تشاهد الان : عبد الله بن عون بن أرطبان .

تعريف عام عبد الله بن عون بن أرطبان
البيان القيمة
رقم الرواي : 4913
اسم الراوي : عبد الله بن عون بن أرطبان
الكنية : أبو عون
اسم الشهرة عبد الله بن عون المزني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة ثبت فاضل
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البزار على غاية من التوقي
2 أبو حاتم بن حبان البستي من سادات أهل زمانه عبادة، وفضلا وورعا ونسكا وصلابة في السنة، وشدة على أهل البدع، رأى أنسا ولم يسمع منه شيئا، ويروي عن القاسم والحسن وابن سيرين، وروى عنه ابن المبارك وأهل البصرة
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة مأمون، ومرة: ثقة ثبت
4 أحمد بن صالح الجيلي ثقة رجل صالح
5 إسماعيل بن علية سئل عن حفاظ أهل البصرة؟ فذكر منهم: عبد الله بن عون
6 ابن أبي حاتم الرازي ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت فاضل من أقران أيوب في العلم والعمل والسن
8 ابن عبد البر الأندلسي ثبت
9 الأوزاعي إذا مات ابن عون وسفيان استوى الناس
10 الذهبي أحد الأعلام
11 شعبة بن الحجاج ثقة، لأن اسمع من ابن عون حديثا أحب الى من أن أسمع من غيره
12 عبد الرحمن بن مهدي ما كان بالعراق أحد أعلم بالسنة منه
13 عثمان بن أبي شيبة العبسي ثقة صحيح الكتاب
14 عثمان بن مسلم البتي ما رأت عيناي مثله
15 علي بن المديني ليس في القوم مثل ابن عون وأيوب، جمع له ما لم يجمع لغيره
16 عيسى بن يونس السبيعي سئل عن عبد الله بن عون وهشام القردوسى، قال: كان ابن عون أثبت الرجلين عندهم
17 قرة بن خالد السدوسي كنا نعجب من ورع ابن سيرين فأنساناه بن عون
18 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
19 محمد بن عبد الله المخرمي ما رأيت أحدا أفضل من ابن عون
20 هشام بن حسان القردوسي لم تر عيناي مثله
21 يحيى بن معين ثبت، ومرة قال: هو في كل شيء ثقة، ومرة قال: ابن عون خير من عمرو بن قيس الملائي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحوص بن حكيم بن عمير بن الأسود العنسي, الحمصي, الشامي, الهمداني, الدمشقي
2 أحوص بن عبد الله بن أمية بن عبد شمس الأموي, القرشي
3 أزهر بن القاسم أبو بكر البصري, الراسبي, المكي
4 أزهر بن سعد أبو بكر البصري, الباهلي
5 أشهل بن حاتم أبو حاتم, أبو عمرو, أبو عمر البصري, الجمحي
6 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
7 إبراهيم بن أبي زكريا أبو إسحاق ابن أبي زكريا
8 إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبو إسحاق البصري, الأسدي ابن علية
9 إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق البصري, العجلي, العبدسي, الواسطي
10 إبراهيم بن زياد أبو إسحاق البصري, البغدادي سبلان
11 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
12 إسحاق بن يوسف بن مرداس أبو محمد المخزومي, القرشي, الواسطي الأزرق
13 إسماعيل بن إبراهيم أبو إبراهيم البصري صاحب القوهي
14 إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبو بشر البصري, الأسدي ابن علية
15 إسماعيل بن زكريا بن مرة أبو زياد الأسدي, الكوفي شقوصا
16 إسماعيل بن عبد الله بن الحارث البصري
17 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
18 إسماعيل بن مسلم أبو الحسن السكوني, الشامي فافا
19 إسماعيل بن مسلم البصري, اليشكري
20 بشر بن الفضل البجلي
21 بشر بن المفضل بن لاحق أبو إسماعيل الرقاشي, البصري
22 بشر بن عمر بن الحكم بن عقبة أبو محمد البصري, الزهراني, الأزدي
23 بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين البصري, السيريني
24 بكر بن بكار أبو عمرو البصري, القيسي, القرشي
25 ثابت بن يزيد أبو زيد البصري
26 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
27 جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع أبو النضر البصري, الجهضمي, العتكي, الأزدي
28 حاتم بن وردان بن مهران أبو صالح البصري, السعدي
29 حسن بن عبد الرحمن بن العريان أبو محمد الحارثي, البصري
30 حسين بن الحسن بن بشر بن مالك بن يسار أبو عبد الله البصري صاحب ابن عون
31 حفص بن غياث بن طلق بن معاوية بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن ربيعة أبو عمر النخعي, الكوفي
32 حفص بن واقد البصري, اليربوعي
33 حكم بن سنان أبو عون البصري, الباهلي القربي
34 حماد بن أسامة بن زيد أبو أسامة الكوفي, القرشي
35 حماد بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البغدادي, الأزدي
36 حماد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث بن عبد العزى أبو هشام, أبو سعيد, أبو النضر الكلبي, الكوفي
37 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
38 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
39 حماد بن مسعدة أبو سعيد البصري, التميمي, التيمي
40 حماد بن يحيى أبو بكر البصري, السلمي
41 خالد بن الحارث بن سليم بن سليمان بن عبيد بن سفيان بن مسعود بن سكين أبو عثمان البصري, الهجيمي ابن أبي عبيد
42 خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبو محمد, أبو الهيثم المزني, الواسطي
43 خالد بن مهران أبو المنازل, أبو عبد الله البصري
44 خليل بن زكريا أبو زكريا البصري, العبدي, الشيباني أبو زكار
45 خليل بن مرة البصري, الضبعي
46 خليل بن موسى البصري
47 داود بن دينار بن عذافر أبو محمد, أبو بكر البصري, القاري, القشيري ابن أبي هند
48 رجاء بن مهران أبو المقدام الشامي, الرملي, الفلسطيني
49 روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد أبو محمد البصري, القيسي
50 زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأيامي, الكوفي, اليامي
51 زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز أبو يحيى الكوفي, الوادعي, الهمداني ابن أبي زائدة
52 زكريا بن عدي بن رزيق بن إسماعيل أبو يحيى الرقي, التيمي, الكوفي
53 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
54 زياد بن عبد الله بن الطفيل أبو يزيد, أبو محمد العامري, البكائي, الكوفي
55 سالم بن نوح بن أبي عطاء أبو سعيد البصري ابن أبي عطاء
56 سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن أبي زيد أبو زيد الأنصاري, البصري
57 سعيد بن سفيان أبو الحسن, أبو سفيان البصري, الجحدري
58 سعيد بن عامر أبو محمد البصري, الضبعي
59 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
60 سكن بن نافع أبو الحسن الباهلي
61 سليم بن أخضر البصري
62 سليمان بن حيان أبو خالد الجعفري, الكوفي, الأزدي الأحمر
63 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
64 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
65 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله أبو عبد الله النخعي, الكوفي ابن أبي شريك
66 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
67 شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن راشد بن أبي الأشعث أبو محمد الأموي, القرشي, الدمشقي ابن أبي الأشعث
68 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
69 عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب أبو الحسن, أبو الحسين التميمي, القرشي, الواسطي
70 عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر بن مصعب بن جندل أبو سهل الكلابي, الواسطي
71 عباد بن صهيب أبو بكر الكليبي, البصري, المدري
72 عباد بن عباد أبو عتبة الفارسي, الرملي, الأرسوفي
73 عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن ظالم بن سارق بن صبيح أبو معاوية البصري, المهلبي, العتكي, الأزدي ابن أبي صفرة
74 عبد الحميد بن سليمان بن رافع أبو عمر الأسلمي, المدني, الخزاعي
75 عبد الحميد بن عبد الرحمن بن إسحاق أبو يحيى الحماني, الخوارزمي, الكوفي حمان بن تميم, بشمين
76 عبد الرحمن بن حماد بن شعيث أبو سلمة البصري, الشعيثي, العنبري
77 عبد الرحمن بن عثمان بن أمية بن عبد الرحمن بن نفيع بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة أبو بحر البصري, الثقفي ابن أبي بكرة
78 عبد الرحيم بن هارون أبو هشام الغساني, الواسطي
79 عبد القاهر بن شعيب بن الحبحاب أبو سعيد البصري
80 عبد الله بن العلاء بن شيبة
81 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
82 عبد الله بن حمران بن عبد الله بن حمران بن أبان أبو عبد الرحمن البصري, الأموي, القرشي
83 عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر أبو أويس الأصبحي, المديني, التيمي, القرشي ابن أبي عامر
84 عبد الله بن عبد الله بن عون بن أرطبان البصري
85 عبد الله بن فروخ أبو محمد الخراساني, اليمامي
86 عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو بكر العبسي, الكوفي, الواسطي ابن أبي شيبة
87 عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, العدوي
88 عبد الملك بن الصباح أبو محمد المسمعي, الصنعاني
89 عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع أبو سعيد الأصمعي
90 عبد الواحد بن زياد أبو بشر البصري, العبدي
91 عبد الواحد بن سليمان أبو سليمان البصري, الشامي, الأزدي
92 عبد الواحد بن واصل أبو عبيدة البصري, السدوسي
93 عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص بن بشر بن عبيد أبو محمد البصري, الثقفي
94 عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر البصري, العجلي
95 عبد ربه بن نافع أبو شهاب الكناني, الكوفي الأصغر
96 عبيد الله بن سفيان بن عبيد الله بن رواحة أبو سفيان البصري, الغداني, الأسدي ابن رواحة
97 عبيد الله بن عبد الله بن عون بن أرطبان البصري
98 عثمان بن عمر بن الهيثم بن الجهم بن عيسى أبو عمرو العبدي, العصري
99 عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عدي البصري, العبدي
100 عفير بن معدان أبو معدان, أبو عائذ اليحصبي, الحمصي, الحضرمي
101 علاء بن هارون أبو يوسف, أبو يعلى الواسطي, السلمي
102 علاء بن هارون
103 علي بن بكار أبو الحسن البصري, المصيصي الزاهد
104 علي بن بكار بن هارون أبو الحسن المصيصي
105 علي بن سحيم الباهلي
106 علي بن عاصم بن صهيب أبو الحسن التيمي, القرشي, الواسطي
107 علي بن نصر بن علي بن صهبان بن أبي الجهضمي أبو الحسن البصري, الحداني, الجهضمي, الأزدي الكبير
108 عمر بن الأزهر أبو سعيد البصري, العتكي, الواسطي
109 عمر بن حبيب المكي, الصنعاني
110 عمر بن حبيب بن محمد بن مجالد بن سبيع بن الحارث بن عبد الحارث بن أسد بن كعب بن جندل البصري, القرشي, العدوي
111 عمر بن خليفة ابن أبي خليفة
112 عمرو بن النعمان البصري, الباهلي
113 عمرو بن خليفة أبو عثمان البكراوي
114 عمرو بن عمرو بن مالك بن نضلة أبو الزعراء الجشمي, الكوفي
115 عون بن عمارة أبو محمد البصري, القيسي, العبدي
116 عيسى بن يونس بن عمرو بن عبد الله أبو محمد, أبو عمرو السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
117 قاسم بن مالك أبو جعفر المزني, الكوفي
118 قريش بن أنس أبو أنس الأنصاري, البصري, الأموي
119 كثير بن زيد أبو محمد الأسلمي, المدني, السهمي ابن صافية
120 مؤمل بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الله بن عثمان بن أبي العاص أبو العباس البصري, الثقفي ابن أبي العاص
121 مثنى بن معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان أبو الحسن البصري, العنبري
122 محمد بن إبراهيم بن أبي عدي أبو عمرو الأنصاري, البصري, القسملي, السلمي ابن أبي عدي
123 محمد بن بكير بن واصل بن مالك بن قيس بن جابر بن ربيعة أبو الحسين الأصبهاني, البغدادي, الحضرمي
124 محمد بن ثابت بن أبي زيد بن أخطب أبو عبد الله, أبو النضر البصري, العبدي الدباس, شاذ
125 محمد بن سواء بن عنبر أبو الخطاب البصري, العنبري, السدوسي ابن أبي كردم
126 محمد بن عباد أبو عباد الهنائي, البصري
127 محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك أبو عبد الله الأنصاري, البصري
128 محمد بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس بن مالك الأنصاري, البصري
129 محمد بن عبد الملك أبو جابر البصري, المكي, الأزدي صاحب شعبة
130 مرجي بن رجاء أبو رجاء الأنصاري, البصري, العدوي, اليشكري
131 مسعدة بن اليسع بن قيس أبو اليسع البصري, الباهلي, اليشكري
132 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
133 مسعود بن موسى بن سكان
134 معاذ بن محمد بن معاذ بن محمد بن أبي بن كعب الأنصاري, المدني
135 معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان بن الحر بن مالك بن الخشخاش أبو المثنى, أبو هانئ البصري, العنبري, التميمي
136 معاذ بن هشام بن سنبر أبو عبد الله البصري, الدستوائي ابن أبي عبد الله, ابن سنبر
137 معتمر بن سليمان بن طرخان أبو محمد البصري, التيمي الطفيل
138 منخل بن بهز بن حكيم بن معاوية البصري
139 منصور بن عكرمة أبو عكرمة البصري, الكلابي
140 موسى بن هارون بن بشير أبو محمد, أبو عمر القيسي, المدني, الكوفي البردي
141 نضر بن شميل بن خرشة بن يزيد بن كلثوم بن عنزة بن زهير بن عمرو بن حجر بن خزاعى أبو الحسن البصري, المروزي, المازني
142 نوح بن قيس بن رباح أبو روح البصري, الحداني, الحراني, الأزدي, الطائي, الطاحي
143 هرمز بن حوران
144 هشام بن سنبر أبو بكر البصري, الجحدري, الدستوائي, الربعي ابن أبي عبد الله, صاحب الثياب الدستوائية, صاحب الدستوائي
145 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
146 هلال بن حق أبو يحيى البصري
147 هوذة بن خليفة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكرة أبو الأشهب البصري, الثقفي, البكراوي
148 ورقاء بن عمر بن كليب أبو بشر المروزي, الخوارزمي, الكوفي, المدائني, اليشكري, الشيباني
149 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
150 وهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصري, الباهلي
151 يحيى بن المهلب أبو كدينة الكوفي, البجلي
152 يحيى بن خليف بن عقبة أبو أمية البصري, السعدي, الطرطوسي
153 يحيى بن زكريا بن خالد بن ميمون بن فيروز أبو سعيد الكوفي, الهمداني ابن أبي زائدة
154 يحيى بن سعيد بن فروخ أبو سعيد البصري, التميمي
155 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
156 يحيى بن عبد الله بن الأهتم أبو أيوب البصري, الأهتمي, الخاقاني, المنقري ابن أبي الحجاج
157 يزيد بن زريع بن يزيد أبو معاوية البصري, العيشي, التيمي
158 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
159 يوسف بن عطية بن باب أبو سهل الأنصاري, البصري, السعدي, الجفري
160 يوسف بن يعقوب بن أبي القاسم أبو يعقوب البصري, الضبعي, السدوسي ابن أبي القاسم
161 يونس بن بكير بن واصل أبو بكر, أبو بكير الجزري, الكوفي, الشيباني
162 يونس بن عبيد بن دينار أبو عبد الله, أبو عبيد البصري, العبدي, الكوفي
163 يونس بن محمد بن مسلم أبو محمد البغدادي الصدوق
[3469] ع عَبْد اللَّهِ بن عون بن أرطبان المزني أَبُو عون البصري
كَانَ جده أرطبان مولى لعَبْد اللَّهِ بن مغفل المزني وقِيلَ: مولى لعَبْد اللَّهِ بن درة بن سراق المزني قال خليفة بن خياط عن الوليد بن هشام القحذمي عَنْ أَبِيهِ عَن ابْنِ عون عَنْ أَبِيهِ عن جده ارطبان: كنت شماسا فِي بيعة ميسان فوقعت فِي السهم لعَبْد اللَّهِ بن درة المزني رأى أنس بن مالك ولم يثبت لَهُ منه سماع

