تشاهد الان : محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش بن جعونة بن سلمة .

تعريف عام محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش بن جعونة بن سلمة
البيان القيمة
رقم الرواي : 6618
اسم الراوي : محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش بن جعونة بن سلمة
الكنية : أبو مطرف, أبو دثار, أبو كردوس, أبو النضر
اسم الشهرة محارب بن دثار السدوسي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة صدوق
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان من أفرس الناس
3 أبو زرعة الرازي ثقة مأمون
4 أحمد بن حنبل ثقة
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة إمام زاهد، وقال مرة: أحد الأئمة الأثبات تابعي جليل وتتبع ابن سعد فقال: بل احتج به الأئمة كلهم وابن سعد يقلد الواقدي والواقدي على طريقة أهل المدينة في الانحراف على أهل العراق
8 الدارقطني ثقة
9 الذهبي ثقة ثبت، مشهور، حجة مطلقا، وقال في التذهيب: من جلة العلماء والزهاد، ومرة: من جلة التابعين
10 محمد بن سعد كاتب الواقدي له أحاديث، ولا يحتجون به
11 يحيى بن معين ثقة
12 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن الفرات بن خالد أبو مسعود الضبي, الرازي
2 أسباط بن محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن ميسرة أبو محمد الكوفي, القرشي ابن أبي عبد الرحمن, ابن أبي عمرو
3 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
4 حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر الغاضري, الأسدي, الكوفي حفيص, صاحب عاصم بن بهدلة, ابن أبي داود
5 حكيم بن سلمان البصري
6 خلف بن خليفة بن صاعد بن برام أبو أحمد الأشجعي, الكوفي, الواسطي
7 زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأيامي, الكوفي, اليامي
8 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
9 سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو سفيان التميمي, الكوفي, الثوري
10 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
11 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
12 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
13 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
14 ضرار بن مرة أبو سنان الكوفي, الشيباني الأكبر
15 عاصم بن كليب بن شهاب بن المجنون الجرمي, الكوفي
16 عبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث أبو شيبة الأنصاري, الكوفي, الواسطي
17 عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري, البصري, المدني, القرشي
18 عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي, المسعودي, الكوفي
19 عبد الغفار بن القاسم بن قيس أبو مريم الأنصاري, النجاري, الكوفي
20 عبد الله بن الأشعث بن سوار الكوفي الأفرق
21 عبد الله بن الوليد الوصافي
22 عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر بن جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة أبو هاشم الليثي, المكي, الجندعي
23 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
24 عبيد الله بن الوليد أبو إسماعيل الوصافي, العجلي, الكوفي
25 عطاء بن أسلم أبو محمد المكي, الفهري, القرشي, الجمحي ابن أبي رباح
26 عطاء بن السائب بن مالك بن زيد أبو محمد, أبو السائب, أبو زيد الثقفي, الكوفي
27 علقمة بن مرثد أبو الحارث الكوفي, الحضرمي
28 عمر بن زيد اليماني, الصنعاني
29 عمر بن يزيد أبو حفص الأزدي, المدائني
30 عمر بن يزيد
31 عوام بن حوشب بن يزيد بن رويم بن عبد الله بن سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة أبو عيسى الربعي, الشيباني, الواسطي
32 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
33 ليث بن أيمن بن زنيم أبو بكر, أبو بكير الكوفي, القرشي ابن أبي سليم
34 محمد بن الفرات أبو علي التميمي, الجرمي, الكوفي
35 محمد بن قيس أبو نصر, أبو الحكم, أبو قدامة الوالبي, الأسدي, الكوفي
36 محمد بن يعقوب اليمامي
37 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
38 مطرف بن طريف أبو بكر, أبو عبد الرحمن الحارثي, الكوفي, الخارفي
39 معروف بن خربوذ المكي
40 معروف بن واصل بن أسيد بن مالك أبو يزيد, أبو بدل السعدي, الكوفي
41 ناصح بن عبد الله أبو عبد الله المحلمي, التميمي, الكوفي صاحب سماك بن حرب
42 نضر بن محارب بن دثار الذهلي, السدوسي
43 نعمان بن ثابت بن زوطى أبو حنيفة التيمي, الكوفي
44 هيثم بن عباد
45 هيثم بن عقاب الكوفي
46 ياسين بن معاذ أبو خلف الكوفي
47 يحيى بن إسماعيل أبو زكريا البغدادي, الواسطي
48 يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد بن حبيب أبو طالب الأنصاري, الكوفي
[5793] ع محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش بن جعونة بن سلمة بن صخر بن ثعلبة بن سدوسي السدوسي أَبُو دثار

