البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5083 |
اسم الراوي : | عبد الله بن يزيد |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبد الله بن يزيد مولى المنبعث |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
2 | الدارقطني | يعتبر به |
3 | الذهبي | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | جويرية بن أسماء بن عبيد بن مخراق | أبو أسماء, أبو مخراق, أبو مخارق | البصري, الضبعي | |
2 | ربيعة بن فروخ | أبو عثمان, أبو عبد الرحمن | المدني, التيمي, القرشي | ابن أبي عبد الرحمن, ربيعة الرأي |
3 | طلحة بن نافع | أبو سفيان | السعدي, المكي, القرشي, الواسطي | صاحب جابر |
4 | عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة | العامري, البصري, المدني, القرشي | ||
5 | عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب بن سنان | الحمصي, الشامي | ||
6 | عبد الملك بن عيسى بن عبد الرحمن بن العلاء بن جارية | الثقفي, الحجازي | ||
7 | عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف | أبو ثابت | المدني, الزهري, القرشي | ابن أبي ثابت |
[3662] د س ق عَبْد اللَّهِ بن يَزِيدَ مولى المنبعث مدني روى عن 1- زيد بْن خالد الْجُهَنِيّ د س 2- وصالح بْن إِبْرَاهِيمَ بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْن عوف 3- وأبيه يزيد مولى المنبعث د س 4- وعن رجل من أهل مصر عَنْ سرق روى عنه 1- جويرية بْن أسماء ق 2- وربيعة بْن أبي عَبْد الرَّحْمَنِ س 3- وسليمان بْن بلال 4- وعباد بْن إِسْحَاق د س 5- وعَبْد اللَّهِ بْن عبد العزيز الليثي 6- وعبد الملك بْن عِيسَى بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْن العلاء بْن حارثة الثَّقَفِيّ 7- وأَبُو ثابت عمران بْن عبد العزيز وقيل: عبد العزيز بْن عمران بْن عبد العزيز الزهري علماء الجرح والتعديل 2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات . 2 روى له أَبُو دَاوُدَ، والنسائي، وابْن مَاجَهْ . $أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّقْيَلِ الْحَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْخَرِيفِ، قَالا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيَّكَ النَّيْسَابُورِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْحَسَنِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طُهْمَانَ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِيهِ يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعثِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ، قال: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الشَّاةِ الضَّالَّةِ، فَقَالَ: " هِيَ لَكَ أَوْ لأَخِيكَ أَوْ لِلذِّئْبِ "، وسُئِلَ عَنِ الْبَعِيرِ، فَغَضِبَ واحْمَرَّ وجْهُهُ، وقال: " مَعَهُ سِقَاؤُهُ، وحِذَاؤُهُ، يَرِدُ الْمَاءَ، ويَرْعَى الشَّجَرَ "، وسُئِلَ عَنِ النَّفَقَةِ، فَقَالَ: " تُعَرِّفُهَا حَوْلا، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا دَفَعْتَهَا إِلَيْهِ، وإِلا عَرَّفْتَ وكَاءَهَا وعِفَاصَهَا ثُمَّ أَفْضِهَا فِي مَالِكَ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا دَفَعْتَهَا إِلَيْهِ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، والنَّسَائِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ، فَوَافَقْنَاهُمَا فِيهِ بِعُلُوٍّ . وروى عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ نَفْسِهِ , وحَدِيثُ ابْنِ مَاجَهْ كَتَبْنَاهُ فِي تَرْجَمَةِ سُرَقٍ وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ واللَّهُ أَعْلَمُ * |