تشاهد الان : عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس .

تعريف عام عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس
البيان القيمة
رقم الرواي : 5451
اسم الراوي : عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس
الكنية : أبو عمرو
اسم الشهرة عثمان بن عفان
النسب
اللقب الخليفة الثالث, ذو النورين
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني أحد السابقين الأولين، والخلفاء الأربعة، والعشرة المبشرة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن خالد أبو بكر الحنفي, البصري, السعدي, اليماني
2 أبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد, أبو عبد الله المدني, الأموي, القرشي
3 أبو الحكم أبو الحكم
4 أبو ثور أبو ثور الفهمي
5 أبو سهلة أبو سهلة الأموي
6 أبو علقمة أبو علقمة الفارسي, المصري
7 أبو مشجعة بن ربعي أبو مشجعة الشامي, الجهني
8 أسعد بن سهل بن حنيف بن واهب أبو أمامة الأنصاري, المدني, الأسدي, الأوسي
9 أسلم أبو خالد, أبو زيد المدني, الأشعري, القرشي, العدوي
10 أسود بن قيس أبو قيس العبدي, الكوفي, البجلي
11 أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام أبو حمزة, أبو النضر الأنصاري, النجاري, الخزرجي ذو الأدنين
12 إسحاق بن سعد بن كعب بن عجرة البلوي, الأنصاري, السالمي, المدني, القضاعي
13 ابن عبد الشارق الخثعمي
14 بسر بن سعيد المدني, الحضرمي العابد
15 ثمامة بن حزن بن عبد الله بن سلمة بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة البصري, القشيري
16 جابر بن زيد أبو الشعثاء البصري, الجوفي, اليحمدي, الأزدي صاحب ابن عباس
17 جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي أبو محمد, أبو سعيد, أبو عدي النوفلي, المدني, القرشي
18 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
19 جندب بن عبد الله بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار بن مليل أبو ذر الغفاري, الحجازي برير
20 حارث أبو صالح المصري تركان, بركان
21 حارث بن زهير بن عبد الشارق بن يبريه بن مطة بن عامر بن كثير بن الدئل الأزدي ابن عبد الشارق
22 حازم بن عطاء أبو خلف البصري, الموصلي, الشامي الأصفر
23 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
24 حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة أبو ساسان الرقاشي, البصري
25 حمران البصري, المزني
26 حمران بن أبان بن خالد عبد عمرو بن عقيل بن عامر بن جندلة بن جذيمة المدني, النمري ابن أبي خالد
27 حميد بن عبد الرحمن بن عوف أبو عثمان, أبو إبراهيم, أبو عبد الرحمن المدني, الزهري, القرشي
28 خريم بن فاتك بن شداد بن عمرو بن فاتك بن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو يحيى الأسدي, الكوفي
29 خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر أبو عمارة الأنصاري, الخطمي, المدني, الأوسي ذو الشهادتين
30 خفاف بن عرابة العبسي
31 رباح الكوفي
32 ربعي بن حراش بن جحش بن عمرو بن عبد الله بن بجاد أبو مريم الغطفاني, القيسي, العبسي, الكوفي
33 ربيع بنت معوذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث الأنصاري, النجاري
34 زياد بن أبي مريم الجزري ابن أبي مريم
35 زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف أبو سعيد, أبو عبد الله, أبو خارجة, أبو عبد الرحمن الأنصاري, النجاري, المدني, الخزرجي أبو رقاد
36 زيد بن خالد أبو عبد الرحمن, أبو زرعة, أبو طلحة المدني, الجهني
37 زيد بن دارة
38 زيد بن وهب أبو سليمان الجهني, الكوفي, الهمداني
39 سائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث أبو يزيد الكناني, الهذلي, الليثي, الأسدي, الأزدي, الكندي
40 سالم بن أبي أمية أبو النضر المدني, التيمي, القرشي ابن أبي أمية
41 سالم بن رافع الغطفاني, الأشجعي, الكوفي ابن أبي الجعد
42 سالم بن عبد الله البصري, المكي
43 سعد بن عبيد أبو عبيد المدني, الزهري, القرشي
44 سعد بن عقبة الأنصاري
45 سعيد بن أبي هلال أبو العلاء الليثي, المدني, المصري ابن أبي هلال
46 سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي أبو عثمان, أبو عبد الرحمن المدني, الأموي, القرشي عكة العسل, ابن أبي أحيحة
47 سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي وهب
48 سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي, الكوفي
49 سعيد بن فيروز أبو البختري الكلبي, الكوفي, الطائي ابن أبي عمران
50 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
51 سلمان أبو عبد الله المدني, الجهني, الأصبهاني
52 سلمة بن عمرو بن سنان بن عبد الله بن قشير بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم أبو مسلم, أبو إياس, أبو عامر الأسلمي, المدني, الحجازي
53 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
54 سليمان بن يسار أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن, أبو أيوب الهلالي, المدني
55 سهل بن حنيف بن واهب بن العكيم بن ثعلبة بن مجدعة بن الحارث بن عمرو بن حنش بن عوف أبو سعيد, أبو عبد الله, أبو ثابت, أبو الوليد, أبو سعد الأنصاري, البدري, المدني, الأوسي
56 سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج أبو العباس, أبو يحيى الأنصاري, الساعدي, المدني, الخزرجي
57 سويد بن غفلة بن عوسجة بن عامر بن وداع بن معاوية بن الحارث بن مالك بن عوف بن سعد بن عوف أبو أمية الجعفي, المذحجي, الكوفي
58 سيار بن سلامة أبو المنهال البصري, الرياحي
59 شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي, الكوفي
60 شيبة بن مساور المكي, الواسطي
61 صالح بن كيسان أبو محمد, أبو الحارث الغفاري, المدني, الدوسي
62 ضحاك بن قيس بن معاوية بن حصين بن عمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس أبو بحر البصري, السعدي, التميمي الأحنف
63 طارق بن شهاب بن عبد شمس بن سلمة بن هلال بن عوف أبو عبد الله الكوفي, البجلي, الأحمسي
64 طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان المدني, التيمي, القرشي
65 طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب أبو محمد المدني, التميمي, القرشي طلحة الخير, طلحة الفياض, طلحة الجود
66 عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أم عبد الله التيمي, القرشي أم المؤمنين
67 عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن كعب أبو محمد, أبو عمرو, أبو عمر الأنصاري, الظفري, المدني, الأوسي
68 عامر بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب المدني, الزهري, القرشي ابن أبي وقاص
69 عامر بن شراحيل أبو عمرو الحميري, الشعبي, الكوفي
70 عامر بن عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب بن عامر بن عتر بن بكر بن عامر بن عذر بن وائل بن ناجية بن حماهر بن الأشعر أبو بردة الأشعري, الكوفي ابن أبي موسى
71 عامر بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب بن عامر بن عتر بن بكر بن عامر بن عذر بن وائل بن ناجية بن حماهر بن الأشعر أبو بردة الأشعري
72 عباد بن زاهر أبو الرواع الكوفي
73 عبد الرحمن بن أبي زيد البيلماني, المدني ابن أبي زيد
74 عبد الرحمن بن الحارث بن سعد بن أبي ذباب المدني, السدوسي ابن أبي ذباب
75 عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي
76 عبد الرحمن بن بولا
77 عبد الرحمن بن ثابت أبو قيس المصري
78 عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع بن عنكثة أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي
79 عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس أبو سعيد القرشي, العبشمي
80 عبد الرحمن بن صخر اليماني, الدوسي أبو هريرة
81 عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب القرشي, العدوي المجبر
82 عبد الرحمن بن عديس بن عمرو بن عبيد بن كلاب بن دهمان بن غنم بن هميم بن ذهل أبو محمد البلوي, المصري
83 عبد الرحمن بن عمرو بن محصن بن عمرو بن عبيد بن عمرو بن مبذول الأنصاري, النجاري, المدني ابن أبي عمرة
84 عبد الرحمن بن مل بن عمرو بن عدي بن وهب بن ربيعة بن سعد بن جذيمة أبو عثمان البصري, النهدي, الكوفي
85 عبد الله بن أبي عبد الله أبو عون الأنصاري, الشامي ابن أبي عبد الله
86 عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم أبو محمد المدني, القرشي, الهاشمي ببه
87 عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب أبو بكر, أبو خبيب المكي, المدني, الأسدي, القرشي عائذ البيت
88 عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم أبو جعفر المدني, القرشي, الهاشمي قطب السخاء
