تشاهد الان : مالك بن دينار .

تعريف عام مالك بن دينار
البيان القيمة
رقم الرواي : 6565
اسم الراوي : مالك بن دينار
الكنية : أبو يحيى
اسم الشهرة مالك بن دينار السامي
النسب
اللقب الزاهد
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي يعرف وينكر
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: كان من زهاد التابعين والأخيار والصالحين
3 أبو نعيم الأصبهاني العارف النظار الخائف الجآر، كان لشهوات الدنيا تاركا، وللنفس عند غلبتها مالكا
4 أبو يعلى الخليلي ما رأيت الصالحين في شيء أكذب منه في الحديث
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 ابن حجر العسقلاني صدوق زاهد
7 الدارقطني ثقة، ولا يكاد يحدث عنه ثقة
8 الذهبي الزاهد الواعظ أحد الأعلام
9 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة قليل الحديث
10 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة، وما نعلم فيه جرحا سوى قول الأزدي، وهو شبه لا شيئ
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن يزيد أبو يزيد البصري
2 أنيس بن سوار أبو رئاب البصري, الجرمي
3 إبراهيم بن أدهم بن منصور بن يزيد بن جابر أبو إسحاق العجلي, البلخي, التميمي الزاهد
4 بسطام بن مسلم بن نمير البصري, العوذي
5 جعفر بن سليمان أبو سليمان الحرشي, البصري, الضبعي الزاهد
6 حارث بن نبهان أبو محمد البصري, الجرمي
7 حارث بن وجيه أبو محمد البصري, الراسبي
8 حازم بن حسين المدني, المصري
9 حسن بن عجلان أبو سعيد البصري, الأزدي, العدوي, الجفري ابن أبي جعفر
10 حفص بن صبيح الأزرق
11 حفص بن عمر بن صبيح الشيباني
12 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
13 خازم بن الحسين أبو إسحاق البصري, الحميسي, الكوفي
14 داود بن أبي عبد الرحمن أبو سليمان البصري, الناجي, القرشي ابن أبي عبد الرحمن
15 ربيع بن أنس الحنفي, البصري, البكري, الخراساني
16 سري بن يحيى بن إياس بن حرملة بن إياس أبو يحيى, أبو الهيثم المحلمي, البصري, الشيباني
17 سعيد بن سلمان الربيعي, الربعي
18 سعيد بن سنان أبو سنان البرجمي, القزويني, الكوفي, الشيباني الأصغر
19 سعيد بن مهران أبو النضر البصري, العدوي ابن أبي عروبة
20 سليمان بن مسكين بن ربيعة أبو روح البصري, النمري, الأزدي سلام
21 شقيق بن إبراهيم أبو علي البلخي
22 صالح بن خزيمة أبو خزيمة البصري
23 صدقة بن موسى أبو محمد, أبو المغيرة البصري, السلمي
24 عباد بن كثير البصري, الكاهلي, الثقفي
25 عبد السلام بن حرب بن سلم أبو بكر النهدي, الكوفي
26 عبد العزيز بن عبد الصمد أبو عبد الصمد البصري, العمي
27 عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة بن عبيد الله أبو عبد الرحمن, أبو عمران البصري, التيمي, الطلحي, القرشي
28 عبد الواحد بن واصل أبو عبيدة البصري, السدوسي
29 عثمان بن دينار البصري
30 عجلان بن عبد الله بن أبي عدي العدوي ابن أبي عدي
31 عمر بن حفص العامري, البصري
32 عمر بن حفص أبو حفص المعيطي
33 عمر بن حفص بن غياث بن طلق بن معاوية أبو حفص النخعي, الكوفي
34 عمر بن عامر أبو حفص البصري, السلمي
35 عمرو بن دينار بن شعيب أبو يحيى البصري, المدني, الجمحي
36 محمد بن سوار البصري
37 محمد بن سوار بن راشد أبو جعفر الكوفي, الأزدي
38 محمد بن عبد الله بن زياد أبو سلمة الأنصاري, البصري
39 محمد بن عثمان الحداني, الحراني
40 محمد بن عمرو بن حارثة الأنصاري
41 مغيرة بن حبيب أبو صالح البصري, الأزدي ابن حوشب
42 موسى بن الحجاج أبو عمران السمرقندي
43 ميمون أبو بصير البصري, الكردي الأعشى
44 وهب بن راشد البصري, الرقي
[5737] خت 4 مالك بن دينار السامي الناجي أَبُو يحيى البصري
الزاهد مولى امرأة من بني ناجية بْن سامة بْن لؤي بْن غالب وقيل: إن ناجية أم ولد سامة بْن لؤي وكان أبوه من سبي سجستان، وقيل: من كابل

روى عن
1- الأحنف بْن قيس
2- وأنس بْن مالك رفق
3- وأيوب السختياني وهو من أقرانه
4- وثابت البناني
5- وثمامة بْن عَبْد الله بْن أنس بْن مالك
6- والحسن البصري
7- وخلاس الهجري
8- وسالم بْن عَبْد الله بْن عمر
9- وسعيد بْن جبير
10- وشهر بْن حوشب
11- وأبي فراس عَبْد الله بْن غالب الحداني بخ ت
12- وعطاء بْن أبي رباح س
13- وعكرمة مولى ابْن عباس
14- وعلقمة بْن عَبْد الله المزني
15- وعمرو بْن شعيب
16- والْقَاسِم بْن مُحَمَّد بْن أبي بكر الصديق ت
17- وقتادة بْن دعامة وهو من أقرانه
18- ومحمد بْن سيرين د ت ق
19- ومعَبْد الجهني
20- وميمون الكردي
21- وهند بْن هند بْن أبي هالة التميمي
22- ويزيد الفارسي
23- وأبي غالب صاحب أبي أمامة بخ

روى عنه
1- أبان بْن يزيد العطار خت
2- والأغلب بْن تميم
3- وأنيس بْن سوار الجرمي
4- وبسطام بْن مسلم العوذي س
5- وجعفر بْن سليمان الضبعي تم
6- والحارث بْن نبهان
7- والحارث بْن وجيه د ت ق
8- والحسن بْن أبي جَعْفَر
9- وحفص بْن صبيح
10- والحكم بْن سنان الباهلي
11- وحكيم بْن حزام
12- وخليد بْن دعلج
13- وداود بْن أبي عَبْد الرحمن الناجي البصري
14- والسري بْن يحيى
15- وسعيد بْن أبي عروبة س
16- وسلام بْن أبي خبزة
17- وسلام بْن مسكين
18- وشعيب بْن عَبْدربه البصري
19- وأبو خزيمة صالح بْن خزيمة البصري
20- وصدقة بْن موسى الدقيقي بخ
21- وعاصم الأحول
22- وعباد بْن كثير البصري
23- وعَبْد الله بْن شوذب بخ
24- وعَبْد الله بْن عمران القرشي
25- وعَبْد الرحيم بْن زيد العمي
26- وعَبْد السلام بْن حرب
27- وعَبْد العزيز بْن عَبْد الصمد العمي
28- وأخوه عثمان بْن دينار
29- وعجلان بْن عَبْد الله العدوي
30- وعصام بْن عامر المزني
31- وعمارة بْن أبي شعيب
32- وعمر بْن حفص العامري
33- وعمرو بْن أبي الأزهر الكوفي
34- وغالب القطان
35- وأبو سلمة مُحَمَّد بْن عَبْد الله الأنصاري فق
36- ومحمد بْن عثمان الحداني
37- وأبو صالح المغيرة بْن حبيب ختن مالك بْن دينار
38- وموسى بْن الحجاج
39- وموسى بْن ميسرة
40- ونوح بْن عباد القرشي
41- وهمام بْن يحيى بْن راشد الرقي
42- ويوسف بْن عطية الصفار
43- وأبو إسحاق الخميسي ر
44- وأبو الربيع السمان
45- ووحيمة بنت العلاء البصرية

علماء الجرح والتعديل

قال البخاري عَن علي بْن المديني: له نحو أربعين حديثا

وقال 1 النسائي 1: 2 ثقة 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2، وقال: كان يكتب المصاحف بالأجرة، ويتقوت بأجرته، وكان يجانب الإباحات جهده ولا يأكل شيئا من الطيبات، وكان من المتعبدة الصبر، والمتقشفة الخشن

قال البخاري، عَنْ مُحَمَّد بْن محبوب، حَدَّثَنَا أَبُو سلمة رجل من أصحاب الحديث لا أحفظ اسمه، عَنْ جَعْفَر بْن سليمان، قال: مات ثابت، ومالك بْن دينار، ومحمد بْن واسع سنة ثلاث وعشرين ومائة

وقال البخاري أيضا: حَدَّثَنِي حسان الواسطي، عَنِ السري بْن يحيى، قال: مات مالك بْن دينار سنة سبع وعشرين ومائة، قال: وقال يحيى: مات قبل الطاعون، وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين

وقال خليفة بْن خياط، وغير واحد: مات سنة ثلاثين ومائة

استشهد بِهِ البخاري في الصحيح، وروى له في " القراءة خلف الإمام " وفي الأدب، وروى له الأربعة
عَلَمُ العُلَمَاءِ الأَبْرَارِ، مَعْدُوْدٌ فِي ثِقَاتِ التَّابِعِيْنَ، وَمِنْ أَعْيَانِ كَتبَةِ المَصَاحِفِ، كَانَ مِنْ ذَلِكَ بُلْغتُهُ.
وُلِدَ: فِي أَيَّامِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَسَمِعَ مِنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ فَمَنْ بَعْدَه، وَحَدَّثَ عَنْهُ.
وَعَنِ: الأَحْنَفِ بنِ قَيْسٍ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: سَعِيْدُ بنُ أَبِي عَرُوْبَةَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ شَوْذَبٍ، وَهَمَّامُ بنُ يَحْيَى، وَأَبَانُ بنُ يَزِيْدَ العَطَّارُ، وَعَبْدُ السَّلاَمِ بنُ حَرْبٍ، وَالحَارِثُ بنُ وَجِيْهٍ، وَطَائِفَةٌ سِوَاهُم، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ أَسَاطِيْنِ الرِّوَايَةِ.
وَثَّقَهُ: النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ.
وَاسْتَشْهَدَ بِهِ البُخَارِيُّ، وَحَدِيْثُه فِي دَرَجَةِ الحَسَنِ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: لَهُ نَحْوٌ مِنْ أَرْبَعِيْنَ حَدِيْثاً.
قَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: سَمِعْتُ مَالِكَ بنَ دِيْنَارٍ يَقُوْلُ: وَدِدْتُ أَنَّ رِزْقِي فِي حَصَاةٍ أَمْتَصُّهَا، لاَ أَلتمِسُ غَيْرَهَا حَتَّى أَمُوْتَ.
وَقَالَ: مُذْ عَرَفْتُ النَّاسَ لَمْ أَفرَحْ بِمَدحِهِم، وَلَمْ أَكرَهْ ذَمَّهُم؛ لأَنَّ حَامِدَهُم مُفرِطٌ، وَذَامَّهُم مُفرِطٌ، إِذَا تَعَلَّمَ العَالِمُ العِلْمَ لِلْعَملِ، كَسَرَهُ، وَإِذَا تَعَلَّمَه لِغَيْرِ العَمَلِ، زَادَهُ فَخراً.
الأَصْمَعِيُّ: عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ: مَرَّ المُهَلَّبُ عَلَى مَالِكِ بنِ دِيْنَارٍ مُتبخْتِراً، فَقَالَ: أَمَا عَلِمتَ أَنَّهَا مِشْيَةٌ يَكرَهُهَا اللهُ إِلاَّ بَيْنَ الصَّفَّيْنِ؟! فَقَالَ المُهَلَّبُ: أَمَا تَعْرِفُنِي؟ قَالَ: بَلَى، أَوَّلُكَ نُطفَةٌ مَذِرَةٌ، وَآخِرُكَ جِيْفَةٌ قَذِرَةٌ، وَأَنْتَ فِيْمَا بَيْنَ ذَلِكَ تَحْمِلُ العَذِرَةَ.
فَانْكَسَرَ، وَقَالَ: الآنَ عَرَفْتَنِي حَقَّ المَعْرِفَةِ.
قَالَ حَزْمٌ القُطَعِيُّ: دَخَلنَا عَلَى مَالِكٍ وَهُوَ يَكِيدُ بِنَفْسِهِ، فَرَفَعَ طَرْفَهُ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أُحِبُّ البقَاءَ لِبَطْنٍ وَلاَ فَرْجٍ.
قِيْلَ: كَانَ أَبُوْهُ دِيْنَارٌ مِنْ سَبْي سِجِسْتَانَ، وَكَنَّاهُ النَّسَائِيُّ: أَبَا يَحْيَى، وَقَالَ: ثِقَةٌ.
قَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مَالِكِ بنِ دِيْنَارٍ: إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي القَلْبِ حُزْنٌ خَرِبَ.
وَعَنْ مَالِكِ بنِ دِيْنَارٍ، قَالَ: مَنْ تَبَاعدَ مِنْ زَهرَةِ الدُّنْيَا، فَذَاكَ الغَالِبُ هَوَاهُ.
وَرَوَى: رِيَاحٌ القَيْسِيُّ، عَنْهُ، قَالَ: مَا مِنْ أَعْمَالِ البِرِّ شَيْءٌ، إِلاَّ وَدُوْنَهُ عُقَيْبَةٌ، فَإِنَّ صَبَرَ صَاحِبُهَا، أَفَضتْ بِهِ إِلَى رُوْحٍ، وَإِن جَزِعَ، رَجَعَ.
وَقِيْلَ: دَخَلَ عَلَيْهِ لِصٌّ، فَمَا وَجَدَ مَا يَأْخُذُ، فَنَادَاهُ مَالِكٌ: لَمْ تَجِدْ شَيْئاً مِنَ الدُّنْيَا، فَتَرغَبُ فِي شَيْءٍ مِنَ الآخِرَةِ؟ قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ: تَوَضَّأْ، وَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ.
فَفَعَلَ، ثُمَّ جَلَسَ، وَخَرَجَ إِلَى المَسْجِدِ، فَسُئِلَ: مَنْ ذَا؟ قَالَ: جَاءَ لِيَسرِقَ، فَسَرَقْنَاهُ.
عَنْ سَلْمٍ الخَوَّاصِ، قَالَ: قَالَ مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ: خَرَجَ أَهْلُ الدُّنْيَا مِنَ الدُّنْيَا وَلَمْ يَذوقُوا أَطْيَبَ شَيْءٍ فِيْهَا.
قِيْلَ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: مَعْرِفَةُ اللهِ -تَعَالَى-.
وَرَوَى: جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مَالِكٍ، قَالَ: إِنَّ الصِّدِّيْقِيْنَ إِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ القُرْآنُ، طَرِبَتْ قُلُوْبُهم إِلَى الآخِرَةِ.
ثُمَّ يَقُوْلُ: خُذُوا.
فَيَتْلُو، وَيَقُوْلُ: اسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ الصَّادِقِ مِنْ فَوْقِ عَرْشِه.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: مَالِكٌ: ثِقَةٌ، قَلِيْلُ الحَدِيْثِ، كَانَ يَكْتُبُ المَصَاحِفَ.
وَقَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ، قَالَ: أَتَيْنَا أَنَساً أَنَا، وَثَابِتٌ، وَيَزِيْدُ الرَّقَاشِيُّ، فَنَظَرَ إِلَيْنَا، فَقَالَ: مَا أَشْبَهَكم بِأَصْحَابِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأَنْتُم أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ عِدَّةِ وَلَدِي، إِلاَّ أَنْ يَكُوْنُوا فِي الفَضْلِ مِثْلَكم، إِنِّي لأَدعُو لَكُم فِي الأَسحَارِ.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ: ثِقَةٌ، وَلاَ يَكَادُ يُحَدِّثُ عَنْهُ ثِقَةٌ.
قَالَ السَّرِيُّ بنُ يَحْيَى: قَالَ مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ: إِنَّهُ لَتَأْتِي عَلَيَّ السَّنَةُ لاَ آكُلُ فِيْهَا لَحماً إِلاَّ مِنْ أُضحِيَتِي يَوْمَ الأَضْحَى.
قَالَ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ: مَا أَدْرَكتُ أَحَداً أَزْهَدَ مِنْ مَالِكِ بنِ دِيْنَارٍ.
جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، سَمِعْتُ مَالِكاً يَقُوْلُ: وَدِدْتُ أَنَّ اللهَ يَجْمَعُ الخَلاَئِقَ، فَيَأْذَنُ لِي أَنْ أَسجَدَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَأَعْرِفُ أَنَّهُ قَدْ رَضِي عَنِّي، فَيَقُوْلُ لِي: كُنْ تُرَاباً.
قَالَ رِيَاحُ بنُ عَمْرٍو القَيْسِيُّ: سَمِعْتُ مَالِكَ بنَ دِيْنَارٍ يَقُوْلُ: دَخلَ عَلَيَّ جَابِرُ بنُ زَيْدٍ وَأَنَا أَكْتُبُ، فَقَالَ: يَا مَالِكُ، مَا لَكَ عَمَلٌ إِلاَّ هَذَا؟ تَنقُلُ كِتَابَ اللهِ، هَذَا -وَاللهِ- الكَسْبُ الحَلاَلُ.
وَعَنْ شُعْبَةَ، قَالَ: كَانَ أُدمُ مَالِكِ بنِ دِيْنَارٍ فِي كُلِّ سَنَةٍ بِفِلْسَيْنِ مِلْحٍ.
قَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: كَانَ يَنسَخُ المُصْحَفَ فِي أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ، فَيَدَعُ أُجْرَتَه عِنْدَ البَقَّالِ، فَيَأْكُلُه.
وَعَنْهُ: لَوِ اسْتَطَعْتُ لَمْ أَنَمْ مَخَافَةَ أَنْ يَنْزِلَ العَذَابُ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ، النَّارَ النَّارَ.
قَالَ مُعَلَّى الوَرَّاقُ: سَمِعْتُ مَالِكَ بنَ دِيْنَارٍ يَقُوْلُ: خَلَطتُ دَقِيْقِي بِالرَّمَادِ، فَضَعُفْتُ عَنِ الصَّلاَةِ.
قَالَ السَّرِيُّ بنُ يَحْيَى: تُوُفِّيَ مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.