تشاهد الان : عبد الملك بن أعين .

تعريف عام عبد الملك بن أعين
البيان القيمة
رقم الرواي : 5111
اسم الراوي : عبد الملك بن أعين
الكنية :
اسم الشهرة عبد الملك بن أعين الكوفي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة شيعي صدوق
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي من عتق الشيعة، محله الصدق صالح الحديث
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان يتشيع
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني صدوق شيعي، ومرة: رمى بالتشيع، وليس له في الصحيحين سوى حديث واحد متابعة
5 الذهبي شيعي صدوق
6 سفيان بن عيينة كان رافضيا صاحب رأي
7 محمد بن إسماعيل البخاري شيعي، يحتمل في الحديث
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
9 يحيى بن معين ليس بشيء
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 جامع بن أبي راشد أبو صخرة الكاهلي, الكوفي ابن أبي راشد
2 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
3 عبد الله بن محمد بن عبد الملك الرقاشي, البصري
[3514] ع عبد الملك بن أعين الكوفي
أخو بلال بن أعين، وحمران بن أعين، وزرارة بن أعين، وعبد الأعلى بن أعين مولى ابن شيبان

روى عن
1- أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي ع
2- وعبد الله بن شداد بن الهاد
3- وعبد الرحمن بن أذينة العبدي
4- وأبي حرب بن أبي الأسود عس
5- وأبي عبد الرحمن السلمي س

روى عنه
1- إسماعيل بن سميع س
2- وسفيان الثوري
3- وسفيان بن عيينة ع
4- وعبد الملك بن أبي سليمان س
5- ومحمد بن إسحاق بن يسار

علماء الجرح والتعديل

قال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يحدث عن سفيان، عَنْ عَبْدِ الملك بن أعين، وكان يحدث فيما أخبرت عنه، ثم أمسك .

وقال الحميدي، عن سفيان: حَدَّثَنَا عَبْدُ الملك بن أعين شيعي كان عندنا رافضي، صاحب رأي .

وقال محمد بن عباد المكي، عن سفيان: حَدَّثَنَا عَبْدُ الملك بن أعين، وكان رافضيا .

وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس بشيء 2 .

وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: حَدَّثَنَا حامد، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قال: هم ثلاثة إخوة: عبد الملك بن أعين، وزرارة بن أعين، وحمران بن أعين، روافض كلهم، أخبثهم قولا عبد الملك .

وقال 1 أبو حاتم 1: 2 هو من عتق الشيعة، محله الصدق، صالح الحديث، يكتب حديثه 2 .

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 . وقال: كان يتشيع .

روى له الجماعة .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذَهِّبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ . ح وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ، وجَامِعُ بْنُ أَبِي رَاشِدٍ، عَنْ أَبِي وائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . ح قال أَبُو نُعَيْمٍ: وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَكِّيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ، وعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ، سَمِعَا شَقِيقًا، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَنْ حَلَفَ عَلَى مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ لَقِيَ اللَّهَ وهُوَ عَلَيْهَ غَضْبَانُ " . قال عَبْدُ اللَّهِ: ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِصْدَاقَهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ: " ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا ) " . لفظ ابن أبي عمر، رواه البخاري، عن الحميدي . ورواه مسلم، عن ابن أبي عمر، فوافقناهما فيهما بعلو، وليس له عندهما سوى هذا الحديث الواحد، هكذا مقرونا بجامع بن أبي راشد *