البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 6269 |
اسم الراوي : | غنيم بن قيس |
الكنية : | أبو العنبر |
اسم الشهرة | غنيم بن قيس الكعبي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | له رؤية |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو نصر بن ماكولا | له رؤية |
2 | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة |
3 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
4 | عبد الغني بن سعيد الأزدي | له رؤية |
5 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة قليل الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | ثابت بن عمارة | أبو مالك | الحنفي, البصري | |
2 | حطان بن عبد الله | الرقاشي, البصري | ||
3 | خالد بن مهران | أبو المنازل, أبو عبد الله | البصري | |
4 | سعيد بن إياس | أبو مسعود | البصري, الجريري | صاحب أبي نضرة |
5 | سليمان بن طرخان | أبو المعتمر | البصري, التيمي | |
6 | سليمان بن كثير | أبو محمد, أبو داود | البصري, العبدي, الواسطي | |
7 | مسلم بن يزيد | أبو صادق | الكوفي, الأزدي | |
8 | يزيد بن أبان | أبو عمرو | الرقاشي, البصري |
[4696] م 4 غنيم بن قيس المازني الكعبي أَبُو العنبر البصري أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ولم يره، ووفد على عمر بْن الخطاب، وغزا مع عتبة بْن غزوان . وروى عن: 1- سعد بْن أبي وقاص م 2- وعَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب 3- وأبيه قيس المازني وله صحبة 4- وأبي العوام مؤذن بيت المقدس 5- وأبي مُوسَى الأشعري 4 روى عنه 1- ثابت بْن عمارة الحنفي د ت س 2- وخالد الحذاء 3- وسعيد الجريري 4- وسليمان التيمي م 5- وأبو السليل ضريب بْن نقير س 6- وعاصم الأحول 7- ويزيد الرقاشي ق علماء الجرح والتعديل ذكره 1 مُحَمَّد بْن سعد 1 في الطبقة الأولى من أهل البصرة وقال: 2 كان ثقة قليل الحديث . 2 وقال 1 النسائي: 1 2 ثقة . 2 2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2 وقال شعبة، عَنْ عاصم الأحول، عَنْ غنيم بْن قيس: إني أذكر أبياتا قالها أبي على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم == ألا لي الويل على مُحَمَّد = قد كنت في حياته بمقعد == أنام ليلي أمنا إلى الغد أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا القاضي أَبُو المكارم اللبان، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيّ الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْم الْحَافِظ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بحر مُحَمَّد بْن الحسن بْن كوثر، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يونس، قال: حَدَّثَنَا وهب بْن جرير، قال: حَدَّثَنَا شعبة، فذكره . وأخبرنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزينب بنت مكي، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْص بْن طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو البركات الأنماطي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الصريفيني، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْن حبابة . ح وأخبرنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو اليمن الكندي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن عبد القادر بْن يوسف، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الحسين بْن المهتدي بالله، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْن عَلِيّ بْن الجراح الوزير، قَالا: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي، قال: حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الجعد، قال: أَخْبَرَنَا شعبة، عَنْ سعيد الجريري، عَنْ غنيم بْن قيس، وفي حديث ابْن حبابة، قال: سمعت غنيم بْن قيس، قال: كنا نتواعظ في أول الإسلام: ابْن آدم اعمل في فراغك قبل شغلك، وفي شبابك لكبرك، وفي صحتك لهرمك، وفي حديث ابْن حبابة: لمرضك، وفي حياتك لموتك، وفي دنياك لآخرتك . وأخبرنا أَبُو الفرج عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَحْمَد المقدسي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو البركات بْن ملاعب، قال: أَخْبَرَنَا القاضي أَبُو الفضل الأرموي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر بْن المسلمة، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عمرو عثمان بْن مُحَمَّد بْن القاسم الأدمي، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن سليمان بْن الأشعث، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الصواف، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن كثير، قال: حَدَّثَنَا ثابت بْن عمارة الحنفي، قال: سمعت غنيم بْن قيس المازني، قال: قرأت القرآن على الحرفين جميعا، والله ما يسرني أن عثمان لم يكتب المصاحف، وإنه ولد لكل مسلم كلما أصبح غلام فأصبح له مثل ما له . قال: قلنا له: يا أبا العنبر لم ؟ قال: لو لم يكتب عثمان المصحف لطفق الناس يقرأون الشعر . روى له: الجماعة سوى البخاري . $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حنبل، قال: أَخْبَرَنَا ابْن الحصين، قال: أَخْبَرَنَا ابْن المذهب، قال: أَخْبَرَنَا القطيعي، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد، قال: حَدَّثَنِي أبي، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن سعيد، قال: حَدَّثَنَا سليمان يعني التيمي، قال: حَدَّثَنَا غنيم بْن قيس، قال: سألت سعد بْن أبي وقاص، عَنِ المتعة، فَقَالَ: فعلناها وهذا كافر بالعرش، يعني معاوية، رواه مسلم، عَنْ أبي بَكْر بْن أبي شيبة، عَنْ يَحْيَى بْن سعيد، فوقع لنا عاليا ومن وجوه أخر عَنْ سليمان التيمي . $ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وشَامِيَّةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَكْرِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأَرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، قال: حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ عِمَارَةَ، عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ، وأَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ فَوَجَدُوا رِيحَهَا فَهِيَ كَذَا وكَذَا “ تَكَلَّمَ بِهِ يَعْنِي: " بَاتَتْ فَاعِلَةً " رواه أَبُو دَاوُد والترمذي من حديث يَحْيَى بْن سعيد، ورواه النسائي من حديث خالد بْن الحارث، كلاهما عَنْ: ثابت بْن عمارة، فوقع لنا عاليا، وقال الترمذي: حسن صحيح * $ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وشَامِيَّةُ بِنْتُ الْبَكْرِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، وصَفَيَّةُ بِنْتُ مَسْعُودِ بْنِ شُكْرٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ الْكَتَّانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو سَالِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَدَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: حَدَّثَنَا الْجَرِيرِيُّ، عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " مَثَلُ الْقَلْبِ مَثَلُ رِيشَةٍ مُلْقَاةٍ بِفَلاةٍ مِنَ الأَرْضِ تُقَلِّبُهَا الرِّيحُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ “ رواه ابْن ماجه، عَنِ ابْن نمير، عَنْ أسباط بْن مُحَمَّد، عَنِ الأعمش، عَنْ يزيد الرقاشي، عَنْ غنيم بْن قيس نحوه، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وهذا جميع ما له عندهم والله أعلم * |