمان العنسي, الداراني, الدمشقي ابن أبي الجون
91 عبد الرحمن بن عامر أبو الأسود المكي, الجهني, الكوفي, القرشي
92 عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن عثمان أبو محمد الدشتكي, الأسبي, الرازي
93 عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي, المسعودي, الكوفي
94 عبد الرحمن بن محمد بن زياد أبو محمد الكوفي, المحاربي
95 عبد الغفار بن القاسم بن قيس أبو مريم الأنصاري, النجاري, الكوفي
96 عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن أسامة بن عبد الله بن حميد بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى أبو بكر الحميدي, المكي, الأسدي, القرشي
97 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
98 عبد الله بن حكيم بن جبير الأسدي, الكوفي
99 عبد الله بن علي أبو أيوب الأفريقي, الأزرق, الكوفي
100 عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو بكر العبسي, الكوفي, الواسطي ابن أبي شيبة
101 عبد الملك بن الوليد بن معدان البصري, الضبعي
102 عبد الملك بن حميد بن أبي غنية الأصبهاني, الخزاعي, الكوفي ابن أبي غنية
103 عبد الواحد بن زياد أبو بشر البصري, العبدي
104 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
105 عثمان بن شبرمة الكوفي
106 عثمان بن عمر بن الهيثم بن الجهم بن عيسى أبو عمرو العبدي, العصري
107 عثمان بن عمير بن قيس أبو اليقظان الكوفي, البجلي ابن أبي حميد
108 عثمان بن مقسم أبو سلمة الكوفي, الكندي البري
109 عدي بن ثابت بن دينار الأنصاري, الكوفي
110 عرعرة بن البرند بن النعمان بن عبد الله بن علجة بن الأقفع بن كزمان بن الحارث أبو عمرو البصري, الناجي, السامي كزمان
111 عرفجة بن عبد الواحد الأسدي, الكوفي
112 عطاء بن عجلان أبو محمد الحنفي, البصري, الواسطي
113 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان البصري, الباهلي
114 عكرمة بن إبراهيم أبو عبد الله, أبو عمرو البصري, الموصلي, الكوفي, الأزدي, الباهلي
115 عكرمة بن عبد الله البناني
116 علاء بن المسيب بن رافع الكاهلي, الأسدي, الكوفي, الثعلبي
117 علي بن صالح بن صالح بن حي أبو محمد الكوفي, الهمداني
118 عمار بن رزيق أبو الأحوص الضبي, التميمي, الكوفي
119 عمر بن الهيثم المكي, القرشي, الهاشمي
120 عمر بن زياد أبو حفص الهلالي, الكوفي
121 عمر بن عبيد بن أبي أمية أبو حفص الحنفي, الكوفي, الإيادي ابن أبي أمية
122 عمران بن داور أبو العوام البصري, العمي
123 عمرو بن أبي قيس الأزرق, الكوفي, الرازي ابن أبي قيس
124 عمرو بن عباد
125 عمرو بن عتاب الكوفي, الحضرمي
126 عمرو بن قيس أبو عبد الله الكوفي
127 عيسى بن ماهان بن إسماعيل أبو جعفر الدارابجردي, المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي ابن أبي عيسى
128 فضالة بن أبي أمية البصري, القرشي ابن أبي أمية
129 فطر بن خليفة أبو بكر المخزومي, الكوفي, القرشي
130 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
131 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
132 كثير بن زاذان النخعي, الكوفي
133 كثير بن محمد العجلي, البجلي
134 مؤمل بن إسماعيل أبو عبد الرحمن البصري, القرشي, العدوي
135 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
136 مالك بن مغول بن عاصم بن مالك بن غزية بن حارثة بن خديج بن جابر بن عوذ بن الحارث أبو عبد الله الكوفي, البجلي
137 مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة أبو فضالة البصري, القرشي, العدوي ابن أبي أمية
