تشاهد الان : محمد بن سعيد بن حسان بن قيس .

تعريف عام محمد بن سعيد بن حسان بن قيس
البيان القيمة
رقم الرواي : 6880
اسم الراوي : محمد بن سعيد بن حسان بن قيس
الكنية : أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن
اسم الشهرة محمد بن سعيد المصلوب
النسب
اللقب ابن أبي قيس, ابن أبي سهل, المصلوب, ابن الطبري, ابن أبي حسان
الوصف
اللقب
الرتبة كذاب وضاع
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم يضع الحديث، صلب على الزندقة
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني عامة ما يرويه لا يتابع عليه
3 أبو الفتح الأزدي كذاب
4 أبو حاتم الرازي متروك الحديث قتل في الزندقة وصلب، وجزم بأنه هو، محمد بن أبي سهل
5 أبو حاتم بن حبان البستي صلب في الزندقة، وكان يضع الحديث على الثقات ويروي عن الأثبات ما لا أصل له لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا الرواية عنه بحال من الأحوال
6 أبو زرعة الدمشقي قال: محمد بن خالد عن أبيه سمعت محمد بن سعيد يقول: لا بأس إذا كان حديثا حسنا أن يضع له إسنادا
7 أبو زرعة الرازي صلب في الزندقة وهو متروك الحديث
8 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ساقط، لا خلاف بين أهل النقل فيه
9 أبو نعيم الأصبهاني كان يروي المعضلات عن الأثبات، وهو ساقط بلا خلاف بين أهل النقل، ومرة: لا يعتمد على روايته ومفاريده
10 أحمد بن حنبل قتله أبو جعفر في الزندقة حديثه حديث موضوع، ومرة: عمدا كان يضع، ومرة: كان يكذب، وفي رواية أبو داود عن أحمد كان يضع عمدا
11 أحمد بن شعيب النسائي كذاب معروف بوضع الحديث، ومرة: متروك الحديث
12 أحمد بن صالح المصري زنديق، ضربت عنقه، ووضع أربعة آلاف حديث
13 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني مكشوف الأمر هالك
14 إسحاق بن إبراهيم الفارسي قتل في الزندقة قد تركوه
15 ابن حجر العسقلاني كذبوه
16 الدارقطني متروك الحديث
17 الذهبي هالك اتهم بالزندقة فصلب والله أعلم، وقال في التذهيب: أحد المتروكين
18 زافر بن سليمان الإيادي نهيت عن حديثه
19 سفيان الثوري كذاب
20 عبد الأعلى بن مسهر الغساني هو من كذابي الأردن، ومرة: قتله أبو جعفر في الزندقة
21 علي بن المديني قتل في الزندقة وصلب
22 عمرو بن علي الفلاس يحدث بأحاديث موضوعة
23 محمد بن إسماعيل البخاري قتل في الزندقة وصلب متروك الحديث، وذكره مرة: في محمد بن أبي سهل
24 محمد بن عبد الله المخرمي أكره حديثه
25 محمد بن عبد الله بن نمير عدو لله، كذاب يضع الحديث
26 مسلم بن الحجاج النيسابوري متروك الحديث
27 يحيى بن معين ليس حديثه بشيء، وفي رواية عباس الدوري: منكر الحديث وليس كما قالوا صلب في الزندقة ولكنه منكر الحديث وله أخ يقال له عبد الرحيم بن سعيد الأبرص، وفي رواية الليث بن عبدة: محمد بن الطبري ليس به بأس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو بكر بن عياش بن سالم أبو بكر الأسدي, الكوفي
2 أبيض بن الأغر بن الصباح أبو الأغر التميمي, الكوفي, المنقري
3 أحوص بن حكيم بن عمير بن الأسود العنسي, الحمصي, الشامي, الهمداني, الدمشقي
4 بكر بن خنيس الكوفي العابد
5 جنيد بن العلاء بن أبي دهرة أبو خازم, أبو العلاء, أبو حازم التيمي, الكوفي ابن أبي دهرة
6 حارث بن نبهان أبو محمد البصري, الجرمي
7 سعيد بن أبي هلال أبو العلاء الليثي, المدني, المصري ابن أبي هلال
8 سليمان بن الحكم بن عوانة الكلبي, الواسطي
9 سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى بن ميمون أبو أيوب التميمي, الدمشقي
10 صدقة بن عبد الله أبو محمد, أبو معاوية الشامي, الدمشقي السمين
11 عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر بن مصعب بن جندل أبو سهل الكلابي, الواسطي
12 عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أبو عتبة الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي
13 عبد الرحيم بن سليمان أبو علي الكناني, المروزي, الرازي
14 عبد الله بن حكيم أبو بكر البصري, الداهري, الضبي
15 عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة بن جحدم أبو الحارث الشامي
16 عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد الفهري, القرشي, المصري ابن وهب
17 عيسى بن ماهان بن إسماعيل أبو جعفر الدارابجردي, المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي ابن أبي عيسى
18 فضيل بن سليمان أبو سليمان البصري, النميري
19 محمد بن خازم أبو معاوية السعدي, التميمي, الكوفي صاحب الأعمش, فافا
20 محمد بن قيس أبو إبراهيم, أبو أيوب المدني, القبطي
21 مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو عبد الله الكوفي, الفزاري
22 هارون بن معاوية بن عبيد الله بن يسار المصيصي, الأشعري ابن أبي عبيد الله
23 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
24 يحيى بن سعيد أبو زكريا الأنصاري, الحمصي, الشامي, الدمشقي
25 يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو أيوب الكوفي, الأموي, القرشي الجمل, جملانا
26 يعقوب
[5241] ت ق مُحَمَّد بن سَعْيد بن حسان بن قيس القرشي الأسدي
المصلوب ويقال مُحَمَّد بْن سعيد بْن عبد العزيز ويقال ابن أبي عتبة ويقال ابن أبي قيس ويقال ابن أبي حسان ويقال ابن الطبري ويقال غير ذلك في نسبه أَبُو عبد الرحمن ويقال أَبُو عبد اللَّه ويقال أَبُو قيس الشامي الدمشقي ويقال الأردني

