البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 6188 |
اسم الراوي : | عياض بن هلال |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عياض بن أبي زهير الأنصاري |
النسب | |
اللقب | ابن أبي زهير |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مجهول |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | من زعم أنه هلال بن عياض وهم |
2 | ابن حجر العسقلاني | مجهول |
3 | يعقوب بن سفيان الفسوي | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة | أبو الخطاب | البصري, السدوسي | |
2 | يحيى بن صالح بن المتوكل | أبو نصر | البصري, الطائي, اليمامي | ابن أبي كثير |
[4612] 4 عياض بن هلال وقيل هلال بْن عياض د س وقيل عياض بْن عَبْد اللَّه س ق , وقيل عياض بْن أَبِي زهير الأَنْصَارِيّ س روى عن 1- أَبِي سعيد الخدري 4 روى عنه 1- يحيى بْن أَبِي كثير 4 علماء الجرح والتعديل قال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي: الصواب عياض بْن هلال . وقال عَبْد الرحمن بْن أَبِي حاتم، عَنْ أبيه: عياض بْن هلال الأَنْصَارِيّ، ويقال: هلال بْن عياض، وعياض بْن هلال أشبه . وقال 1 ابْن حبان في كتاب الثقات 1: 2 عياض بْن هلال، ومن زعم أنه هلال بْن عياض فقد وهم 2 . رَوَى لَهُ الأَرْبَعَةُ . $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قال: حَدَّثَنَا الدَّسْتَوَائِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، قال: حَدَّثَنَا عِيَاضُ، قال: قُلْتُ لأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: أَحَدُنَا يُصَلِّي فَلا يَدْرِي كَمْ صَلَّى، فَقَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وهُوَ جَالِسٌ، وإِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الشَّيْطَانُ فَقَالَ: إِنَّكَ قَدْ أَحْدَثْتَ، فَلْيَقُلْ: كَذَبْتَ إِلا مَا وجَدَ رِيحَهُ بِأَنْفِهِ، أَوْ سَمِعَ صَوْتَهُ بِأُذُنِهِ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ، والتِّرْمِذِيُّ، وابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابْن علية، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا وقال الترمذي: حسن، وأخرجه النسائي من وجه آخر، عَنْ هشام الدستوائي، ومن حديث الأوزاعي، وعكرمة بْن عمار، عَنْ يحيى بْن أَبِي كثير .* وروى له أَبُو داود، وابن ماجه حديثا آخر، عَنْ أَبِي سعيد " لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عَنْ عورتهما يتحدثان الحديث " . وهذا جميع ما له عندهم، واللَّه أعلم |