تشاهد الان : عبد الرحمن بن عبد الله .

تعريف عام عبد الرحمن بن عبد الله
البيان القيمة
رقم الرواي : 4334
اسم الراوي : عبد الرحمن بن عبد الله
الكنية :
اسم الشهرة عبد الرحمن بن عبد الله السراج
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا بأس به، صالح الحديث، ومرة: ثقة
2 أبو زرعة الرازي ثقة
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
4 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة
6 معمر بن راشد قد وعى علما
7 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو النضر البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي
2 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
3 سعيد بن مهران أبو النضر البصري, العدوي ابن أبي عروبة
4 سلام بن مكيس أبو سعيد, أبو عبد الله البصري ابن أبي خبزة, سلام العطار
5 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
6 عمر بن عامر أبو حفص البصري, السلمي
7 يوسف بن السفر بن الفيض أبو الفيض الشامي, الدمشقي
[3881] م س عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد اللَّه السراج البصري

روى عن
1- سعيد المقبري س
2- وعطاء بْن أَبِي رباح
3- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
4- ونافع مولى ابْن عمر م

روى عنه
1- أيوب بْن أَبِي تميمة السختياني وهو من أقرانه
2- وأيوب بْن خوط
3- وجرير بْن حازم م
4- وجويرية بن أسماء
5- والحسن بْن أَبِي جَعْفَر
6- وحماد بْن زيد م س
7- وسعيد بْن أَبِي عروبة
8- وسلام بْن سعيد شيخ لكثير بْن يحيى
9- وعمر بْن عامر البصري القاضي
10- ومعمر بْن راشد
11- وهشام الدستوائي

علماء الجرح والتعديل

ذكره علي بْن المديني فِي الطبقة السابعة من أصحاب نافع

وقال 1 عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ أبيه، وإسحاق بْن منصور، عَنْ يحيى بْن معين، وأبو حاتم، والنسائي: 1 2 ثقة، زاد أَحْمَد: لا أعلم إلا خيرا . 2

وقال 1 عَبْد الرزاق عَنْ معمر، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن السراج 1 . 2 وكان قد وعى علما . 2

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2

روى له مسلم، والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، قال: أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ خُزَيْمَةَ الْكَرَابِيسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ السَّرَّاجُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشَّغَارِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا .*

وروى له حديثا آخر عَنْ نافع، عَنِ ابن عمر فِي النهي عَنِ القزع، وحديثا آخر عَنْ نافع، عَنْ زيد بْن عَبْد اللَّه بْن عمر، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْر، عَنْ أم سلمة فِي النهي عَنِ الشرب فِي إناء فضة .

وروى له النسائي حديثه عَنْ سعيد المقبري، عَنْ أَبِي هريرة فِي السواك عند كل وضوء