تشاهد الان : غالب بن نجيح بن بشر .

تعريف عام غالب بن نجيح بن بشر
البيان القيمة
رقم الرواي : 6251
اسم الراوي : غالب بن نجيح بن بشر
الكنية : أبو بشر
اسم الشهرة غالب بن نجيح الكوفي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد، وروى عنه جمع
3 يحيى بن معين وثقه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسحاق بن منصور أبو عبد الرحمن السلولي, الكوفي
2 عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي, الكوفي ابن أبي المختار
3 مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي, البرجمي, البلخي, التميمي
[4681] ت غالب بن نجيح أَبُو بشر الكوفي

روى عن
1- أيوب بْن عائذ الطائي ت
2- وأبي صخرة جامع بْن شداد
3- وحماد بْن أبي سليمان
4- وقيس بْن مسلم فيما قيل والصحيح: عَنْ أيوب بْن عائذ عنه ت

روى عنه
1- إِسْحَاق بْن مَنْصُور السلولي
2- وجرير بْن عبد الحميد
3- وعبيد الله بْن مُوسَى ت
4- وأبو أَحْمَد الزبيري

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له الترمذي حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، بِالإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ آنِفًا، عَنِ الطَّبَرَانِيِّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ . ح قال: وحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَطَوَانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ غَالِبِ بْنِ نَجِيحٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ الطَّائِيِّ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، قال: قال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " أُعِيذُكَ بِاللَّهِ يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ مِنْ أُمَرَاءَ يَكُونُونَ بَعْدِي، فَمَنْ غَشِيَ أَبْوَابَهُمْ، وصَدَّقَهُمْ فِي كَذِبِهِمْ، وأَعَانَهُمْ عَلَى جَوْرِهِمْ، فَلَيْسَ مِنِّي ولَسْتُ مِنْهُ، ومَنْ غَشِيَ أَبْوَابَهُمْ، أَوْلَمْ يَغْشِ، فَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ، ولَمْ يُعَنْهُمْ عَلَى جَوْرِهِمْ، فَهُوَ مِنِّي وأَنَا مِنْهُ، وسَيَرِدُ عَلَى الْحَوْضِ، يَا كَعْبٌ الصَّلاةُ بُرْهَانٌ، والصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يَطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، والصَّوْمُ جُنَّةٌ حَصِينَةٌ، يَا كَعْبٌ إِنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ، يَا كَعْبُ إِنَّهُ لا يَرْبُو لَحْمٌ مِنْ سُحْتٍ إِلا كَانَتِ النَّارُ أَوْلَى بِهِ " رواه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أبي زياد، فوافقناه فيه بعلو، وقال: حسن غريب من هذا الوجه، سألت محمدا عنه فلم يعرفه إلا من حديث عبيد الله بْن مُوسَى، واستغربه جدا . وقال مُحَمَّد: حَدَّثَنَا ابْن نمير، عَنْ عبيد الله بْن مُوسَى، عَنْ غالب بهذا *