تشاهد الان : عبد الله بن ذكوان .

تعريف عام عبد الله بن ذكوان
البيان القيمة
رقم الرواي : 4717
اسم الراوي : عبد الله بن ذكوان
الكنية : أبو عبد الرحمن
اسم الشهرة عبد الله بن ذكوان القرشي
النسب
اللقب أبو الزناد
الوصف
اللقب
الرتبة إمام ثقة ثبت
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أبو الزناد من فقهاء أهل المدينة، ومحدثيهم، ورواة أخبارهم، وحدث عنه الأئمة، مثل مالك والثوري وغيرهما، أحاديثه مستقيمة كلها وهو كما قال ابن معين ثقة حجة
2 أبو حاتم الرازي ثقة
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان فقيها صاحب كتاب،
4 أحمد بن حنبل ثقة، وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح، وفوق محمد بن عمرو
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
7 ابن أبي حاتم الرازي ثقة صالح الحديث، فقيه صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة
8 ابن حجر العسقلاني لين الحديث
9 الذهبي الإمام ثقة ثبت
10 ربيعة بن أبي عبد الرحمن الرأي ليس بثقة، قال ابن حجر: لم يلتفت الناس إلى ربيعة في ذلك للعداوة التي كانت بينهما
11 زكريا بن يحيى الساجي ثقة
12 سفيان بن عيينة قلت لسفيان الثوري: جالست أبا الزناد قال ما رأيت بالمدينة أميرا غيره
13 شعبة بن الحجاج سماه أمير المؤمنين في الحديث
14 عبد ربه بن سعيد الأنصاري رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه من الأتباع مثل ما مع السلطان، فبين: سائل عن فريضة، وبين سائل عن الحساب، وبين سائل عن الحديث، وبين سائل عن معضلة
15 علي بن المديني لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج
16 مالك بن أنس لا يرضى أبا الزناد، إنه لم يزل عاملا لبني أمية حتى مات
17 محمد بن إسماعيل البخاري أصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
18 محمد بن جرير الطبري ثقة
19 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة، كثير الحديث
20 مصعب بن عبد الله الزبيري فقيه أهل المدينة
21 يحيى بن معين ثقة حجة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو أمية بن يعلى أبو أمية الطائفي
2 أبو القاسم بن عبد الله بن ذكوان أبو القاسم المدني ابن أبي الزناد
3 أبو بكر أبو بكر القتبي
4 أبو بكر بن عبد الله بن أبي ربيعة أبو بكر ابن أبي ربيعة
5 أبو مصبح أبو المصبح الليثي
6 أجلح بن عبد الله بن حسان أبو حجية الكوفي, الكندي الأجلح
7 أحمد بن إبراهيم بن هشام بن ملاس بن قسيم أبو عبد الله الغساني, النميري
8 أحمد بن القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب المدني, الزهري, القرشي ابن أبي بكر
9 أسامة بن زيد أبو زيد الليثي, المدني
10 أشعث بن سعيد أبو الربيع البصري
11 إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع بن يزيد بن جارية أبو إسحاق الأنصاري, المكي, المدني
12 إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش المدني, الأسدي, القرشي ابن أبي عياش, المطرقي
13 إبراهيم بن محمد بن سمعان أبو إسحاق الأسلمي, المدني ابن أبي يحيى, ابن أبي عطاء
14 إسحاق بن حازم المدني ابن أبي حازم
15 إسحاق بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الأسود بن سوادة أبو سليمان المدني, الأموي, القرشي ابن أبي فروة
16 إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر أبو عبد الله الأصبحي, المدني ابن أبي أويس
17 إسماعيل بن يعلى أبو أمية البصري, الثقفي
18 جابر بن يزيد بن رفاعة الموصلي, العجلي, الأزدي
19 جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو النضر البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي
20 جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة أبو شرحبيل القرشي, المصري, الكندي
21 حسن بن محمد بن الصباح أبو علي البغدادي
22 حفص بن عمر بن أبي العطاف المدني, القرشي, السهمي ابن أبي العطاف
23 حنيف بن رستم الكوفي
24 خارجة بن مصعب بن خارجة بن الحجاج أبو الحجاج الضبعي, الخراساني, السرخسي
25 خالد بن إلياس بن صخر بن عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج أبو الهيثم المدني, القرشي, العدوي
26 داود بن دينار بن عذافر أبو محمد, أبو بكر البصري, القاري, القشيري ابن أبي هند
27 روح بن القاسم أبو غياث البصري, العنبري, التميمي
28 زائدة بن قدامة أبو الصلت الثقفي, الكوفي
29 زافر بن سليمان أبو سليمان القهستاني, الخراساني, الإيادي
30 زكريا بن خالد
31 زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز أبو يحيى الكوفي, الوادعي, الهمداني ابن أبي زائدة
32 زياد بن سعد بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن البلخي, الخراساني شريك ابن جريج
33 سعد بن عبد الله الشامي, الخزاعي
34 سعيد بن أبي الأبيض ابن أبي الأبيض
35 سعيد بن أبي هلال أبو العلاء الليثي, المدني, المصري ابن أبي هلال
36 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
37 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
38 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
39 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
40 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
41 سهيل بن إبراهيم المروزي
42 شبل بن عباد البصري, المكي, القارئ
43 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
44 شعيب بن دينار أبو بشر الحمصي, الأموي, القرشي صاحب الزهري, ابن أبي حمزة
45 صالح بن كيسان أبو محمد, أبو الحارث الغفاري, المدني, الدوسي
46 ضحاك بن عثمان بن عبد الله بن خالد بن حزام بن خويلد بن أسد أبو عثمان الحزامي, المدني, الأسدي, القرشي الكبير
47 طارق بن عمار
48 طاوس بن كيسان أبو عبد الرحمن الجندي, الحميري, اليماني, الخولاني, الهمداني
49 عباد بن بكير
50 عباد بن كثير البصري, الكاهلي, الثقفي
51 عباد بن كثير بن قيس الشامي, التميمي, الرملي, الفلسطيني
52 عبد الجبار بن عمر أبو الصباح, أبو عمر الأيلي, الأموي, القرشي
53 عبد الحميد بن سليمان بن رافع أبو عمر الأسلمي, المدني, الخزاعي