138 محمد بن أبان بن صالح بن عمير بن عبيد أبو عمر الجعفي, الكوفي, القرشي
139 محمد بن أبان بن علي بن أبان البلخي
140 محمد بن إبراهيم أبو شهاب الكناني, الكوفي
141 محمد بن خازم أبو معاوية السعدي, التميمي, الكوفي صاحب الأعمش, فافا
142 محمد بن عبد الرحمن بن يسار أبو عبد الرحمن الأنصاري, الكوفي ابن أبي ليلى
143 محمد بن عبيد الله بن ميسرة أبو عبد الرحمن العرزمي, الكوفي, الفزاري ابن أبي سليمان
144 محمد بن عجلان أبو عبد الله المدني, القرشي
145 محمد بن عياش بن عمرو العامري, الكوفي
146 محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير أبو عبد الرحمن الضبي, الكوفي
147 محمد بن ميمون أبو حمزة المروزي
148 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
149 مطرف بن طريف أبو بكر, أبو عبد الرحمن الحارثي, الكوفي, الخارفي
150 معاوية بن عمرو بن المهلب بن عمرو بن شبيب أبو عمرو المعني, البغدادي, الكوفي, الأزدي ابن الكرماني
151 معمر بن راشد أبو عروة البصري, المهلبي, الحداني, الأزدي صاحب الزهري, ابن أبي عمرو
152 مفضل بن صالح أبو علي, أبو جميلة الأسدي, الكوفي
153 منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن حريث بن مالك بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم أبو عتاب الكوفي, السلمي
154 مهدي بن ميمون أبو يحيى البصري, المعولي, الأزدي
155 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
156 موسى بن خلف أبو خلف البصري, العمي
157 موسى بن مطير الكوفي
158 نصر بن طريف أبو جزي, أبو جزء البصري, الباهلي
159 نعمان بن راشد أبو إسحاق الجزري, الرقي
160 نعمان بن عبد السلام بن حبيب بن حطيط بن عقبة بن خثيم أبو المنذر النيسابوري, البصري, التيمي, الأصبهاني
161 نوح بن مابنة أبو عصمة المروزي, الخراساني, القرشي نوح الجامع
162 هارون بن المغيرة بن حكيم أبو حمزة البجلي, الرازي ابن المصور
163 هشام بن سنبر أبو بكر البصري, الجحدري, الدستوائي, الربعي ابن أبي عبد الله, صاحب الثياب الدستوائية, صاحب الدستوائي
164 همام بن يحيى بن دينار أبو عبد الله, أبو بكر المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني
165 هيثم بن جهم بن حسان بن المنذر
166 واسط بن الحارث بن حوشب الواسطي
167 ورقاء بن عمر بن كليب أبو بشر المروزي, الخوارزمي, الكوفي, المدائني, اليشكري, الشيباني
168 وضاح بن عبد الله أبو عوانة البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي
169 وليد بن عبد الله بن أبي ثور البصري, المرهبي, الكوفي, الهمداني ابن أبي ثور
170 وليد بن منصور
171 وهب بن جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو العباس, أبو الحسن البصري, العوذي, الجهضمي, العتكي, الأزدي الحافظ
172 وهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصري, الباهلي
173 يحيى بن ثعلبة أبو المقوم الأنصاري ابن أبي يزيد
174 يحيى بن حي أبو جناب الكلبي, الكوفي, الحجازي ابن أبي حية
175 يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة أبو زكريا البصري, التميمي, المغربي, المصري ابن أبي ثعلبة
176 يحيى بن سلمة بن كهيل بن حصين أبو جعفر الكوفي, الحضرمي
177 يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي زياد
178 يزيد بن عبد الرحمن بن عاصم أبو خالد الأسدي, الدالاني, الكوفي ابن أبي سلامة
179 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
180 يسع بن قيس البصري, الباهلي
181 يوسف بن ميمون الكوفي
[3002] ع عاصم بن بهدلة

