تشاهد الان : عبد الله بن الأرقم بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب .

تعريف عام عبد الله بن الأرقم بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب
البيان القيمة
رقم الرواي : 4594
اسم الراوي : عبد الله بن الأرقم بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن أرقم القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن أبي حاتم الرازي له صحبة، روى عنه عروة بن الزبير
2 ابن حجر العسقلاني صحابي معروف، وقال في الإصابة: أسلم يوم الفتح، واستكتبه النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يجيب عنه الملوك وبلغ من أمانته عنده أنه كان يأمره أن يكتب إلى بعض الملوك فيكتب ويختم ولا يقرؤه لأمانته عنده، ثم كتب لأبي بكر وعمر، وكان على بيت المال أيام عمر، وكان أمير
3 الخطيب البغدادي له صحبة، ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم
4 الذهبي من الطلقاء، كتب الوحي، وولي بيت المال لعمر وعثمان بلا أجر، روى عنه أسلم وعروة
5 جلال الدين السيوطي أسلم عام الفتح، وكتب للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم لأبي بكر وعمر، روى عنه أسلم مولى عمر، وعبد الله بن عتبة بن مسعود وغيرهما
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أسلم أبو خالد, أبو زيد المدني, الأشعري, القرشي, العدوي
2 أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام أبو حمزة, أبو النضر الأنصاري, النجاري, الخزرجي ذو الأدنين
3 عبد الرحمن بن غنم الشامي, الأشعري
4 عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله المدني, الأسدي, القرشي
5 محمد بن عبد الرحمن بن نوفل بن الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى أبو الأسود المدني, الأسدي, القرشي يتيم عروة
6 هشام بن عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو المنذر, أبو عبد الله, أبو بكر المديني, الأسدي, البغدادي, القرشي
7 وليد بن سعيد بن أبي سنان أبو العباس الأسلمي ابن أبي سنان, ابن أبي سيار, ابن أبي سندر
[3160] عَبْد اللَّهِ بن الأرقم بن عَبْد يغوث بن وهب بن عَبْد مناف بن زهرة الْقُرَشِي الزُّهْرِي

والد عُمَر بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأرقم، لَهُ صحبة، أسلم عام الفتح، وكتب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ثُمَّ لأبي بَكْر، وعمر، وكَانَ عَلَى بَيْت المال لعمر بْن الْخَطَّاب، ثُمَّ لعثمان بْن عَفَّان، ثُمَّ تركه

روى عن
1- النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ 4

روى عنه
1- أسلم مولى عُمَر بْن الْخَطَّاب
2- وعبد اللَّه بْن عتبة بْن مَسْعُود
3- وعروة بْن الزُّبَيْر 4 , وقيل: بينهما رجل
4- وعَمْرو بْن دِينَار مرسل
5- ويزيد بْن قَتَادَة

علماء الجرح والتعديل

وروي أَن عُمَر بْن الْخَطَّاب قال لَهُ: " لو كَانَ لَك مثل سابقة الْقَوْم مَا قدمت عليك أحدا "

وقال 1 سُفْيَان بْن عُيَيْنَة، عَنْ عَمْرو بْن دِينَار 1: 2 استعمل عُثْمَان عَبْد اللَّهِ بْن الأرقم، عَلَى بَيْت المال، فأعطاه عُثْمَان عمالته ثَلاث مائة ألف، فأبى أَن يقبلها . وقال: إِنَّمَا عملت لِلَّهِ وأجري عَلَى اللَّه 2 .

وقال 1 يُونُس بْن يَزِيد، عَنِ ابْن شهاب، أَخْبَرَنِي عبيد اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بْن عتبة، أَن أباه عَبْد اللَّهِ 1 أخبره، 2 أَنَّهُ سمع عَبْد اللَّهِ بْن الأرقم رافعا عقيرته .

قال عَبْد اللَّهِ: ولا والله مَا رأيت رجلا قط مِمَّن رأيت وأدركت، أراه كَانَ أخشى لِلَّهِ من عَبْد اللَّهِ بْن الأرقم 2 . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو حامد عَبْد اللَّهِ بْن مُسْلِم بْن ثابت الوكيل، وأَبُو القاسم سَعِيد بْن مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عطاف، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْن السمرقندي، وأَبُو الْحَسَن بْن عَبْد السَّلام، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن هزارمرد الصيريفيني، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر بْن زنبور الوراق، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي دَاوُد، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صَالِح، قال: حَدَّثَنَا عنبسة بْن خَالِد، قال: حَدَّثَنِي يُونُس، فذكره

روى له الأربعة حَدِيثا واحدا، ويقال: لَيْسَ لَهُ مسند غيره، وقَدْ وقع لنا عَنْهُ عاليا جدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كُنَاسَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " إِذَا حَضَرَتِ الْعِشَاءُ، وأَرَادَ الرَّجُلُ الْخَلاءَ، فَلْيَبْدَأَ بِالْخَلاءِ " . أخرجوه من حَدِيث هِشَام بْن عروة *
عَبْدُ اللهِ بنُ الأَرْقَمِ بنِ عَبْدِ يَغُوْثَ القُرَشِيُّ * (4)ابْنِ وَهْبِ بنِ عَبْدِ مَنَافٍ بنِ زُهْرَةَ القُرَشِيُّ، الزُّهْرِيُّ، الكَاتِبُ.
مِنْ مُسْلِمَةِ الفَتْحِ.
وَكَانَ مِمَّنْ حَسُنَ إِسْلاَمُهُ، وَكتَبَ لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثُمَّ كَتَبَ لأَبِي بَكْرٍ، وَلِعُمَرَ (1) .
وَوَلاَّهُ عُمَرُ بَيْتَ المَالِ، وَوَلِيَ بَيْتَ المَالِ أَيْضاً لِعُثْمَانَ مُدَّةً (2) ، وَكَانَ مِنْ جِلَّةِ الصَّحَابَةِ، وَصُلَحَائِهِمْ.
قَالَ مَالِكٌ: إِنَّهُ أَجَازَهُ عُثْمَانُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَهُوَ عَلَى بَيْتِ المَالِ بِثَلاَثِيْنَ أَلْفاً، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا (3) .
وَرُوِي عَنْ عَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ: أَنَّهَا كَانَتْ ثَلاَثَ مائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ، فَلَمْ يَقْبَلْهَا، وَقَالَ: إِنَّمَا عَمِلْتُ للهِ -تَعَالَى- وَإِنَّمَا أَجْرِي عَلَى اللهِ.
وَرُوِي عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ اللهِ بنِ الأَرْقَمِ: لَوْ كَانَتْ لَكَ سَابِقَةٌ، مَا[ قَدَّمْتُ عَلَيْكَ أَحَداً!وَكَانَ يَقُوْلُ: مَا رَأَيْتُ أَخْشَى للهِ مِنْ عَبْدِ اللهِ بنِ الأَرْقَمِ (1) .
وَرَوَى: عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ (2) ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:وَاللهِ مَا رَأَيْتُ رَجُلاً قَطُّ كَانَ أَخْشَى للهِ مِنْ عَبْدِ اللهِ بنِ الأَرْقَمِ!قُلْتُ: لَهُ حَدِيْثٌ فِي (السُّنَنِ) .
رَوَى عَنْهُ: عُرْوَةُ، وَغَيْرُهُ.
99 -