تشاهد الان : عبد الرحمن بن خالد بن مسافر .

تعريف عام عبد الرحمن بن خالد بن مسافر
البيان القيمة
رقم الرواي : 4273
اسم الراوي : عبد الرحمن بن خالد بن مسافر
الكنية : أبو خالد, أبو الوليد
اسم الشهرة عبد الرحمن بن خالد الفهمي
النسب
اللقب صاحب الزهري
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي صالح
2 أبو سعيد بن يونس المصري ثبت في الحديث
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري متفق عليه في الصحيحين
4 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
6 ابن حجر العسقلاني صدوق، ومرة: تكلم فيه الساجي بلا حجة، واحتج به الجماعة إلا الترمذي
7 الدارقطني ثقة
8 زكريا بن يحيى الساجي عندهم من أهل الصدق وله مناكير
9 محمد بن يحيى الذهلي ثبت
10 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، أخرج له الشيخان، ولا يعلم فيه جرح
11 يحيى بن معين لا يعلم في هذا الشيخ جرح
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
2 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
3 محمد بن يحيى بن أبي عمر أبو عبد الله المكي, العدني ابن أبي عمر
[3805] خ م مد ت س عَبْد الرَّحْمَن بن خالد بن مسافر
ويقال عَبْد الرَّحْمَن بْن خالد بْن ثابت بْن مسافر بْن ظاعن ويقال عَبْد الرَّحْمَن بْن خالد بْن مسافر بْن خالد بْن ثابت بْن ظاعَنِ الفهمي أَبُو خالد ويقال أَبُو الوليد المصري أمير مصر لهشام بْن عَبْد الملك بْن مروان وهو مولى الليث بْن سعد من فوق .

روى عن
1- مُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري خ م مد ت س

روى عنه
1- الليث بْن سعد خ م مد ت س
2- ويحيى بْن أيوب المصري

علماء الجرح والتعديل

قال معاوية بْن صالح، عَنْ يحيى بْن معين: كان عَبْد الرَّحْمَن بْن خالد بْن ثابت بْن مسافر بْن ظاعَنِ الفهمي على مصر، وذكر عنه حداثة، قال: وكان عنده عَنِ الزهري كتاب فيه مئتا حديث، أو ثلاث مائة حديث، كان الليث يحدث بها عنه، وكان جده شهد فتح بيت المقدس مع عمر بْن الخطاب رضي الله تعالى عنه .

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 صالح. 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بِهِ بأس . 2

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2

وقال 1 أَبُو سعيد بْن يونس 1: يقال: توفي سنة سبع وعشرين ومائة، وكانت ولايته على مصر سنة ثماني عشرة ومائة، وعزل سنة تسع عشرة ومائة، وكان 2 ثبتا فِي الحديث . 2

روى له البخاري، وأبو داود فِي المراسيل، وفي القدر ،والترمذي ،والنسائي، واستشهد بِهِ مسلم فِي حديث واحد