تشاهد الان : عنبسة بن الأزهر .

تعريف عام عنبسة بن الأزهر
البيان القيمة
رقم الرواي : 6141
اسم الراوي : عنبسة بن الأزهر
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة عنبسة بن الأزهر الشيباني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 10
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا بأس به يكتب حديثه ولا يحتج به
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان يخطئ
3 أبو دواد السجستاني لا بأس به
4 ابن حجر العسقلاني صدوق ربما أخطأ
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، روى عنه جمع من الثقات، وقوله: ربما يخطئ أخذها من ابن حبان، وهي مما تفرد به
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن المقدام بن سليمان بن الأشعث بن أسلم بن سويد بن الأسود بن ربيعة بن سنان أبو الأشعث البصري, العجلي
2 أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس أبو عبد الله التميمي, الكوفي, اليربوعي
3 أحمد بن عيسى بن سليمان بن دينار أبو محمد الدارمي, الجرجاني ابن أبي ظبية, الزاهد
4 إبراهيم بن المختار أبو إسماعيل الخواري, التميمي, الرازي حبويه, حبوب
5 حماد بن الحسن بن عنبسة أبو عبيد الله النهشلي, البصري
6 عفان بن سيار أبو سعيد الجرجاني, الباهلي
7 يونس بن بكير بن واصل أبو بكر, أبو بكير الجزري, الكوفي, الشيباني
[4528] س عنبسة بن الأزهر الشيباني أَبُو يحيى الكوفي
قاضي جرجان والري

روى عن
1- إسماعيل بْن عَبْد الرحمن السدي
2- وسعيد بْن مسروق الثوري
3- وسلمة بْن كهيل س
4- وسماك بْن حرب
5- وفروة بْن وهب
6- والفرز بْن أوس بْن نعيم صاحب ابْن عمر
7- ومحارب بْن الدثار
8- ويحيى بْن عقيل
9- وأبي إسحاق السبيعي

روى عنه
1- إبراهيم بْن المختار الرازي
2- وأَحْمَد بْن أَبِي طيبة الجرجاني س
3- والسري بْن يحيى
4- وسفيان بْن وكيع بْن الجراح
5- وعفان بْن سيار الجرجاني س
6- وهشام بْن عبيد اللَّه الرازي
7- ويونس بْن بكير الشيباني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم، وأَبُو داود 1: 2 لا بأس به، زاد أَبُو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 . وقال: كان يخطئ .

روى له النسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبْرَزَدَ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْخُرَيْفِ، قَالا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الآبَنُوسِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ الْكَتَّانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ، قال: حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ الأَزْهَرِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِغُلامٍ، يُقَالُ لَهُ: رَبَاحٌ، يُصَلِّي يَنْفُخُ فِي مَوْضِعِ السُّجُودِ، فَقَالَ: " يَا رَبَاحُ، لا تَنْفُخُ، مَنْ نَفَخَ فَقَدْ تَكَلَّمَ ". رَوَاهُ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَيْبَةَ، وعَفَّانَ بْنِ سَيَّارٍ، عَنْهُ .*