تشاهد الان : عقيل بن خالد بن عقيل .

تعريف عام عقيل بن خالد بن عقيل
البيان القيمة
رقم الرواي : 5592
اسم الراوي : عقيل بن خالد بن عقيل
الكنية : أبو خالد
اسم الشهرة عقيل بن خالد الأيلي
النسب
اللقب صاحب الزهري
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة ثبت
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي صدوق، تفرد عن الزهري بأحاديث
2 أبو حاتم الرازي لا بأس به، ومرة: صاحب كتاب، ومرة: ثقة حجة
3 أبو زرعة الرازي ثقة صدوق
4 أحمد بن حنبل ثقة يؤدي اللفظ، ومرة: صالح الحديث لا بأس به
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
7 إسحاق بن إبراهيم الفارسي حافظ
8 إسحاق بن راهويه ثقة
9 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت، ومرة: أحد الثقات الأثبات من أصحاب الزهري اعتمده الجماعة، تكلم فيه القطان بعنت
10 الذهبي حافظ صاح كتاب
11 زياد بن سعد كان يحفظ
12 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
13 يحيى بن سعيد الأنصاري كأنه يضعفه
14 يحيى بن معين ثقة حجة، ومرة: عده من أثبت الناس في الزهري بعد مالك ومعمر
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح أبو الطاهر الأموي, القرشي, المصري
2 إدريس بن يحيى بن إدريس بن يحيى أبو عمرو الخولاني, المصري
3 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
4 جابر بن إسماعيل أبو عباد, أبو عماد الحضرمي, المصري
5 حبان بن علي أبو علي, أبو عبد الله العنزي, الكوفي
6 حجاج بن فرافصة البصري, الكوفي, الباهلي العابد
7 حجاج بن محمد أبو محمد المصيصي, الترمذي, الخراساني
8 حفص بن عمر أبو الوليد القرشي, الدمشقي صاحب القطف
9 حفص بن عمر بن أبي العطاف المدني, القرشي, السهمي ابن أبي العطاف
10 حكم بن نافع أبو اليمان البهراني, الحمصي
11 حيوة بن شريح بن صفوان بن مالك أبو زرعة التجيبي, الحضرمي, المصري العابد, الزاهد
12 حيوة بن شريح بن يزيد أبو العباس الحمصي, الحضرمي ابن أبي حيوة
13 خالد بن حميد بن خالد أبو حميد المهري, الإسكندراني, المصري
14 خالد بن يزيد أبو عبد الرحيم السكسكي, الإسكندراني, الجمحي, المصري
15 رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال أبو الحجاج المهري, المصري ابن أبي رشدين
16 سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم بن أبي مريم أبو محمد الجمحي, المصري ابن أبي مريم
17 سعيد بن مقلاص أبو يحيى الخزاعي, المصري ابن أبي أيوب
18 سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد أبو خربق, أبو روح, أبو جرير الأيلي, الأموي, القرشي
19 شبابة بن سوار أبو عمرو الخراساني, المدائني, الفزاري
20 شعيب بن الليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو عبد الملك الفهمي, المصري
21 ضمام بن إسماعيل بن مالك أبو إسماعيل, أبو شريح المرادي, الناشري, المعافري, المصري
22 طالب بن حجير أبو حجير البصري, العبدي
23 طلحة بن زيد أبو محمد, أبو مسكين الرقي, القرشي, الدمشقي
24 عباد بن كثير البصري, الكاهلي, الثقفي
25 عبد الرحمن بن سليمان الحجري, الرعيني, المصري
26 عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون أبو سليمان العنسي, الداراني, الدمشقي ابن أبي الجون
27 عبد الرحمن بن عبد الحميد بن سالم أبو رجاء المهري, المصري
28 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري, اليماني, الصنعاني
29 عبد العزيز بن عبد الله بن ميمون أبو عبد الله, أبو الأصبغ المدني, التيمي الماجشون, ابن أبي سلمة
30 عبد الله بن السمح بن أسامة بن زكير أبو السمح التجيبي, القرشي, المصري, الكندي, السهمي دراج
31 عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم أبو صالح الجهني, المصري
32 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
33 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
34 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
35 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
36 مفضل بن فضالة بن أبي أمية أبو مالك البصري, القرشي ابن أبي أمية
37 مفضل بن فضالة بن عبيد بن ثمامة بن مزيد بن نوف بن النعمان بن مسروق أبو معاوية الرعيني, القتباني, المصري القتباني
38 نافع بن يزيد أبو يزيد الكلاعي, القرشي, المصري
39 يحيى بن أيوب أبو العباس الغافقي, المصري
40 يحيى بن أيوب بن بادي أبو زكريا التجيبي, الخولاني, المصري
41 يحيى بن عبد الله بن بكير أبو زكريا المخزومي, الشامي, القرشي, المصري الحافظ
42 يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب أبو خالد الرملي, الهمداني الزاهد
43 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
44 يونس بن يزيد بن مشكان أبو يزيد, أبو بكر الأيلي, القرشي صاحب الزهري, ابن أبي المخارق, ابن أبي نجاد
[4001] ع عقيل بن خالد بن عقيل الأيلي أبو خالد الأموي
مولى عثمان بن عفان

