تشاهد الان : مسروق بن الأجدع بن مالك بن معاوية بن مر بن سلامان بن معمر بن الحارث بن سعد بن عبد الله بن وداعة بن عمرو بن عامر .

تعريف عام مسروق بن الأجدع بن مالك بن معاوية بن مر بن سلامان بن معمر بن الحارث بن سعد بن عبد الله بن وداعة بن عمرو بن عامر
البيان القيمة
رقم الرواي : 7321
اسم الراوي : مسروق بن الأجدع بن مالك بن معاوية بن مر بن سلامان بن معمر بن الحارث بن سعد بن عبد الله بن وداعة بن عمرو بن عامر
الكنية : أبو عائشة
اسم الشهرة مسروق بن الأجدع الهمداني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: من عباد أهل الكوفة
2 أبو نعيم الأصبهاني نقل عن عبد الله بن مروان أنه قال: رجل صدق
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه عابد
5 الذهبي أحد الأعلام
6 عامر بن شراحيل الشعبي ما علمت أن أحدا كان أطلب للعلم في أفق من الآفاق منه
7 علي بن المديني ما أقدم على مسروق أحدا من أصحاب عبد الله
8 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة، وله أحاديث صالحة
9 يحيى بن معين ثقة لا يسأل عن مثله
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد أبو عبيدة الأسدي, القرشي
2 أحمد بن عصام بن عبد المجيد بن كثير بن أبي عمرة أبو يحيى الأنصاري, الأصبهاني ابن أبي عمرة
3 أسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن علقمة بن سلامان بن كهيل بن بكر بن عوف بن النخع أبو عبد الرحمن, أبو عمرو النخعي, الكوفي
4 أشعث بن سليم بن أسود الكوفي, المحاربي ابن أبي الشعثاء
5 أيوب بن هانئ الكوفي
6 إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود بن عمرو بن ربيعة أبو عمران النخعي, الكوفي
7 إسماعيل بن هرمز أبو عبد الله الكوفي, البجلي, الأحمسي ابن أبي خالد
8 جابر بن زيد أبو الشعثاء البصري, الجوفي, اليحمدي, الأزدي صاحب ابن عباس
9 جابر بن يزيد أبو الجهم
10 جابر بن يزيد بن الأسود السوائي, الخزاعي
11 جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب أبو يزيد, أبو محمد, أبو عبد الله الجعفي, الكوفي
12 حارث بن عبد الكريم اليامي
13 حبال بن رفيدة أبو ماجد التيمي, الكوفي ابن أبي الحبال
14 حسن بن مسروق بن الأجدع
15 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
16 حميد بن زادويه الأزرق
17 ذكوان أبو صالح المدني, التيمي
18 زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأيامي, الكوفي, اليامي
19 سائب بن مالك أبو يحيى, أبو كثير, أبو عطاء الثقفي, الكوفي
20 سالم بن رافع الغطفاني, الأشجعي, الكوفي ابن أبي الجعد
21 سعيد بن جبير بن هشام أبو محمد, أبو عبد الله الوالبي, الأسدي, الكوفي ابن أم دهناء
22 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
23 سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي, الكوفي
24 سليم بن أسود بن حنظلة أبو الشعثاء الكوفي, المحاربي
25 سليمان بن قيس العامري
26 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
27 شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي, الكوفي
28 ضحاك بن شراحيل أبو سعيد اليماني, الكوفي, المشرقي, الهمداني
29 ضحاك بن مزاحم أبو محمد, أبو القاسم الهلالي, الخراساني
30 طلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب بن جحدب بن معاوية أبو محمد, أبو عبد الله الإيامي, الكوفي, الهمداني سيد القراء
31 طلحة بن نافع أبو سفيان السعدي, المكي, القرشي, الواسطي صاحب جابر
32 تميم بن سلمة الخزاعي, الكوفي, السلمي
