البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5942 |
اسم الراوي : | عمران بن ظبيان |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عمران بن ظبيان الحنفي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | يكتب حديثه |
2 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف ورمي بالتشيع، تناقض فيه ابن حبان |
3 | محمد بن إسماعيل البخاري | فيه نظر |
4 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد، فضعفه ليس بشديد |
5 | يعقوب بن سفيان الفسوي | ثقة يميل إلى التشيع |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إسحاق بن الحجاج | أبو يعقوب | ||
2 | سفيان بن عيينة بن ميمون | أبو محمد | المكي, الهلالي, الكوفي | ابن عيينة, ابن أبي عمران |
3 | شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله | أبو عبد الله | النخعي, الكوفي | ابن أبي شريك |
4 | عبد الملك بن مسلم بن سلام | أبو سلام | الحنفي, الكوفي, المدائني | |
5 | علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح | أبو الحسن | البصري, السعدي, المديني | ابن المديني |
6 | قيس بن الربيع | أبو محمد | الأسدي, الكوفي | الجوال |
[4493] بخ س عمران بن ظبيان الحنفي الكوفي روى عن 1- أَبِي تحيى حَكِيم بْن سعد بخ س 2- وعدي بْن ثابت 3- ويحيى بْن عقيل الخزاعي روى عنه 1- إسرائيل بْن يونس 2- وسفيان الثوري 3- وسفيان بْن عيينة بخ س 4- وشريك بْن عَبْد اللَّه 5- وأَبُو مريم عَبْد الغفار بْن الْقَاسِم 6- وعَبْد الملك بْن مسلم بْن سلام عس 7- وقيس بْن الربيع 8- وهارون بْن سعد علماء الجرح والتعديل قال 1 البخاري 1: 2 فيه نظر 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 يكتب حديثه . 2 2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2 روى له البخاري في الأدب، والنسائي . $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَعَالِي أَسْعَدُ بْنُ الْمُنْجَى التَّنُوخِيُّ. ح وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الأَنْمَاطِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ الْمَكِّيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فَرَّاسٍ الْعَبْقَسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، قال: حَدَّثَنَا جَدِّي، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ ظِبْيَانَ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ، قال: كَانَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، يَقُولُ: " لا تَكُونُوا عُجَلا مَذَايِيعَ بُذْرًا، فَإِنَّ مِنْ ورِائِكُمْ بَلاءً مُبَرَّحًا مُكَلَّحًا ". رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ سُفْيَانَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُ غَيْرُهُ . * |