54 عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري, البصري, المدني, القرشي
55 عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أبو عبد الله العنسي, الشامي, الدمشقي الزاهد
56 عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان أبو محمد المدني, القرشي ابن أبي الزناد
57 عبد الله بن أبي الريان ابن أبي الريان
58 عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن زيد بن لوذان بن حارثة بن عدي بن زيد بن ثعلبة بن زيد مناة أبو محمد, أبو بكر الأنصاري, النجاري, المدني ابن أبي بكر
59 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
60 عبد الله بن داود أبو محمد الواسطي
61 عبد الله بن طاوس بن كيسان أبو محمد اليماني, الأبناوي, الهمداني
62 عبد الله بن عامر أبو عامر الأسلمي, المدني صاحب عبد الله بن مسعود
63 عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر أبو أويس الأصبحي, المديني, التيمي, القرشي ابن أبي عامر
64 عبد الله بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى أبو بكر العامري, الغافقي, الحسلي, المدني, السبري, القرشي ابن أبي سبرة
65 عبد الله بن علي أبو أيوب الأفريقي, الأزرق, الكوفي
66 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
67 عبد الملك بن عمرو أبو عامر القيسي, العقدي
68 عبد الوهاب بن بخت أبو عبيدة المكي, الأموي, القرشي
69 عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص بن بشر بن عبيد أبو محمد البصري, الثقفي
70 عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي, البصري
71 عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب أبو عثمان العمري, المدني, العدوي
72 عبيد بن عبد العزيز
73 عمر بن محمد بن صهبان أبو جعفر الأسلمي, المدني
74 عيسى بن عبد الرحمن بن فروة أبو عبادة الأنصاري, المدني, الزرقي
75 عيسى بن ماهان بن إسماعيل أبو جعفر الدارابجردي, المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي ابن أبي عيسى
76 عيسى بن ميسرة بن حبان أبو محمد, أبو موسى الغفاري, المدني, الكوفي ابن أبي عيسى
77 غالب بن عبيد الله الجزري, العقيلي
78 قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو رجاء الثقفي, البلخي, البغلاني قتيبة
79 ليث بن أيمن بن زنيم أبو بكر, أبو بكير الكوفي, القرشي ابن أبي سليم
80 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
81 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
82 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
83 محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن هشام بن شعبة بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود أبو الحارث العامري, المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي ذئب
84 محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان أبو عبد الله المدني ابن أبي الزناد
85 محمد بن عبد العزيز
86 محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف المدني, الزهري, القرشي
87 محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله العلوي, المدني, القرشي, الهاشمي النفس الزكية
88 محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان أبو عبد الله المدني, الأموي, القرشي الديباج
89 محمد بن عجلان أبو عبد الله المدني, القرشي
90 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
91 محمد بن يحيى بن حبان بن منقذ بن عمرو بن مالك أبو عبد الله الأنصاري, النجاري, المدني, المازني
92 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
93 مطيع أبو يحيى الأنصاري, المديني, العرابي
94 معاوية بن يحيى أبو روح الشامي, الصدفي, الدمشقي, المصري
95 معاوية بن يحيى أبو مطيع الحمصي, الشامي, الأطرابلسي, الدمشقي
96 معمر بن راشد أبو عروة البصري, المهلبي, الحداني, الأزدي صاحب الزهري, ابن أبي عمرو
97 معن بن ثعلبة المازني
98 مغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة أبو هشام, أبو هاشم المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي ربيعة
99 مغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن حزام بن خويلد بن أسد الحزامي, المدني, الأسدي, القرشي قصي
100 مغيرة بن مقسم أبو هشام, أبو هاشم الضبي, الكوفي صاحب إبراهيم النخعي
101 مفضل بن فضالة بن أبي أمية أبو مالك البصري, القرشي ابن أبي أمية
102 منصور بن سلمة الهذلي, الليثي, المدني
103 موسى بن عقبة بن أبي عياش أبو محمد المدني, الأسدي, القرشي, المطرفي ابن أبي عياش
104 نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم أبو الحسن, أبو عبد الله, أبو رويم, أبو عبد الرحمن, أبو نعيم الليثي, المدني, الأصبهاني ابن أبي نعيم
105 هشام بن زياد بن سعدويه أبو المقدام البصري, المروزي, القرشي ابن سعدويه, ابن أبي يزيد, ابن أبي هشام
106 هشام بن عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو المنذر, أبو عبد الله, أبو بكر المديني, الأسدي, البغدادي, القرشي
107 ورقاء بن عمر بن كليب أبو بشر المروزي, الخوارزمي, الكوفي, المدائني, اليشكري, الشيباني
108 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
109 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
110 يحيى بن صالح بن المتوكل أبو نصر البصري, الطائي, اليمامي ابن أبي كثير
111 يحيى بن عبد الله بن بكير أبو زكريا المخزومي, الشامي, القرشي, المصري الحافظ
112 يحيى بن معين بن عون بن زياد بن بسطام بن عبد الرحمن أبو زكريا الغطفاني, المري, البغدادي
113 يحيى بن يحيى بن بكر بن عبد الرحمن أبو زكريا النيسابوري, الحنظلي, المروزي, التميمي
114 يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد أبو عبد الله الليثي, المدني ابن الهاد
115 يونس بن جبير أبو غلاب البصري, الباهلي
116 يونس بن يزيد بن مشكان أبو يزيد, أبو بكر الأيلي, القرشي صاحب الزهري, ابن أبي المخارق, ابن أبي نجاد
[3253] ع عَبْد اللَّهِ بن ذكوان الْقُرَشِي أَبُو عَبْد الرحمن المدني