33 عامر بن شراحيل أبو عمرو الحميري, الشعبي, الكوفي
34 عامر بن عبد الله بن مسعود بن حبيب بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو عبيدة الهذلي, الكوفي
35 عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود بن حبيب بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر الهذلي, الكوفي
36 عبد الله بن مرة الكوفي, الخارفي, الهمداني
37 عبد الله بن مرة الأنصاري, المدني, الزرقي ابن أبي مرة
38 عبد الله بن مروان أبو العنبس الكوفي الأكبر
39 عبد الله بن نضيلة أبو معاوية الخزاعي, الكوفي ابن نضيلة
40 عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم أبو عمرو, أبو عمر اللخمي, الكوفي, القبطي ابن النبطية, القبطي
41 عبد خير بن يزيد بن خولي بن عبد عمرو أبو عمارة الكوفي, الهمداني صاحب علي
42 عبيد الله بن مروان الكوفي
43 علي بن الأقمر بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن عمرو بن الحارث أبو الوازع الكوفي, الوادعي, الهمداني
44 عمارة بن عمير الليثي, التيمي, الكوفي
45 عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي شعيرة
46 عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق بن الحارث بن سلمة بن كعب أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الجملي, المرادي, الجهني, الكوفي
47 عوف بن مالك بن نضلة بن خديج بن حبيب بن حدير بن غنم بن كعب بن عصيم بن جشم أبو الأحوص الجشمي, الأشجعي, الكوفي صاحب عبد الله بن مسعود
48 قاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود بن حبيب بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو عبد الرحمن الهذلي, المسعودي, الكوفي
49 قاسم بن محمد بن أبي بكر أبو محمد, أبو عبد الرحمن المدني, التيمي, القرشي ابن أبي بكر
50 مالك بن عامر أبو عطية الوداعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي عامر, ابن أبي حمرة
51 مالك بن مالك الكوفي ضيف مسروق
52 مجالد بن سعيد بن عمير بن بسطام بن ذي مران أبو سعيد, أبو عمير, أبو عمرو الكوفي, الهمداني
53 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
54 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
55 محمد بن منتشر بن الأجدع بن مالك الكوفي, الوادعي, الهمداني
56 مسلم بن صبيح أبو الضحى الكوفي, الهمداني
57 مسلم بن عمران أبو عبد الله الكوفي ابن أبي عبد الله, ابن أبي عمران, البطين
58 مسلم بن كيسان أبو عبد الله, أبو حمزة المكي, الضبي, الكوفي, الكندي
59 مطرف بن طريف أبو بكر, أبو عبد الرحمن الحارثي, الكوفي, الخارفي
60 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
61 منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن حريث بن مالك بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم أبو عتاب الكوفي, السلمي
62 نعيم بن النعمان بن أشيم الأشجعي, الكوفي ابن أبي هند
63 هزيل بن شرحبيل الكوفي, الأودي
64 يحيى بن الجزار الكوفي, العرني, المنقري زبان, ابن أبي الحجاج
65 يحيى بن عبد الرحمن أبو شيبة الكناني, المصري, الكندي
66 يحيى بن وثاب الأسدي, الكوفي
[5902] ع: مسروق بن الأجدع الهمداني الوادعي أَبُو عائشة الكوفي
، وهو مسروق بْن الأجدع بْن مالك بْن أمية بْن عَبْد الله بْن مر بْن سلمان ويقال: سلامان بْن معمر بْن الحارث بْن سعد بْن عَبْد الله بْن وادعة بْن عمرو بْن عامر بْن ناشج بْن رافع بْن مالك بْن جشم بْن حاشد بْن جشم بْن خيوان بْن نوف بْن همدان