89 عبد الله بن حبيب بن ربيعة أبو عبد الرحمن الكوفي, السلمي
90 عبد الله بن دارة
91 عبد الله بن راشد الهاشمي
92 عبد الله بن شقيق أبو محمد, أبو عبد الرحمن, أبو عامر البصري, العقيلي
93 عبد الله بن عامر بن ربيعة بن عامر بن حجر بن سلامان بن مالك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وائل أبو محمد العنزي, المدني, العدوي الأصغر
94 عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو العباس المدني, القرشي, الهاشمي الحبر, البحر
95 عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين بن الحارث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف المكي, النوفلي, القرشي ابن أبي حسين
96 عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن سعد بن أبي ذباب المدني, الدوسي ابن أبي ذباب
97 عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة أبو سلمة المدني, الزهري, القرشي الأصغر
98 عبد الله بن عبيد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو محمد, أبو بكر المكي, التيمي, القرشي ابن أبي مليكة
99 عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو بكر المدني, التيمي, القرشي العتيق, الصديق, ابن أبي قحافة, خليفة النبي صلى الله عليه وسلم
100 عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل أبو عبد الرحمن المكي, المدني, القرشي, العدوي ابن عمر
101 عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى أبو محمد, أبو نصر, أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, السهمي
102 عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان الأموي, القرشي المطرف
103 عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو الحارث المديني, المخزومي, القرشي ابن أبي ربيعة
104 عبد الله بن فروخ المدني, التيمي, القرشي
105 عبد الله بن مسعود بن حبيب بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو عبد الرحمن الهذلي, المدني ابن مسعود, ابن أم عبد
106 عبد الله بن موهب أبو خالد الشامي, الخولاني, الهمداني, الفلسطيني
107 عبيد أبو عبيد الله الحميري, الحجازي
108 عبيد الله بن الأسود بن الأسد الخولاني
109 عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف النوفلي, المدني, القرشي
110 عثمان بن عبد الله بن أوس بن حذيفة الثقفي, الطائفي ابن أبي أوس
111 عثمان بن عبد الله بن الحكم بن الحارث أبو عبد الله الحجازي
112 عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله المدني, الأسدي, القرشي
113 عطاء بن أسلم أبو محمد المكي, الفهري, القرشي, الجمحي ابن أبي رباح
114 عطاء بن فروخ المدني, الحجازي
115 عتبة بن فرقد أبو عبد الله الكوفي, السلمي
116 علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهيل بن بكر بن عوف بن النخع أبو شبل النخعي, الكوفي
117 علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب أبو الحسن, أبو الحسين القرشي, الهاشمي أبو تراب
118 عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب أبو حفص المدني, القرشي, العدوي الفاروق
119 عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب العلوي, المدني, القرشي, الهاشمي الأصغر
120 عمران بن الحصين بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن سالم بن غاضرة أبو نجيد الخزاعي, الكوفي, الأزدي
121 عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد مناف أبو أمية المدني, الأموي, القرشي لطيم الشيطان
122 عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى أبو إبراهيم, أبو عبد الله المدني, القرشي, السهمي
123 عمرو بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية أبو عثمان المدني, الأموي, القرشي
124 عمرو بن غالب الكوفي, الهمداني
125 عمرو بن ميمون أبو يحيى, أبو عبد الله الكوفي, الأودي
126 عنترة بن عبد الرحمن أبو وكيع الكوفي, الشيباني
127 عوف بن بندويه أبو سهل البصري, الهجري, العبدي ابن أبي جميلة, الأعرابي
128 فرافصة بن عمير بن شيبان الحنفي, المدني, اليمامي
129 كثير بن أبي كثير البصري, القرشي ابن أبي كثير
130 كثير بن الصلت بن معدي كرب بن وكيعة بن شرحبيل بن معاوية بن حجر أبو عبد الله المدني, الحجازي, الكندي
131 كنانة بن نعيم أبو بكر البصري, العدوي
132 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
133 مالك بن أوس بن الحدثان بن الحارث بن عوف بن ربيعة بن سعد بن يربوع بن واثلة بن دهمان بن نصر بن معاوية أبو سعيد المدني, النصري
134 مالك بن عامر أبو عطية الوداعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي عامر, ابن أبي حمرة
135 مالك بن عمرو بن الحارث أبو محمد, أبو أنس الأصبحي, المدني ابن أبي عامر
136 محجن الأموي
137 محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله المدني, التيمي, القرشي
138 محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب أبو عبد الله المكي, القرشي, المطلبي, المصري
139 محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير بن عبد العزى بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله, أبو بكر المدني, التيمي, القرشي
140 محمد بن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف أبو سعيد النوفلي, المدني, القرشي, الحجازي
141 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
142 محمد بن طلحة بن عبيد الله أبو القاسم التيمي, القرشي السجاد
143 محمد بن عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو القاسم المدني, التيمي, القرشي ابن أبي بكر الصديق
144 محمد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الأموي, القرشي ابن أبي العاص
145 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
146 محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام الإسرائيلي, المدني
147 محمود بن لبيد بن عقبة بن رافع بن امريء القيس بن زيد أبو نعيم الأشهلي, الأنصاري, المدني
148 مرثد بن عبد الله أبو الخير اليزني, المهري, المصري
149 مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي أبو الحكم, أبو عبد الملك, أبو القاسم المدني, الأموي, القرشي خيط باطل
150 مسلم بن سعيد أبو سعيد العبدي
151 مطر بن طهمان أبو رجاء البصري, الخراساني, الكوفي, السلمي
152 مطرف بن عبد الله بن الشخير بن عوف بن واقد بن الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة أبو عبد الله العامري, الحرشي, البصري, الأزدي
153 معبد بن خالد أبو رغوة, أبو روعة, أبو زرعة الجهني
154 مغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عيسى الثقفي مغيرة الرأي, ابن أبي عامر
155 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
156 منقذ بن قيس المصري
157 مهران
158 موسى بن طلحة بن عبيد الله أبو محمد, أبو عيسى المدني, التيمي, القرشي
159 ميسرة بن يعقوب أبو جميلة الطهوي, الكوفي صاحب راية علي
160 نائلة بنت الفرافصة
161 نافع بن مالك بن عمرو بن الحارث أبو سهيل الأصبحي, المدني, التيمي ابن أبي عامر, ابن أبي أنس
162 نبيه بن وهب بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار المكي, العبدري, القرشي ابن أبي طلحة
163 هانئ أبو سعيد البربري, القرشي, الدمشقي
164 وهب بن عثمان بن أبي طلحة العبدري, القرشي ابن أبي طلحة
165 وهب بن عمير
166 يحنس بن عبد الله أبو موسى المدني, الأسدي, القرشي
167 يحيى بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية أبو الحارث, أبو أيوب المدني, الأموي, القرشي
168 يزيد بن جبريل بن يسار بن حيي بن قرط بن سنبل الشامي, السكسكي, الدمشقي ابن أبي كبشة
169 يزيد بن عبد الله بن موهب أبو عبد الرحمن الشامي, الرملي
170 يعلى بن أمية بن عبيد بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة أبو خالد, أبو صفوان, أبو خلف المكي, الثقفي, التميمي ابن أبي عبيدة
171 يوسف المدني, الأموي, القرشي
[3847] ع عُثْمَان بن عَفَّان بن أَبِي العاص بن أمية بن عَبْد شمس بن عَبْد مناف القرشي
أَبُو عَمْرو، ويقال: أَبُو عَبْد اللَّهِ، ويقال: أَبُو ليلى الأموي، أمِير الْمُؤْمِنيِنَ ذو النورين أمه أروى بِنْت كريز بْن ربيعة بْن حبيب بْن عَبْد شمس بْن عَبْد مناف، وأمها أم حَكِيم البيضاء بِنْت عَبْد المطلب عمة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أسلم قديما .
وهاجر الهجرتين، وتزوج ابنتي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ رقية، فماتت عنده، ثُمَّ تزوج أم كلثوم، فماتت عنده أَيْضًا .

روى عن
1- النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ع
2- وعن أَبِي بَكْر الصديق عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي قحافة
3- وعمر بْن الْخَطَّاب

روى عنه
1- ابنه أبان بْن عُثْمَان بْن عَفَّان بخ م 4
2- والأحنف بْن قَيْس س
3- وأَبُو أمامة أسعد بْن سهل بْن حنيف 4
4- وأنس بْن مَالِك خ ت س
5- وبسر بْن سَعِيد س
6- وثعلبة بْن أَبِي مَالِك القرظي
7- وثمامة بْن حزن القشري ت س
8- والحسن البصري بخ ق
9- وأَبُو ساسان حضين بْن المنذر م
10- ومولاه حمران بْن أبان ع
11- ورباح الكوفي د
12- وزيد بْن ثابت
13- وزيد بْن خَالِد الجهني خ م
14- ومولاه زَيْد بْن دارة
15- والسائب بْن يَزِيد خ
16- وسعيد بْن العاص الأموي
17- وابنه سَعِيد بْن عُثْمَان بْن عَفَّان بخ م فق
18- وسعيد بْن الْمُسَيِّب خ م س ق
19- وسلمة بْن الأكوع تم
20- وأَبُو وائل شقيق بْن سلمة الأسدي د ت ق
21- وأَبُو أمامة صدي بْن عجلان الْبَاهِلِي
22- وطارق بْن أشيم الأشجعي ت
23- وطارق بْن شهاب الأحمسي ت
24- وعبد اللَّه بْن جَعْفَر بْن أَبِي طَالِب
25- وعبد اللَّه بْن الْحَارِث بْن نوفل
26- وأَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن حبيب السلمي خ 4
27- وعبد اللَّه بْن الزُّبَيْر بْن العوام خ ق
28- وعبد اللَّه بْن شقيق العقيلي م
29- وعبد اللَّه بْن عامر بْن ربيعة س
30- وعبد اللَّه بْن عامر بْن كريز
31- وعبد اللَّه بْن عَبَّاس د ت س
32- وعبد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي مليكة د
33- وعبد اللَّه بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب س
34- وعبد اللَّه بْن مَسْعُود ومَاتَ قبله
35- وعبد اللَّه بْن مغفل المزني
36- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن الْحَارِث بْن هِشَام س
37- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن حاطب بْن أَبِي بلتعة
38- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي عمرة الأَنْصَارِي م د ت
39- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن يَزِيد النخعي م
40- وعبيد اللَّه بْن الأسود الخولاني خ م
41- وعبيد اللَّه بْن عدي بْن الخيار خ
42- وعثمان بْن عَبْد اللَّهِ بْن الحكم بْن الْحَارِث ق
43- وعطاء بْن أَبِي رباح ق ولَمْ يسمع منه
44- وعطاء بْن فروخ مولى قريش س ق
45- وعقبة بْن صهبان الحداني ق
46- وعلقمة بْن قَيْس النخعي م س
47- وعمرو بْن سَعِيد بْن العاص م
48- وابنه عَمْرو بْن عُثْمَان بْن عَفَّان
49- وعمران بْن حصين
50- وقيس بْن أَبِي حازم البجلي
51- ومَالِك بْن أوس بْن الحدثان النصري م د ت س
52- ومَالِك بْن عامر الأصبحي م جد مَالِك بْن أَنَس
53- ومُحَمَّد بْن عَلِي ابْن الحنفية خ
54- ومحمود بْن لبيد الأَنْصَارِي م ت ق
55- ومروان بْن الحكم الأموي خ س
56- والمغيرة بْن شُعْبَة
57- والنزال بْن سبرة الهلالي
58- ونفيع مكاتب أم سلمة كد
59- وهاني البربري مولى عُثْمَان د ت ق
60- ووهب بْن عمير
61- ويَحْيَى بْن سَعِيد بْن العاص
62- ويوسف بْن عَبْد اللَّهِ بْن سلام
63- ويوسف والد مُحَمَّد بْن يُوسُف مولى عُثْمَان ق
64- وأَبُو ثور الفهمي
65- وأَبُو رجاء العطاردي
66- وأَبُو سلمة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف س
67- ومولاه أَبُو سهلة ت
68- ومولاه أَبُو صَالِح ت س
69- وأَبُو عُبَيْد مولى ابْن أزهر خ س
70- وأَبُو علقمة مولى بَنِي هاشم د
71- وأَبُو قَتَادَة الأَنْصَارِي
72- وأَبُو هُرَيْرَة
73- وأم المهاجر الرومية بخ

علماء الجرح والتعديل

قال أَبُو عُمَر بْن عَبْد البر: يكنى أبا عَبْد اللَّهِ، وأبا عَمْرو، كنيتان مشهورتان، وأَبُو عَمْرو أشهرهما . قيل: إنه ولدت لَهُ رقية ابنة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ابنا، فسماه عَبْد اللَّهِ، واكتنى بِهِ ومَاتَ، ثُمَّ ولد لَهُ عَمْرو فاكتنى بِهِ إِلَى أَن مَاتَ، وقَدْ قيل: إنه كَانَ يكنى أبا ليلى . ولد فِي السنة السادسة بَعْد الفيل، هاجر إِلَى أرض الحبشة فارا بدينه مَعَهُ زوجته رقية بِنْت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وكَانَ أول خارج إِلَيْهَا، وتابعه سائر المهاجرين إِلَى أرض الحبشة، ثُمَّ هاجر الهجرة الثَّانِيَة إِلَى الْمَدِينَة، ولَمْ يشهد بدرا لتخلفه عَلَى تمريض زوجته رقية، كانت عليلة، فأمره رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بالتخلف عَلَيْهَا، هكذا ذكر أَبُو إِسْحَاق، قال: وقال غيره: بَل كَانَ مريضا بِهِ الجدري، فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: ارجع، وضرب لَهُ بسهمه وأجره، فَهُوَ معدود فِي البدريين لِذَلِكَ، وماتت رقية فِي سنة ثنتين من الهجرة، حِينَ أتى خبر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمَا فتح اللَّه عَلَيْهِ يَوْم بدر .

قال: وأَمَّا تخلفه عَنْ بيعة الرضوان بالحديبية، فلأن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، كَانَ وجهه إِلَى مَكَّة فِي أمر لا يقوم بِهِ غيره من صلح قريش، عَلَى أَن يتركوا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ والعمرة، فلما أتاه الْخَبَر الكاذب أَن عُثْمَان قَدْ قتل، “ جمع أَصْحَابه فدعاهم إِلَى البيعة، فبايعوه عَلَى قتال أَهل مَكَّة يَوْمَئِذٍ، وبايع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْ عُثْمَان حينئذ، بإحدى يديه عَلَى الأخرى، ثُمَّ أتاه الْخَبَر بأن عُثْمَان لَمْ يقتل، ومَا كَانَ سبب بيعة الرضوان، إلا مَا بلغه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ من قتل عُثْمَان “ .

وروينا عَنِ ابْن عُمَر، أَنَّهُ قال: يد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لعثمان خير من يد عُثْمَان لنفسه، فَهُوَ أَيْضًا معدود من أَهل الحديبية من أجل مَا ذَكَرْنَا، زوجه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ابنتيه رقية، ثُمَّ أم كلثوم، واحدة بَعْد واحدة . وقال: “ لو كَانَ عندي غيرهما لزوجتكها “ .

قال: وثبت عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ قال: “ سألت ربي عز وجل أَن لا يدخل النار من صاهر إلي أَوْ صاهرت إِلَيْهِ “ .

وقال سهل بْن سَعْد: ارتج أحد وعليه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وأَبُو بَكْر، وعمر، وعثمان، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ اثبت فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان “، وهُوَ أحد العشرة المشهود لَهُمْ بالجنة، وأحد الستة الَّذِينَ جعل عُمَر فيهم الشورى، وأخبر أَن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ توفي وهُوَ عَنْهُم راض

ورَوَى نَافِع، عَنِ ابْن عُمَر، قال: كُنَّا نقول عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَبُو بَكْر، ثُمَّ عُمَر، ثُمَّ عُثْمَان، ثُمَّ نسكت، فقيل هَذَا فِي التفضيل وقيل: فِي الخلافة

وقيل للمهلب بْن أَبِي صفرة لَمْ قيل عُثْمَان ذو النورين ؟ قال: لأنه لَمْ يعلم أَن أحدا أرسل سترا عَلَى ابنتي نبي غيره .

وقال ابْن مَسْعُود حِينَ بويع عُثْمَان بالخلافة: بايعنا خيرنا، ولَمْ نأل .

وقال عَلِي: كَانَ عُثْمَان أوصلنا للرحم، وكَانَ من الَّذِينَ آمنوا، ثُمَّ اتقوا وأحسنوا، والله يحب المحسنين

واشترى عُثْمَان بئر رومة، وكانت ركية ليهودي يبيع الْمُسْلِمِينَ ماءها، فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ من يشتري رومة فيجعلها للمسلمين، ويضرب بدلوه فِي دلائهم، ولَهُ بِهَا مشرب فِي الْجَنَّة ؟ “ فأتى عُثْمَان اليهودي، فساومه بِهَا، فأبى أَن يبيعها كلها، فاشترى نصفها باثني عشر ألف درهم، فجعله للمسلمين، فَقَالَ لَهُ عُثْمَان: إِن شئت جعلت عَلَى نصيبي فرسين، وإن شئت فلي يَوْم ولك يَوْم، قال: بَل لَك يَوْم ولي يَوْم، وكَانَ إِذَا كَانَ يَوْم عُثْمَان استقى المسلمون مَا يكفيهم يومين، فلما رأى ذَلِكَ اليهودي، قال: أفسدت عَلِي ركيتي، فاشترى النصف الآخر بثمانية آلاف درهم، وقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ من يَزِيد فِي مسجدنا ؟ “ فاشترى عُثْمَان موضع خمس سوار فزاده فِي الْمَسْجِد، وجهز جيش العسرة بتسع مائة وخمسين بعيرا، وأتم الألف بخمسين فرسا، وجيش العسرة، كَانَ فِي غزاة تبوك .

وقال أَبُو هلال الراسبي: حَدَّثَنَا قَتَادَة، قال: حمل عُثْمَان فِي جيش العسرة عَلَى ألف بعير وسبعين فرسا .

وقال أَبُو هلال أَيْضًا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سيرين، أَن عُثْمَان كَانَ يحيي الليل بركعة يقرأ فِيهَا الْقُرْآن .

وقال سلام بْن مسكين: سمعت مُحَمَّد بْن سيرين، يَقُول: قَالَتِ امْرَأَة عُثْمَان حِينَ طافوا بِهِ يريدُونَ قتله: إِن يقتلوه أَوْ يتركوه، فَإِنَّهُ كَانَ يحيي الليل بركعة يجمع فِيهَا الْقُرْآن .

وقال السري بْن يَحْيَى، عَنِ ابْن سيرين: كثر المال فِي زمان عُثْمَان حَتَّى بيعت جارية بوزنها، وفرس بمائة ألف درهم، ونخلة بألف درهم .

وقال سالم، عَنِ ابْن عُمَر: لَقَدْ عتبوا عَلَى عُثْمَان أشياء لو فعلها عُمَر مَا عتبوها عَلَيْهِ .

وقال مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن علقمة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جده علقمة بْن وقاص: إِن عَمْرو بْن العاص قام إِلَى عُثْمَان وهُوَ يخطب النَّاس، فَقَالَ: “ يا عُثْمَان، إنك قَدْ ركبت بالناس النهابير، وركبوها منك فتب إِلَى اللَّه، وليتوبوا “، قال: فالتفت إِلَيْهِ عُثْمَان، وقال: “ إنك لهناك يا ابْن النابغة “، ثُمَّ رفع يديه واستقبل القبلة، وقال: “ أتوب إِلَى اللَّه، اللَّهُمَّ أنا أول تائب إليك “ .

وقال مبارك بْن فضالة: سمعت الْحَسَن، يَقُول: سمعت عُثْمَان يخطب يَقُول: “ يا أيها النَّاس مَا تنقمون عَلِي، ومَا من يَوْم إلا وأنتم تقتسمون فِيهِ خيرا، قال الْحَسَن: شهدت مناديه ينادي يا: أيها النَّاس اغدوا عَلَى أعطياتكم، فيغدُونَ فيأخذونها وافرة، يا أيها النَّاس اغدوا عَلَى أرزاقكم، فيغدُونَ فيأخذونها وافية، حَتَّى والله سمعته أذناي يَقُول: اغدوا عَلَى كسواتكم، فيأخذون الحلل، واغدوا عَلَى السمن والعسل، قال الْحَسَن: أرزاق دارة، وخير كثير، وذات بَيْنَ حسن مَا عَلَى الأَرْض مؤمن يخاف مؤمنا إلا يوده ويبصره ويألفه، فلو صبر الأنصار عَلَى الأثرة لوسعهم مَا كَانُوا فِيهِ من العطاء والأرزاق، ولكنهم لَمْ يصبروا وسلوا السَيْف مَعَ من سل، فصار عَنِ الكفار مغمدا، وعلى الْمُسْلِمِينَ مسلولا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة “ .

وكَانَ عُثْمَان رحمه اللَّه رجلا ربعة، لَيْسَ بالقصير ولا بالطويل، حسن الوجه، رقيق البشرة، كبير اللحية عظيمها، أسمر اللون، كثير الشعر، ضخم الكراديس، بعيد مَا بَيْنَ المنكبين، كَانَ يصفر لحيته، ويشد أسنانه بالذهب . وقال فِي موضع آخر: كَانَ شيخا جميلا طويل اللحية، حسن الوجه .

وقال عَبْد الْمَلِك بْن عمير، عَنْ موسى بْن طَلْحَة: أتينا عَائِشَة نسألها عَنْ عُثْمَان، فَقَالَتْ: اجلسوا أحدثكم عما جئتم لَهُ، إنا عتبنا عَلَى عُثْمَان فِي ثَلاث خلال، ولَمْ تذكرهن، فعمدوا إِلَيْهِ حَتَّى إِذَا ماصوه كَمَا يمص الثوب بالصابون اقتحموا الفقر ثلاثة: حرمة البلد الحرام، وحرمة الشهر الحرام، وحرمة الخلافة، ولقد قتلوه، وإِنَّهُ لمن أوصلهم للرحم، وأتقاهم لربه .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن المبارك: عَنِ الزُّبَيْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي خَالِد، عَنْ جدته رهيمة وكانت خادمة لعثمان، قَالَتْ: كَانَ عُثْمَان لا يوقظ نائما من أهله إلا أَن يجده يقظان فيدعوه فيناوله، وضوءه، وكَانَ يصوم الدهر .

$ وقال إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ ادْعُو إِلَيَّ بَعْضِ أَصْحَابي، فَقُلْتُ: أَبُو بَكْرٍ ؟ قال: لا، فَقُلْتُ: عُمَرُ ؟ قال: لا، فَقُلْتُ: ابْنُ عَمِّكَ عَلِيٌّ ؟ قال: لا، فَقُلْتُ: عُثْمَانُ ؟ قال: نَعَمْ، فَلَمَّا جَاءَهُ، قال لِي بِيَدِهِ، فَتَنَحَّيْتُ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُسَارُّهُ، ولَوْنُ عُثْمَانَ يَتَغَيَّرُ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الدَّارِ وحُصِرَ، قِيلَ لَهُ: أَلا تُقَاتِلُ ؟ قال: لا، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ عَهْدًا، وأَنَا صَابِرٌ نَفْسِي عَلَيْهِ “ *

وقال معتمر بْن سُلَيْمَان، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي نضرة، عَنْ أَبِي سَعِيد مولى أَبِي أسيد: أشرف عَلَيْهِم عُثْمَان وهُوَ محصور، فَقَالَ: السَّلام عليكم، فَمَا رد عَلَيْهِ أحد، فَقَالَ: أنشدكم اللَّه، هل تعلمون أني اشتريت بئر رومة من مالي، وجعلت فِيهَا رشائي كرشاء رجل من الْمُسْلِمِينَ ؟ قيل: نعم، قال: فعلام تمنعوني أَن أشرب من مائها، وأفطر عَلَى الماء المالح، ثُمَّ قال: أنشدكم اللَّه، هل تعلمون أني اشتريت كَذَا وكذا من أرض، وزدته فِي الْمَسْجِد ؟ فهل علمتم أَن أحدا منع أَن يصلي فِيهِ مثلي ؟ !

وقال ابْن عُمَر: أذنب عُثْمَان ذنبا عظيما يَوْم التقى الجمعان بأحد فعفا اللَّه عَنْهُ، وأذنب فيكم ذنبا صغيرا فقتلتموه

قال: وسئل بْن عُمَر، عَنْ عَلِي، وعثمان، فَقَالَ للسائل: قبحك اللَّه إنك لتسألني عَنْ رجلين، كلاهما خير مني، تريد أَن أغض من أحدهما وأرفع من الآخر ؟ !

وقال عَلِي رَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُ: “ من تبرأ من دين عُثْمَان فَقَدْ تبرأ من الإيمان، والله مَا أعنت عَلَى قتله، ولا أمرت، ولا رضيت “ .

ومناقبه وفضائله كثيرة جدا، بويع لَهُ بالخلافة يَوْم السبت غرة المحرم سنة أربع وعشرين، بَعْد دفن عُمَر بْن الْخَطَّاب بثلاثة أَيَّام، باجتماع النَّاس عَلَيْهِ، وقتل بالمدينة، يَوْم الجمعة لثماني عشرة أَوْ سبع عشرة، خلت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين من الهجرة . ذكره المدائني، عَنْ أَبِي معشر، عَنْ نَافِع .

وقال معتمر بْن سُلَيْمَان، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي عُثْمَان النهدي: قتل فِي وسط أَيَّام التشريق .

وقال ابْن عُثْمَان: قتل عَلَى رأس إحدى عشرة سنة وأحد عشر شهرا واثنين وعشرين يوما، من مقتل عُمَر بْن الْخَطَّاب، وعلى رأس خمس وعشرين، من متوفى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ .

وقال الواقدي: قتل يَوْم الجمعة لثمان ليال خلت من ذي الحجة يَوْم التروية، سنة خمس وثلاثين . وقَدْ قيل: إنه قتل يَوْم الجمعة لليلتين بقيتا من ذي الحجة، ورَوَى ذَلِكَ عَنِ الواقدي أَيْضًا .

قال الواقدي: وحاصروه تسعة وأربعين يوما .

وقال الزُّبَيْر بْن بكار: حاصروه شهرين وعشرين يوما، وكَانَ أول من دَخَلَ عَلَيْهِ الدار مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فأخذ بلحيته، فَقَالَ لَهُ: دعها يا ابْن أَخِي، فوالله لَقَدْ كَانَ أبوك يكرمها، فاستحى وخرج، ثُمَّ دَخَلَ عَلَيْهِ رومان بْن سرحان رجل أزرق قصير مجدور عداده فِي مراد وهُوَ من ذي أصبح مَعَهُ خنجر فاستقبله بِهِ . وقال عَلَى أي دين أَنْتَ يا نعثل ؟ فَقَالَ عُثْمَان: لست بنعثل، ولكني عُثْمَان بْن عَفَّان، وأنا عَلَى ملة إِبْرَاهِيم حنيفا مسلما، ومَا كَانَ من المشركين، قال: كذبت، وضربه عَلَى صدغه الأيسر، فقتله فخر، وأدخلته امرأته نائلة بينها وبين ثيابها، وكانت امْرَأَة جسيمة، ودخل رجل من أَهل مصر مَعَهُ السَيْف مصلتا، فَقَالَ: والله لأقطعن أنفه فكشفت عَنْ ذراعيها، وقبضت عَلَى السَيْف فقطع إبهامها، فَقَالَتْ لغلام عُثْمَان يقال لَهُ: رباح، ومعه سَيْف عُثْمَان أعني عَلَى هَذَا وأخرجه عني، فضربه الغلام بالسَيْف فقتله، وأقام عُثْمَان يومه ذَلِكَ مطروحا إِلَى الليل، فحمله رجال عَلَى بَاب ليدفنوه، فعرض لَهُمْ ناس يمنعونهم من دفنه، فوجدوا قبرا قَدْ كَانَ حفر لغيره، فدفنوه فِيهِ، وصلى عَلَيْهِ جُبَيْر بْن مطعم

واختلف فيمن باشر قتله بنفسه، فقيل: مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر ضربه بمشقص وقيل: بَل حبسه مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر وأسعده غيره، وكَانَ الَّذِي قتله سودان بْن حمران وقيل: بَل ولي قتله رومان اليماني وقيل: بَل رومان رجل من بَنِي أسد بْن خزيمة وقيل: إِن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر أخذ بلحيته فهزها . وقال: مَا أغنى عَنْك مُعَاوِيَة، ومَا أغنى عَنْك بْن أَبِي سرح، ومَا أغنى عَنْك بْن عامر، فَقَالَ لَهُ: يا ابْن أَخِي، أرسل لحيتي فوالله إنك لتجبذ لحية كانت تعز عَلَى أبيك، ومَا كَانَ أبوك يرضى مجلسك هَذَا مني، فيقال إنه حينئذ تركه وخرج عَنْهُ، ويقال: إنه حينئذ أشار إِلَى من كَانَ مَعَهُ فطعنه أحدهم فقتلوه، والله أعلم، وأكثرهم يَرْوِي أَن قطرة أَوْ قطرات من دمه سقطت عَلَى المصحف عَلَى قَوْله عز وجل: ( فسيكفيكهم اللَّه ) .