المعروف بأبي الزناد مولى رملة بنت شيبة بْن ربيعة امْرَأَة عُثْمَان بْن عَفَّان وقيل مولى عَائِشَة بنت شيبة بْن ربيعة وقيل مولى عَائِشَة بنت عُثْمَان بْن عَفَّان وقيل مولى آل عُثْمَان

وقيل إِن أباه ذكوان كَانَ أَخَا أَبِي لؤلؤة قاتل عُمَر بْن الْخَطَّاب قاله أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أَبِي دَاوُد، عَنْ أَحْمَد بْن صَالِح

وقال 1 سُفْيَان بْن عُيَيْنَة 1: 2 كَانَ كنية أَبِي الزناد أَبُو عَبْد الرحمن، وكَانَ يغضب من أَبِي الزناد 2 .

روى عن
1- أبان بْن عُثْمَان بْن عَفَّان بخ ت سي ق
2- وأبي أمامة أسعد بْن سهل بْن حنيف س
3- وأنس بْن مَالِك ق
4- وخارجة بْن زَيْد بْن ثابت 4
5- وسعيد بْن الْمُسَيِّب سي
6- وسليمان بْن يسار
7- وطلحة بْن عَبْد اللَّهِ بْن عوف
8- وعامر الشَّعْبِي م ق
9- وعبد اللَّه بْن جَعْفَر
10- وشهد مَعَهُ جنازة , يقال: مرسل
11- وعبد اللَّه بْن نيار بْن مكرم
12- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن جرهد
13- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن هرمز الأعرج ع وهُوَ راويته
14- وعبيد اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بْن عتبة د ت ق
15- وعبيد بْن حنين د س
16- وعروة بْن الزُّبَيْر م د ت
17- وعلي بْن الْحُسَيْن بْن عَلِي بْن أَبِي طَالِب م س ق
18- وعمر بْن أَبِي سلمة , يقال: مرسل
19- وعَمْرو بْن عَامِر الأَنْصَارِي
20- وعَمْرو بْن عُثْمَان بْن عَفَّان
21- والقاسم بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الصديق م
22- ومجالد بْن عوف د س
23- ومُحَمَّد بْن حمزة بْن عَمْرو الأسلمي خت د
24- والمرقع بْن صيفي س
25- ونبيه بْن وهب
26- وأبي بَكْر بْن عَبْد الرحمن بْن الْحَارِث بْن هِشَام
27- وأبي سلمة بْن عَبْد الرحمن بْن عوف بخ م س ق
28- وعائشة بنت سَعْد بْن أَبِي وقاص د

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن عقبة المدني س
2- وإسحاق بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي فروة ق
3- وثور بْن يَزِيد الديلمي س
4- وحفص بْن عُمَر بْن أَبِي العطاف ق
5- وزائدة بْن قدامة م
6- وزِيَاد بْن سَعْد مد
7- وسعيد بْن أَبِي هلال د س
8- وسُفْيَان الثَّوْرِي خ م ت س ق
9- وسُفْيَان بْن عُيَيْنَة ع
10- وسليمان الأَعْمَش
11- وسليمان الشيباني م
12- وشعيب بْن أَبِي حمزة خ ت س
13- وصالح بْن كيسان س وهو أكبر منه
14- وعبد اللَّه بْن أَبِي بَكْر بْن مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن حزم
15- وعبد اللَّه بْن جَعْفَر المديني
16- وأَبُو أويس عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ الأصبحي
17- وعبد اللَّه بْن أَبِي مليكة وهُوَ أكبر منه
18- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق المدني د س
19- وابنه عَبْد الرحمن بْن أَبِي الزناد خت مق د ت سي ق
20- وعبد الْوَهَّاب بْن بخت د
21- وعبيد اللَّه بْن عُمَر العمري م 4
22- وعيسى بْن أَبِي عيسى الحناط ق
23- والليث بْن سَعْد م ت
24- ومَالِك بْن أَنَس ع
25- ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق ت ق
26- ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسن بْن حسن د ت س
27- ومُحَمَّد بْن عجلان م س ق
28- والمغيرة بْن عَبْد الرحمن الحزامي خ م د ت س
29- وموسى بْن أَبِي عُثْمَان خت س
30- وموسى بْن عقبة م س
31- وموسى بْن عمير الْقُرَشِي
32- وأَبُو المقدام هِشَام بْن زِيَاد
33- وهِشَام بْن عروة س
34- وورقاء بْن عُمَر اليشكري م د ق
35- ويونس بْن يَزِيد الأيلي
36- وابنه أَبُو الْقَاسِمِ بْن أَبِي الزناد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 حرب بْن إِسْمَاعِيل، عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل 1: 2 كَانَ سُفْيَان يسمي أبا الزناد أمِير الْمُؤْمِنيِنَ فِي الحَدِيث 2

