تشاهد الان : مسلم بن نذير بن يزيد بن شبل بن حيان .

تعريف عام مسلم بن نذير بن يزيد بن شبل بن حيان
البيان القيمة
رقم الرواي : 7375
اسم الراوي : مسلم بن نذير بن يزيد بن شبل بن حيان
الكنية : أبو نذير, أبو يزيد, أبو عياض
اسم الشهرة مسلم بن نذير السعدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا بأس به
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 أبو عيسى الترمذي صحح حديثه
4 ابن حجر العسقلاني مقبول
5 الذهبي صالح
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي قليل الحديث، ويذكرون أنه كان يقول بالرجعة
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 زياد بن فياض أبو الحسن الخزاعي, الكوفي
2 عباس بن ذريح الكلبي, الكوفي
3 عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي شعيرة
4 عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة أبو نعامة البصري, العدوي
5 ميمون
[5946] بخ ت س ق: مسلم بن نذير

ويقال: مسلم بْن يزيد ويقال: مسلم بْن نذير بْن يزيد بْن شبل بْن حيان السعدي أَبُو نذير ويقال: أَبُو يزيد ويقال: أَبُو عياض الكوفي وهو ابن عم عتي بْن ضمرة السعدي فيما قاله مُحَمَّد بْن سعد

روى عن
1- حذيفة بْن اليمان بخ ت س ق
2- وعلي بْن أبي طالب عس

روى عنه
1- زياد بْن فياض
2- والعباس بْن ذريح عس على خلاف فيه
3- وعياش العامري عس كذلك
4- وأبو الأحوص الجشمي
5- وأبو إسحاق السبيعي بخ ت س ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد الرحمن بْن أبي حاتم: سئل أبي عَنِ أبي عياض صاحب علي 1 فقال: 2 لا بأس بِهِ 2

وقال أَبُو عبيد الآجري: سألت أبا داود عَنِ اسم أبي صادق فقال: مسلم بْن يزيد

2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2

روى له البخاري في الأدب والترمذي والنسائي وابن ماجه

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ نَذِيرٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قال: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِعَضَلَةِ سَاقِي، فَقَالَ: " هَذَا مَوْضِعُ الإِزَارِ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلُ مِنْ ذَلِكَ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَلا حَقَّ لِلإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ "، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ، والنِّسَائِيُّ، وابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الأَحْوَصِ، وغَيْرُهُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا، وقال التِّرْمِذِيُّ: حَسَنٌ صَحِيحٌ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ، وابْنِ مَاجَهْ غَيْرُهُ واللهُ أَعْلَمُ *