روى عن
1- أبان بن صالح
2- والحسن البصري
3- وأبيه خالد بن عقيل
4- وعمه زياد بن عقيل
5- وزيد بن أسلم
6- وسالم بن عبد الله بن عمر مسألة
7- وسعيد بن أبي سعيد الخدري
8- وسعيد بن سليمان بن زيد بن ثابت بخ
9- وسلمة بن كهيل م
10- وعراك بن مالك
11- وعكرمة مولى ابن عباس قد
12- وعمرو بن شعيب
13- والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق مسألة
14- ومحمد بن إسحاق بن يسار وهو من أقرانه
15- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ع
16- ومعبد بن كعب بن مالك
17- والمغيرة بن حكيم
18- ونافع مولى ابن عمر ق
19- وهشام بن عروة
20- ويحيى بن أبي كثير

روى عنه
1- ابنه إبراهيم بن عقيل بن خالد
2- وجابر بن إسماعيل الحضرمي بخ م د س ق
3- والحجاج بن فرافصة سي
4- وأبو جبلة حيان بن عبد الله بن جبلة الدارمي البصري
5- وخارجة بن مصعب الخراساني
6- ورشدين بن سعد
7- وسعيد بن أبي أيوب خ
8- وابن أخيه سلامة بن روح خت س ق
9- وضمام بن إسماعيل
10- وعباد بن كثير الثقفي
11- وعبد الله بن لهيعة د ق
12- وعبد الرحمن بن سلمان الحجري م قد
13- وعبد الرحمن بن عبد الحميد المهري د س
14- والليث بن سعد ع
15- والمفضل بن فضالة خ م د ت س
16- ونافع بن يزيد خت س
17- ويحيى بن أيوب المصري س
18- ويونس بن يزيد الأيلي وهو من أقرانه

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: 1 2 ثقة 2

وكذلك قال النسائي

وقال 1 يعقوب بن شيبة عن عبد الله بن شعيب الصابوني: 1 2 قرأ علي يحيى بن معين قال أثبت من روى عن الزهري: مالك بن أنس ثم معمر ثم عقيل 2

وقال 1 عباس الدوري عن يحيى بن معين: 1 2 أثبت الناس في الزهري مالك بن أنس ومعمر ويونس وعقيل وشعيب بن أبي حمزة وسفيان بن عيينة 2

وقال 1 محمد بن عبد الوهاب الفراء: 1 2 سمعت يحيى بن يحيى يقول لإسحاق بن إبراهيم وإسحاق يقرأ عليه كتاب الجهاد: عقيل أثبت عندكم أو يونس ؟ فقال إسحاق: عقيل حافظ ويونس صاحب كتاب 2

وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 وكان بأيلة عقيل بن خالد صاحب الزهري وكان ثقة 2

وقال 1 أبو زرعة: 1 2 صدوق ثقة 2

وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي: عقيل بن خالد أحب إليك أم يونس ؟ 1 قال: 2 عقيل أحب إلي من يونس عقيل لا بأس به

وقال أيضا: سئل أبي عن عقيل ومعمر أيهما أثبت ؟ فقال: عقيل أثبت كان صاحب كتاب وكان الزهري يكون بأيلة وللزهري هناك ضيعة وكان يكتب عنه هناك 2

قال 1 المفضل بن غسان الغلابي: قال الماجشون: 1 2 كان عقيل شرطيا عندنا بالمدينة ومات بمصر سنة إحدى وأربعين ومئة 2

وقال 1 يحيى بن بكير: 1 2 توفي بمصر سنة إحدى أو اثنتين وأربعين ومئة 2

وقال 1 محمد بن عزيز الأيلي: 1 2 مات سنة اثنتين أربعين ومئة 2

وقال 1 أبو الطاهر بن السرح عن خاله أبي رجاء: 1 2 مات سنة أربع وأربعين ومئة فجاءة بمصر 2

وقال 1 أبو سعيد بن يونس: 1 2 توفي بفسطاط بمصر فجاءة بالمعافر في قصر عمار بن مويس بن أبي سعيد سنة أربع وأربعين ومئة 2

روى له الجماعة
عُقَيْلُ بنُ خَالِدٍ أَبُو خَالِدٍ الأَيْلِيُّ * (ع)ابْن عَقِيلٍ، الحَافِظُ، الإِمَامُ، أَبُو خَالِدٍ الأَيْلِيُّ، مَوْلَى آلِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ.
حَدَّثَ عَنِ: ابْنِ شِهَابٍ - فَأَكْثَرَ وَجَوَّدَ - وَعَنْ: عِكْرِمَةَ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ (2) ، وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَنَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ، وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَأَبِيْهِ؛ خَالِدِ بنِ عَقِيْلٍ (3) ، وَعَمِّهِ؛ زِيَادِ بنِ عَقِيْلٍ (4) ، وَسَلَمَةَ بنِ كُهَيْلٍ، وَطَائِفَةٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى: هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَابْنِ إِسْحَاقَ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ؛ إِبْرَاهِيْمُ، وَابْنُ أَخِيْهِ؛ سَلاَمَةُ بنُ رَوْحٍ، وَيُوْنُسُ بنُ يَزِيْدَ رَفِيْقُهُ،[ وَاللَّيْثُ، وَابْنُ لَهِيْعَةَ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، وَضِمَامُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، وَحَجَّاجُ بنُ فُرَافِصَةَ، وَجَابِرُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الحَضْرَمِيُّ، وَمُفَضَّلُ بنُ فَضَالَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ سَلْمَانَ الحَجْرِيُّ، وَرِشْدِيْنُ بنُ سَعْدٍ، وَنَافِعُ بنُ يَزِيْدَ، وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ، وَالنَّسَائِيُّ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: عُقَيْلٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ يُوْنُسَ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: ثِقَةٌ، صَدُوْقٌ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ الفَرَّاءُ: سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ يَحْيَى يَقُوْلُ لإِسْحَاقَ، وَإِسْحَاقُ يَقْرَأُ عَلَيْهِ كِتَابَ الجِهَادِ: عُقَيْلٌ أَثْبَتُ عِنْدَكم أَوْ يُوْنُسُ؟قَالَ إِسْحَاقُ: عُقَيْلٌ حَافِظٌ، وَيُوْنُسُ صَاحِبُ كِتَابٍ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ عُقَيْلٌ بِأَيْلَةَ، وَكَانَ ثِقَةً.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سُئِلَ أَبِي عَنْ عُقَيْلٍ وَمَعْمَرٍ، فَقَالَ:عُقَيْلٌ أَثْبَتُ، كَانَ صَاحِبَ كِتَابٍ، وَكَانَ الزُّهْرِيُّ يَكُوْنَ بِأَيْلَةَ، وَلِلزُّهْرِيِّ هُنَاكَ ضَيعَةٌ، فَكَانَ يَكْتُبُ عَنْهُ هُنَاكَ.
عَبَّاسٌ: عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:أَثْبَتُ النَّاسِ فِي الزُّهْرِيِّ: مَالِكٌ، وَمَعْمَرٌ، وَيُوْنُسُ، وَعُقَيْلٌ، وَشُعَيْبٌ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ.
وَقَالَ المُفَضَّلُ بنُ غَسَّانَ: قَالَ المَاجَشُوْنُ: كَانَ عُقَيْلٌ شُرَطِيّاً عِنْدَنَا بِالمَدِيْنَةِ، وَمَاتَ بِمِصْرَ، سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ: مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِيْنَ.
وَرَوَى: أَبُو الطَّاهِرِ بنُ السَّرْحِ، عَنْ خَالِهِ أَبِي رَجَاءٍ، قَالَ: مَاتَ سنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: تُوُفِّيَ بِالفُسْطَاطِ فَجَأَةً، بِالمَغَافِيرِ (1) ، سنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ (2) .
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ الطَّائِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو القَاسِمِ بنُ الحَرَسْتَانِيِّ قِرَاءةً وَأَنَا حَاضِرٌ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحَسَنِ بنُ المُسْلِمِ، أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ طَلاَّبٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيْدِ بنِ المُطبقِيِّ بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ[ بنُ عُزَيْزٍ، حَدَّثَنَا سَلاَمَةُ بنُ رَوْحٍ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَنَّهُ كَانَ يُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعاً مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعاً مِنْ شَعِيْرٍ (1) .
وَبِالإِسْنَادِ: تُوُفِّيَ الحُسَيْنُ (2) لِيَوْمَيْنِ بَقِيَا مِنْ شَوَّالٍ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ القُرَشِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عِمَادٍ، أَنْبَأَنَا ابْنُ رِفَاعَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحَسَنِ الخِلَعِيُّ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحَاجِّ الإِشْبِيْلِيُّ الشَّاهِدُ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ السِّنْدِيِّ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ بِأَيْلَةَ، حَدَّثَنَا سَلاَمَةُ بنُ رَوْحٍ، حَدَّثَنَا عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَكْثَرُ أَهْلِ الجَنَّةِ البُلْهُ) (3) .
128 - سَعِيْدُ بنُ أَبِي هِلاَلٍ اللَّيْثِيُّ * (ع)الإِمَامُ، الحَافِظُ، الفَقِيْهُ، أَبُو العَلاَءِ اللَّيْثِيُّ مَوْلاَهُم، المِصْرِيُّ، أَحَدُ الثِّقَاتِ.
[ رَوَى عَنْ: نُعَيْمٍ المُجْمِرِ، وَعَوْنِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُتْبَةَ، وَالقَاسِمِ بنِ أَبِي بَزَّةَ، وَقَتَادَةَ، وَزَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، وَعُمَارَةَ بنِ غَزِيَّةَ، وَأَبِي بَكْرٍ بنِ حَزْمٍ، وَنَافِعٍ، وَابْنِ شِهَابٍ.
وَأَرْسَلَ عَنْ: جَابِرٍ، وَغَيْرِه.
حَدَّثَ عَنْهُ: خَالِدُ بنُ يَزِيْدَ، وَعَمْرُو بنُ الحَارِثِ، وَهِشَامُ بنُ سَعْدٍ، وَاللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
مَوْلِدُه: سَنَة سَبْعِيْنَ.
وَتُوُفِّيَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
قَالَهُ: ابْنُ يُوْنُسَ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ نَشَأَ بِالمَدِيْنَةِ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ: سَعِيْدٌ المَقْبُرِيُّ، أَحَدُ شُيُوْخِهِ.
129 -