، ويقال: أَبُو مطرف، ويقال: أو النضر، ويقال: أَبُو كردوس الكوفي، قاضيها، وقيل: إنه ذهلي، قاله مُحَمَّد بْن سعد، وغيره

روى عن
1- الأسود بْن يزيد النخعي س
2- وجابر بْن عَبْد الله الأنصاري ع
3- وسليمان بريدة ت ق
4- وصلة بْن زفر
5- وعَبْد الله بْن بريدة م د س
6- وعَبْد الله بْن عمر بْن الخطاب ع
7- وعَبْد الله بْن يزيد الخطمي م د
8- وعَبْد الله بْن يزيد الخطمي م د
9- وعبيد بْن البراء بْن عازب
10- وعمران بْن حطان

روى عنه
1- أنيس بْن خالد
2- وحسان بْن إبراهيم الكرماني
3- وحكيم بْن إسحاق
4- وزائدة بْن قدامة
5- وزبيد بْن الحارث اليامي م س
6- وسعيد بْن مسروق الثوري قد
7- وابنه سفيان بْن سعيد الثوري م د ت ق
8- وسفيان بْن عيينة
9- وسليمان الأعمش
10- وسليمان أَبُو إسحاق الشيباني م د
11- وشريك بْن عَبْد الله
12- وشعبة بْن الحجاج خ م د س
13- وأبو سنان ضرار بْن مرة الشيباني م ت س
14- وعاصم بْن كليب ي د
15- وعَبْد الرحمن إسحاق الكوفي
16- وعَبْد الملك بْن عمير
17- وعبيد الله بْن الوليد الوصافي بخ ق
18- وعطاء بْن السائب ت ق
19- وقيس بْن الربيع ق
20- ومحمد بْن طلحة بْن مصرف
21- ومحمد بْن الفرات ق
22- ومحمد بْن قيس الأسدي س
23- ومسعر بْن كدام خ
24- ومعرف بْن واصل م د
25- وابنه النضر بْن محارب بْن دثار
26- ويونس بْن أبي إسحاق س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد الله بْن أَحْمَد بْن حنبل عَنِ أبيه وإسحاق بْن منصور عَنْ يحيى بْن معين وأبو زرعة وأبو حاتم ويعقوب بْن سفيان والنسائي 1: 2 ثقة

زاد أَبُو زرعة: مأمون

وزاد أَبُو حاتم: صدوق 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن بْن البخاري، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَر الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا محمود بْن إسماعيل الصيرفي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بكر بْن شاذان الأعرج، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بكر بْن فورك القباب، قال: أَخْبَرَنَا الوليد بْن أبان، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عاصم، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عقبة السدوسي، قال: حَدَّثَنَا سعيد بْن سماك بْن حرب، قال: كنا جلوسا في مسجد بني ربيعة بْن عامر بْن ذهل بالكوفة إذ دخل علينا محارب بْن دثار فقال لأبي: يا أبا المغيرة، حَدَّثَنَا ذاك الحديث
قال: نعم، قال عثمان لبشير ابْن الخصاصية: أقطعك السيلحين، قال: وما السيلحين، قال: أرض ذات نخل، وزرع، وشجر، قال: وكل المسلمين يقطع هذا، قال: لا
قال: لا أحب الأثرة، فقام محارب فخرج فقال أبي: كان أهل الجاهلية إذا كان في الرجل منهم ست خصال: سودوه، الحلم، والصبر، والسخاء، والشجاعة، والبيان، والتواضع، ولا يكملن في الإسلام إلا بالعفاف، وقد كملن في هذا الرجل، يعَنْي: محارب بْن دثار