قال الحافظ أَبُو بكر الخطيب: يقال: إنه سرق وهو صغير، ثم وجد فسمي مسروقا، وأسلم أبوه الأجدع

روى عن
1- أبي بْن كعب س
2- وخباب بْن الأرث خ م ت س
3- وزيد بْن ثابت
4- وعَبْد الله بْن عمر بْن الخطاب س
5- وعَبْد الله بْن عمرو بْن العاص ع
6- وعَبْد الله بْن مسعود ع
7- وعبيد بْن عمير الليثي وهو من أقرانه
8- وعثمان بْن عفان
9- وعلي بْن أبي طالب س
10- وعمر بْن الخطاب د ق
11- ومعاذ بْن جبل 4
12- ومعقل بْن سنان الأشجعي د س ق
13- والمغيرة بْن شعبة خ م س ق
14- وأبي بكر الصديق
15- وسبيعة الأسلمية ق
16- وعائشة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ع
17- وأمها أم رومان خ يقال: مرسل
18- وأم سلمة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ق

روى عنه
1- إبراهيم النخعي ع
2- وأنس بْن سيرين
3- وأيوب بْن هاني ق
4- وحبال بْن رفيدة
5- وأبو وائل شقيق بْن سلمة ع
6- وعامر الشعبي ع
7- وعَبْد الله بْن مرة الخارفي ع
8- وعَبْد الرحمن بْن عَبْد الله بْن مسعود خ م
9- وعبيد بْن نضلة س
10- وعمارة بْن عمير
11- والْقَاسِم بْن عَبْد الرحمن بْن عَبْد الله بْن مسعود س
12- وابن أخيه مُحَمَّد بْن المنتشر بْن الأجدع س
13- ومحمد بْن نشر الهمداني
14- وأبو الضحى مسلم بْن صبيح ع
15- ومكحول الشامي س
16- ويحيى بْن الجزار س
17- ويحيى بْن وثاب خ م ت س ق
18- وأبو الأحوص الجشمي سي
19- وأبو إسحاق السبيعي م د س
20- وأبو الشعثاء المحاربي ع
21- وامرأته قمير بنت عمرو س

علماء الجرح والتعديل

ذكره مُحَمَّد بْن سعد في الطبقة الأولي من أهل الكوفة

وقال أَبُو عبيد الآجري، عَنِ أبي داود مسروق بْن الأجدع: كان أبوه أفرس فارس باليمن، ومسروق ابْن أخت عمرو بْن معدي كرب، وعمرو خاله

وقال مجالد، عَنِ الشعبي، عَنْ مسروق: لقيت عمر بْن الخطاب فقال: ما اسمك ؟ فقلت: مسروق بْن الأجدع، قال: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، يقول: الأجدع شيطان، أنت مسروق بْن عَبْد الرحمن، قال الشعبي: فرأيته في الديوان مسروق بْن عَبْد الرحمن


وقال مالك بْن مغول: سمعت أبا السفر ،عَنْ مرة، قال: ما ولدت همدانية مثل مسروق

وقال أيوب الطائي، عَنِ الشعبي: ما علمت أن أحدا كان أطلب للعلم في أفق من الآفاق من مسروق

وقال منصور عَنِ ابراهيم: كان أصحاب عَبْد الله الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة: علقمة والأسود، وعبيدة، ومسروق، والحارث بْن قيس، وعمرو بْن شرحبيل

وقال عَبْد الملك بْن أبجر، عَنِ الشعبي: كان مسروق أعلم بالفتوى من شريح، وكان شريح أعلم بالقضاء من مسروق، وكان شريح يستشير مسروقا، وكان مسروق لا يستشير شريحا

وقال شعبة، عَنِ أبي إسحاق: حج مسروق فلم ينم إلا ساجدا على وجهه حتى رجع

وقال أنس بْن سيرين، عَنِ امرأة مسروق: كان مسروق يصلي حتى تورم قدماه، فربما جلست خلفه أبكي مما أراه يصنع بنفسه

وقال حنبل بْن إسحاق، عَنْ أَحْمَد بْن حنبل، قال سفيان بْن عيينة: بقي مسروق بعد علقمة لا يفضل عليه أحد

وقال 1 إسحاق بْن منصور، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة لا يسأل عَنْ مثله 2 .

وقال عثمان بْن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بْن معين: مسروق أحب إليك، عَنْ عائشة، أو عروة ؟ فلم يخير

وقال علي بْن المديني: ما أقدم على مسروق أحدا من أصحاب عَبْد الله، صلى خلف أبي بكر، ولقي عمر، وعليا
ولم يرو عَنْ عثمان شيئا، وزيد بْن ثابت، وعَبْد الله، والمغيرة، وخباب بْن الأرت، هذا ما انتهى إلينا من لقيه أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم

وقال 1 العجلي 1: 2 كوفي، تابعي، ثقة 2
وكان أحد أصحاب عَبْد الله الذين يقرئون ويفتون، وكان يصلي حتى ترم قدماه

وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد 1: 2 كان ثقة، وله أحاديث صالحة 2 .

أَخْبَرَنَا أَبُو العز بْن المجاور الشيباني، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو اليمن الكندي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو منصور القزاز، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بكر الحافظ، قال: أَخْبَرَنَا عبيد الله بْن عمر الواعظ، قال: حَدَّثَنِي أبي، قال: حَدَّثَنَا يعقوب بْن أَحْمَد بْن ثوابة بحمص
قال: حَدَّثَنِي سعيد بْن عثمان التنوخي، قال: حَدَّثَنَا علي بْن الْحَسَن السامي، قال: حَدَّثَنَا سفيان الثوري، عَنْ فطر بْن خليفة، عَنِ الشعبي، قال: غشي على مسروق بْن الأجدع في يوم صائف وهو صائم، وكانت عائشة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قد تبنته، فسمى ابنته عائشة، وكان لا يعصي ابنته شيئا، قال: فنزلت إليه فقالت: يا أبتاه، أفطر واشرب، قال: ما أردت بي يا بنية ؟ قالت: الرفق، قال: يا بنية، إنما طلبت الرفق لنفسي في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة

قال أَبُو نعيم: مات سنة اثنتين وستين

وقال مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن نمير، ويحيى بْن بكير، ومحمد بْن سعد: مات سنة ثلاث وستين