وروى عن:
1- إبراهيم النخعي خ م تم س ق
2- وأنس بن سيرين خ م ق
3- وثمامة بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أنس خ س
4- وجميل س
5- والحسن البصري خ م ق
6- وحميد بن هلال م
7- ورجاء بن حيوة د س
8- وزياد بن جبير بن حية الثقفي خ م س
9- وسالم بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
10- وسعيد بن جبير
11- وأبي وائل شقيق بن سَلَمَةَ
12- وعامر الشعبي خ م د س
13- وعامر أبي رملة 4
14- وعبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي س
15- وعطاء بن أبي رباح
16- وعكرمة مولى ابن عباس
17- وعلي بن زيد بن جدعان د
18- وعمير بن إِسْحَاقَ بخ س
19- وأبيه عون بن أرطبان
20- والقاسم بن مُحَمَّدِ بْنِ أبي بكر الصديق خ م د س
21- ومجاهد بن جبر المكي خ م
22- ومحمد بن سيرين خ م د س ق
23- ومحمد بن مُحَمَّدِ بْنِ الأسود الزهري تم
24- ومسلم القري
25- ومعاذ بن الْحَارِثِ القارئ ل ولم يدركه
26- ومكحول الشامي
27- وموسى بن أنس بن مالك خ
28- ونافع مولى ابن عُمَرَ ع
29- وهشام بن زيد بن أنس بن مالك خ م صد
30- وهلال بن أبي زينب ق
31- وأبي رجاء مولى أبي قلابة خ م
32- وأبي سعيد صاحب وراد كاتب المغيرة بن شعبة م
33- وأبي عمران الجوني س

روى عنه
1- إبراهيم بن يَزِيدَ البصري نزيل واسط
2- وأزهر بن سعد السمان خ م د ت س
3- وإسحاق بن يُوسُفَ الأزرق م
4- وإسماعيل بن إِبْرَاهِيمَ الكرابيسي ق
5- وإسماعيل ابن علية م ق
6- وأشهل بن حاتم خ ت
7- وبشر بن الْمُفَضَّلِ خ م
8- وبكار بن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سيرين وكانت عمته أم محمد تحت عَبْد اللَّهِ بن عون
9- وصاحبه حسين بن حسن البصري خ م س
10- وأَبُو أسامة حماد بن أسامة ق
11- وحماد بن زيد م د س
12- وحماد بن مسعدة م
13- وأَبُو الأسود حميد بن الأسود قد
14- وخالد بن الْحَارِثِ خ م س
15- وداود بن أبي هند وهو من أقرانه
16- وسفيان الثوري م
17- وسليم بن أخضر م د تم
18- وأَبُو خالد سليمان بن حيان الأحمر م
19- وسليمان الأعمش وهو من أقرانه
20- وشعبة بن الحجاج س
21- وأَبُو عاصم الضحاك بن مخلد خ م
22- وعباد بن العوام خ
23- وعَبْد اللَّهِ بن المبارك بخ
24- وعَبْد اللَّهِ بن مسلم قد
25- وأَبُو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط خ د
26- وعبد الرحمن بن حماد الشعيثي خ
27- وعبد الملك بن الصباح س
28- وعبد الملك بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سيرين قد
29- وعبد الوارث بن سَعِيدٍ
30- وعبد الوهاب بن عطاء ق
31- وعبيد الصيد د
32- وعثمان بن عُمَرَ بن فارس خ
33- وعيسى بن يُونُسَ م
34- والقاسم بن مالك المزني بخ
35- وقريش بن أنس م س
36- ومحمد بن عَبْدِ اللَّهِ الأنصاري خ
37- ومحمد بن أبي عدي خ م ق
38- ومعاذ بن معاذ خ م ق
39- ومعاذ بن هشام س
40- والنضر بن شميل خ مق س
41- ونوح بن قيس م د
42- وهشيم بن بشير س
43- ووكيع بن الجراح م
44- ويحيى بن زَكَرِيَّا بن أبي زائدة م
45- ويحيى بن سعيد القطان
46- ويزيد بن زريع م س
47- ويزيد بن هَارُونَ خ م س

علماء الجرح والتعديل

قال علي بن المديني: جمع لابن عون من الإسناد ما لم يجمع لأحد من أصحابه سمع بالمدينة من القاسم وسالم وبالبصرة من الحسن وابن سيرين وبالكوفة من الشعبي وإبراهيم وبمكة من عطاء ومجاهد وبالشام من رجاء بن حيوة ومكحول

وقال علي أَيْضًا: عن بشر بن الْمُفَضَّلِ لقيت الثوري بِمَكَّةَ فقلت لَهُ: من آمن من تركت على الحديث بالكوفة ؟ قال: منصور بن المعتمر فمن آمن من تركت أنت على الحديث بالبصرة ؟ قلت: يونس بن عبيد

قال علي: وهذا بعد موت أيوب

قال علي: وهذا قبل أن يحدث بن عون ولو كَانَ ابن عون قد حدث ما قدم عَلَيْهِ عندي أحدا

قال علي: وبلغني أن ابن عون لم يحدث إلا بعد موت أيوب وقد كَانَ يحدث بعد ذَلِكَ بخمسة أحاديث أو ستة وكان يمتنع من الحديث حتى مات يونس بن عبيد فالح عَلَيْهِ أصحاب الحديث فسلس وحدث ومات أيوب سنة إحدى وثلاثين ومائة ومات منصور بن المعتمر سنة ثلاث وثلاثين ومات يونس بن عبيد سنة تسع وثلاثين ومات ابن عون سنة إحدى وخمسين بعد أيوب بعشرين سنة وكان ابن عون أسن من أيوب بسنتين وكان أيوب أكثر هؤلاء حديثا الَّذِي ظهر من حديثه قريب من ثلاثة آلاف حديث وأقلهم حديثا يونس بن عبيد

وقال إسماعيل بن عمرو البجلي عن سفيان الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا فِي مصر مثل أربعة اجتمعوا بالبصرة: أيوب ويونس وسليمان التيمي وعَبْد اللَّهِ بن عون

وقال محمد بن سلام الجمحي سمعت وهيبا يقول: دار أمر البصرة على أربعة فذكر هؤلاء

وقال أحمد بن عَبْدِ اللَّهِ العجلي: أهل البصرة يفخرون بأربعة فذكرهم

وقال الأصمعي عَن شَعْبَةَ: ما رأيت أحدا بالكوفة إلا وهؤلاء الأربعة أفضل منه فذكرهم

وقال أَبُو دَاوُدَ الطيالسي عَن شَعْبَةَ: ما رأيت مثل أيوب ويونس وابن عون

وقال معاذ بن معاذ: سمعت بن عون يَقُولُ: ما بقي أحد أبطن بالحسن منا والله لقد أتيت منزله فِي يوم حار ولَيْسَ هو فِي منزله فنمت على سريره فلقد انتبهت وإنه ليروحني

وقال حماد بن زَيْدٍ عَن ابْنِ عون: قلت: عند الحسن ومحمد فكلاهما لم يزالا قائمين على أرجلهما حتى فرش لي

وقال معاذ بن معاذ
قال يونس بن عبيد: إني لأعرف رجلا يطلب منذ عشرين سنة أن يسلم لَهُ يوم كأيام ابن عون فلم يسلم لَهُ وما ذاك بمانعه أن يطلبه في ما بقي فكانوا يرون إنه يعني نفسه

وقال حفص بن عمرو الربالي عن معاذ بن معاذ: سمعت هشام بن حسان يَقُولُ: حَدَّثَنِي من لم تر عيناي مثله فقلت فِي نفسي: اليوم يستبين فضل الحسن وابن سيرين قال: فأشار بيده إِلَى بن عون وهو جالس

قال الربالي: فذكرته للخليل بن شَيْبَانَ فَقَالَ: سمعت عمر بن حَبِيبٍ يَقُولُ: سمعت عثمان البتي يَقُولُ: ما رأت عيناي مثل بن عون

وقال محمد بن سَعْدٍ عَن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأنصاري: سمعت عثمان البتي يقول فِي شهادة الرجل لأبيه: لا يجوز إلا أن يكون مثل بن عون قال الأنصاري: وبِهِ أخذ قد شهدت عند سوار بن عَبْدِ اللَّهِ لأبي بشهادة فقبلها

وقال نعيم بن حماد عَن ابْنِ المبارك: ما رأيت أحدا ذكر لي قبل أن ألقاه ثم لقيته إلا وهو على دون ما ذكر لي إلا حيوة وابن عون وسفيان فأما بن عون فلوددت إني لزمته حتى أموت أو يموت

وقال أَبُو عبيد عَن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن مهدي: ما كَانَ بالعراق أحد أعلم بالسنة من بن عون

وقال مسلم بن إِبْرَاهِيمَ عن قرة بن خالد كنا نعجب من ورع بن سيرين فأنساناه بن عون وفضائله ومناقبه كثيرة جدا

قال عمرو بن علي: وغير واحد مولده سنة ست وستين

وقال يَحْيَى بن سعيد القطان وحسين بن حسن والأصمعي وبكار بن محمد السيريني وغير واحد: مات سنة إحدى وخمسين ومائة زاد بكار بن محمد: فِي رجب فِي خلافة أبي جعفر وصلى عَلَيْهِ جميل بن محفوظ الأزدي صاحب شرطة عقبة بن مسلم

وقال مكي بن إِبْرَاهِيمَ وأَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ المقرئ وغير واحد: مات سنة خمسين ومائة

