تشاهد الان : عبادة بن مسلم .

تعريف عام عبادة بن مسلم
البيان القيمة
رقم الرواي : 4082
اسم الراوي : عبادة بن مسلم
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة عبادة بن مسلم الفزاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا بأس به
2 أبو حاتم بن حبان البستي شدد النكير عليه
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة اضطرب فيه قول ابن حبان
5 وكيع بن الجراح ثقة
6 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ثقة ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
2 عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع أبو عبد الرحمن الخريبي, الشعبي, الكوفي, الهمداني
3 عبد الله بن نمير أبو هشام الكوفي, الخارفي, الهمداني
4 علي بن غراب أبو الحسن, أبو الوليد الكوفي, المحاربي, الفزاري ابن أبي الوليد
5 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
6 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
[3109] بخ 4 عُبَادَة بن مُسْلِم الفزاري أَبُو يَحْيَى البصري

، ويقال: الكوفي

روى عن
1- جُبَيْر بْن أَبِي سُلَيْمَان بْن جُبَيْر بْن مطعم بخ د س ق
2- والحسن البصري
3- ودرهم أَبِي عبيد
4- وعلي بْن سالم
5- والعلاء بْن عَبْد اللَّهِ بْن بدر
6- ونفيع أَبِي دَاوُد
7- ويونس بْن خباب ت

روى عنه
1- روح بْن عُبَادَة
2- وسُفْيَان الثَّوْرِي
3- وأَبُو دَاوُد سُلَيْمَان بْن دَاوُد الطيالسي
4- وأَبُو عَاصِم الضحاك بْن مخلد
5- وعبد اللَّه بْن نمير د
6- وعلي بْن عَبْد الْعَزِيز س
7- وأَبُو نعيم الفضل بْن دكين ت س
8- ووكيع بْن الجراح بخ د ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2 وكَذَلِكَ قال النَّسَائِي

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 لا بأس بِهِ 2 .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات فيمن اسمه عباد . وكَذَلِكَ ذكره فِي كتاب الضعفاء أَيْضًا . وقال: منكر الحَدِيث، ساقط الاحتجاج بِمَا يرويه . 2

روى له الْبُخَارِي فِي الأدب، والأربعة .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ، قال: حَدَّثَنِي جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ ابْنِ عُمَرَ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ فِي دُعَائِهِ حِينَ يُصْبِحُ وحِينَ يُمْسِي، لَمْ يَدَعْهُ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا، أَوْ حَتَّى مَاتَ: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ، والْعَافِيَةَ فِي دِينِي، ودُنْيَايَ، وأَهْلِي، ومَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ ومِنْ خَلْفِي وعَنْ يَمِينِي وعَنْ شِمَالِي ومِنْ فَوْقِي، وأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي " قال جُبَيْر: وهُوَ الخسف . رَوَاهُ الْبُخَارِي، عَنْ مُحَمَّد بْن سلام، ورواه أَبُو دَاوُد، عَنْ يَحْيَى بْن موسى البلخي، ورواه بْن ماجه، عَنْ عَلِي بْن مُحَمَّد، جميعا عَنْ وكيع، عَنْ عُبَادَة بْن مُسْلِم، نحوه، ورواه النَّسَائِي، عَنْ عَمْرو بْن مَنْصُور، عَنْ أَبِي نعيم، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، ورواه أَيْضًا عَنْ مُحَمَّد بْن الخليل، عَنْ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة، عَنْ عَلِي بْن عَبْد الْعَزِيز، عَنْ عُبَادَة بْن مُسْلِم، ببعضه، فوقع لنا باعتبار هذه الرواية، عاليا بثلاث درجات، وباعتبار باقي الروايات عاليا بدرجتين * .

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال الصَّيْرَفِيُّ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلْطِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ سَعِيدٍ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو كَبْشَةَ الأَنْمَارِيُّ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا، فَاحْفَظُوهُ، ثَلاثٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ، مَا نَقُصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ، ولا ظُلِمَ عَبْدٌ بِمَظْلَمَةٍ فَصَبَرَ عَلَيْهَا إِلا زَادَهُ اللَّهُ بِهَا عِزًّا، ولا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ، إِلا فَتَحَ اللَّهُ لَهُ بَابَ فَقْرٍ . وقال: إِنّي مُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ، إِنَّمَا أَهْلُ الدُّنْيَا أَرْبَعَةُ نَفَرٍ عَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ فِيهَا مَالا، وعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ ويَصِلَ فِيهِ رَحِمَهُ، ويَعْمَلُ لِلَّهِ فِيهِ بِحَقِّهِ، فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ، وعَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا ولَمْ يَرْزُقْهُ مَالا فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ، يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالا عَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلانٍ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ، وعَبْدٌ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالا ولَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا فَهُوَ يَتَخَبَّطُ فِي مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ، لا يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ ولا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، ولا يَعْمَلُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَخْبَثِ الْمَنَازِلِ، وعَبْدٌ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالا ولا عِلْمًا فَهُوَ، يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالا عَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلانٍ فَهِيَ نِيَّتُهُ فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ " . رَوَاهُ الترمذي، عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل، عَنْ أَبِي نعيم، نحوه . وقال: حسن صحيح، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وهَذَا جَمِيع مَا لَهُ عندهم، والله أعلم *