وقال هارون بْن حاتم، عَنِ الفضل بْن عمرو: مات وله ثلاث وستون

روى له الجماعة
مَسْرُوْقُ بنُ الأَجْدَعِ بنِ مَالِكِ الوَادِعِيُّ الهَمْدَانِيُّ * (ع)الإِمَامُ، القُدْوَةُ، العَلَمُ، أَبُو عَائِشَةَ الوَادِعِيُّ، الهَمْدَانِيُّ، الكُوْفِيُّ.
وَهُوَ: مَسْرُوْقُ بنُ الأَجْدَعِ بنِ مَالِكِ بنِ أُمَيَّةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مُرِّ بنِ سَلْمَانَ بنِ مَعْمَرٍ.
وَيُقَالُ: سَلاَمَانُ بنُ مَعْمَرِ بنِ الحَارِثِ بنِ سَعْدِ بنِ عَبْدِ اللهِ[ بنِ وَادِعَةَ بنِ عُمَرَ بنِ عَامِرِ بنِ نَاشِحِ (1) بنِ دَافِعِ (2) بنِ مَالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ حَاشِدِ بنِ جُشَمَ بنِ خَيْوَانَ بنِ نَوْفِ بنِ هَمْدَانَ.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: يُقَالُ: إِنَّهُ سُرِقَ وَهُوَ صَغِيْرٌ، ثُمَّ وُجِدَ، فَسُمِّيَ مَسْرُوْقاً.
وَأَسْلَمَ أَبُوْهُ الأَجْدَعُ.
حَدَّثَ هُوَ عَنْ: أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، وَعُمَرَ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ - إِنْ صَحَّ - وَعَنْ أُمِّ رُوْمَانَ، وَمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَخَبَّابٍ، وَعَائِشَةَ، وَابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَعُثْمَانَ (3) ، وَعَلِيٍّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَابْنِ عُمَرَ، وَسُبَيْعَةَ، وَمَعْقِلِ بنِ سِنَانٍ، وَالمُغِيْرَةِ بنِ شُعْبَةَ، وَزَيْدٍ.
حَتَّى إِنَّهُ رَوَى عَنْ: عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ؛ قَاصِّ مَكَّةَ.
وَعَنْهُ: الشَّعْبِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ النَّخَعِيُّ، وَيَحْيَى بنُ وَثَّابٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُرَّةَ، وَأَبُو وَائِلٍ، وَيَحْيَى بنُ الجَزَّارِ، وَأَبُو الضُّحَى، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ، وَعُبَيْدُ بنُ نُضَيْلَةَ، وَمَكْحُوْلٌ الشَّامِيُّ - وَمَا أُرَاهُ لَقِيَهُ - وَأَبُو إِسْحَاقَ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُنْتَشِرِ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَشْرٍ الهَمْدَانِيُّ، وَأَبُو الأَحْوَصِ الجُشَمِيُّ، وَأَيُّوْبُ بنُ هَانِئ، وَعُمَارَةُ بنُ عُمَيْرٍ، وَحِبَالُ بنُ رُفَيْدَةَ، وَأَنَسُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَأَبُو الشَّعْثَاءِ المُحَارِبِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَعِدَادُهُ فِي كِبَارِ التَّابِعِيْنَ، وَفِي المُخَضْرَمِيْنَ الَّذِيْنَ أَسْلَمُوا فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: كَانَ الأَجْدَعُ أَفْرَسَ فَارِسٍ بِاليَمَنِ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ أَيْضاً: وَمَسْرُوْقٌ هُوَ ابْنُ أُخْتِ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يْكَرِبَ.
[ مُجَالِدٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوْقٍ، قَالَ:لَقِيْتُ عُمَرَ، فَقَالَ: مَا اسْمُكَ؟فَقُلْتُ: مَسْرُوْقُ بنُ الأَجْدَعِ.
قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ: (الأَجْدَعُ شَيْطَانٌ (1)) ، أَنْتَ مَسْرُوْقُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
قَالَ الشَّعْبِيُّ: فَرَأَيْتُهُ فِي الدِّيْوَانِ (2) ؛ مَسْرُوْقُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَقَالَ مَالِكُ بنُ مِغْوَلٍ: سَمِعْتُ أَبَا السَّفَرِ، عَنْ مُرَّةَ، قَالَ: مَا وَلَدَتْ هَمْدَانِيَّةٌ مِثْلَ مَسْرُوْقٍ.