وقال أَبُو حسان الزيادي مات سنة إحدى وخمسين: ويقال: سنة اثنتين وخمسين ومائة

وقال نوح بن حبيب: مات سنة اثنتين وخمسين ومائة والأول أصح واللَّهُ أعلم

روى له الجماعة
عَبْدُ اللهِ بنُ عَوْنِ بن أَرْطَبَانَ المُزَنِيُّ مَوْلاَهُم * (ع)الإِمَامُ، القُدْوَةُ، عَالِمُ البَصْرَةِ، أَبُو عَوْنٍ المُزَنِيُّ مَوْلاَهُم، البَصْرِيُّ، الحَافِظُ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي وَائِلٍ، وَالشَّعْبِيِّ، وَالحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وَمُجَاهِدٍ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَمَكْحُوْلٍ، وَأَنَسِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَثُمَامَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَرَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ، وَزِيَادِ بنِ جُبَيْرٍ، وَعُمَيْرِ بنِ إِسْحَاقَ، وَنَافِعٍ، وَأَبِي رَجَاءٍ مَوْلَى أَبِي قِلاَبَةَ، وَخَلْقٍ.
وَمَا وَجَدْتُ لَهُ سَمَاعاً مِنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَلاَ مِنْ صَحَابِيٍّ، مَعَ أَنَّهُ وُلِدَ فِي حَيَاةِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَطَبَقَتِه، وَكَانَ مَعَ أَنَسٍ بِالبَصْرَةِ، وَقَدْ وَرَدَ عَنْهُ أَنَّهُ رَأَى أَنَساً وَعَلَيْهِ عِمَامَةُ خَزٍّ.
وُلِدَ: سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّيْنَ، وَكَانَ أَكْبَرَ مِنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ.
رَوَى عَنْهُ: سُفْيَانُ، وَشُعْبَةُ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَمُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ، وَعَبَّادُ بنُ العَوَّامِ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَدِيٍّ، وَالنَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ عُلَيَّةَ، وَيَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، وَإِسْحَاقُ الأَزْرَقُ، وَأَزْهَرُ السَّمَّانُ، وَأَبُو عَاصِمٍ النَّبِيْلُ، وَقُرَيْشُ بنُ[ أَنَسٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ، وَعُثْمَانُ بنُ عُمَرَ بنِ فَارِسٍ، وَالأَصْمَعِيُّ، وَبَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ السِّيْرِيْنِيُّ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ العِلْمِ وَالعَمَلِ.
قَالَ هِشَامُ بنُ حَسَّانٍ: لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَ ابْنِ عَوْنٍ.
قَالَ مِثْلَ هَذَا القَوْلِ، وَقَدْ رَأَى الحَسَنَ البَصْرِيَّ.
وَقَالَ ابْنُ المُبَارَكِ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَفْضَلَ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ.
وَقَالَ شُعْبَةُ: شَكُّ ابْنِ عَوْنٍ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ يَقِيْنِ غَيْرِه.
مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ:رَأَيْتُ غَيْلاَنَ القَدَرِيَّ مَصلُوباً عَلَى بَابِ دِمَشْقَ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ابْنُ عَوْنٍ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ، وَرِعاً، عُثْمَانِيّاً.
قَالَ: وَأَنْبَأَنَا بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ، سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ يَقُوْلُ:رَأَيْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ تُقَادُ بِهِ دَابَّتُه.
مُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ المِنْقَرِيُّ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بنَ المَدِيْنِيِّ يَقُوْلُ:كُنَّا عِنْدَ يَحْيَى القَطَّانِ، فَتَذَاكَرُوا الأَعْمَشَ، وَابْنَ عَوْنٍ، فَقَالُوا:الأَعْمَشُ رَأَى غَيْرَ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
فَقَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ: سَمِعَ ابْنُ عَوْنٍ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الأَرْضِ، سَمِعَ بِالبَصْرَةِ مِنَ الحَسَنِ وَمُحَمَّدٍ، وَبِالكُوْفَةِ مِنْ إِبْرَاهِيْمَ وَالشَّعْبِيِّ، وَبِمَكَّةَ مِنْ سَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ وَمُجَاهِدٍ، وَبِالشَّامِ مِنْ مَكْحُوْلٍ وَرَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ.
مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ: حَدَّثَنَا النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ، قَالَ:كَانَ رَجُلٌ يُلاَزِمُ ابْنَ عَوْنٍ، فَقِيْلَ لَهُ: بَلَغَ حَدِيْثُ ابْنِ عَوْنٍ أَرْبَعَةَ آلاَفٍ؟قَالَ: أَضْعَفُ.
قِيْلَ: سِتَّةٌ؟فَسَكَتَ الرَّجُلُ.
قَالَ النَّضْرُ: وَسَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُوْلُ: شكُّ ابْنِ عَوْنٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ يَقِيْنِ غَيْرِه.
وَرَوَاهَا: المُقْرِئُ، عَنْ شُعْبَةَ.
وَسُئِلَ ابْنُ عُلَيَّةَ: مَنْ حُفَّاظُ البَصْرَةِ؟فَذَكَرَ: ابْنَ عَوْنٍ، وَجَمَاعَةً.
مُحَمَّدُ بنُ سَلاَّمٍ الجُمَحِيُّ: سَمِعْتُ وُهَيْباً يَقُوْلُ: دَارَ أَمرُ البَصْرَةِ عَلَى ][ أَرْبَعَةٍ: أَيُّوْبَ، وَيُوْنُسَ، وَابْنِ عَوْنٍ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ.
قَالَ مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ يَقُوْلُ:مَا بَقِيَ أَحَدٌ أَبطنَ بِالحَسَنِ مِنَّا، وَاللهِ لَقَدْ أَتَيْتُ مَنْزِلَه فِي يَوْمٍ حَارٍّ، وَلَيْسَ هُوَ فِي مَنْزِلِهِ، فَنِمتُ عَلَى سَرِيْرِه، فَلَقَدِ انْتبَهْتُ وَإِنَّهُ لَيُرَوِّحُنِي.
رَوَى: إِبْرَاهِيْمُ بنُ رُسْتُمَ، عَنْ خَارِجَةَ بنِ مُصْعَبٍ، قَالَ:صَحِبتُ ابْنَ عَوْنٍ أَرْبَعاً وَعِشْرِيْنَ سَنَةً، فَمَا أَعْلَمُ أَنَّ المَلاَئِكَةَ كَتَبتْ عَلَيْهِ خَطِيئَةً.
وَعَنْ سَلاَّمِ بنِ أَبِي مُطِيْعٍ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عَوْنٍ أَملَكَهم لِلِسَانِه.
مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ يُوْنُسَ بنِ عُبَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ:إِنِّي لأعرِفُ رَجُلاً مُنْذُ عِشْرِيْنَ سَنَةً، يَتَمَنَّى أَنْ يَسلَمَ لَهُ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ ابْنِ عَوْنٍ، فَمَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ.
قَالَ ابْنُ المُبَارَكِ: مَا رَأَيْتُ مُصَلِّياً مِثْلَ ابْنِ عَوْنٍ.
وَقَالَ رَوْحُ بنُ عُبَادَةَ: مَا رَأَيْتُ أَعَبْدَ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ.
قَالَ مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: سَمِعْتُ هِشَامَ بنَ حَسَّانٍ يَقُوْلُ: حَدَّثَنِي مَنْ لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَه.
فَقُلْتُ فِي نَفْسِي: اليَوْمَ يَسْتبِيْنُ فَضْلُ الحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ.
قَالَ: فَأشَارَ بِيَدِهِ إِلَى ابْنِ عَوْنٍ وَهُوَ جَالِسٌ.
عَنْ عُثْمَانَ البَتِّيِّ، قَالَ: لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَ ابْنِ عَوْنٍ.
وَرُوِيَ عَنِ: القَعْنَبِيِّ، قَالَ:كَانَ ابْنُ عَوْنٍ لاَ يَغضَبُ، فَإِذَا أَغضبَهُ رَجُلٌ، قَالَ: بَارَكَ اللهُ فِيْكَ.
وَعَنِ ابْنِ عَوْنٍ: أَنَّ أُمَّهُ نَادَتْهُ، فَأَجَابَهَا، فَعَلاَ صَوْتُهُ صَوْتَهَا، فَأَعتقَ رَقَبَتَيْنِ.
قَالَ بَكَّارٌ السِّيْرِيْنِيُّ: صَحِبتُ ابْنَ عَوْنٍ دَهْراً، فَمَا سَمِعْتُه حَالِفاً عَلَى يَمِيْنٍ بَرَّةٍ وَلاَ فَاجرَةٍ.
قَالَ قُرَّةُ بنُ خَالِدٍ: كُنَّا نَعجبُ مِنْ وَرعِ مُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، فَأَنْسَانَاهُ ابْنُ عَوْنٍ.
قَالَ بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ: كَانَ ابْنُ عَوْنٍ يَصُوْمُ يَوْماً، وَيُفْطِرُ يَوْماً.
][ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ: مَا كَانَ بِالعِرَاقِ أَعْلَمَ بِالسُّنَّةِ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ: حَدَّثَنِي صَاحِبٌ لِي، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ:أَنَّهُ سَأَلَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: أَرَى قَوْماً يَتَكَلَّمُوْنَ فِي القَدَرِ، أَفَأَسْمَعُ مِنْهُم؟فَقَالَ: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِيْنَ يَخُوْضُوْنَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُم .
} إِلَى قَوْلِه: {الظَّالِمِيْنَ} [الأَنْعَامُ: 68] .
قَالَ مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: مَا رَأَيْتُ رَجُلاً أَعْظَمَ رَجَاءً لأَهْلِ الإِسْلاَمِ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ، لَقَدْ ذُكِرَ عِنْدَه الحَجَّاجُ وَأَنَا شَاهِدٌ.
فَقِيْلَ: يَزْعُمُوْنَ أَنَّكَ تَسْتَغْفِرُ لَهُ؟فَقَالَ: مَا لِي أَسْتَغْفِرُ لِلْحَجَّاجِ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ، وَمَا بَيْنِي وَبَيْنَه؟ وَمَا كُنْتُ أُبالِي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهُ السَّاعَةَ.
ابْنُ سَعْدٍ: أَخْبَرَنَا الأَنْصَارِيُّ، قَالَ:حَدَّثَ هِشَامٌ مرَّةً، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: مَنْ حَدَّثكَ بِهِ؟قَالَ: مَنْ لَمْ تَرَ عَيْنَايَ -وَاللهِ- مِثْلَه قَطُّ، عَبْدُ اللهِ بنُ عَوْنٍ.
رَوَى: بَهِيْمٌ (1) العِجْلِيُّ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الفَزَارِيِّ، سَمِعْتُ الأَوْزَاعِيَّ يَقُوْلُ:إِذَا مَاتَ ابْنُ عَوْنٍ، وَالثَّوْرِيُّ، اسْتَوَى النَّاسُ.
عَلِيُّ بنُ بَكَّارٍ: عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الفَزَارِيِّ، قَالَ الأَوْزَاعِيُّ:لَوْ خُيِّرتُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ مَنْ يَنْظُرُ لَهَا، مَا اخْترتُ إِلاَّ سُفْيَانَ وَابْنَ عَوْنٍ.
أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ: عَنْ شُعْبَةَ، قَالَ:مَا رَأَيْتُ قَطُّ مِثْلَ أَيُّوْبَ، وَيُوْنُسَ، وَابْنِ عَوْنٍ.
مُعَاذٌ: عَنْ شُعْبَةَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ، إِلاَّ وَهُوَ يُدَلِّسُ، إِلاَّ ابْنَ عَوْنٍ، وَعَمْرَو بنَ مُرَّةَ.
قَالَ ابْنُ المُبَارَكِ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً مِمَّنْ ذُكِرَ لِي، إِلاَّ كَانَ إِذْ رَأَيْتُه دُوْنَ مَا ذُكِرَ[ لِي، إِلاَّ ابْنَ عَوْنٍ، وَحَيْوَةَ بنَ شُرِيْحٍ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: سَمِعْتُ أَبَا عَوَانَةَ يَقُوْلُ:رَأَيْتُ الكُوْفَةَ، وَرَأَيْتُ النَّاسَ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ أَيُّوْبَ، وَيُوْنُسَ، وَابْنِ عَوْنٍ.
عَارِمٌ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، قَالَ:فُقَهَاؤُنَا: أَيُّوْبُ، وَيُوْنُسُ، وَابْنُ عَوْنٍ.
قُلْتُ: هَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ أَنْجُمُ البَصْرَةِ فِي الحِفظِ، وَفِي الفِقْهِ، وَفِي العِبَادَةِ، وَالفَضْلِ، وَرَابِعُهم: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ - رَحِمَهُمُ اللهُ -.
قَالَ يَحْيَى بنُ يُوْسُفَ الذِّمِّيُّ: سَمِعْتُ أَبَا الأَحْوَصِ، قَالَ:كَانَ يُقَالُ لابْنِ عَوْنٍ: سَيِّدُ القُرَّاءِ فِي زَمَانِهِ.
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ: سَأَلْتُ ابْنَ مَعِيْنٍ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، فَقَالَ: هُوَ فِي كُلِّ شَيْءٍ ثِقَةٌ.
مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ: حَدَّثَنِي مُفَضَّلُ بنُ لاَحِقٍ، قَالَ:كُنَّا بِأَرْضِ الرُّوْمِ، فَخَرَجَ رُومِيٌّ يَدْعُو إِلَى المُبَارَزَةِ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَتَلَه، ثُمَّ دَخَلَ فِي النَّاسِ، فَجَعَلتُ أَلوذُ بِهِ لأَعرِفَهُ، وَعَلَيْهِ المِغْفَرُ.
فَوَضَعَ المِغْفَرَ يَمْسَحُ وَجْهَه، فَإِذَا ابْنُ عَوْنٍ!عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ شَقِيْقٍ: حَدَّثَنَا خَارِجَةُ بنُ مُصْعَبٍ، قَالَ:جَالَستُ ابْنَ عَوْنٍ عِشْرِيْنَ سَنَةً، فَلَمْ أَظُنَّ أَنَّ المَلَكَيْنِ كَتَبَا عَلَيْهِ سُوءاً.
وَرَوَى نَحْوَهَا: عِصَامُ بنُ يُوْسُفَ، عَنْ خَارِجَةَ، إِلاَّ أَنَّهُ قَالَ: اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً.
مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: أَنْبَأَنَا بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ:كَانَ ابْنُ عَوْنٍ قَدْ أَوْصَى إِلَى أَبِي، وَصَحِبتُهُ دَهْراً، فَمَا سَمِعْتُه حَالِفاً عَلَى يَمِيْنٍ بَرَّةٍ وَلاَ فَاجِرَةٍ.
كَانَ طَيِّبَ الرِّيحِ، لَيِّنَ الكُسْوَةِ، وَكَانَ يَتَمَنَّى أَنْ يَرَى النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي النَّوْمِ، فَلَمْ يَرَهُ إِلاَّ قَبْلَ مَوْتِه بِيَسِيْرٍ، فَسُرَّ بِذَلِكَ سُرُوْراً شَدِيْداً.
قَالَ: فَنَزَلَ مِنْ دَرَجَتِه إِلَى المَسْجِدِ، فَسَقَطَ، فَأُصِيْبَتْ رِجْلُهُ، فَلَمْ يَزَلْ يُعَالِجُهَا حَتَّى مَاتَ -رَحِمَهُ اللهُ-.
][ قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي الدُّنْيَا: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ البَلْخِيُّ، سَمِعْتُ مَكِّيَّ بنَ إِبْرَاهِيْمَ يَقُوْلُ:كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللهِ بنِ عَوْنٍ، فَذَكَرُوا بِلاَلَ بنَ أَبِي بُرْدَةَ، فَجَعَلُوا يَلْعَنُونَه، وَيَقَعُوْنَ فِيْهِ -يَعْنِي: لِجَوْرِه وَظُلمِه-.
قَالَ: وَابْنُ عَوْنٍ سَاكِتٌ.
فَقَالُوا لَهُ: إِنَّمَا نَذكُرُه لِمَا ارْتكبَ مِنْكَ.
فَقَالَ: إِنَّمَا هُمَا كَلِمتَانِ تَخْرُجَانِ مِنْ صَحِيْفَتِي يَوْمَ القِيَامَةِ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَلَعنَ اللهُ فُلاَناً.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَنِ ابْنِ المُبَارَكِ، قَالَ:قِيْلَ لابْنِ عَوْنٍ: أَلاَ تَتَكَلَّمُ فَتُؤْجَرَ؟فَقَالَ: أَمَا يَرْضَى المُتكلِّمُ بِالكَفَافِ؟رَوَى: مِسْعَرٌ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ: ذِكْرُ النَّاسِ دَاءٌ، وَذِكْرُ اللهِ دَوَاءٌ.
قُلْتُ: إِيْ وَاللهِ، فَالعجَبُ مِنَّا، وَمِنْ جَهلِنَا، كَيْفَ نَدَعُ الدَّوَاءَ، وَنقتحِمُ الدَّاءَ؟! قَالَ اللهُ -تَعَالَى-: {فَاذْكُرُوْنِي أَذْكُرْكُمْ} [البَقَرَةُ: 153] ، {وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ} [العَنْكَبُوْتُ: 46] ، وَقَالَ: {الَّذِيْنَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوْبُهُم بِذِكْرِ اللهِ، أَلاَ بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القُلُوْبُ} [الرَّعْدُ: 29] وَلَكِنْ لاَ يَتَهَيَّأُ ذَلِكَ إِلاَّ بِتوفِيْقِ اللهِ، وَمَنْ أَدْمَنَ الدُّعَاءَ، وَلاَزَمَ قَرْعَ البَابِ، فُتِحَ لَهُ.
وَقَدْ كَانَ ابْنُ عَوْنٍ قَدْ أُوتِيَ حِلماً وَعِلماً، وَنَفْسُه زَكِيَّةٌ تُعِيْنُ عَلَى التَّقوَى، فَطُوْبَى لَهُ.
قَالَ بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ السِّيْرِيْنِيُّ: كَانَ ابْنُ عَوْنٍ إِذَا حَدَّثَ بِالحَدِيْثِ، يَخشعُ عِنْدَه حَتَّى نَرْحَمَهُ، مَخَافَةَ أَنْ يَزِيْدَ أَوْ يَنْقِصَ.
وَكَانَ لاَ يَدعُ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ وَلاَ غَيْرَهم يَتبَعُهُ، وَمَا رَأَيْتُه يُمَارِي أَحَداً، وَلاَ يُمَازِحُه، مَا رَأَيْتُ أَملكَ لِلِسَانِه مِنْهُ، وَلاَ رَأَيْتُه دَخَلَ حَمَّاماً قَطُّ، وَكَانَ لَهُ وَكِيْلٌ نَصْرَانِيٌّ يَجْبِي غَلَّتَهُ، وَكَانَ لاَ يَزِيْدُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ عَلَى حُضُوْرِه المَكْتُوْبَةَ، ثُمَّ يَخلُو فِي بَيْتِهِ.
وَقَدْ سَعَتْ بِهِ المُعْتَزِلَةُ إِلَى إِبْرَاهِيْمَ بنِ عَبْدِ اللهِ ][ بنِ حَسَنٍ، الَّذِي خَرَجَ بِالبَصْرَةِ، فَقَالُوا: هَا هُنَا رَجُلٌ يُرَبِّثُ (1) عَنْكَ النَّاسَ.
فَأَرسلَ إِلَيْهِ إِبْرَاهِيْمُ: أَنْ مَا لِي وَلَكَ؟فَخَرَجَ عَنِ البَصْرَةِ حَتَّى نَزَلَ القُرَيْظِيَّةَ، وَأَغلقَ بَابَه.
قَالَ الأَنْصَارِيُّ: سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ يَذْكُرُ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى سَلْمِ بنِ قُتَيْبَةَ، وَهُوَ أَمِيْرٌ، فَقَالَ: السَّلاَمُ عَلَيْكُم، لَمْ يَزِدْ.
فَضَحِكَ سَلْمٌ، وَقَالَ: نَحتمِلُهَا لابْنِ عَوْنٍ -يَعْنِي: أَنَّهُ مَا سَلَّمَ بِالإِمْرَةِ-.
وَلَقَدْ كَانَ ابْنُ عَوْنٍ بِخَيْرٍ، مُوسَعاً عَلَيْهِ فِي الرِّزقِ.
قَالَ مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: رَأَيْتُ عَلَيْهِ بُرْنُساً مِنْ صُوْفٍ، رَقِيْقاً، حَسَناً.
فَقِيْلَ لَهُ: مَا هَذَا البُرْنُسُ يَا أَبَا عَوْنٍ؟قَالَ: هَذَا كَانَ لابْنِ عُمَرَ، كَسَاهُ لأَنَسِ بنِ سِيْرِيْنَ، فَاشترَيتُه مِنْ تَرِكَتِهِ.
قَالَ بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ السِّيْرِيْنِيُّ: وَكَانَ لَهُ سُبْعٌ يَقرَؤُهُ كُلَّ لَيْلَةٍ، فَإِذَا لَمْ يَقرَأْهُ أَتَمَّهُ بِالنَّهَارِ، وَكَانَ يَغْزُو عَلَى نَاقتِه إِلَى الشَّامِ، فَإِذَا صَارَ إِلَى الشَّامِ، رَكِبَ الخَيْلَ، وَقَدْ بَارَزَ رُومِيّاً، فَقَتَلَ الرُّوْمِيَّ.
وَكَانَ إِذَا جَاءهُ إِخْوَانُه كَأَنَّ عَلَى رُؤُوْسهِمُ الطَّيرُ، لَهُم خُشُوْعٌ وَخُضُوعٌ، وَمَا رَأَيْتُه مَازحَ أَحَداً، وَلاَ يُنشِدُ شِعراً.
كَانَ مَشغُولاً بِنَفْسِهِ، وَمَا سَمِعْتُه ذَاكِراً بِلاَلَ بنَ أَبِي بُرْدَةَ بِشَيْءٍ قَطُّ.
وَلَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ قَوْماً قَالُوا لَهُ: يَا أَبَا عَوْنٍ! بِلاَلٌ فَعَلَ كَذَا.
فَقَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ يَكُوْنَ مَظْلُوْماً، فَلاَ يَزَالُ يَقُوْلُ حَتَّى يَكُوْنَ ظَالِماً، مَا أَظُنُّ أَحَداً مِنْكُم أَشدَّ عَلَى بِلاَلٍ مِنِّي.
قَالَ: وَكَانَ بِلاَلٌ ضَرَبَه بِالسِّيَاطِ، لِكَوْنِهِ تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَربِيَّةً.
وَكَانَ - فِيْمَا حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا - لابْنِ عَوْنٍ نَاقَةٌ يَغْزُو عَلَيْهَا، وَيَحُجُّ، وَكَانَ بِهَا مُعجَباً.
قَالَ: فَأَمرَ غُلاَماً لَهُ يَسْتَقِي عَلَيْهَا، فَجَاءَ بِهَا وَقَدْ ضَرَبَهَا[ عَلَى وَجْهِهَا، فَسَالتْ عَيْنُهَا عَلَى خَدِّهَا.
فَقُلْنَا: إِنْ كَانَ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ شَيْءٌ، فَاليَوْمَ.
قَالَ: فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ نَزَلَ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَى النَّاقَةِ، قَالَ: سُبْحَانَ اللهِ، أَفَلاَ غَيْرَ الوَجْهِ، بَاركَ اللهُ فِيْكَ، اخْرُجْ عَنِّي، اشْهَدُوا أَنَّهُ حُرٌّ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: وَأَنْبَأَنَا بَكَّارٌ، قَالَ:كَانَتْ ثِيَابُ ابْنِ عَوْنٍ تَمَسُّ ظَهرَ قَدَمَيْهِ، وَكَانَ زَوْجَ عَمَّتِي أُمَّ مُحَمَّدٍ ابْنَةِ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ.
قَالَ أَبُو قُطْنٍ: رَأَيْتُ بَعْضَ أَسْنَانِ ابْنِ عَوْنٍ مَشدُودَةً بِالذَّهَبِ.
حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ فَضَاءٍ (1) ، قَالَ:رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي المَنَامِ، فَقَالَ: (زُوْرُوا ابْنَ عَوْنٍ، فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللهَ وَرَسُوْلَهُ، أَوْ أَنَّ اللهَ يُحِبُّه وَرَسُوْلَه) .
قَالَ بَكَّارُ بنُ مُحَمَّدٍ: سَقطَ ابْنُ عَوْنٍ، وَأُصِيْبَتْ رِجْلُهُ، فَتَعلَّلَ، وَمَاتَ، فَحَضَرتُ وَفَاتَهُ، فَكَانَ حِيْنَ قُبِضَ مُوجَّهاً يَذْكُرُ اللهَ -تَعَالَى- حَتَّى غَرْغَرَ.
فَقَالَتْ عَمَّتِي: اقْرَأْ عِنْدَه سُوْرَةَ يس، فَقَرَأتُهَا.
وَمَاتَ فِي السَّحَرِ، وَمَا قَدرنَا أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْهِ حَتَّى وَضَعنَاهُ فِي مِحْرَابِ المُصَلَّى، غَلَبنَا النَّاسُ عَلَيْهِ.
قَالَ: وَمَاتَ وَعَلَيْهِ مِنَ الدَّينِ بِضْعَةَ عَشَرَ أَلْفاً، وَأَوْصَى بِخُمُسِ مَالِه بَعْدَ وَفَاءِ دَيْنِه، إِلَى أَبِي فِي قَرَابتِه المُحْتَاجِينَ، وَلَمْ أَرَهُ يَشكُو فِي عِلَّتِهِ، وَكَفَّنُوْهُ فِي بُرْدٍ، شِرَاؤُهُ مائَتَا دِرْهَمٍ، وَلَمْ يُخَلِّفْ دِرْهَماً، إِنَّمَا خَلَّفَ دَارَيْنِ.
وَمَاتَ: فِي شَهْرِ رَجَبٍ، سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَكَذَا أَرَّخَ مَوْتَه: يَحْيَى القَطَّانُ فِيْهَا، وَالأَصْمَعِيُّ، وَسَعِيْدٌ الضُّبَعِيُّ، وَأَبُو نُعَيْمٍ، وَسُلَيْمَانُ بنُ حَرْبٍ، وَخَلِيْفَةُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ، وَهُوَ الصَّحِيْحُ.
وَقَالَ المُقْرِي، وَمَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ: سَنَةَ خَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
[ قُلْتُ: عَاشَ خَمْساً وَثَمَانِيْنَ سَنَةً، وَتُوُفِّيَ بِالبَصْرَةِ، وَتَرْجَمَتُه فِي كُرَّاسَيْنِ مِنْ (تَارِيْخِ دِمَشْقَ) .
يَقع لِي مِنْ عَوَالِيْهِ.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ قِرَاءةً عَلَيْهِ، عَنْ أَبِي اليُمْنِ زَيْدِ بنِ الحَسَنِ، وَكَتَبَ إِلَى يَحْيَى بنِ أَبِي مَنْصُوْرٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو اليُمْنِ الكِنْدِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ البَاقِي، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ عُمَرَ الفَقِيْهُ حُضُوْراً، فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ مَاسِي، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الكَجِّيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بنَ بَشِيْرٍ، قَالَ:سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَوَاللهِ لاَ أَسْمَعُ أَحَداً بَعْدَه يَقُوْلُ:سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَاتٌ - وَرُبَّمَا قَالَ: مُشْتَبِهَةٌ - وَسَأَضْرِبُ لَكُم فِي ذَلِكَ مَثَلاً: إِنَّ اللهَ حَمَى حِمَىً، وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَا حَرَّمَ اللهُ، وَإِنَّهُ مَنْ يَرْعَ حَوْلَ الحِمَى يُوْشِكُ أَنْ يُخَالِطَ الحِمَى - وَرُبَّمَا قَالَ: مَنْ يُخَالِطُ الرِّيْبَةَ، يُوْشِكُ أَنْ يَجْسُرَ (1) -) .
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَقَدْ رَوَاهُ: مُسْلِمٌ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ جَدِّهِ اللَّيْثِ، عَنْ خَالِدِ بنِ يَزِيْدَ، عَنْ سَعِيْدِ بنِ أَبِي هِلاَلٍ، عَنْ عَوْنِ بنِ عَبْدِ اللهِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ.
فَكَأَنَّ شَيْخَنَا ابْنَ الصَّيْرَفِيِّ سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ.
وَسَمِعْتُه مِنْ إِسْمَاعِيْلَ بنِ الفَرَّاءِ، وَأَحْمَدَ بنِ العِمَادِ، قَالاَ:أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ قُدَامَةَ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ الدَّقَّاقُ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ المُعَدَّلُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ، وَالرَّزَّازُ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ[ بنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بنُ شَبِيْبٍ، عَنْ عَمْرِو بنِ قَيْسٍ الملاَئِيِّ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بن بَشِيْرٍ، قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (الحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ، مَنْ تَرَكَهُنَّ اسْتَبْرَأَ لِدِيْنِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ يَرْكَبْهُنَّ يُوْشِكُ أَنْ يَرْكَبَ الحَرَامَ، كَالرَّاعِي إِلَى جَنْبِ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ، وَلِكُلِّ مَلِكٍ حِمَىً، وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ (1)) .
أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الفَتْحِ بنُ النَّبَطِيِّ (ح) .
وَأَنْبَأَتْنَا سِتُّ الأَهْلِ بِنْتُ عُلْوَانَ، أَنْبَأَنَا البَهَاءُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ، قَالاَ:أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ أَحْمَدَ النِّعَالِيُّ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرِو بنِ البَخْتَرِيِّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ جَعْفَرٍ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، عَنِ الأَسْوَدِ، وَمَسْرُوْقٍ، عَنْ عَائِشَةَ:أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يُبَاشِرُهَا وَهُوَ صَائِمٌ.
ثُمَّ قَالَتْ: وَأَيُّكُم أَمْلَكُ لأَرَبِهِ مِنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
[ قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الفَضْلِ أَحْمَدَ بنِ هِبَةِ اللهِ، فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَتِسْعِيْنَ، عَنْ عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ البَزَّازِ، وَزَيْنَبَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّعْرِيَّةِ (ح) .
وَقَرَأْتُ عَلَى إِسْحَاقَ بنِ طَارِقٍ، أَنْبَأَنَا يُوْسُفُ بنُ خَلِيْلٍ، أَنْبَأَنَا ثَابِتُ بنُ مُحَمَّدٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَعْمَرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ الإِصْبَهْبَذُ (1) ، وَطَائِفَةٌ، قَالُوا:أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بنُ طَاهِرٍ، أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ الرَّازِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، قَالَ:سَأَلْتُ ابْنَ عَوْنٍ، فَحَدَّثَنِي، قَالَ: أَتَيْتُ أَبَا وَائِلٍ وَقَدْ عَمِيَ، فَقُلْتُ لِمَوْلاَةٍ لَهُ: قُوْلِي لأَبِي وَائِلٍ: حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ.
فَقَالَتْ: يَا أَبَا وَائِلٍ! حَدِّثْهُم مَا سَمِعْتَ مِنْ عَبْدِ اللهِ.
قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُوْدٍ يَقُوْلُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّكُم لَمَجْمُوْعُوْنَ فِي صَعِيْدٍ وَاحِدٍ، يَسْمَعُكمُ الدَّاعِي، وَيَنفذكم البَصرُ، أَلاَ وَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، وَالسَّعِيْدَ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ.
قَالَ خَلِيْفَةُ بنُ خَيَّاطٍ: حَدَّثَنَا الوَلِيْدُ بنُ هِشَامٍ القَحْذَمِيُّ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ جَدِّهِ أَرْطَبَانَ، قَالَ:كُنْتُ شَمَّاساً فِي بَيْعَةِ مَيْسَانَ، فَوَقَعتُ فِي السَّهمِ لِعَبْدِ اللهِ بنِ دُرَّةَ المُزَنِيِّ.
قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: أَهْلُ البَصْرَةِ يَفخُرُوْنَ بِأَرْبَعَةٍ: أَيُّوْبَ، وَيُوْنُسَ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَابْنِ عَوْنٍ.
قَالَ مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ: سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ يَقُوْلُ:مَا بَقِيَ أَحَدٌ أَبطنَ بِالحَسَنِ مِنَّا، وَاللهِ لَقَدْ أَتَيْتُ مَنْزِلَه فِي يَوْمٍ حَارٍّ، وَلَيْسَ هُوَ فِي مَنْزِلِهِ، فَنِمتُ عَلَى[ سَرِيْرِه، فَلَقَدِ انْتبهتُ، وَإِنَّهُ لَيُرَوِّحُنِي.
وَرَوَى: حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، قَالَ:قِلْتُ عِنْدَ الحَسَنِ، وَمُحَمَّدٍ، فَكِلاَهمَا لَمْ يَزَالاَ قَائِمَيْنِ عَلَى أَرْجُلِهمَا، حَتَّى فُرِشَ لِي.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ: سَمِعْتُ عُثْمَانَ البَتِّيَّ يَقُوْلُ فِي شهَادَةِ الرَّجُلِ لأَبِيْهِ: لاَ يَجُوْزُ، إِلاَّ أَنْ يَكُوْنَ مِثْلَ ابْنِ عَوْنٍ.
قَالَ الأَنْصَارِيُّ: وَبِهِ آخذُ، قَدْ شَهِدتُ عِنْدَ سَوَّارِ بنِ عَبْدِ اللهِ لأَبِي بِشهَادَةٍ، فَقَبِلَهَا.
وَرَوَى: أَبُو عُبَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ مَهْدِيٍّ، قَالَ:مَا كَانَ بِالعِرَاقِ أَحَدٌ أَعْلَمَ بِالسُّنَّةِ مِنِ ابْنِ عَوْنٍ.
قُلْتُ: كَانَ ابْنُ عَوْنٍ عدِيْمَ النَّظِيْرِ فِي وَقْتِه، زُهْداً، وَصَلاَحاً.
فَأَمَّا سَمِيُّهُ:157 -