تشاهد الان : عبد الله بن زرير .

تعريف عام عبد الله بن زرير
البيان القيمة
رقم الرواي : 4727
اسم الراوي : عبد الله بن زرير
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن زرير الغافقي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة رمي بالتشيع
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو سعيد بن يونس المصري كان من شيعة علي والوافدين إليه من مصر
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني ثقة رمي بالتشيع
4 الذهبي وثق
5 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة، وله أحاديث
6 محمد بن عبد الله بن البرقي نسب إلى التشيع، ولم يضعف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو أفلح أبو أفلح الهمداني, المصري
2 ثمامة بن شفي أبو علي الأصبحي, الأحروجي, الهمداني, المصري
3 حارث بن يزيد أبو عبد الكريم الحضرمي, المصري
4 حميد بن أبي الصعبة المديني, المصري ابن أبي الصعبة
5 عبد العزيز بن أبي الصعبة أبو الصعبة التيمي, المصري ابن أبي الصعبة
6 عبد الله بن هبيرة بن أسعد بن كهلان أبو هبيرة السبئي, الحضرمي, المصري ابن هبيرة
7 عياش بن العباس أبو عبد الرحيم, أبو عبد الرحمن الحميري, القتباني, المصري
8 مرثد بن عبد الله أبو الخير اليزني, المهري, المصري
9 موسى بن أبي عائشة أبو الحسن, أبو بكر الكوفي, الهمداني ابن أبي عائشة
10 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[3272] د س ق عَبْد اللَّهِ بن زرير الغافقي الْمِصْرِي

روى عن
1- عَلِي بْن أَبِي طَالِب د س ق
2- وعمر بْن الْخَطَّاب

روى عنه
1- بَكْر بْن سوادة الجذامي
2- والحارث بْن يَزِيد الحضرمي
3- وعبد اللَّه بْن الْحَارِث
4- وعبد اللَّه بْن هبيرة
5- وعياش بْن عَبَّاس القتباني
6- وكعب بْن علقمة التنوخي
7- وأَبُو أفلح الهمداني د س ق
8- وأَبُو تميم الجيشاني
9- وأَبُو الخير اليزني د عس
10- وأَبُو عَلِي الهمداني عس

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي 1: 2 مصري، تابعي ثقة 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن سَعْد 1: 2 كَانَ ثقة، ولَهُ أحاديث. مَاتَ فِي خلافة عَبْد الْمَلِك بْن مَرْوَان سنة إحدى وثمانين 2 .

وقال غيره: سنة ثمانين .

وروي عَنْهُ، أَنَّهُ قال: قال لي عَبْد الْمَلِك: مَا حملك عَلَى حب أَبِي تراب إلا إنك أعرابي جاف، قال: فَقُلْتُ، والله لَقَدْ قرأت الْقُرْآن قبل أَن يجتمع أبواك . فِي حَدِيث ذكره

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

رَوَى لَهُ أَبُو دَاوُد، والنسائي، وابن ماجه حَدِيثا واحدا، عَنْ عَلِي فِي الحرير والذهب: هذان حرام عَلَى ذكور أمتي حل لإناثهم