وهو ابن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي أبو بكر المقرئ .

قال 1 أحمد بن حنبل، وغير واحد 1: 2 بهدلة هو أبو النجود 2 .

وقال 1 عمرو بن علي 1: 2 عاصم بن بهدلة، هو عاصم بن أبي النجود، واسم أمه بهدلة 2 .

وقال حاجب بن سليمان المنبجي، ومحمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي نحو ذلك .

وقال 1 أبو بكر بن أبي داود 1: 2 زعم بعض من لا يعلم أن بهدلة أمه وليس كذلك، بهدلة أبوه 2 . ويكنى أبا النجود .

روى عن
1- الأسود بن هلال س وقيل: بينهما رجل س
2- وعن باذان أبي صالح مولى أم هانئ سي
3- والحارث بن حسان البكري ق
4- والصحيح: أن بينهما أبا وائل ت س
5- وعن حميد الطويل س
6- وخيثمة بن عبد الرحمن
7- وذكوان أبي صالح السمان بخ 4
8- وزر بن حبيش الأسدي ع وقرأ عليه القرآن
9- وزياد بن قيس المدني س
10- وسواء الخزاعي د س
11- وأبي وائل شقيق بن سلمة بخ 4
12- وشمر بن عطية سي
13- وشهر بن حوشب سي ق
14- وأبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي مق وقرأ عليه القرآن
15- وعكرمة مولى ابن عباس د
16- وعلي بن ربيعة الوالبي
17- وأبي رزين مسعود بن مالك الأسدي د ت ق
18- وأبي الضحى مسلم بن صبيح
19- والمسيب بن رافع د س ق
20- ومصعب بن سعد بن أبي وقاص 4
21- وأبي المهلب مطرح بن يزيد الكناني ق وهو من أقرانه
22- ومعبد بن خالد د سي
23- والمعرور بن سويد
24- ووائل بن ربيعة
25- وأبي بردة بن أبي موسى الأشعري
روى عنه
1- أبان بن يزيد العطار د سي
2- وإبراهيم بن طهمان
3- وإسرائيل بن يونس سي
4- والحارث بن نبهان ق
5- والحسن بن صالح بن حي س
6- وحفص بن سليمان الأسدي عس وقرأ عليه القرآن
7- وحماد بن أبي زياد
8- وحماد بن زيد بخ مق د س ق
9- وحماد بن سلمة د س ق
10- وزائدة بن قدامة ت س ق
11- وأبو خيثمة زهير بن معاوية
12- وزيد بن أبي أنيسة سي
13- وسعيد بن أبي عروبة
14- وسفيان الثوري د ت س
15- وسفيان بن عيينة خ م ت س
16- وسليمان الأعمش
17- وأبو المنذر سلام بن سليمان القارئ ت س
18- وأبو الوليد سلام بن سليمان الخراساني وقرأ عليه القرآن
19- وشريك بن عبد الله ت ق
20- وشعبة بن الحجاج ت
21- وشيبان بن عبد الرحمن د ت س
22- وصالح بن موسى الطلحي
23- وعبد الله بن بشر الرقي
24- وأبو أيوب عبد الله بن علي الإفريقي د
25- وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي
26- وعبد الملك بن حميد بن أبي غنية ت
27- وعبد الملك بن الوليد بن معدان الضبعي البصري ت
28- وعرفجة بن عبد الواحد الأسدي سي وهو من أقرانه
29- وعطاء بن أبي رباح وهو أكبر منه
30- وعمرو بن قيس الملائي ت س
31- وعمرو بن أبي قيس الرازي د
32- وفضيل بن غزوان الضبي
33- وفطر بن خليفة د
34- ومبارك بن سعيد الثوري
35- وأبو شهاب محمد بن إبراهيم الكناني
36- وأبو حمزة محمد بن ميمون السكري س
37- ومسعر بن كدام
38- والمفضل بن محمد الضبي النحوي
39- ومنصور بن المعتمر س وهو من أقرانه
40- وموسى بن خلف العمي سي
41- وهشام الدستوائي
42- وهمام بن يحيى
43- وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله د س
44- وأبو بكر بن عياش بخ ت وقرأ عليه القرآن
45- وأبو جعفر الرازي ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل الكوفة، قال: وهو مولى لبني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد، وكان ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه 2 .

وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي 1 عنه فقال: 2 كان رجلا صالحا قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختار قراءته، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه
وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث 2 .

