تشاهد الان : محمد بن ذكوان .

تعريف عام محمد بن ذكوان
البيان القيمة
رقم الرواي : 6851
اسم الراوي : محمد بن ذكوان
الكنية :
اسم الشهرة محمد بن ذكوان الأزدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أورد له أحاديث، وقال: له غير ما ذكرت من الحديث، وعامة ما يرويه إفرادات وغرائب ومع ضعفه يكتب حديثه
2 أبو بكر البزار لين الحديث، حدث بأحاديث كثيرة لم يتابع عليها
3 أبو حاتم الرازي منكر الحديث، ضعيف الحديث، كثير الخطأ
4 أبو حاتم بن حبان البستي يروي عن الثقات المناكير والمعضلات عن المشاهير على قلة روايته حتى سقط الاحتجاج به
5 أحمد بن شعيب النسائي ليس بثقة، لا يكتب حديثه، ومرة: منكر الحديث
6 ابن حجر العسقلاني ضعيف
7 الدارقطني ضعيف
8 زكريا بن يحيى الساجي عنده مناكير
9 محمد بن إسماعيل البخاري منكر الحديث
10 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن طهمان بن شعبة أبو سعيد الخراساني, الهروي
2 إسماعيل بن نصر العبدي
3 حجاج بن دينار الأشجعي, الواسطي, السلمي
4 حجاج بن نصير أبو محمد البصري, القيسي, الفساطيطي
5 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
6 حماد بن واقد أبو عمر البصري, العيشي
7 رجاء بن كيسان أبو شيبة
8 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
9 عبد الله بن بكر بن حبيب أبو محمد, أبو حبيب, أبو وهب البصري, الباهلي, السهمي
10 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
11 عمرو بن سفيان القطعي
12 محرز بن عون بن عبد الملك بن يزيد أبو الفضل الهلالي, البغدادي ابن أبي عون
13 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
14 محمد بن عمرو بن بكر بن سالم بن الحبحاب أبو غسان التميمي, العدوي, الرازي زنيج
15 محمد بن عون أبو عون الزيادي, البصري ابن أبي عون
16 نوح بن قيس بن رباح أبو روح البصري, الحداني, الحراني, الأزدي, الطائي, الطاحي
17 يحيى بن متوكل أبو بكر البصري, الباهلي
18 يزيد بن عوانة الكلبي
[5205] ق مُحَمَّد بن ذكوان الأزدي الطاحي

ويقال الجهضمي مولاهم البصري ويقال مولى المهالبة وهو خال ولد حماد بن زيد

روى عن
1- ثابت البناني
2- والْحَسَن البصري
3- والحكم بن عتيبة
4- وحماد بن أبي سليمان
5- ورجاء بن حيوة
6- وسالم بن عبد الله بن عمر
7- وسيار أبي الحكم
8- وشهر بن حوشب ق
9- وعبد الله بن أبي مليكة
10- وعطاء بن أبي رباح
11- وعمرو بن دينار
12- ومجالد بن سعيد
13- ومُحَمَّد بن سيرين
14- ومطر الوراق
15- ومنصور بن المعتمر
16- ونافع مولى ابن عمر
17- ويحيى بن أبي كثير
18- ويعلى بن حكيم ق
19- وأبي نضرة العبدي

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بن طهمان ق
2- وحجاج بن دينار ق
3- وحجاج بن نصير
4- وحماد بن واقد الصفار
5- وأبو شيبة رجاء بن كيسان البصري
6- وسعيد بن أبي عروبة
7- وشعبة بن الحجاج حديثا واحدا
8- وعبد الله بن بكر السهمي
9- وعبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد
10- وعبد الملك بن جريج
11- وعبد الوارث بن سعيد
12- ومُحَمَّد بن إسحاق بن يسار وهو من أقرانه وأبو عون مُحَمَّد بن عون الزيادي ,
ونوح بن قيس 13-
وابنه يحيى بن مُحَمَّد بن ذكوان ويزيد بن عوانة الكناني ,
14- ويونس بن أرقم

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أبو داود الطيالسي عَنْ شعبة 1: 2 حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن ذكوان، وكان كخير الرجال 2

وقال 1 إسحاق بن منصور , عن يحيى بن معين 1: 2 مُحَمَّد بن ذكوان الذي روى عنه شعبة: ثقة 2

وقال 1 أبو حاتم 1: 2 مُحَمَّد بن ذكوان خال ولد حماد بن زيد: منكر الحديث , ضعيف الحديث كثير الخطأ 2

وقال 1 البخاري 1: 2 مُحَمَّد بن ذكوان مولى الجهاضم , منكر الحديث 2

وقال 1 النسائي 1: 2 مُحَمَّد بن ذكوان يروي عن منصور , ومجالد ليس بثقة ولا يكتب حديثه 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

روى له ابن ماجه حديثين أحدهما حديث سعيد بن جبير , عن ابن عباس , أن النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم عدل إلى الشعب فبال , والآخر حديث عمرو بن عبسة أي الجهاد أفضل , وقد وقع لنا بعلو عنه 2 .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ , قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ. ح وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ وغَيْرُ واحِدٍ , قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ، قَالا: حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ دِينَارٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ , عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ , قال: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ الْجِهِادِ أَفْضَلُ ؟ قال: " مَنْ عُقِرَ جَوَادُهُ وهُرِيقَ دَمُهُ ". فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ , رَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ هَكَذَا مُخْتَصَرًا , فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ *