تشاهد الان : عبد الواحد بن قيس .

تعريف عام عبد الواحد بن قيس
البيان القيمة
رقم الرواي : 5178
اسم الراوي : عبد الواحد بن قيس
الكنية : أبو حمزة
اسم الشهرة عبد الواحد بن قيس الأفطس
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق له أوهام
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم منكر الحديث
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني حدث عنه الأوزاعي بغير حديث، وأرجو أنه لا بأس به، لأن في رواية الأوزاعي عنه استقامة
3 أبو بكر البرقاني ذكره فيمن وافق عليه الدارقطني من المتروكين
4 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه وليس بالقوي، ومرة: لا يعجبني حديثه
5 أبو زرعة الدمشقي ذكره في نفر ثقات
6 أبو زرعة الرازي ثقة ومرة: ذكره في أسامي الضعفاء
7 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري شيخ من أهل الشام
8 أبو مسهر الغساني كان عالم الشام بالنحو، وكان معلم بني يزيد بن عبد الملك بن مروان
9 أحمد بن شعيب النسائي ضعيف ومرة: ليس بالقوي
10 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
11 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام ومراسيل
12 الدارقطني ضعيف
13 الذهبي منكر الحديث
14 صالح بن محمد جزرة روى عن أبي هريرة ولم يسمع منه
15 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد
16 يحيى بن سعيد القطان كان شبه لا شيء، وكان الحسن بن ذكوان يحدث عنه بعجائب
17 يحيى بن معين في رواية عثمان بن سعيد الدارمي: ثقة، وفي رواية الغلابي: لم يكن بذاك ولا قريب
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن شمر بن يقظان بن عامر بن عبد الله بن المرتحل أبو العباس, أبو إسحاق, أبو سعيد, أبو إسماعيل الشامي, التميمي, المقدسي, الرملي, العقيلي, الدمشقي ابن أبي عبلة
2 إسماعيل بن عمر أبو المنذر البغدادي, الواسطي
3 حسن بن ذكوان أبو سلمة البصري
4 حماد بن خالد أبو عبد الله البصري, المدني, القرشي
5 خالد بن يزيد أبو عبد الرحيم السكسكي, الإسكندراني, الجمحي, المصري
6 سعيد بن أبي هلال أبو العلاء الليثي, المدني, المصري ابن أبي هلال
7 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
8 محمد بن عبد الواحد بن قيس أبو بكر السلمي
9 محمد بن عمر بن واقد أبو عبد الله الأسلمي, المدني, الواقدي
[3592] ق عبد الواحد بن قيس السلمي أبو حمزة الدمشقي الأفطس
والد عمر بن عبد الواحد، ويقال: إنه مولى عروة بن الزبير، ويقال: مولى عمرو بن عتبة بن أبي سفيان

روى عن
1- أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي
2- وعروة بن الزبير
3- ونافع مولى ابن عمر ق
4- ويزيد الرقاشي
5- وأبي هريرة مرسل

روى عنه
1- إبراهيم بن أبي عبلة وهو من أقرانه
2- وثور بن يَزِيدَ
3- والحسن بن ذكوان
4- وسعيد بن عبد العزيز
5- وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ق
6- وابنه أبو بكر محمد بن عبد الواحد بن قيس السلمي
7- ومروان بن جناح
8- والهيثم بن عمران العنسي وهو صهره على ابنته

علماء الجرح والتعديل

قال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد: عبد الواحد بن قيس نحو السن من الأوزاعي .

وقال علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر عنده عبد الواحد بن قيس الذي روى عنه الأوزاعي، فقال: كان شبه لا شيء . قلت ليحيى: كيف كان ؟ قال: كان الحسن بن ذكوان يحدث عنه بعجائب .

وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .

وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: لم يكن بذاك ولا قريب .

وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 شامي، تابعي، ثقة 2 .

وذكره أبو زرعة الدمشقي في نفر ثقات .

وقال 1 محمد بن إبراهيم الأصبهاني الكناني، عن أبي حاتم 1: 2 يكتب حديثه
وليس بالقوي 2 .

وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم، عَنْ أَبِيهِ 1: 2 لا يعجبني حديثه 2 .

وقال صالح بن محمد البغدادي: روى عن أبي هريرة ولم يسمع منه وأظنه مدنيا سكن الشام

وقال 1 النسائي 1: 2 ضعيف 2، وقال 1 في موضع آخر 1: 2 ليس بالقوي 2

وقال 1 ابن حبان 1: 2 ينفرد بالمناكير عن المشاهير 2

وقال 1 الحاكم أبو أحمد 1: 2 منكر الحديث 2

وذكره أبو بكر البرقاني فيمن وافق عليه أبا الحسن الدارقطني من المتروكين

وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 قد حدث الأوزاعي عن عبد الواحد هذا بغير حديث، وأرجو أنه لا بأس به لأن في رواية الأوزاعي عنه استقامة 2

وقال هشام بن عمار، عن الهيثم بن مروان العنسي: جلست إلى نمير يعني ابن أوس وأنا غلام لم أحتلم، فسألني عن ابنة عبد الواحد بن قيس السلمي كيف وجدتها ؟ قلت: من خير النساء، فقال نمير: إن تك كذلك فإن أباها خير من نمير

وقال أبو مسهر: حَدَّثَنَا صدقة بن خالد، قال: حَدَّثَنَا مروان بن جناح عَنْ عَبْدِ الواحد بن قيس الأفطس مولى عمرو بن عتبة بن أبي سفيان وكان عالم أهل الشام بالنحو وكان معلم بني يزيد بن عبد الملك بن مروان، قال: قلت ليزيد بن عبد الملك: إني لست آخذ منكم على القرآن شيئا إنما آخذ منكم على آدابي

روى له ابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِي ابْنَ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " إِذَا تَوَضَّأَ عَرَكَ عَارِضَهُ بَعْضَ الْعَرْكِ، وشَبَكَ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ " . رواه عن هشام بن عمار، فوافقناه فيه بعلو *