روى عن
1- إِسْمَاعِيل بْن عبيد اللَّه بْن أبي المهاجر
2- وأوس بْن أبي أوس الثقفي مرسل
3- وربيعة بْن يزيد ت
4- وسليمان بْن موسى
5- وصالح بْن جبير الشامي
6- وعبادة بْن نسي ق
7- وعبد الرحمن بْن غنم من وجه ضعيف
8- وعروة بْن رويم اللخمي
9- ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
10- ومكحول الشامي
11- ونافع مولى ابْن عمر

روى عنه
1- الأبيض بْن الأغر
2- وبكر بْن خنيس ت
3- وجنيد بْن العلاء بْن أبي دهرة
4- والْحَسَن بْن صالح بْن حي
5- وحفص بْن عمر بْن ميمون
6- وخالد بْن يزيد الأزرق
7- وسعيد بْن أبي هلال
8- وسُفْيَان الثوري
9- وعبد الرحمن بْن مُحَمَّد المحاربي
10- وعبد الرحيم بْن سليمان
11- ومُحَمَّد بْن عجلان
12- ومروان بْن معاوية الفزاري
13- ويَحْيَى بْن سعيد الأموي ق
14- وأَبُو بكر بْن عياش
15- وأَبُو معاوية الضرير

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عبد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل , عن أبيه 1: 2 قتله أَبُو جعفر في الزندقة , حديثه حديث موضوع 2

وقال 1 أَبُو داود , عن أَحْمَد بْن حَنْبَل 1: 2 عمدا كان يضع 2

وقال 1 عباس الدوري , عن يَحْيَى بْن معين 1: 2 منكر الحديث , وليس هو كما قالوا صلب في الزندقة , ولكنه منكر الحديث 2

وقال 1 البخاري 1: 2 ترك حديثه 2

وقال 1 النسائي 1: 2 الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة: إِبْرَاهِيم بْن أبي يَحْيَى بالمدينة , والواقدي ببغداد , ومقاتل بْن سليمان بخراسان، ومُحَمَّد بْن سعيد بالشام 2 .

وقال عبد الرحمن بْن إِبْرَاهِيم دحيم: سمعت خالد بْن يزيد الأزرق، يقول: سمعت مُحَمَّد بْن سعيد الأردني , يقول: إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا ,

وقال أَبُو جعفر العقيلي , وهم يغيرون اسمه: إذا حدثوا عنه مروان الفزاري , يقول: مُحَمَّد بْن حسان، ومُحَمَّد بْن أبي قيس، ومُحَمَّد بْن أبي زينب، ومُحَمَّد بْن زكريا، ومُحَمَّد بْن أبي الْحَسَن ,

وقال ابن عجلان، وعبد الرحيم بْن سليمان: مُحَمَّد بْن سعيد بْن حسان بْن قيس وبعضهم , يقول: عن أبي عبد الرحمن الشامي فلا يسميه , ويقولون: مُحَمَّد بْن حسان الطبري , وربما قالوا: عبد اللَّه، وعبد الرحمن، وعبد الكريم , وغير ذلك على معنى التعبيد لله , وينسبونه إلى جده , ويكنون فيه الجد حتى يتسع الأمر جدا في هذا , وبلغني عن بعض أصحاب الحديث أنه قال: يقلب اسمه على نحو مائة اسم , وما أبعد أن يكون كما قال وهو مُحَمَّد بْن سعيد المصلوب ,

وقال عبد الغني بْن سعيد المصري الحافظ: مُحَمَّد بْن سعيد الشامي المصلوب في الزندقة , وهو مُحَمَّد الذي نسبه المحاربي إلى ولاء بني هاشم , وهو مُحَمَّد بْن أبي قيس , وهو مُحَمَّد الطبري , وهو مُحَمَّد بْن حسان الذي يروي عنه مروان الفزاري , وهو أَبُو عبد الرحمن الشامي , وهو مُحَمَّد الأردني , وهو الذي روى عنه مُحَمَّد بْن عجلان , فقال: مُحَمَّد بْن سعيد بْن حسان , وهو مُحَمَّد بْن سعيد الأسدي الذي روى عنه: سعيد بْن أبي هلال , ولو قال قائل: أنه أَبُو عبد اللَّه مُحَمَّد الأسدي الذي يروي عن وابصة بْن معبد , وحدث عنه مُحَمَّد بْن صالح , لما دفعت ذلك ,

قال: وقال أَبُو جعفر العقيلي: إن عبد الرحمن بْن أبي شميلة هو مُحَمَّد بْن سعيد المصلوب , وأن قولهم: عبد الرحمن بْن أبي شميلة أحد الأسماء التي غير بها اسم مُحَمَّد بْن سعيد , وما صنع شيئا وإنما ذكرت قوله ها هنا , وحكيته عنه لئلا يظن ظان أني تركت قولا، قاله قائل من أهل الحديث ,

وأنا أقول: إن عبد الرحمن بْن أبي شميلة هذا غير مُحَمَّد بْن سعيد , وأنه رجل من الأنصار من أهل قباء حدث عنه مروان بْن معاوية، وحماد بْن زيد وأحد الحجج في رد قول العقيلي , لو لم يعرف نسب عبد الرحمن رواية حماد بْن زيد عنه , لأن حماد بْن زيد لا يدلس ولا ينقل اسما إلى اسم , انتهى قول عبد الغني بْن سعيد .

روى له الترمذي، وابن ماجه