تشاهد الان : قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب .

تعريف عام قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب
البيان القيمة
رقم الرواي : 6359
اسم الراوي : قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب
الكنية :
اسم الشهرة قدامة بن إبراهيم القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 ابن حجر العسقلاني مقبول
3 الذهبي وثق
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، وروى عنه جمع
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب المدني, الجمحي
2 صدقة بن بشير أبو محمد المدني
3 عبد الله بن قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي
4 عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام أبو بكر الأسدي, الزبيري, القرشي
5 عبد الملك بن قدامة بن إبراهيم بن محمد بن حاطب بن معمر بن حبيب المدني, القرشي, الجمحي
[4855] ق قدامة بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن حاطب القرشي الجمحي المدني
والد صالح بْن قدامة وعبد الملك بْن قدامة وقد ينسب إلى جده

روى عن
1- خارجة بْن عمرو الجمحي
2- وسهل بْن سعد الساعدي
3- وعَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب ق
4- وعلي بْن الحسين بْن عَلِيّ بْن أبي طالب
5- وعمر بْن أبي سلمة المخزومي ق ربيب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
6- وأبي جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الحسين بْن عَلِيّ بْن أبي طالب وهو من أقرانه
7- وعائشة بنت قدامة بْن مظعون

روى عنه
1- ابنه إِبْرَاهِيم بْن قدامة بْن إِبْرَاهِيم الجمحي
2- وجرير بْن عبد الحميد
3- وسفيان الثوري
4- وابنه صالح بْن قدامة بْن إِبْرَاهِيم الجمحي
5- وصدقة بْن بشير ق مولى العمريين
6- وعَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَر المديني
7- وعَبْد اللَّهِ بْن مصعب بْن ثابت الزبيري
8- وابنه عبد الملك بْن قدامة بْن إِبْرَاهِيم الجمحي ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2 وقال: روى عنه: قرة بْن خالد .

روى له ابْن ماجه حديثين، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو .
أما أحدهما: فقد كتبناه في ترجمة صدقة بْن بشير .

$ وأَمَّا الآخَرُ: فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ قُدَامَةَ الْجُمَحِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ أَبَا سَلَمَةَ أَخْبَرَهَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصَابُ بِمُصِيبَةٍ فَيَفْزَعُ إِلَى مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ مِنْ قَوْلِ: ( إِنَّا لِلَّهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )، اللَّهُمَّ عِنْدَكَ أَحْتَسِبُ مُصِيبَتِي فَاجْزِنِي عَلَيْهِا، إِلا أَعْقَبَهُ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ خَيْرًا مِنْهَا “ . رَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ *