تشاهد الان : علي بن صالح بن صالح بن حي .

تعريف عام علي بن صالح بن صالح بن حي
البيان القيمة
رقم الرواي : 5685
اسم الراوي : علي بن صالح بن صالح بن حي
الكنية : أبو محمد
اسم الشهرة علي بن صالح الهمداني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن حنبل ثقة، ومرة: صالح الحديث
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد
5 الذهبي وثقة الجماعة وكان رأسا في العلم
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة وقليل الحديث
7 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ثقة مأمون، ومرة: ضعفه
8 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو مصبح أبو مصبح الحمصي, الردماني, الأوزاعي
2 أحمد بن موسى بن عيسى أبو جعفر البغدادي ابن أبي عمران
3 إسماعيل بن عمرو بن نجيح أبو إسحاق الكوفي, البجلي
4 حسن بن حي بن صالح بن مسلم بن حيان بن شفي بن هني بن رافع أبو عبد الله البكيلي, الكوفي, الثوري, الهمداني العابد
5 خالد بن مخلد أبو الهيثم القطواني, الكوفي, البجلي
6 سلمة بن عبد الملك العوصي, الحمصي, الكلبي
7 عامر بن مدرك بن أبي الصفيراء الحارثي ابن أبي الصفيراء
8 عباد بن ثابت القطواني
9 عبد الرحيم بن سليمان أبو علي الكناني, المروزي, الرازي
10 عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع أبو عبد الرحمن الخريبي, الشعبي, الكوفي, الهمداني
11 عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو بكر العبسي, الكوفي, الواسطي ابن أبي شيبة
12 عبد الله بن نمير أبو هشام الكوفي, الخارفي, الهمداني
13 عبدة بن سليمان أبو محمد الكلابي, الكوفي
14 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
15 عثمان بن سعيد بن مرة أبو علي, أبو عبد الله المري, الكوفي, القرشي جار أبي غسان
16 علي بن قادم بن أحمد أبو الحسن الخزاعي, الكوفي
17 عمرو بن عبد الغفار بن عمرو الكوفي, الفقيمي
18 عمرو بن عون بن أوس بن الجعد أبو عثمان البصري, الواسطي, السلمي
19 عمرو بن محمد
20 محمد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم القابوسي ابن أبي الجهم
21 محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار بن رديح أبو عبد الله العبدي, الكوفي
22 محمد بن بشير بن مروان بن عطاء بن سنان أبو جعفر الكندي الدعاء
23 محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم أبو أحمد الأسدي, الكوفي, الزبيري
24 معافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مخاشن بن سليمة أبو مسعود الموصلي, الفهمي, الأزدي ياقوتة العلماء
25 معاوية بن هشام أبو الحسن الأسدي, الكوفي ابن أبي العباس
26 نصر بن علي بن نصر بن علي بن صهبان بن أبي أبو عمرو البصري, الجهضمي, الأزدي الصغير
27 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
28 يحيى بن آدم بن سليمان أبو زكريا الكوفي, الأموي, القرشي ابن آدم
29 يحيى بن سالم الكوفي
[4084] م 4 علي بن صالح بن صالح بن حي الهمداني أبو محمد
ويقال أبو الحسن الكوفي أخو الحسن بن صالح وهما توءمان

روى عن
1- إبراهيم بن مهاجر
2- وإسماعيل بن أبي خالد
3- والأسود بن قيس
4- وأشعث بن أبي الشعثاء ق
5- وإياد بن لقيط
6- وحكيم بن جبير ت
7- وسلمة بن كهيل م د ت س
8- وسليمان الأعمش
9- وسماك بن حرب د س ق
10- وأبيه صالح بن صالح بن حي
11- وعاصم بن بهدلة س
12- وعثمان بن المغيرة الثقفي
13- وعلي بن الأقمر
14- وعلي بن مدرك
15- وعمرو بن سعيد
16- وغالب أبي الهذيل
17- ومغيرة بن مقسم الضبي
18- ومنصور بن المعتمر س
19- وميسرة بن حبيب النهدي س
20- ويزيد بن أبي زياد ق
21- وأبي إسحاق السبيعي س
22- وأبي بكر بن أبي الجهم
23- وأبي يعفور العبدي

