تشاهد الان : عبد الرحمن بن جوشن .

تعريف عام عبد الرحمن بن جوشن
البيان القيمة
رقم الرواي : 4259
اسم الراوي : عبد الرحمن بن جوشن
الكنية :
اسم الشهرة عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو زرعة الرازي ثقة
2 أحمد بن حنبل ليس بالمشهور
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة
5 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة إن شاء الله تعالي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جعفر بن إياس أبو بشر البصري, اليشكري, الواسطي ابن أبي وحشية
2 عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن أبو مالك البصري, الغطفاني, الجوشني
[3786] بخ 4 عَبْد الرَّحْمَن بن جوشن الغطفاني البصري
والد عيينة بْن عَبْد الرَّحْمَن
وكان صهر أَبِي بكرة على ابنته .

روى عن
1- بريدة بْن الحصيب الأسلمي
2- وأخيه ربيعة بْن جوشن الغطفاني
3- وسمرة بْن جندب
4- وعبد اللَّه بْن عباس س
5- وعبد اللَّه بْن عمر بْن الخطاب
6- وعثمان بْن أَبِي العاص الثقفي ق
7- وأبي بكرة الثقفي بخ 4

وروى عنه
1- ابنه عيينة بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن جوشن بخ 4

علماء الجرح والتعديل

$ ورَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَدَقَةَ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ، عَنِ ابْنِ جَوْشَنَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " لا يَقْضِ الْقَاضِي فِي أَمْرٍ واحِدٍ بِقَضَاءَيْنِ " . وخالفه مبشر بْن عَبْد اللَّه بْن رزين س، فرواه عَنْ سفيان بْن حسين، عَنْ جَعْفَر بْن إياس، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بكرة، وكان عاملا على سجستان، قال: كتب إلي أَبُو بكرة فذكره *

قال 1 عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ أبيه: 1 2 ليس بالمشهور . 2

وقال 1 أَبُو زرعة: 1 2 ثقة . 2

وقال حمزة بْن زياد، عَنْ شُعْبَة، عَنْ عيينة بْن عَبْد الرَّحْمَن: سَمِعْتُ أَبِي يحدث عَنْ أَبِي بكرة، قال: وكانت ابنة أَبِي بكرة امرأة أبيه.

روى له البخاري فِي الأدب، والباقون سوى مسلم .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ، فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالا: حَدَّثَنَا عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْغَطَفَانِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا مَعَ مَا يُدَّخَرُ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْبَغْيِ وقَطِيعَةِ الرَّحِمِ " . رواه البخاري عَنْ آدم، عَنْ شُعْبَة، عَنْ عيينة، فوقع لنا عاليا . ورواه أَبُو داود والترمذي من حديث إسماعيل ابْن علية، فوقع لنا بدلا عاليا . وقال الترمذي: صحيح . ورواه ابن ماجه، عَنِ الحسين بْن الحسن، فوافقناه فيه بعلو، وروى له حديثا آخر عَنْ عثمان بْن أَبِي العاص *