قال 1 أَحْمَد 1: 2 وهُوَ فَوْقَ العلاء بْن عَبْد الرحمن، وفَوْقَ سهيل بْن أَبِي صَالِح، وفَوْقَ مُحَمَّد بْن عَمْرو 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة الدمشقي: أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل 1، 2 أَن أبا الزناد أعلم من ربيعة، قُلْت لأحمد: فحَدِيث ربيعة، قال: ثقة، وأَبُو الزناد أعلم منه 2 .

وقال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور، وأَحْمَد بْن سَعْد بْن أَبِي مريم، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2، زاد ابْن أَبِي مريم: حجة .

وقال 1 عَلِي بْن المديني 1: 2 لَمْ يكن بالمدينة بَعْد كبار التابعين أعلم من ابْن شهاب، ويَحْيَى بْن سَعِيد الأَنْصَارِي، وأبي الزناد، وبكير بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأشج 2 .

وقال 1 خليفة بْن خياط 1: 2 طبقة عددهم عِنْدَ النَّاس فِي أتباع التابعين، وقَدْ لقوا الصَّحَابَة، مِنْهُم: أَبُو الزناد، قَدْ لقي عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر، وأنس بْن مَالِك، وأبا أمامة بْن سهل بْن حنيف 2 .

وقال 1 العجلي 1: 2 مدني تابعي ثقة، سمع من أَنَس بْن مَالِك 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ثقة فقيه، صَالِح الحَدِيث، صاحب سنة، وهُوَ مِمَّن تقوم بِهِ الحجة إِذَا، روى عنه الثقات 2 .

قال 1 الْبُخَارِي 1: 2 أصح الأسانيد كلها: مَالِك، عَنْ نَافِع، عَنِ ابْن عُمَر، وأصح أسانيد أَبِي هُرَيْرَة: أَبُو الزناد، عَنِ الأعرج، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة 2 .

وقال 1 اللَّيْث بْن سَعْد، عَنْ عَبْد ربه بْن سَعِيد 1: 2 رأيت أبا الزناد، دَخَلَ مَسْجِد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ومعه من الأتباع مثل مَا مَعَ السلطان، فمن سائل عَنْ فريضة، ومن سائل عَنِ الحساب، ومن سائل عَنِ الشعر، ومن سائل عَنِ الحَدِيث، ومن سائل عَنْ معضلة 2 .

وقال 1 يَحْيَى بْن بُكَيْر، عَنِ اللَّيْث بْن سَعْد 1: 2 رأيت أبا الزناد، وخلفه ثَلاث مائة تابع من طَالِب فقه، وعلم، وشعر، وصنوف، ثُمَّ لَمْ يلبث أَن بقي وحده، وأقبلوا عَلَى ربيعة، وكَانَ ربيعة، يَقُول: شبر من حظوة، خير من باع من علم 2 .

وقال 1 أَبُو يُوسُف، عَنْ أَبِي حَنِيفَة 1: 2 قدمت الْمَدِينَة، فأتيت أبا الزناد، ورأيت ربيعة، فَإذَا النَّاس عَلَى ربيعة، وأَبُو الزناد أفقه الرجلين، فَقُلْتُ لَهُ: أَنْتَ أفقه أَهل بلدك، والعمل عَلَى ربيعة، فَقَالَ: ويحك، كف من حظ خير من جراب من علم 2 .

وقال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي خيثمة، عَنْ مُصْعَب بْن عَبْد اللَّهِ الزبيري 1: 2 كَانَ أَبُو الزناد فقيه أَهل الْمَدِينَة، وكَانَ صاحب كتاب، وحساب وكَانَ كاتبا لخالد بْن عَبْد الْمَلِك بْن الْحَارِث بْن الحكم بالمدينة، وكَانَ كاتبا لعبد الحميد بْن عَبْد الرحمن بْن زَيْد بْن الْخَطَّاب، وقدم عَلَى هِشَام بْن عَبْد الْمَلِك بحساب ديوان الْمَدِينَة، فجالس هشاما مَعَ ابْن شهاب، فسأل هِشَام ابْن شهاب: فِي أي شَهْر كَانَ يخرج عُثْمَان العطاء لأهل الْمَدِينَة ؟ قال: لا أدري، قال أَبُو الزناد: كُنَّا نرى ابْن شهاب لا يسأل عَنْ شَيْء إلا وجد علمه عنده . قال أَبُو الزناد: فسألني هِشَام، فَقُلْتُ: المحرم، فَقَالَ هِشَام لابن شهاب: يا أبا بَكْر، هَذَا علم أفدته اليوم، قال ابْن شهاب: مجلس أمِير الْمُؤْمِنيِنَ أَهل أَن يفاد فِيهِ العلم . قال: وكَانَ أَبُو الزناد معاديا لربيعة بْن أَبِي عَبْد الرحمن، وكَانَ أَبُو الزناد، وربيعة فقيهي البلد فِي زمانهما، وكَانَ الماجشون، واسمه يعقوب بْن أَبِي سلمة مولى الهدير يعين ربيعة عَلَى أَبِي الزناد، وكَانَ الماجشون أول من علم الغناء من أَهل المروءة بالمدينة، قال أَبُو الزناد: مثلي ومثل الماجشون، مثل ذئب كَانَ يلح عَلَى أَهل قرية، فيأكل صبيانهم، ودواجنهم، فاجتمعوا لَهُ، فخرجوا فِي طلبه، فهرب مِنْهُم، فتقطعوا عَنْهُ إلا صاحب فخار، فألح فِي طلبه، فوقف لَهُ الذئب، فَقَالَ: هَؤُلاءِ عذرتهم، أرأيتك أَنْتَ، مالي ولك، والله مَا كسرت لَك فخارة قط، ثُمَّ قال الماجشون: مَا لي ولَهُ والله، مَا كسرت لَهُ كبرا ولا بربطا 2 .

