تشاهد الان : محمد بن عقبة بن أبي عياش .

تعريف عام محمد بن عقبة بن أبي عياش
البيان القيمة
رقم الرواي : 7069
اسم الراوي : محمد بن عقبة بن أبي عياش
الكنية :
اسم الشهرة محمد بن عقبة المطرقي
النسب
اللقب ابن أبي عياش, المطرقي
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي شيخ
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 أحمد بن حنبل ثقة، مرة: ما أعلم إلا خيرا
4 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
7 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن محمد بن سمعان أبو إسحاق الأسلمي, المدني ابن أبي يحيى, ابن أبي عطاء
2 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
3 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
4 سليمان بن بلال أبو محمد, أبو أيوب المدني, التيمي, القرشي
5 عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان أبو محمد المدني, القرشي ابن أبي الزناد
6 عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب أبو عبد الرحمن, أبو القاسم العمري, المدني, القرشي, العدوي الصغير
7 وهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصري, الباهلي
[5467] م س ق مُحَمَّد بن عقبة بن أبي عياش القرشي الأسدي المطرقي المدني
أخو مُوسَى بن عقبة، وإبراهيم بن عقبة مولى آل الزبير بن العوام .

روى عن
1- كريب مولى ابن عباس م س
2- ومحمد بن أبي بكر بن عوف بن رياح الثقفي ق
3- ويحيى بن عروة بن الزبير
4- وجده لأمه أبي حبيبة

روى عنه
1- سفيان الثوري م س
2- وسفيان بن عيينة ق
3- وعَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي الزناد
4- ووهيب بن خالد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو الْحَسَنِ الميموني عن أَحْمَد بن حنبل: 1 2 مُحَمَّد بن عقبة
وإبراهيم بن عقبة وموسى بن عقبة إخوة ثقات 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بن حنبل، عَنْ أَبِيهِ: 1 2 ما أعلم إلا خيرا . 2

وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة . 2 وكذلك قال النسائي .

وقال أَبُو حاتم: 1 2 صالح شيخ . 2

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له مسلم، والنسائي، وابن مَاجَهْ .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَ حَدِيثٍ قَبْلَهُ، أَنَّ امْرَأَةً رَفَعَتْ صَبِيًّا، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلِهَذَا حَجٌّ ؟ قال: " نَعَمْ، ولَكِ أَجْرٌ ". ورَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنَّى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ وجْهَيْنِ آخَرَيْنِ عَنْ سُفْيَانَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُمَا غَيْرُهُ واللَّهُ أَعْلَمُ . وقَدْ ذَكَرْنَا حَدِيثَ ابْنِ مَاجَهْ فِي تَرْجَمَةِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ *