تشاهد الان : أشعث بن عبد الله بن جابر .

تعريف عام أشعث بن عبد الله بن جابر
البيان القيمة
رقم الرواي : 569
اسم الراوي : أشعث بن عبد الله بن جابر
الكنية : أبو عبد الله
اسم الشهرة أشعث بن جابر الحداني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البزار ليس به بأس مستقيم الحديث
2 أبو جعفر العقيلي في حديثه وهم
3 أبو حاتم الرازي شيخ
4 أبو حاتم بن حبان البستي ما أرى الأشعث سمع أنسا
5 أحمد بن حنبل لا بأس به
6 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
7 ابن حجر العسقلاني صدوق
8 الدارقطني يعتبر به
9 الذهبي ثقة، وقول العقيلي في حديثه وهم ليس بمسلم إليه
10 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة
11 يحيى بن معين ثقة ثبت
12 يعقوب بن شيبة السدوسي نقل قول ابن معين
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن هدبة بن بشير أبو هدبة البصري, القيسي, الفارسي, الواسطي
2 بسطام بن حريث أبو يحيى البصري الأصفر
3 حسن بن عجلان أبو سعيد البصري, الأزدي, العدوي, الجفري ابن أبي جعفر
4 حفص بن غياث بن طلق بن معاوية بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن ربيعة أبو عمر النخعي, الكوفي
5 حماد بن أسامة بن زيد أبو أسامة الكوفي, القرشي
6 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
7 خالد بن الحارث بن سليم بن سليمان بن عبيد بن سفيان بن مسعود بن سكين أبو عثمان البصري, الهجيمي ابن أبي عبيد
8 ريحان بن سعيد بن المثنى بن معدان بن زيد بن كزمان بن الحارث أبو عصمة البصري, الناجي, القرشي, السامي
9 سعيد بن عامر أبو محمد البصري, الضبعي
10 سعيد بن مهران أبو النضر البصري, العدوي ابن أبي عروبة
11 سكين بن عبد العزيز بن قيس البصري, العبدي ابن أبي الفرات
12 سليمان بن حرب بن بجيل أبو أيوب البصري, الواشحي, الأزدي
13 عبد القدوس بن الحواري أبو الحواري الأزدي
14 عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود بن حجية بن الأصهبي أبو محمد الزعافري, الكوفي, الأودي
15 عصمة بن سالم الهنائي
16 علي بن العباس النهاوندي
17 عمرو بن خليفة أبو عثمان البكراوي
18 عنبسة بن سعيد البصري, الواسطي
19 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
20 محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك أبو عبد الله الأنصاري, البصري
21 معمر بن راشد أبو عروة البصري, المهلبي, الحداني, الأزدي صاحب الزهري, ابن أبي عمرو
22 نصر بن علي بن صهبان بن أبي أبو عمرو البصري, الجهضمي, الأزدي الكبير
23 نوح بن قيس بن رباح أبو روح البصري, الحداني, الحراني, الأزدي, الطائي, الطاحي
24 هارون بن إبراهيم
25 ياسين بن معاذ أبو خلف الكوفي
[527] خت 4 أشعث بن عَبْد اللَّهِ بن جَابِر الحداني أَبُو عَبْد اللَّهِ البصري الأعمى
وحدان من الأزد، وقد ينسب إِلَى جده، وهُوَ جد نصر بْن علي الجهضمي الكبير لأمه .

روى عن
1- أَنَس بْن مالك خت د
2- والحسن البصري 4
3- وخليد العصري
4- وشهر بْن حوشب د ت ق
5- ومحمد بْن سيرين
6- وأبي السوار العدوي
7- وأبي يزيد المدني

روى عنه
1- بسطام بْن حريث د
2- وحفص بْن غياث
3- وحماد بْن سلمة مد
4- وخالد بْن الحارث الهجيمي
5- وخالد بْن يزيد الهدادي
6- وسعيد بْن أبي عروبة
7- وسفيان بْن حبيب
8- وسكين بْن عبد العزيز
9- وشعبة بْن الحجاج
10- وابنه عَبْد اللَّهِ بْن أشعث
11- وعصمة بْن سالم الهنائي
12- وعنبسة بْن سعيد البصري
13- ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ الأَنْصَارِيّ
14- ومحمد بْن أبي عدي
15- ومسكين أَبُو فاطمة
16- ومعاذ بْن معاذ
17- ومعمر بْن راشد 4
18- وابن ابنته نصر بْن علي الجهضمي الكبير د ت
19- ونوح بْن قيس الحداني
20- ويحيى بْن سعيد القطان

علماء الجرح والتعديل

قال 1 التِّرْمِذِيّ: 1 2 الأشعث بْن جَابِر جد نصر بْن علي، ونصر بْن علي جد نصر الجهضمي . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ثقة 2

وقال 1 عبد الغني بْن سعيد: 1 2 أشعث بْن جَابِر الحداني البصري، وهُوَ أشعث بْن عَبْد اللَّهِ البصري، وهُوَ أشعث بْن عَبْد اللَّهِ بْن جَابِر، وهُوَ أشعث الأعمى، وهُوَ أشعث الأزدي، لأن حدان من قبائل الأزد، وهُوَ أشعث الحملي 2

روى له البخاري تعليقا، والباقون سوى مسلم
أَشْعَثُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ جَابِرٍ الأَزْدِيُّ * (4، خت)ثُمَّ الحُدَّانِيُّ، البَصْرِيُّ، الأَعْمَى.
وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: أَشْعَثُ البَصْرِيُّ، وَأَشْعَثُ الأَعْمَى، وَأَشْعَثُ الأَزْدِيُّ، وَأَشْعَثُ الحُمْلِيُّ (1) .
رَوَى عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَذَلِكَ فِي (سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ) .
وَعَنِ: الحَسَنِ، وَشَهْرِ بنِ حَوْشَبٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ.
وَعَنْهُ: سِبْطُهُ؛ نَصْرُ بنُ عَلِيٍّ الجَهْضَمِيُّ الكَبِيْرُ؛ جَدُّ الحَافِظِ نَصْرِ بنِ عَلِيٍّ الحَافِظِ.
وَرَوَى عَنْهُ أَيْضاً: مَعْمَرٌ، وَشُعْبَةُ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، وَالأَنْصَارِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
[ وَكَانَ مِنْ عُلَمَاءِ البَصْرَةِ، كَأَشْعَثَ الحُمْرَانِيِّ.
وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ: النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ.
وَفِي حَدِيْثِهِ وَهْمٌ، أَوْرَدَه العُقَيْلِيُّ فِي (الضُّعَفَاءِ) .
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: يُعْتَبَرُ بِهِ.
مَعْمَرٌ: عَنِ الأَشْعَثِ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُم فِي مُسْتَحَمِّهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ فِيْهِ، فَإِنَّ عَامَّةَ الوَسْوَاسِ مِنْهُ (1)) .
قُلْتُ: مُرَادُه بِالوَسْوَاسِ: أَنْ يُصِيْبَه مَسٌّ مِنَ الجَانِّ.
وَمِنْهُ سُمِّيَ المُسرِفُ فِي المَاءِ: مُوَسْوَساً، شُبِّهِ بِالمَجْنُوْنِ، وَلاَ سِيَّمَا إِذَا كَبَّرَ أَحَدُهُم لِلْفَرِيْضَةِ - عَافَاهُمُ اللهُ تَعَالَى -.
120 -