وقال مُحَمَّد بْن طَلْحَة بْن مصرف، عَنْ كنانة مولى صفية بِنْت حيي، شهدت مقتل عُثْمَان، فأخرج من الدار أمامي أربعة من شباب قريش مضرجين بالدم محمولين، كَانُوا يدرؤن عَنْ عُثْمَان: الْحَسَن بْن عَلِي، وعبد اللَّه بْن الزُّبَيْر، ومُحَمَّد بْن حاطب، ومروان بْن الحكم، قال مُحَمَّد بْن طَلْحَة، فَقُلْتُ لَهُ: هل ندي مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر بشيء من دمه، فَقَالَ: معاذ اللَّه، دَخَلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَان: يا ابْن أَخِي لست بصاحبي، وكلمه بكلام فخرج، ولَمْ يند بشيء من دمه، قال: فَقُلْتُ لكنانة: من قتله ؟ قال: قتله رجل من أَهل مصر . يقال لَهُ: جبلة بْن الأيهم، ثُمَّ طاف بالمدينة ثلاثا، يَقُول: أنا قاتل نعثل .

وقال سَعِيد الْمَقْبُرِي، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة، إني لمحصور مَعَ عُثْمَان فِي الدار، قال: فرمي رجل منا، فَقُلْتُ: يا أمِير الْمُؤْمِنيِنَ، الآن طاب الضراب، قتلوا منا رجلا، قال: عزمت عليك يا أبا هُرَيْرَة إلا رميت بسَيْفك، فإنما يراد نفسي وسأقي الْمُؤْمِنيِنَ بنفسي، قال أَبُو هُرَيْرَة: فرميت بسَيْفي، فلا أدري أين هُوَ حَتَّى الساعة، وكَانَ مَعَهُ فِي الدار مِمَّن يريد الرفع عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر، وعبد اللَّه بْن سلام، وعبد اللَّه بْن الزُّبَيْر، والحسن بْن عَلِي، وأَبُو هُرَيْرَة، ومُحَمَّد بْن حاطب، وزيد بْن ثابت، ومروان بْن الحكم فِي طائفة من النَّاس، مِنْهُم الْمُغِيرَة بْن الأخنس، ويَوْمَئِذٍ قتل الْمُغِيرَة بْن الأخنس قبل قتله، رحمهما اللَّه .

وقال الأَعْمَش، عَنْ ثابت بْن عُبَيْد، عَنْ أَبِي جَعْفَر الأَنْصَارِي، دخلت مَعَ المصريين عَلَى عُثْمَان، فلما ضربوه خرجت أشتد حَتَّى ملأت فروجي عدوا، حَتَّى دخلت الْمَسْجِد، فَإذَا رجل جالس فِي نَحْو عشرة عَلَيْهِ عمامة سوداء، فَقَالَ: ويحك، مَا وراءك ؟ قُلْت: قَدْ والله فرغ من الرجل، فَقَالَ: تبا لكم آخر الدهر، فنظرت، فَإذَا هُوَ عَلِي رَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُ .

وقال عَبْد الْمَلِك بْن الماجشون، عَنْ مَالِك، لما قتل عُثْمَان ألقي عَلَى المزبلة ثلاثة أَيَّام، فلما كَانَ فِي الليل أتاه اثنا عشر رجلا فيهم حويطب بْن عَبْد العزى، وحكيم بْن حزام، وعبد اللَّه بْن الزُّبَيْر، فاحتملوه، فلما صاروا بِهِ إِلَى المقبرة ليدفنوه ناداهم قوم بْن بَنِي مازن: والله لئن دفنتموه ها هنا لنخبرن النَّاس غدا، فاحتملوه، وكَانَ عَلَى بَاب، وإن رأسه عَلَى الباب ليقول: طق طق، حَتَّى ساروا بِهِ إِلَى حش كوكب، فاحتفروا لَهُ، وكانت عَائِشَة بِنْت عُثْمَان معها مصباح، فلما أخرجوه ليدفنوه صاحت، فَقَالَ لَهَا بْن الزُّبَيْر، والله لئن لَمْ تسكتي لأضربن الَّذِي فِيهِ عيناك، فسكتت، فدفن، قال مَالِك: وكَانَ عُثْمَان يمر بحش كوكب، فَيَقُول: إنه سيدفن ها هنا رجل صَالِح .

وقال هِشَام بْن عروة، عَنْ أَبِيهِ: أرادوا أَن يصلوا عَلَى عُثْمَان، فمنعوا، فَقَالَ رجل من قريش أَبُو جهم بْن حذيفة: دعوه فَقَدْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ورسوله .

واختلف فِي سنه حِينَ قتل، فَقَالَ ابْن إِسْحَاق: قتل وهُوَ ابْن ثمانين سنة . وقال غيره: قتل وهُوَ ابْن ثمان وثمانين سنة وقيل: ابْن تسعين سنة .

وقال قَتَادَة: قتل وهُوَ ابْن ست وثمانين .

وقال الواقدي: لا خلاف عندنا أَنَّهُ قتل وهُوَ ابْن اثنتين وثمانين سنة، وهُوَ قَوْل أَبِي اليقظان، ودفن بليل فِي موضع . يقال لَهُ: حش كوكب، وكوكب رجل من الأنصار، والحش البستان، كَانَ عُثْمَان قَدِ اشتراه، وزاده فِي البقيع، وكَانَ أول من قبر فِيهِ، وحمل عَلَى لوح سرا، وقَدْ قيل: إنه صلى عَلَيْهِ ابنه عَمْرو بْن عُثْمَان وقيل: بلى صلى عَلَيْهِ حَكِيم بْن حزام وقيل المسور بْن مخرمة وقيل: كَانُوا خمسة أَوْ ستة، وهم جُبَيْر بْن مطعم، وحكيم بْن حزام، وأَبُو جهم بْن حذيفة، ونيار بْن مكرم، وزوجتاه نائلة، وأم البنين بِنْت عُيَيْنَة، ونزل فِي قبره نيار، وأَبُو جهم، وجبير، وكَانَ حَكِيم، وأم البنين، ونائلة، يدلونه، فلما دفنوه غيبوا قبره .

وقال ابْن إِسْحَاق: كانت ولايته اثنتي عشرة سنة إلا اثني عشر يوما .

وقال غيره: كانت خلافته إحدى عشرة سنة، وأحد عشر شهرا، وأربعة عشر يوما وقيل ثمانية عشر يوما، قال حسان بْن ثابت
== من سره الْمَوْت صرفا لا مزاج لَهُ = فليأت مأدبة فِي دار عثمانا
== ضحوا بأشمط عنوان السجود بِهِ = يقطع الليل تسبيحا وقرآنا

وهَذَا الْبَيْت يختلف فِيهِ ينسب إِلَى غيره، وبعضهم يَقُول: هُوَ لعمران بْن حطان، ومنها
== صبرا فدى لكم أمي ومَا ولدت = قَدْ ينفع الصبر فِي المكروه أحيانا
== ليسمعن وشيكا فِي ديارهم = اللَّه أكبر يا ثارات عثمانا

قال: وزاد أَهل الشام فِيهَا أبياتا لَمْ أر لذكرها وجها .

وقال حسان بْن ثابت أَيْضًا
== إِن تمس دار بَنِي عَفَّان موحشة = بَاب صريع وباب محرق خرب
== فَقَدْ يصادف باغي الخير حاجته = فِيهَا ويأوي إِلَيْهَا الجود والحسب

قال: وقال كعب بْن مَالِك
== يا للرجال لأمر هاج لي حزنا = لَقَدْ عجبت لمن يبكي عَلَى الزمن
== إني رأيت قتيل اللَّه مضطهدا = عُثْمَان يهدى إِلَى الأجداث فِي كفن
== يا قاتل اللَّه قوما كَانَ أمرهم = قتل الإِمَام الزكي الطيب الردن
== مَا قتلوه عَلَى ذنب ألم بِهِ = إلا الَّذِي نطقوا زورا ولَمْ يكن

قال: ومما ينسب إِلَى كعب بْن مَالِك، وقال مُصْعَب: هِيَ لحسان، وقال عُمَر بْن شبة: هِيَ للوليد بْن عقبة .
== فكف يديه ثُمَّ أغلق بابه = وأيقن أَن اللَّه لَيْسَ بغافل
== وقال لأهل الدار لا تقتلوهم = عفا اللَّه عَنْ ذنب امرئ لَمْ يقاتل
== فكيف رأيت اللَّه ألقى عَلَيْهِم العداوة = والبغضاء بَعْد التواصل
== وكيف رأيت الخير أدبر بعده = عَنِ النَّاس إدبار السحاب الجوافل

وقال حميد بْن ثور الهلالي
== إِن الخلافة لما أظعنت ظعنت = عَنْ أَهل يثرب إذ غَيْر الهدى سلكوا
== سارت إِلَى أهلها مِنْهُم ووارثها = لما رأى اللَّه من عُثْمَان مَا انتهكوا

وقال أيمن بْن خريم
== ضحوا بعثمان فِي الشهر الحرام ضحى= فأي ذبح حرام ويحهم ذبحوا
== وأي سنة كفر سن أولهم = وباب شر عَلَى سلطانهم فتحوا
== ماذا أرادوا أضل اللَّه سعيهم = بسفك ذاك الدم الزاكي الَّذِي سفحوا
= والأشعار فِي ذَلِكَ كثيرة جدا .

وقال سَعِيد بْن زَيْد: لو أَن أحدا انقض لما فعل بعثمان، لكان حقيقا أَن ينقض .

وقال ابْن عَبَّاس: لو اجتمع النَّاس عَلَى قتل عُثْمَان، لرموا بالحجارة كَمَا رمي قوم لوط .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن سلام: لَقَدْ فتح النَّاس عَلَى أنفسهم بقتل عُثْمَان بَاب فتنة، لا تغلق عَنْهُم إِلَى قيام الساعة .

وقال حماد بْن سلمة، عَنْ عَلِي بْن زَيْد بْن جدعان: قال لي سَعِيد بْن الْمُسَيِّب: انظر إِلَى وجه هَذَا الرجل، فنظرت، فَإذَا هُوَ مسود الوجه، فَقَالَ: سل عَنْ أمره، فَقُلْتُ: حسبي أَنْتَ حَدَّثَنِي، فَقَالَ: إِن هَذَا كَانَ يسب عليا وعثمان، فكنت أنهاه فلا ينتهي، فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ إِن هَذَا يسب رجلين قَدْ سبق لهما مَا تعلم، اللَّهُمَّ إِن كَانَ يسخطك مَا يَقُول فيهما فأرني بِهِ آية، قال: فاسود وجهه كَمَا ترى .

وقال معتمر بْن سُلَيْمَان، عَنْ حميد الطويل، قيل لأنس بْن مَالِك: إِن حب عُثْمَان
وعلي لا يجتمعان فِي قلب أحد، فَقَالَ أَنَس: كذبوا، لَقَدِ اجتمع حبهما فِي قلوبنا إِلَى هنا، عَنْ أَبِي عُمَر بْن عَبْد البر، كتبته عَلَى الوجه سِوَى شَيْء يسير .

روى له الْجَمَاعَة
4 أبو عبد الله عثمان بن عفان رضي الله عنه: ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.

أمه: أورى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس أسلمت وكان عثمان يكنى في الجاهلية أبا عمرو فلما ولدت له في الإسلام رقية غلاما سماه عبد الله واكتنى به.

أسلم عثمان قديما قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم وهاجر إلى الحبشة الهجرتين ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر خلفه على ابنته رقية يمرضها وضرب له بسهمه واجره فكان كمن شهدها وزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أم كلثوم بعد رقية وقال لو كان عندي ثالثة لزوجتها عثمان وسمي ذا النورين لجمعه بين بنتي رسول الله.

صلى الله عليه وسلم وبايع عنه رسول الله.

صلى الله عليه وسلم بيده في بيعة الرضوان.

ذكر صفته رضي الله عنه: كان ربعة ابيض وقيل اسمر رقيق البشرة حسن الوجه عظيم الكراديس بعيد ما بين المنكبين كثير شعر الرأس عظيم اللحية يصفرها.

عن الحسن قال نظرت إلى عثمان فإذا رجل حسن الوجه وإذا بوجنته نكات جدري وإذا شعره قد كسا ذراعه.

ذكر أولاده: وكان له من الولد عبد الرحمن بن رقية عبد الله الأصغر أمه فاختة بنت غزوان وعمرو وخالد وإبان وعمر ومريم أمهم أم عمرو بنت جندب من الازد والوليد وسعيد وأم سعيد أمهم فاطمة بنت الوليد وعبد الملك أمه أم البنين بنت عيينة بن حصن وعائشة وأم إبان وأم عمرو امهن رملة بنت شيبة بن ربيعة ومريم أمها نائلة بنت الفرافصة وأم البنين أمها أم ولد.

ذكر جملة من فضائله رضي الله عنه: عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله.

صلى الله عليه وسلم كان جالسا كاشفا عن فخذه فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله ثم أستأذن عمر وهو على حاله ثم أستأذن عثمان فأرخى عليه ثيابه فلما قاموا قلت يا رسول الله أستأذن عليك أبو بكر وعمر فأذنت لهما وأنت على حالك فلما أستأذن عثمان أرخيت عليك ثيابك فقال يا عائشة ألا استحيي من رجل والله أن الملائكة لتستحيي منه انفرد بإخراجه مسلم1.

وعن عثمان هو ابن موهب قال جاء رجل من أهل مصر حج البيت فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء القوم قال هؤلاء قريش قال فمن الشيخ فيهم قالوا عبد الله بن عمر قال يا ابن عمر اني سائلك عن شيء فحدثني عنه هل تعلم أن عثمان فر يوم أحد قال نعم قال هل تعلم أنه تغيب عن بدر ولم يشهد قال نعم قال هل تعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها قال نعم قال الله اكبر.

قال ابن عمر تعال أبين لك أما فراره يوم أحد فاشهد أن الله عفا عنه وغفر له وأما تغيبه عن بدر فانه كان تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن لك اجر رجل ممن شهد بدراً" وسهمه وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه مكانه فبعث رسول الله.

صلى الله عليه وسلم عثمان وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى: "هذه يد عثمان" فضرب بها على يده فقال: "هذه لعثمان".

فقال له ابن عمر أذهب بها الآن معك1 رواه البخاري.

وعن أبي سعيد الخدري قال رأيت رسول الله.

صلى الله عليه وسلم من أول الليل إلى أن طلع الفجر رافعا يديه يدعو لعثمان: "اللهم عثمان رضيت عنه فأرض عنه".

ذكر تنبيه الرسول عليه السلام عثمان على ما سيجري عليه: عن عائشة قالت كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عائشة لو كان عندنا من يحدثنا قالت قلت يا رسول الله إلا ابعث إلى أبي بكر فسكت ثم قال لو كان عندنا من يحدثنا فقلت ألا أبعث إلا عمر فسكت قالت ثم دعا وصيفا بين يديه فساره فذهب.

قالت فإذا عثمان يستأذن فأذن له فدخل فناجاه النبي صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال: "يا عثمان إن الله عز وجل مقمصك قميصا فإذا أرادك المنافقون على أن تخلعه فلا تخلعه لهم ولا كرامة" يقولها له مرتين أو ثلاثا رواه أحمد.

وعن أبي موسى أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل يستفتح فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "افتح له وبشره بالجنة" ففتحت فإذا أبو بكر فبشرته بالجنة ثم استفتح رجل آخر فقال: "افتح له وبشره بالجنة" فإذا عمر ففتحت له وبشرته بالجنة ثم استفتح رجل آخر وكان متكئا فجلس فقال: " افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه أو تكون" فإذا عثمان ففتحت له وبشرته بالجنة فأخبرته بالذي قال فقال الله المستعان2.

وعن سهل بن سعد قال ارتج أحد وعليه النبي.

صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان فقال النبي.

صلى الله عليه وسلم اسكن أحد فما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان رواه أحمد.

ذكر أفعاله الجميلة وطاعاته: عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: أشرف عثمان من القصر وهو محصور فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذا أهتز الجبل فركضه بقدمه ثم قال: " اسكن حراء ليس عليه إلا نبي أو صديق أو شهيد وأنا معه".

فانتشد له رجال.

قال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بيعة الرضوان إذا بعثني إلى المشركين من أهل مكة قال: " هذه يدي وهذه يد عثمان" فبايغ فانتشد له رجال.

قال: أنشد بالله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من يوسع لنا بهذا البيت في المسجد ببيت له في الجنة؟ " فابتعته من مالي فوّسعت به المسجد فانتشد له رجال.

قال: وأنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جيش العسرة قال: " من ينفق اليوم نفقة متقبَّلة؟ " فجهزت نصف الجيش من مالي.

قال فانتشد له رجال.

قال: وأنشد بالله من شهد رومة يباع ماؤها ابن السبيل فابتعتها من مالي فأبحتها ابن السبيل.

فانتشد له رجال رواه الإمام أحمد.

وعن عبد الرحمن بن خبّاب السلمي قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم فحث على جيش العسرة فقال عثمان عليَّ مائة بعير بأحلاسها وأقتابها ثم حث، فقال عثمان: علي مائة اخرى باحلاسها واقتابها قال: ثم نزل مرقاة من المنبر ثم حث فقال: فقال عثمان علي مائة أخرى بأحلاسها واقتابها.

ف رأيت النبي.

صلى الله عليه وسلم يقول بيده يحركها: " ما على عثمان ما عمل بعد هذا" رواه عبد الله بن الإمام أحمد1.

وعن الزبير بن عبد الله عن جدَّةٍ له يقال لها رهيمة قالت: كان عثمان يصوم الدهر ويقوم الليل إلا هجعةً من أوله رواه الإمام أحمد.

وعن ابن سيرين، قال: قالت امرأة عثمان حين قتل عثمان: قتلتموه وانه ليحيي الليل كله بالقرآن؟ وعنه قال، قالت امرأة عثمان بن عفان حين أطافوا يريدون قتله: وإن تقتلوه أو تتركوه فانه كان يحيي الليل كله في ركعة يجمع فيها القرآن.

وعن يونس، أن الحسن سئل عن القائلين في المسجد، فقال: رأيت عثمان بن عفان يقيل في المسجد وهو وهو يومئذ خليفة ويقوم وأثر الحصى بجنبه.

قال: فنقول هذا أمير المؤمنين هذا أمير المؤمنين رواه أحمد.

وعنه قال: رأيت عثمان نائماً في المسجد ورداؤه تحت رأسه فيجيء الرجل فيجلس إليه ثم يجيء الرجل فيجلس إليه كأنه أحدهم.

وعن سليمان بن موسى أن عثمان بن غان دعي إلى قوم كانوا على أمر قبيح فخرج إليهم فوجدهم إليهم فوجدوهم قد تفرقوا ورأى أمراً قبيحاً فحمد الله إذ لم يصادفهم واعتق رقبة وعن شرحبيل بن مسلم أن عثمان كان يطعم الناس طعام الإمارة ويدخل بيته فيأكل الخل والزيت.

عن الحسن وذكر عثمان بن عفان وشدة حيائه فقال إن كان ليكون في البيت والباب عليه مغلق فما يصنع الثوب ليفيض عليه الماء يمنعه الحياء أن يقيم صلبه.

وعن الزبير بن عبد الله قال حدثتني جدتي أن عثمان بن عفان كان لا يوقظ أحداً من أهله من الليل إلا أن يجده يقظانا فيدعوه فيناوله وضوءه وكان يصوم الدهر.

ذكر خلافته: بويع يوم الاثنين لليلة بقيت من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين واستقبل بخلافته المحرم سنة أربع وعشرين وعاش في الخلافة اثنتي عشرة سنة قال أبو معشر إلا اثنتي عشرة ليلة.

ذكر مقتله: حصر في منزله أياما ثم دخلوا عليه فقتلوه يوم الجمعة لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة ويقال لثماني عشرة خلت من سنة خمس وثلاثين.

واختلف في قاتله فقيل الأسود التجيبي من أهل مصر وقيل جبلة بن الايهم وقيل سودان بن رومان المرادي ويقال ضربه التجيبي ومحمد بن أبي حذيفة وهو يقرأ في المصحف وكان صائما يومئذ.

ودفن ليلة السبت بالبقيع سنة تسعون وقيل خمس وتسعون وقيل ثمان وثمانون وقيل اثنتان وثمانون.

وعن عبد الله بن فروخ قال شهدت عثمان بن عفان دفن في ثيابه بدمائه وقيل صلى عليه الزبير وقيل حكيم بن حزام وقيل جبير بن مطعم.

وعن الحسن قال لقد رأيت الذين قتلوا عثمان تحاصبوا في المسجد حتى ما ابصر أديم السماء وان أنسانا رفع مصحفا من حجرات النبي.

صلى الله عليه وسلم ثم نادى ألم تعلموا أن محمدا صلى الله عليه وسلم قد برئ ممن فرق دينه وكان شيعا؟ذكر ثناء الناس عليه رضي الله عنه وأرضاه: قد صح عن أبي بكر الصديق أنه أملى على عثمان وصيته عند موته فلما بلغ إلى ذكر الخليفة أغمي عليه فكتب عثمان عمر فلما آفاق قال من كتب قال عمر فقال لو كتبت نفسك لكنت لها أهلا.

وقد صح عن عمر أنه جعله في أهل الشورى وشهد له أن رسول الله.

صلى الله عليه وسلم مات وهو عنه راض.

وعن مطرف قال لقيت علياً عليه السلام فقال لي يا أبا عبد الله ما بطا بك عنا أحب عثمان أما لئن قلت ذاك لقد كان أوصلنا للرحم واتقانا للرب تعالى.

عن ابن عمر قال كنا نخير بين الناس في زمن النبي.

صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم انفرد بإخراجه البخاري.

وعن عبد الله قال حين استخلف عثمان استخلفنا خير من بقي ولم ناله.

وعن ابن عمر: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ} الزمر: 9 قال هو عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وحشرنا في زمرته وأماتنا على سنته ومحبته.