تشاهد الان : عميرة بن حريث .

تعريف عام عميرة بن حريث
البيان القيمة
رقم الرواي : 6138
اسم الراوي : عميرة بن حريث
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة عميرة بن أبي ناجية الرعيني
النسب
اللقب ابن أبي ناجية
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو القاسم بن بشكوال لا بأس به
2 أبو سعيد بن يونس المصري كان ناسكا متعبدا، وله فضل وعبادة، ويقال أباه كان روميا يدعى حريثا، وتوفي عميرة منصرفا من الحج ببطن بحر
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
4 ابن أبي حاتم الرازي عن يزيد بن حبيب، وروى عنه ابن وهب
5 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد
6 الذهبي وثق
7 عبد الله بن وهب المصري كان من العباد، وكان بمنزلة النائحة، إذا قرأ يبكي، وإذا سجد يبكي، وإذا سكت عن القراءة، وفرغ من الصلاة يبكي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال أبو الحجاج المهري, المصري ابن أبي رشدين
2 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
3 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
[4527] س عميرة بن أَبِي ناجية
واسمه حريث الرعيني أَبُو يحيى المصري مولى حجر بْن رعين ثم لبني بدر

روى عن
1- بكر بْن سوادة س
2- ورزيق بْن حَكِيم الأيلي
3- وعَبْد اللَّه بْن أَبِي سلمة الماجشون
4- ويحيى بْن سعيد الأَنْصَارِيّ
5- ويزيد بْن أَبِي حبيب
6- وأبيه أَبِي ناجية

روى عنه
1- بكر بْن مضر
2- وحيوة بْن شريح
3- ورشدين بْن سعد
4- وسعيد بْن زكريا الآدم
5- وعَبْد اللَّه بْن لهيعة
6- وعَبْد اللَّه بْن وهب
7- وأَبُو شريح عَبْد الرحمن بْن شريح
8- والليث بْن سعد س
9- ويحيى بْن أيوب

علماء الجرح والتعديل

قال 1 النسائي 1: 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: كان ناسكا متعَبْدا، يقال: إن أباه أبا ناجية كان روميا يدعى حريثا .

وقال أَحْمَد بْن يحيى بْن وزير، عَنِ ابْن وهب: كان عميرة بْن أَبِي ناجية من العباد، وكان بمنزلة النائحة، إذا قرأ يبكي وإذا سجد يبكي، وإذا سكت عَنِ القراءة وفرغ من الصلاة جلس يبكي، وكان يزيد بْن حاتم الأمير يسأل عنه، ويقول: ما فعلت الثكلى ؟ .

وقال سليمان بْن داود المهري: سمعت سعيدا الآدم، يقول: قال رجل لعميرة بْن أَبِي ناجية: لو استترت عَنِ الناس من هذا البكاء فقال له عميرة: ن أخلص لله عمله فعلى اللَّه جزاؤه .

وقال المهري أيضا، عَنِ ابْن وهب: سمعت عميرة بْن أَبِي ناجية، يقول: ركب معنا سعيد بْن أَبِي فقيه في مركب يريد الغزو، فسجد سجدة فنام في سجدته، فاحتلم وهو ساجد، قال ابْن وهب: فقال لي عميرة: يا ابْن أخي، لو نام لكان أفضل، ثم قال لي عميرة ابْن أخي: إن لكل عمل جهازا، فالمرء يؤجر على جهازه للغزو، ويؤجر على جهازه للحج، وجهاز الصلاة النوم لها، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي .

وقال المهري أيضا: سمعت سعيدا الآدم، يقول: دعا عميرة بْن أَبِي ناجية يتيما فأطعمه وسقاه ودهن رأسه، وقال: اللَّهم أشرك والدي في هذا، فنام فرأى في نومه أبويه ومعهما ذلك اليتيم يقولان: يا بني، ما أعظم بركة هذا اليتيم علينا .

وقال أيضا: سمعت سعيدا الآدم، يقول: مر عميرة بْن أَبِي ناجية بقوم يتمارون في المسجد في مسألة قد علت أصواتهم فقال: هؤلاء قوم قد ملوا العبادة، وأقبلوا على الكلام، اللَّهم أمت عميرة، قال: فمات عميرة من عامه ذلك في الحج، فرأى إنسان في النوم ها هنا كأنه يقال له: مات في هذه الليلة نصف الناس . وفي رواية: أعف الناس، قال: فعرفت تلك الليلة فجاء فيها موت عميرة بْن أَبِي ناجية سنة ثلاث وخمسين ومائة .

وقال أَحْمَد بْن يحيى بْن وزير: توفي سنة ثلاث وخمسين ومائة ببطن بحر منصرفا من الحج، وكانت له عبادة وفضل .

وقال ابْن حبان: مات سنة إحدى وخمسين ومائة .

روى له النسائي