وقال 1 الأصمعي، عَنْ عَبْد الرحمن بْن أَبِي الزناد، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 كَانَ الْفُقَهَاء بالمدينة يأتون عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز خلا سَعِيد بْن الْمُسَيِّب، فَإِن عُمَر كَانَ يرضى أَن يَكُون بينهما رَسُول، وأنا كنت الرسول بينهما 2 .

وقال 1 سُلَيْمَان بْن أَبِي شيخ 1: 2 ولى عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز أبا الزناد بَيْت مال الكوفة 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن سلام الجمحي 1: 2 قيل لأبي الزناد: لَمْ تحب الدراهم وهِيَ تدنيك من الدنيا ؟ فَقَالَ: إنها وإن أدنتني منها، فَقَدْ صانتني عَنْهَا 2

قال 1 الواقدي، وكاتبه مُحَمَّد بْن سَعْد، وخليفة بْن خياط، وعبيد اللَّه بْن سَعْد الزُّهْرِي فِي آخرين 1: 2 مَاتَ سنة ثلاثين ومائة 2، زاد الواقدي: فجاءة فِي مغتسله ليلة الجمعة لسبع عشرة خلت من رمضان وهُوَ ابْن ست وستين سنة

وزاد 1 مُحَمَّد بْن سَعْد 1: فِي رمضان، 2 وكَانَ ثقة، كثير الحَدِيث، فصيحا بصيرا بالعربية، عالما عاقلا 2 .

وقال 1 يَحْيَى بْن معين، ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن نمير، وعلي بْن عَبْد اللَّهِ التميمي فِي آخرين 1: 2 مَاتَ سنة إحدى، وثلاثين ومائة 2، زاد بَعْضهم: فِي رمضان وقيل: مَاتَ سنة اثنتين، وثلاثين ومائة