روى عنه
1- إسماعيل بن عمرو البجلي
2- وأخوه الحسن بن صالح
3- والحسن بن عطية
4- وخالد بن مخلد القطواني س
5- وسعيد بن سالم القداح
6- وسفيان بن عيينة
7- وسلمة بن عبد الملك العوصي عس
8- وعبد الله بن داود الخريبي س
9- وعبد الله بن نمير د
10- وعبيد الله بن موسى د س
11- وعثمان بن سعيد المري
12- وعلي بن قادم ت
13- وأبو نعيم الفضل بن دكين
14- وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري س
15- ومعاوية بن هشام ق
16- ووكيع بن الجراح م ت س ق
17- ويحيى بن يعلى الأسلمي

علماء الجرح والتعديل

قال البخاري، عن علي بن المديني: له نحو ثمانين حديثا

وقال 1 حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة . 2

وكذلك قال النسائي

2 وذكره بن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال عبد الله بن هاشم الطوسي، عن وكيع: كان علي، والحسن ابنا صالح بن حي وأمهم قد جزؤا الليل ثلاثة أجزاء، فكان علي يقوم الثلث وينام، ويقوم الحسن الثلث ثم ينام، وتقوم أمهما الثلث، فماتت أمهما فجزأ الليل بينهما، وكانا يقومان به حتى الصباح، ثم مات علي فقام الحسن به كله

وقال محمد بن يحيى الواسطي، عن محمد بن بشير: حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس، قال: كان الحسن بن صالح، وأخوه علي، وكان علي يفضل عليه، وكان يقرأ القرآن وأمهما يتعاونان على العبادة بالليل لا ينامون، وبالنهار لا يفطرون، فلما ماتت أمهما، تعاونا على القيام والصيام عنهما وعن أمهما، فلما مات علي قام الحسن عن نفسه، وعنهما، وكان يقال للحسن: حية الوادي يعني لا ينام بالليل، وكان يقول: إني أستحيي من الله تعالى أن أنام تكلفا، حتى يكون النوم هو الذي يصرعني

وقال أبو بكر بن خلاد، عن سفيان بن عيينة: سمعت علي بن صالح، يقول: رأيت كأن القيامة قد قامت، فرأيت الناس يجازون بالحسنة عشرا، ورأيت كأني تصدقت يوما بنصف درهم، وعندي قوم مكتوب لا لي، ولا علي

وقال موسى بن داود الضبي، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي: كنت عند علي، والحسن ابني صالح، ورجل يقرأ على علي فقال: ( لا يحزنهم الفزع الأكبر ) . فالتفت علي إلى الحسن، وقد اصفار واخضار فقال: يا حسن إنها إفزاع فوق إفزاع، قال: ورأيت الحسن أراد أن يصيح، ثم جمع ثوبه فعض عليه، حتى سكن عنه، فسكن عنه، وقد ذبل فمه، واخضار، واصفار

وقال علي بن المنذر، عن عبيد الله بن موسى: سمعت الحسن بن صالح، يقول: لما حضر أخي رفع بصره، ثم قال: ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) . ثم خرجت نفسه، قال: فنظرنا إلى جنبه، فإذا ثقب في جنبه قد وصل إلى جوفه، وما علم به أحد من أهله

قال عمرو بن علي: مات سنة إحدى وخمسين ومئة

وقال ابن حبان: مات سنة إحدى، وقيل: سنة أربع وخمسين ومئة

وقال أبو نعيم: مات سنة أربع وخمسين ومئة .

روى له الجماعة، سوى البخاري

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة
$ وأبو الغنائم بن علان، وأحمد بن شيبان، قالوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ خِيَارُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، والتِّرْمِذِيُّ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ . ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا، عَنْ وكِيعٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وقال التِّرْمِذِيُّ: حَسَنٌ صَحِيحٌ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ مُسْلِمٍ غَيْرُهُ *