قال مُحَمَّد بْن سعد، وأبو حاتم: مات في ولاية خالد بْن عَبْد الله

وقال عَبْد الباقي بْن قانع: مات سنة ست عشرة ومائة

روى له الجماعة
مُحَارِبُ بنُ دِثَارِ بنِ كُرْدُوْسِ بنِ قِرْوَاشٍ السَّدُوْسِيُّ * (ع)الكُوْفِيُّ، الفَقِيْهُ، قَاضِي الكُوْفَةِ، وَلِيَهَا لِخَالِدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيِّ.
حَدَّثَ عَنِ: ابْنِ عُمَرَ، وَجَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ يَزِيْدَ الخَطْمِيِّ، وَالأَسْوَدِ بنِ يَزِيْدَ، وَجَمَاعَةٍ.
وَلَيْسَ حَدِيْثُهُ بِالكَثِيْرِ.
[ حَدَّثَ عَنْهُ: زُبَيْدٌ اليَامِيُّ، وَمِسْعَرٌ، وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَقَيْسُ بنُ الرَّبِيْعِ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
وَكَانَ ثِقَةً، حُجَّةً.
قَالَ سُفْيَانُ: مَا يُخَيَّلُ إِلَيَّ أَنَّنِي رَأَيْتُ أَحَداً أُفَضِّلُهُ عَلَى مُحَارِبِ بنِ دِثَارٍ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ مِنَ المُرْجِئَةِ الأُوْلَى الَّذِيْنَ يُرْجِئُوْنَ عَلِيّاً وَعُثْمَانَ إِلَى أَمْرِ اللهِ، وَلاَ يَشْهَدُوْنَ عَلَيْهِمَا بِإِيْمَانٍ وَلاَ بِكُفْرٍ.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: رَأَيْتُ مُحَارِباً يَقْضِي فِي المَسْجِدِ.
وَرَوَى: عَبْدُ اللهِ بنُ إِدْرِيْسَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:رَأَيْتُ الحَكَمَ وَحَمَّادَ بنَ أَبِي سُلَيْمَانَ فِي مَجْلِسِ حُكْمِ مُحَارِبِ بنِ دِثَارٍ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِيْنِهِ، وَالآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ.
قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ: اسْتُعْمِلَ مُحَارِبٌ عَلَى القَضَاءِ، فَبَكَى أَهْلُهُ، وَعُزِلَ عَنِ القَضَاءِ، فَبَكَى أَهْلُهُ.
وَقَالَ سَعْدُ بنُ الصَّلْتِ: حَدَّثَنَا هَارُوْنُ بنُ الجَهْمِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ، قَالَ:كُنْتُ فِي مَجْلِسِ قَضَاءِ مُحَارِبِ بنِ دِثَارٍ، فَادَّعَى رَجُلٌ عَلَى رَجُلٍ، فَأَنْكَرَ، فَقَالَ: أَلَكَ بَيِّنَةٌ؟قَالَ: نَعَمْ، فُلاَنٌ.
فَقَالَ خَصْمُهُ: إِنَّا للهِ، لَئِنْ شَهِدَ عَلَيَّ، لَيَشْهَدَنَّ بِزُوْرٍ، وَلَئِنْ سَأَلْتَنِي عَنْهُ، لأُزَكِّيَنَّهُ.
فَلَمَّا جَاءَ الشَّاهِدُ، قَالَ مُحَارِبٌ: حَدَّثَنَا ابْنُ عُمَرَ:أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (إِنَّ الطَّيْرَ لَتَضْرِبُ بِمَنَاقِيْرِهَا، وَتَقْذِفُ مَا فِي حَوَاصِلِهَا مِنْ هَوْلِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَإِنَّ شَاهِدَ الزُّوْرِ لاَ تَقَارُّ قَدَمَاهُ عَلَى الأَرْضِ حَتَّى يُقْذَفَ بِهِ فِي النَّارِ (1)) .
ثُمَّ قَالَ: بِمَ تَشْهَدُ؟قَالَ: قَدْ نَسِيْتُ، أَرْجِعُ فَأَتَذَكَّرُ.
[ تُوُفِّيَ مُحَارِبٌ: فِي سَنَةِ سِتَّ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
رَوَى: زُهَيْرُ بنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ مُحَارِبٍ، قَالَ:رَأَيْتُ عِمْرَانَ بنَ حِطَّانَ، فَمَا سَأَلَ وَاحِدٌ مِنَّا صَاحِبَهُ عَنِ الهَوَى.
كَانَ عِمْرَانُ خَارِجِيّاً، وَكَانَ مُحَارِبٌ يَتَشَيَّعُ.
90 -