رَوَى لَهُ الْجَمَاعَة
أَبُو الزِّنَادِ عَبْدُ اللهِ بنُ ذَكْوَانَ القُرَشِيُّ المَدَنِيُّ * (ع)الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، الحَافِظُ، المُفْتِي، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ القُرَشِيُّ، المَدَنِيُّ، وَيُلَقَّبُ: بِأَبِي الزِّنَادِ.
وَأَبُوْهُ مَوْلَى رَمْلَةَ بِنْتِ شَيْبَةَ بنِ رَبِيْعَةَ؛ زَوْجَةِ الخَلِيْفَةِ عُثْمَانَ.
وَقِيْلَ: مَوْلَى عَائِشَةَ بِنْتِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ.
وَقِيْلَ: مَوْلَى آلِ عُثْمَانَ.
وَقِيْلَ: إِنَّ ذَكْوَانَ كَانَ أَخَا أَبِي لُؤْلُؤَةَ قَاتِلِ عُمَرَ.
قَالَهُ: أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ صَالِحٍ.
قُلْتُ: مَوْلِدُه فِي نَحْوِ سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ، فِي حَيَاةِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَأَبِي أُمَامَةَ بنِ سَهْلٍ، وَأَبَانِ بنِ عُثْمَانَ، وَعُرْوَةَ، وَابْنِ المُسَيِّبِ، وَخَارِجَةَ بنِ زَيْدٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ، وَعُبَيْدِ بنِ حُنَيْنٍ، وَعَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، وَأَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ - وَهُوَ مُكْثِرٌ عَنْهُ، ثَبْتٌ فِيْهِ - وَعَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ، وَمُرَقِّعِ بنِ صَيْفِيٍّ، وَمُجَالِدِ بنِ عَوْفٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ حَمْزَةَ بنِ عَمْرٍو الأَسْلَمِيِّ، وَالشَّعْبِيِّ، وَسُلَيْمَانَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَعِدَّةٍ.
وَشَهِدَ مَعَ عَبْدِ اللهِ بنِ جَعْفَرٍ الهَاشِمِيِّ جِنَازَةً، وَأَرْسَلَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَكَانَ مِنْ عُلَمَاءِ الإِسْلاَمِ، وَمِنْ أَئِمَّةِ الاجْتِهَادِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُهُ؛ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَمُوْسَى بنُ عُقْبَةَ، وَابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ - مَعَ[ تَقَدُّمِهِ - وَصَالِحُ بنُ كَيْسَانَ، وَهِشَامُ بنُ عُرْوَةَ، وَعَبْدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَابْنُ عَجْلاَنَ، وَابْنُ إِسْحَاقَ، وَمَالِكٌ، وَاللَّيْثُ، وَوَرْقَاءُ بنُ عُمَرَ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَزَائِدَةُ، وَشُعَيْبُ بنُ أَبِي حَمْزَةَ، وَالمُغِيْرَةُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحِزَامِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي هِلاَلٍ، وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ.
قَالَ حَرْبُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، قَالَ:كَانَ سُفْيَانُ يُسَمِّي أَبَا الزِّنَادِ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيْثِ.
قَالَ أَحْمَدُ: هُوَ فَوْقَ العَلاَءِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَفَوْقَ سُهَيْلٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرٍو.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ: أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَنَّ أَبَا الزِّنَادِ أَعْلَمُ مِنْ رَبِيْعَةَ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ سَعْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: ثِقَةٌ، حَجَّةٌ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَمْ يَكُنْ بِالمَدِيْنَةِ بَعْدَ كِبَارِ التَّابِعِيْنَ أَعْلَمَ مِنِ: ابْنِ شِهَابٍ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَبُكَيْرٍ الأَشَجِّ.
قَالَ خَلِيْفَةُ بنُ خَيَّاطٍ: أَبُو الزِّنَادِ لَقِيَ ابْنَ عُمَرَ، وَأَنَسَ بنَ مَالِكٍ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ، سَمِعَ مِنْ أَنَسٍ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، فَقِيْهٌ، صَالِحُ الحَدِيْثِ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، وَهُوَ مِمَّنْ تَقُوْمُ بِهِ الحُجَّةُ إِذَا رَوَى عَنْهُ الثِّقَاتُ.
قَالَ البُخَارِيُّ: أَصَحُّ الأَسَانِيْدِ كُلِّهَا: مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَأَصحُّ أَسَانِيْدِ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَبُو الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
قَالَ اللَّيْثُ: عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بنِ سَعِيْدٍ:دَخَلَ أَبُو الزِّنَادِ مَسْجِدَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَمَعَهُ مِنَ الأَتبَاعِ -يَعْنِي: طَلَبَةَ العِلْمِ- مِثْلُ مَا مَعَ السُّلْطَانِ، فَمِنْ سَائِلٍ عَنْ فَرِيْضَةٍ، وَمِنْ ][ سَائِلٍ عَنِ الحِسَابِ، وَمِنْ سَائِلٍ عَنِ الشِّعرِ، وَمِنْ سَائِلٍ عَنِ الحَدِيْثِ، وَمِنْ سَائِلٍ عَنْ مُعضِلَةٍ.
وَرَوَى: يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ، عَنِ اللَّيْثِ بنِ سَعْدٍ، قَالَ:رَأَيْتُ أَبَا الزِّنَادِ وَخَلْفَه ثَلاَثُ مائَةِ تَابِعٍ مِنْ طَالِبِ فِقْهٍ وَشِعْرٍ وَصُنُوفٍ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ بَقِيَ وَحْدَه، وَأَقْبَلُوا عَلَى رَبِيْعَةَ.
وَكَانَ رَبِيْعَةُ يَقُوْلُ: شِبْرٌ مِنْ حُظوَةٍ، خَيْرٌ مِنْ بَاعٍ مِنْ عِلْمٍ.
وَنَقَلَ: أَبُو يُوْسُفَ، عَنْ أَبِي حَنِيْفَةَ، قَالَ:قَدِمتُ المَدِيْنَةَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الزِّنَادِ، وَرَأَيْتُ رَبِيْعَةَ، فَإِذَا النَّاسُ عَلَى رَبِيْعَةَ، وَأَبُو الزِّنَادِ أَفْقَهُ الرَّجُلَيْنِ، فَقُلْتُ لَهُ: أَنْتَ أَفْقَهُ أَهْلِ بَلَدِكَ، وَالعَمَلُ عَلَى رَبِيْعَةَ؟فَقَالَ: وَيْحَكَ! كَفٌّ مِنْ حَظٍّ، خَيْرٌ مِنْ جِرَابٍ مِنْ عِلْمٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي خَيْثَمَةَ، عَنْ مُصْعَبِ بنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:كَانَ أَبُو الزِّنَادِ فَقِيْهَ أَهْلِ المَدِيْنَةِ، وَكَانَ صَاحِبَ كِتَابٍ وَحِسَابٍ، وَكَانَ كَاتِباً لِخَالِدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ بنِ الحَارِثِ بنِ الحَكَمِ بِالمَدِيْنَةِ، وَكَانَ كَاتِباً لِعَبْدِ الحَمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ زَيْدِ بنِ الخَطَّابِ، وَفَدَ عَلَى هِشَامِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ بِحسَابِ دِيْوَانِ المَدِيْنَةِ، فَجَالَسَ هِشَاماً مَعَ ابْنِ شِهَابٍ.
فَسَأَلَ هِشَامٌ ابْنَ شِهَابٍ: فِي أَيِّ شَهْرٍ كَانَ عُثْمَانُ يُخْرِجُ العَطَاءَ لأَهْلِ المَدِيْنَةِ؟قَالَ: لاَ أَدْرِي.
قَالَ أَبُو الزِّنَادِ: كُنَّا نَرَى أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ لاَ يَسْأَلُ عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ وُجِدَ عِلْمُهُ عِنْدَه.
فَسَأَلَنِي هِشَامٌ، فَقُلْتُ: فِي المُحَرَّمِ.
فَقَالَ هِشَامٌ لابْنِ شِهَابٍ: يَا أَبَا بَكْرٍ، هَذَا عِلْمٌ أَفَدتُه اليَوْمَ.
فَقَالَ: مَجْلِسُ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ أَهْلٌ أَنْ يُفَادَ فِيْهِ العِلْمُ.
قَالَ: وَكَانَ أَبُو الزِّنَادِ مُعَادِياً لِرَبِيْعَةَ الرَّأْيِ، وَكَانَا فَقِيْهَيِ البَلَدِ فِي زَمَانِهِمَا.
وَكَانَ المَاجِشُوْنُ يَعْقُوْبُ بنُ أَبِي سَلَمَةَ يُعِيْنُ رَبِيْعَةَ عَلَى أَبِي الزِّنَادِ.
وَكَانَ المَاجِشُوْنُ أَوَّلَ مَنْ عَلِمَ الغِنَاءَ مِنْ أَهْلِ المُرُوْءةِ بِالمَدِيْنَةِ.
قَالَ أَبُو الزِّنَادِ: مَثَلِي وَمَثَلُ ذِئْبٍ، كَانَ يُلِحُّ عَلَى أَهْلِ قَرْيَةٍ، فَيَأْكُلُ ][ صِبْيَانَهُم وَدَوَاجِنَهُم، فَاجْتَمَعُوا لَهُ، فَخَرَجُوا فِي طَلَبِه، فَهَرَبَ مِنْهُم، فَتَقَطَّعُوا عَنْهُ إِلاَّ صَاحِبَ فَخَّارٍ، فَأَلَحَّ عَلَيْهِ، فَوَقَفَ لَهُ الذِّئْبُ، وَقَالَ:هَؤُلاَءِ عَذَرتُهُم، أَرَأَيْتُكَ أَنْتَ مَا لِي وَلَكَ؟! وَاللهِ مَا كَسَرْتُ لَكَ فَخَّارَةً قَطُّ.
ثُمَّ قَالَ: مَا لِي وَلِلْمَاجِشُوْنِ، وَالله مَا كَسَرْتُ لَهُ كَبَراً وَلاَ بَرْبَطاً (1) .
رَوَى: الأَصْمَعِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:كَانَ الفُقَهَاءُ بِالمَدِيْنَةِ يَأْتُوْنَ عُمَرَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ، خَلاَ سَعِيْدَ بنَ المُسَيِّبِ، فَإِنَّ عُمَرَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ كَانَ يَرْضَى أَنْ يَكُوْنَ بَيْنَهُمَا رَسُوْلٌ، وَأَنَا كُنْتُ الرَّسُوْلَ بَيْنَهُمَا.
وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ أَبِي شَيْخٍ: وَلَّى عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ أَبَا الزِّنَادِ بَيْتَ مَالِ الكُوْفَةِ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَلاَّمٍ الجُمَحِيُّ: قِيْلَ لأَبِي الزِّنَادِ: لِمَ تُحِبُّ الدَّرَاهِمَ وَهِيَ تُدنِيكَ مِنَ الدُّنْيَا؟فَقَالَ: إِنَّهَا - وَإِنْ أَدْنَتْنِي مِنْهَا - فَقَدْ صَانَتْنِي عَنْهَا.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: كَانَ أَبُو الزِّنَادِ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ، فَصِيْحاً، بَصِيْراً بِالعَرَبِيَّةِ، عَالِماً، عَاقِلاً.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ المُنْذِرِ الحِزَامِيُّ: هُوَ كَانَ سَبَبَ جَلدِ رَبِيْعَةَ الرَّأْيِ، ثُمَّ وَلِيَ بَعْدَ ذَلِكَ المَدِيْنَةَ فُلاَنٌ التَّيْمِيُّ، فَأَرْسَلَ إِلَى أَبِي الزِّنَادِ، فَطَيَّنَ عَلَيْهِ بَيْتاً، فَشَفَعَ فِيْهِ رَبِيْعَةُ.
قُلْتُ: تَؤُولُ الشَّحنَاءُ بَيْنَ القُرَنَاءِ إِلَى أَعْظَمَ مِنْ هَذَا.
وَلَمَّا رَأَى رَبِيْعَةُ أَنَّ أَبَا الزِّنَادِ يَهلِكُ بِسَبَبِه، مَا وَسِعَه السُّكُوْتُ، فَأَخْرَجُوا أَبَا الزِّنَادِ، وَقَدْ عَايَنَ المَوْتَ وَذَبُلَ، وَمَالَتْ عُنُقُه - نَسْأَلُ اللهَ السَّلاَمَةَ -.
[ وَرَوَى: اللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ، عَنْ رَبِيْعَةَ بنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ:أَمَّا أَبُو الزِّنَادِ، فَلَيْسَ بِثِقَةٍ، وَلاَ رَضِيٍّ.
قُلْتُ: انْعَقَدَ الإِجْمَاعُ عَلَى أَنَّ أَبَا الزِّنَادِ ثِقَةٌ رَضِيٌّ.
وَقِيْلَ: كَانَ مَالِكٌ لاَ يَرضَى أَبَا الزِّنَادِ، وَهَذَا لَمْ يَصِحَّ، وَقَدْ أَكْثَرَ مَالِكٌ عَنْهُ فِي (مُوَطَّئِهِ) .
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قُلْتُ لِلثَّوْرِيِّ: جَالَستَ أَبَا الزِّنَادِ؟قَالَ: مَا رَأَيْتُ بِالمَدِيْنَةِ أَمِيْراً غَيْرَه.
وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: جَلَسْتُ إِلَى إِسْمَاعِيْلَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَعْدٍ، فَقُلْتُ: حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ.
فَأَخَذَ كَفّاً مِنْ حَصَىً، فَحَصَبنِي بِهِ.
وَكُنْتُ أَسْأَلُ أَبَا الزِّنَادِ، وَكَانَ حَسَنَ الخُلُقِ.
يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، قَالَ:جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَبِيْعَةَ، فَقَالَ: إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ مَسْأَلَةٍ، وَأَسْأَلَ يَحْيَى بنَ سَعِيْدٍ، وَأَسْأَلَ أَبَا الزِّنَادِ.
فَقَالَ: هَذَا يَحْيَى، وَأَمَّا أَبُو الزِّنَادِ، فَلَيْسَ بِثِقَةٍ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: قَالَ مَالِكٌ:كَانَ أَبُو الزِّنَادِ كَاتِباً لِهَؤُلاَءِ -يَعْنِي: بَنِي أُمَيَّةَ- وَكَانَ لاَ يَرضَاهُ -يَعْنِي: لِذَلِكَ-.
ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: أَبُو الزِّنَادِ كَمَا قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ، حُجَّةٌ، وَلَمْ أُوْرِدْ لَهُ حَدِيْثاً؛ لأَنَّ كُلَّهَا مُسْتقِيْمَةٌ.
وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ العُقَيْلِيُّ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدِ اللهِ بنِ ذَكْوَانَ:حَدَّثَنَا مِقْدَامُ بنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا الحَارِثُ بنُ مِسْكِيْنٍ، وَابْنُ أَبِي الغَمْرِ، قَالاَ:حَدَّثَنَا ابْنُ القَاسِمِ، قَالَ: سَأَلْتُ مَالِكاً عَمَّنْ يُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ الَّذِي قَالُوا: (إِنَّ اللهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُوْرَتِهِ (1)) ، فَأَنْكَر ذَلِكَ إِنْكَاراً شَدِيْداً، وَنَهَى أَنْ يَتَحَدَّثَ بِهِ أَحَدٌ.
فَقِيْلَ: إِنَّ نَاساً[ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ يَتَحَدَّثُوْنَ بِهِ.
قَالَ: مَنْ هُم؟قِيْلَ: ابْنُ عَجْلاَنَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ.
فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ ابْنُ عَجْلاَنَ هَذِهِ الأَشْيَاءَ، وَلَمْ يَكُنْ عَالِماً، وَلَمْ يَزَلْ أَبُو الزِّنَادِ عَامِلاً لِهَؤُلاَءِ حَتَّى مَاتَ، وَكَانَ صَاحِبَ عُمَّالٍ يَتْبَعُهُم.
قُلْتُ: الخَبَرُ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ابْنُ عَجْلاَنَ، بَلْ وَلاَ أَبُو الزِّنَادِ، فَقَدْ رَوَاهُ: شُعَيْبُ بنُ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ.
وَرَوَاهُ: قَتَادَةُ، عَنْ أَبِي أَيُّوْبَ المَرَاغِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَرَوَاهُ: ابْنُ لَهِيْعَةَ عَنِ الأَعْرَجِ، وَأَبِي يُوْنُسَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَرَوَاهُ: مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَصحَّ أَيْضاً مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ عُمَرَ.
وَقَدْ قَالَ إِسْحَاقُ بنُ رَاهُوَيْه عَالِمُ خُرَاسَانَ: صَحَّ هَذَا عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
فَهَذَا الصَّحِيْحُ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابَيْ (البُخَارِيِّ) وَ (مُسْلِمٍ) .
فَنُؤْمِنُ بِهِ، وَنُفَوِّضُ، وَنُسِلِّمُ، وَلاَ نَخُوضُ فِيْمَا لاَ يَعْنِيْنَا، مَعَ عِلْمِنَا بِأَنَّ اللهَ لَيْسَ كَمِثلِهِ شَيْءٌ، وَهُوَ السَّمِيْعُ البَصِيْرُ.
قَالَ الوَاقِدِيُّ: مَاتَ أَبُو الزِّنَادِ فَجْأَةً فِي مُغتَسَلِه، لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، لِسَبْعَ عَشْرَةَ خَلتْ مِنْ رَمَضَانَ، وَهُوَ ابْنُ سِتٍّ وَسِتِّيْنَ سَنَةً، فِي سَنَةِ ثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ فِي رَمَضَانَ مِنْهَا.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ، وَطَائِفَةٌ: سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ التَّمِيْمِيُّ،[ وَغَيْرُهُم: مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بنِ حُسَيْنٍ القُرَشِيِّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عِمَادٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ رِفَاعَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحَسَنِ الخِلَعِيُّ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيْدٍ بنُ الأَعْرَابِيِّ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (قَالَ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ-: إِذَا هَمَّ عَبْدِي بِحَسَنَةٍ، فَاكْتُبُوْهَا، فَإِنْ عَمِلَهَا، فَاكْتُبُوْهَا عَشْرَ أَمْثَالِهَا، فَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ، فَلاَ تَكْتُبُوْهَا، فَإِنْ عَمِلَهَا، فَاكْتُبُوْهَا مِثْلَهَا، وَإِنْ تَرَكَهَا، فَاكْتُبُوْهَا حَسَنَةً) (1) .
200 -