وَقَالَ أَيُّوْبُ الطَّائِيُّ: عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ:مَا عَلِمْتُ أَنَّ أَحَداً كَانَ أَطْلَبَ لِلْعِلْمِ فِي أُفُقٍ مِنَ الآفَاقِ مِنْ مَسْرُوْقٍ.
وَقَالَ مَنْصُوْرٌ: عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، قَالَ:كَانَ أَصْحَابُ عَبْدِ اللهِ الَّذِيْنَ يُقْرِئُوْنَ النَّاسَ، وَيُعَلِّمُوْنَهُم السُّنَّةَ: عَلْقَمَةَ، وَالأَسْوَدَ، وَعَبِيَدَةَ، وَمَسْرُوْقاً، وَالحَارِثَ بنَ قَيْسٍ، وَعَمْرَو بنَ شُرَحْبِيْلَ.
وَرَوَى: عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبْجَرَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ:كَانَ مَسْرُوْقٌ أَعْلَمَ بِالفَتْوَى مِنْ شُرَيْحٍ، وَكَانَ شُرَيْحٌ أَعْلَمَ بِالقَضَاءِ مِنْ مَسْرُوْقٍ، وَكَانَ شُرَيْحٌ يَسْتَشِيْرُ مَسْرُوْقاً، وَكَانَ مَسْرُوْقٌ لاَ يَسْتَشِيْرُ شُرَيْحاً.
وَرَوَى: شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ:حَجَّ مَسْرُوْقٌ، فَلَمْ يَنَمْ إِلاَّ سَاجِداً عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى رَجَعَ.
وَرَوَى: أَنَسُ بنُ سِيْرِيْنَ، عَنِ امْرَأَةِ مَسْرُوْقٍ، قَالَتْ:كَانَ مَسْرُوْقٌ يُصَلِّي حَتَّى تَوَرَّمَ قَدَمَاهُ، فُرُبَّمَا جَلَسْتُ أَبْكِي مِمَّا أَرَاهُ يَصْنَعُ بِنَفْسِهِ.
المُثَنَّى القَصِيْرُ: عَنْ مُحَمَّدِ بنِ المُنْتَشِرِ، عَنْ مَسْرُوْقٍ، قَالَ:كُنْتُ مَعَ أَبِي مُوْسَى أَيَّامَ الحَكَمَيْنِ، فُسْطَاطِي إِلَى جَانِبِهِ، فَأَصْبَحَ النَّاسُ ذَاتَ يَوْمٍ قَدْ[ لَحِقُوا بِمُعَاوِيَةَ، فَرَفَعَ أَبُو مُوْسَى رَفْرَفَ فُسْطَاطِهِ، وَقَالَ: يَا مَسْرُوْقُ!قُلْتُ: لَبَّيْكَ.
قَالَ: إِنَّ الإِمَارَةَ مَا ائْتُمِرَ فِيْهَا، وَإِنَّ المُلْكَ مَا غُلِبَ عَلَيْهِ بِالسَّيْفِ.
مُجَالِدٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوْقٍ:قَالَتْ عَائِشَةُ: يَا مَسْرُوْقُ، إِنَّكَ مِنْ وَلَدِي، وَإِنَّكَ لَمِنْ أَحَبِّهِم إِلَيَّ، فَهَلْ لَكَ عِلْمٌ بِالمُخْدَجِ (1) ؟قَالَ أَبُو السَّفَرِ: مَا وَلدَتْ هَمْدَانِيَّةٌ مِثْلَ مَسْرُوْقٍ.
وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: لَمَّا قَدِمَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ زِيَادٍ الكُوْفَةَ، قَالَ: مَنْ أَفْضَلُ النَّاسِ؟قَالُوا لَهُ: مَسْرُوْقٌ.
وَقَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: أَنَا مَا أُقَدِّمُ عَلَى مَسْرُوْقٍ أَحَداً صَلَّى خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ.
مُجَالِدٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ مَسْرُوْقٌ:لأَنْ أُفْتِيَ يَوْماً بِعَدْلٍ وَحَقٍّ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَغْزُوَ سَنَةً.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ المُنْتَشِرِ: أَهْدَى خَالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أُسَيْدٍ عَامِلُ البَصْرَةِ إِلَى عَمِّي مَسْرُوْقٍ ثَلاَثِيْنَ أَلْفاً، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ مُحْتَاجٌ، فَلَمْ يَقْبَلْهَا.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيُّ: زَوَّجَ مَسْرُوْقٌ بِنْتَهُ بِالسَّائِبِ بنِ الأَقْرَعِ عَلَى عَشْرَةِ آلاَفٍ لِنَفْسِهِ، يَجْعَلُهَا فِي المُجَاهِدِيْنَ وَالمَسَاكِيْنِ.
الأَعْمَشُ: عَنْ أَبِي الضُّحَى، قَالَ:غَابَ مَسْرُوْقٌ عَامِلاً عَلَى السِّلْسِلَةِ سَنَتَيْنِ، ثُمَّ قَدِمَ، فَنَظَرَ أَهْلَهُ فِي خُرْجِهِ، فَأَصَابُوا فَأْساً، فَقَالُوا: غِبْتَ ثُمَّ جِئْتَنَا بِفَأْسٍ بِلاَ عُوْدٍ.
قَالَ: إِنَّا للهِ، اسْتَعَرْنَاهَا، نَسِيْنَا نَرُدُّهَا.
قَالَ سَعِيْدُ بنُ جُبَيْرٍ: قَالَ لِي مَسْرُوْقٌ:مَا بَقِيَ شَيْءٌ يُرْغَبُ فِيْهِ، إِلاَّ أَنْ نُعَفِّرَ وُجُوْهَنَا فِي التُّرَابِ، وَمَا آسَى عَلَى شَيْءٍ إِلاَّ السُّجُوْدِ للهِ -تَعَالَى-.
[ وَقَالَ الكَلْبِيُّ: شُلَّتْ يَدُ مَسْرُوْقٍ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ، وَأَصَابَتْهُ آمَّةٌ (1) .
قَالَ وَكِيْعٌ: تَخَّلفَ عَنْ عَلِيٍّ: مَسْرُوْقٌ، وَالأَسْوَدُ، وَالرَّبِيْعُ بنُ خُثَيْمٍ (2) ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ.
وَيُقَالُ: شَهِدَ صِفِّيْنَ، فَوَعَظَ، وَخَوَّفَ، وَلَمْ يُقَاتِلْ.
وَقِيْلَ: شَهِدَ قِتَالَ الحَرُوْرِيَّةِ مَعَ عَلِيٍّ، وَاسْتَغْفَرَ اللهَ مِنْ تَأَخُّرِهِ عَنْ عَلِيٍّ.
وَقِيْلَ: إِنَّ قَبْرَهُ بِالسِّلْسِلَةِ، بِوَاسِطَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: بَقِيَ مَسْرُوْقٌ بَعْدَ عَلْقَمَةَ لاَ يُفَضَّلُ عَلَيْهِ أَحَدٌ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: مَسْرُوْقٌ ثِقَةٌ، لاَ يُسْأَلُ عَنْ مِثْلِهِ.
وَسَأَلَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ يَحْيَى عَنْ مَسْرُوْقٍ وَعُرْوَةَ فِي عَائِشَةَ، فَلَمْ يُخِيِّرْ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: مَا أُقَدِّمُ عَلَى مَسْرُوْقٍ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللهِ، صَلَّى خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ، وَلَقِيَ عُمَراً وَعَلِيّاً، وَلَمْ يَرْوِ عَنْ عُثْمَانَ (3) شَيْئاً.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ، كَانَ أَحَدَ أَصْحَابِ عَبْدِ اللهِ الَّذِيْنَ يُقْرِئُوْنَ وَيُفْتُوْنَ.
وَكَانَ يُصَلِّي حَتَّى تَرِمَ قَدَمَاهُ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ (4) : كَانَ ثِقَةً، لَهُ أَحَادِيْثُ صَالِحَةٌ.
رَوَى: سَعِيْدُ بنُ عُثْمَانَ التَّنُوْخِيُّ الحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ السَّامِيُّ، حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ، عَنْ فِطْرِ بنِ خَلِيْفَةَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ:غُشِيَ عَلَى مَسْرُوْقٍ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ، وَكَانَتْ عَائِشَةُ قَدْ تَبَنَّتْهُ، فَسَمَّى بِنْتَهُ عَائِشَةَ، وَكَانَ[ لاَ يَعْصِي ابْنَتَهُ شَيْئاً.
قَالَ: فَنَزَلتْ إِلَيْهِ، فَقَالَتْ: يَا أَبَتَاهُ، أَفْطِرْ وَاشْرَبْ.
قَالَ: مَا أَرَدْتِ بِي يَا بُنَيَّةُ؟قَالَتِ: الرِّفْقَ.
قَالَ: يَا بُنَيَّةُ، إِنَّمَا طَلَبْتُ الرِّفْقَ لِنَفْسِي فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِيْنَ أَلْفَ سَنَةٍ.
قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّيْنَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ، وَابْنُ سَعْدٍ، وَابْنُ نُمَيْرٍ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسِتِّيْنَ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ الجَعْدِ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ المُنْتَشِرِ، عَنْ أَبِيْهِ:أَنَّ مَسْرُوْقاً كَانَ لاَ يَأْخُذُ عَلَى القَضَاءِ أَجْراً، وَيَتَأَوَّلُ هَذِهِ الآيَةَ: {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِيْنَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم .
} ، الآيَةَ.
[التَّوْبَةُ: 111] .
الأَعْمَشُ: عَنْ مُسْلِمٍ، عَنْ مَسْرُوْقٍ، قَالَ:كَفَى بِالمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللهَ -تَعَالَى- وَكَفَى بِالمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعَمَلِهِ.
مَنْصُوْرٌ: عَنْ هِلاَلِ بن يِسَافٍ، قَالَ:قَالَ مَسْرُوْقٌ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَعْلَمَ عِلْمَ الأَوَّلِيْنَ وَالآخِرِيْنَ، وَعِلْمَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، فَلْيَقْرَأْ سُوْرَةَ الوَاقِعَةِ.
قُلْتُ: هَذَا قَالَهُ مَسْرُوْقٌ عَلَى المُبَالَغَةِ، لِعِظَمِ مَا فِي السُّوْرَةِ مِنْ جُمَلِ أُمُوْرِ الدَّارَيْنِ.
وَمَعْنَى قَوْلِهِ: فَلْيَقْرَأِ الوَاقِعَةَ، أَيْ: يَقْرَأْهَا بِتَدَبُّرٍ وَتَفَكُّرٍ وَحُضُوْرٍ، وَلاَ يَكُنْ كَمَثَلِ الحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً.
عَمْرُو بنُ مُرَّةَ: عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ:كَانَ مَسْرُوْقٌ إِذَا قِيْلَ لَهُ: أَبْطَأْتَ عَنْ عَلِيٍّ وَعَنْ مَشَاهِدِهِ، فَيَقُوْلُ:أَرَأَيْتُم لَوْ أَنَّهُ حِيْنَ صُفَّ بَعْضُكُم لِبَعْضٍ، فَنَزَلَ بَيْنَكُم مَلَكٌ فَقَالَ: {وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم، إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيْماً} [النِّسَاءُ: 29] ، أَكَانَ ذَلِكَ حَاجِزاً لَكُم؟قَالُوا: نَعَمْ.
قَالَ: فَوَاللهِ لَقَدْ نَزَلَ بِهَا مَلَكٌ كَرِيْمٌ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكُم، وَإِنَّهَا لَمُحْكَمَةٌ مَا نَسَخَهَا شَيْءٌ (1) .
قَرَأْتُ عَلَى أَبِي المَعَالِي أَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ بِمِصْرَ: أَخْبَرَكُمُ الفَتْحُ بنُ[ عَبْدِ اللهِ الكَاتِبُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ القَاضِي، وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الطَّرَائِفِيُّ، قَالُوا:أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ المُسْلِمَةِ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُهْرِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ (ح) .
قَالَ الفِرْيَابِيُّ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا جَرِيْرٌ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مُرَّةَ، عَنْ مَسْرُوْقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيْهِ كَانَ مُنَافِقاً) - زَادَ عُثْمَانُ (خَالِصاً) ، ثُمَّ اتَّفَقَا - (وَمَنْ كَانَتْ فِيْهِ خَلَّةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيْهِ خَلَّةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ) .
أَخْرَجَهُ: مُسْلِمٌ (1) ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، بِهِ.
قَالَ مُجَالِدٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ:إِنَّ مَسْرُوْقاً قَالَ: لأَنْ أَقْضِيَ بِقَضِيَّةٍ وِفْقَ الحَقِّ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ رِبَاطِ سَنَةٍ فِي سَبِيْلِ الله، أَوْ قَالَ: مَنْ غَزْوِ سَنَةٍ.
قَالَ أَبُو الضُّحَى: سُئِلَ مَسْرُوْقٌ عَنْ بَيْتِ شِعْرٍ، فَقَالَ: أَكْرَهُ أَنْ أَجِدَ فِي صَحِيْفَتِي شِعْراً.
حَمَّادُ بنُ أَبِي سُلَيْمَانَ: عَنْ أَبِي الضُّحَى، عَنْ مَسْرُوْقٍ، قَالَ: صَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ.
18 -