وقال 1 عبد الله، أيضا: سألت أبي 1 عن 2 حماد بن أبي سليمان، وعاصم فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه 2 .

وقال 1 عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين 1: 2 لا بأس به 2 .

وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 عاصم صاحب سنة وقراءة للقرآن، وكان ثقة، رأسا في القراءة، ويقال: إن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وكان يختلف عليه في زر
وأبي وائل 2 .

وقال 1 يعقوب بن سفيان 1: 2 في حديثه اضطراب، وهو ثقة 2 .

وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي 1 عنه فقال: 2 صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر منه، وأحب إلي منه 2 . قال: وسئل عن عاصم بن أبي النجود، وعبد الملك بن عمير فقال: قدم عاصم على عبد الملك عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك .

قال: وسألت أبا زرعة عنه فقال: ثقة، فذكرته لأبي فقال: ليس محله هذا، أن يقال: إنه ثقة ،وقد تكلم فيه ابن علية فقال: كان كل من كان اسمه عاصم سيئ الحفظ .

قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ .

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2 .

وقال 1 ابن خراش 1: 2 في حديثه نكرة 2 .

وقال 1 أبو جعفر العقيلي 1: 2 لم يكن فيه إلا سوء الحفظ 2 .

وقال 1 الدارقطني 1: 2 في حفظه شيء 2 .

وقال أبو يوسف يعقوب بن خليفة الأعشى، عن أبي بكر بن عياش: قرأت على عاصم، وقال عاصم: قرأت على أبي عبد الرحمن السلمي، وقرأ أبو عبد الرحمن على علي بن أبي طالب، قال عاصم: وكنت أرجع من عند عبد الرحمن فأعرض على زر بن حبيش، وكان زر قد قرأ على عبد الله بن مسعود . قال أبو بكر: قلت لعاصم: لقد استوثقت، أخذت القراءة من وجهين، قال: أجل .

وقال حفص بن سليمان، عن عاصم: قرأ أبو عبد الرحمن السلمي على عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وزيد بن ثابت .

وقال يوسف بن يعقوب الصفار، عن أبي بكر بن عياش: سمعت أبا إسحاق، يقول: ما رأيت أقرأ من عاصم، قال: فقلت: هذا رجل قد لقي أصحاب علي، وأصحاب عبد الله، فدخلت المسجد من أبواب كندة، فإذا رجل عليه جماعة، وعليه كساء فقلت: من هذا ؟ قالوا: هذا عاصم، فأتيته، فدنوت منه، فلما تكلم، قلت: حق لأبي إسحاق، أن يقول ما قال .

قال 1 شهاب بن عباد، عن أبي بكر بن عياش 1: 2 دخلت على عاصم، وقد احتضر، فجعلت أسمعه يردد هذه الآية: يحققها كأنه في المحراب: ( ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين ) 2 .

وقال 1 أحمد بن صالح المصري 1: 2 مات بعد أبي حصين بقليل 2 .

وقال 1 أبو بكر بن أبي الأسود 1: 2 عاصم قريب الموت من أبي إسحاق، ومات أبو إسحاق في سنة سبع وعشرين ومائة 2 .

وقال 1 خليفة بن خياط، وابن بكير 1: 2 مات سنة سبع وعشرين ومائة 2 .

وقال 1 أبو عبيد القاسم بن سلام، وإسماعيل بن مجالد بن سعيد، ومحمد بن سعد 1: 2 مات سنة ثمان وعشرين ومائة 2 .

وقال 1 أبو بكر الخطيب 1: 2 حدث عنه: عطاء بن أبي رباح، وسفيان بن عيينة، وبين وفاتيهما أربع وقيل: ثلاث وقيل: إحدى وثمانون سنة 2 .

روى له البخاري، ومسلم مقرونا بغيره، واحتج به الباقون
عَاصِمُ بنُ أَبِي النَّجُوْدِ الأَسَدِيُّ مَوْلاَهُم * (4، خَ، م مَقْرُوْناً)الإِمَامُ الكَبِيْرُ، مُقْرِئُ العَصْرِ، أَبُو بَكْرٍ الأَسَدِيُّ مَوْلاَهُم، الكُوْفِيُّ.
وَاسْمُ أَبِيْهِ: بَهْدَلَةُ.
وَقِيْلَ: بَهْدَلَةُ أُمُّهُ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ، بَلْ هُوَ أَبُوْهُ.
مَوْلِدُه: فِي إِمْرَةِ مُعَاوِيَةَ بنِ أَبِي سُفْيَانَ.
وَقَرَأَ القُرْآنَ عَلَى: أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، وَزِرِّ بنِ حُبَيْشٍ الأَسَدِيِّ، وَحَدَّثَ عَنْهُمَا.
وَعَنْ: أَبِي وَائِلٍ، وَمُصْعَبِ بنِ سَعْدٍ، وَطَائِفَةٍ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِيْنَ.
وَرَوَى - فِيْمَا قِيْلَ - عَنِ: الحَارِثِ بنِ حَسَّانٍ البَكْرِيِّ، وَرِفَاعَةَ بنِ يَثْرِبِيٍّ التَّمِيْمِيِّ - أَوِ التَّيْمِيِّ - وَلَهمَا صُحْبَةٌ.
وَهُوَ مَعْدُوْدٌ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ، وَأَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ - وَهُمَا مِنْ شُيُوْخِهِ - وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَأَبُو عَمْرٍو بنُ العَلاَءِ، وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، وَشَيْبَانُ النَّحْوِيُّ، وَأَبَانُ بنُ يَزِيْدَ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
وَتَصَدَّرَ لِلإِقْرَاءِ مُدَّةً بِالكُوْفَةِ، فَتلاَ عَلَيْهِ: أَبُو بَكْرٍ، وَحَفْصُ بنُ سُلَيْمَانَ،[ وَالمُفَضَّلُ بنُ مُحَمَّدٍ الضَّبِّيُّ، وَسُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ، وَأَبُو عَمْرٍو، وَحَمَّادُ بنُ شُعَيْبٍ، وَأَبَانٌ العَطَّارُ، وَالحَسَنُ بنُ صَالِحٍ، وَحَمَّادُ بنُ أَبِي زِيَادٍ، وَنُعَيْمُ بنُ مَيْسَرَةَ، وَآخَرُوْنَ.
وَانتهتْ إِلَيْهِ رِئَاسَةُ الإِقْرَاءِ بَعْدَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ شَيْخِه.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: لَمَّا هَلَكَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، جَلَسَ عَاصِمٌ يُقرِئُ النَّاسَ، وَكَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ صَوْتاً بِالقُرْآنِ حَتَّى كَأَنَّ فِي حُنْجرتِه جَلاَجلَ.
قَالَ أَبُو خَيْثَمَةَ، وَغَيْرُهُ: اسْمُ أَبِي النَّجُوْدِ: بَهْدَلَةُ.
وَقَالَ أَبُو حَفْصٍ الفَلاَّسُ: بَهْدَلَةُ أُمُّهُ.
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: كَانَ مِنْ قُرَّاءِ أَهْلِ الكُوْفَةِ: يَحْيَى بنُ وَثَّابٍ، وَعَاصِمُ بنُ أَبِي النَّجُوْدِ، وَسُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ، وَهُمْ مِنْ مَوَالِي بَنِي أَسدٍ.
ابْنُ الأَصْبَهَانِيِّ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، قَالاَ:حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنِ الحَارِثِ بنِ حَسَّانٍ، قَالَ:رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى المِنْبَرِ، وَبِلاَلٌ قَائِمٌ مُتَقَلِّدٌ سَيْفاً (1) .
أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ، يَقُوْلُ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَقرَأَ مِنْ عَاصِمٍ.
يَحْيَى بنُ آدَمَ: حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ صَالِحٍ، قَالَ:مَا رَأَيْتُ أَحَداً قَطُّ أَفصَحَ مِنْ عَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُوْدِ، إِذَا تَكَلَّم، كَادَ يَدْخُلُه خُيَلاَءُ.
عَفَّانُ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، أَنْبَأَنَا عَاصِمُ بنُ أَبِي النَّجُوْدِ، قَالَ:مَا قَدِمتُ عَلَى أَبِي وَائِلٍ مِنْ سفرٍ إِلاَّ قَبَّلَ كَفِّي.
قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَاصِمِ بنِ بَهْدَلَةَ، فَقَالَ:رَجُلٌ صَالِحٌ، خَيِّرٌ، ثِقَةٌ.
قُلْتُ: أَيُّ القِرَاءاتِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟قَالَ: قِرَاءةُ أَهْلِ المَدِيْنَةِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ، فَقِرَاءةُ عَاصِمٍ.
[ أَبُو كُرَيْبٍ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، قَالَ لِي عَاصِمٌ:مَرِضتُ سَنَتَيْنِ، فَلَمَّا قُمْتُ، قَرَأْتُ القُرْآنَ، فَمَا أَخطَأْتٌ حَرفاً.
مِنْجَابُ بنُ الحَارِثِ: حَدَّثَنَا شَرِيْكٌ، قَالَ:كَانَ عَاصِمٌ صَاحِبَ هَمْزٍ وَمَدٍّ وَقِرَاءةٍ شَدِيْدَةٍ.
أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ شِمْرِ بنِ عَطِيَّةَ، قَالَ:قَامَ فِيْنَا رَجُلاَنِ؛ أَحَدُهمَا أَقرَأَ القُرْآنِ لِقِرَاءةِ زَيْدٍ، وَهُوَ عَاصِمٌ، وَالآخَرُ أَقرَأَ النَّاسِ لِقِرَاءةِ عَبْدِ اللهِ، وَهُوَ الأَعْمَشُ.
قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: عَاصِمٌ صَاحِبُ سُنَّةٍ وَقِرَاءةٍ، كَانَ رَأْساً فِي القُرْآنِ، قَدِمَ البَصْرَةَ، فَأَقرَأَهُم، قَرَأَ عَلَيْهِ سَلاَّمٌ أَبُو المُنْذِرِ، وَكَانَ عُثْمَانِيّاً.
قَرَأَ عَلَيْهِ: الأَعْمَشُ فِي حدَاثتِهِ، ثُمَّ قَرَأَ بَعْدَه عَلَى: يَحْيَى بنِ وَثَّابٍ.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: كَانَ عَاصِمٌ نَحْويّاً فَصِيْحاً إِذَا تَكَلَّم، مَشْهُوْرَ الكَلاَمِ، وَكَانَ هُوَ وَالأَعْمَشُ وَأَبُو حُصَيْنٍ الأَسَدِيُّ لاَ يُبْصِرُوْنَ.
جَاءَ رَجُلٌ يَوْماً يَقُودُ عَاصِماً، فَوَقَعَ وَقْعَةً شَدِيْدَةً، فَمَا نَهَرهُ، وَلاَ قَالَ لَهُ شَيْئاً.
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: عَنْ عَاصِمٍ، قَالَ:كُنَّا نَأتِي أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ، وَنَحْنُ غِلْمَةٌ أَيفَاعُ.
قُلْتُ: هَذَا يُوضِحُ أَنَّهُ قَرَأَ القُرْآنَ عَلَى السُّلَمِيِّ فِي صِغَرِهِ.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: قَالَ عَاصِمٌ:مَنْ لَمْ يُحْسنْ مِنَ العَرَبِيَّةِ إِلاَّ وَجْهاً وَاحِداً، لَمْ يُحْسنْ شَيْئاً.
ثُمَّ قَالَ: مَا أَقْرَأَنِي أَحَدٌ حَرفاً إِلاَّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَكَانَ قَدْ قَرَأَ عَلَى عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَكُنْتُ أَرجِعُ مِنْ عِنْدِهِ، فَأَعْرِضُ عَلَى زِرِّ بنِ حُبَيْشٍ، وَكَانَ زِرٌّ قَدْ قَرَأَ عَلَى ابْنِ مَسْعُوْدٍ، فَقُلْتُ لعَاصِمٍ: لَقَدِ اسْتَوثَقتَ.
رَوَاهَا: يَحْيَى بنُ آدَمَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ قَالَ: مَا أُحصِي مَا سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ يَذْكُرُ هَذَا عَنْ عَاصِمٍ.
وَرَوَى: جَمَاعَةٌ، عَنْ عَمْرِو بنِ الصَّبَّاحِ، عَنْ حَفْصٍ الغَاضِرِيِّ، عَنْ ][ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَلِيٍّ بِالقِرَاءةِ، وَذَكَرَ عَاصِمٌ أَنَّهُ لَمْ يُخَالِفْ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي شَيْءٍ مِنْ قِرَاءتِهِ، وَأَنَّ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَمْ يُخَالِفْ عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فِي شَيْءٍ مِنْ قِرَاءتِهِ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ يُوْنُسَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، قَالَ:كُلُّ قِرَاءةِ عَاصِمٍ قِرَاءةُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِلاَّ حَرفاً.
أَبُو بَكْرٍ، عَنْ عَاصِمٍ، قَالَ:كَانَ أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ يُقرِئُ النَّاسَ فِي المَسْجِدِ الأَعْظَمِ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ، ثُمَّ سَأَلتُه عَنْ آيَةٍ، فَاتَّهَمَنِي بِهوَىً، فَكُنْتُ إِذَا دَخَلتُ المَسْجِدَ، يُشِيْرُ إِلَيَّ، وَيُحَذِّرُ أَصْحَابَه مِنِّي.
وَرُوِيَ عَنْ: حَفْصِ بنِ سُلَيْمَانَ، قَالَ:قَالَ لِي عَاصِمٌ: مَا كَانَ مِنَ القِرَاءةِ الَّتِي قَرَأْتُ بِهَا عَلَى أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، فَهِي الَّتِي أَقَرَأتُكَ بِهَا، وَمَا كَانَ مِنَ القِرَاءةِ الَّتِي أَقَرَأْتُ بِهَا أَبَا بَكْرٍ بنَ عَيَّاشٍ، فَهِي القِرَاءةُ الَّتِي عَرضتُهَا عَلَى زِرٍّ عَنِ ابْنِ مَسْعُوْدٍ.
قَالَ سَلَمَةُ بنُ عَاصِمٍ: كَانَ عَاصِمُ بنُ أَبِي النَّجُوْدِ ذَا أَدبٍ، وَنُسُكٍ، وَفَصَاحَةٍ، وَصَوْتٍ حَسَنٍ.
يَزْدَادُ بنُ أَبِي حَمَّادٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، قَالَ:لَمْ يَكُنْ عَاصِمٌ يَعدُّ {الم} آيَةً، وَلاَ {حم} آيَةً، وَلاَ {كهيعص} آيَةً، وَلاَ {طه} آيَةً، وَلاَ نَحْوَهَا.
زِيَادُ بنُ أَيُّوْبَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، قَالَ:كَانَ عَاصِمٌ إِذَا صَلَّى، يَنتَصِبُ كَأَنَّهُ عُودٌ، وَكَانَ يَكُوْنُ يَوْمَ الجُمُعَةِ فِي المَسْجِدِ إِلَى العَصْرِ، وَكَانَ عَابِداً، خَيِّراً، يُصَلِّي أَبَداً، رُبَّمَا أَتَى حَاجَةً، فَإِذَا رَأَى مَسْجِداً، قَالَ: مِلْ بِنَا، فَإِنَّ حَاجَتَنَا لاَ تَفُوتُ.
ثُمَّ يَدْخُلُ، فَيُصَلِّي.
حُسَيْنٌ الجُعْفِيُّ: عَنْ صَالِحِ بنِ مُوْسَى، قَالَ:سَمِعْتُ أَبِي سَأَلَ عَاصِمَ ][ بنَ أَبِي النَّجُوْدِ، فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، عَلَى مَا تَضعُوْنَ هَذَا مِنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: (خَيْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا: أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ) وَعَلِمْتَ مَكَانَ الثَّالِثِ؟فَقَالَ عَاصِمٌ: مَا نَضَعُه، إِلاَّ أَنَّهُ عَنَى عُثْمَانَ، هُوَ كَانَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ يُزَكِّيَ نَفْسَهُ.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: دَخَلْتُ عَلَى عَاصِمٍ وَهُوَ فِي المَوْتِ، فَقَرَأَ: {ثُمَّ رِدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الحَقِّ} بِكَسْرِ الرَّاءِ، وَهُوَ لُغَةٌ لِهُذَيْلٍ (1) .
أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، قَالَ:دَخَلتُ عَلَى عَاصِمٍ، فَأُغمِيَ عَلَيْهِ، ثُمَّ أَفَاقَ، ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالَى: {ثُمَّ رِدُّوا إِلَى اللهِ .
} الآيَةَ، فَهَمَزَ، فَعَلِمْتُ أَنَّ القِرَاءةَ مِنْهُ سَجِيَّةٌ.
قُلْتُ: كَانَ عَاصِمٌ ثَبْتاً فِي القِرَاءةِ، صَدُوْقاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ: أَبُو زُرْعَةَ، وَجَمَاعَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: فِي حِفْظهِ شَيْءٌ -يَعْنِي: لِلْحَدِيْثِ لاَ لِلْحُرُوْفِ- وَمَا زَالَ فِي كُلِّ وَقْتٍ يَكُوْنُ العَالِمُ إِمَاماً فِي فَنٍّ مُقصِّراً فِي فُنُوْنٍ.
وَكَذَلِكَ كَانَ صَاحِبُه حَفْصُ بنُ سُلَيْمَانَ ثَبْتاً فِي القِرَاءةِ، وَاهِياً فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ الأَعْمَشُ بِخِلاَفِه، كَانَ ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ، لَيِّناً فِي الحُرُوْفِ، فَإِنَّ لِلأَعْمَشِ قِرَاءةً مَنقُولَةً فِي كِتَابِ (المَنْهَجِ) وَغَيْرِهِ، لاَ تَرتَقِي إِلَى رُتبَةِ القِرَاءاتِ السَّبْعِ، وَلاَ إِلَى قِرَاءةِ يَعْقُوْبَ وَأَبِي جَعْفَرٍ - وَاللهُ أَعْلَمُ -.
قَالَ النَّسَائِيُّ: عَاصِمٌ: لَيْسَ بِحَافِظٍ.
تُوُفِّيَ عَاصِمٌ: فِي آخِرِ سَنَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ إِسْمَاعِيْلُ بنُ مُجَالِدٍ: تُوُفِّيَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
قُلْتُ: حَدِيْثُه فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ، لَكِنْ فِي (الصَّحِيْحَيْنِ) مُتَابعَةٌ، وَهَذَا الحَدِيْثُ أَعْلَى مَا وَقَعَ لِي مِنْ حَدِيْثِ عَاصِمٍ، بَيْنِي وَبَيْنَهُ سَبْعَةُ أَنْفُسٍ.
[ قَرَأْتُ عَلَى إِسْحَاقَ بنِ طَارِقٍ، أَخْبَرَكُم يُوْسُفُ بنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا خَلِيْلُ بنُ بَدْرٍ، وَعَلِيُّ بنُ قَادْشَاه (ح) .
وَأَنْبَأَنِي عَنْ خَلِيْلٍ، وَعَلِيٍّ: أَحْمَدُ بنُ سَلاَمَةَ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الحَدَّادَ أَخْبَرَهُمَا، قَالَ:أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ فَارِسٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، قَالَ عَاصِمٌ، عَنْ زِرٍّ، قَالَ:أَتَيْتُ صَفْوَانَ بنَ عَسَّالٍ، فَقَالَ لِي: مَا جَاءَ بِكَ؟فَقُلْتُ: ابْتغَاءُ العِلْمِ.
قَالَ: (فَإِنَّ المَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَىً بِمَا يَطْلُبُ .
) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ (1) .
120 -