تشاهد الان : ميمون بن موسى بن عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة .

تعريف عام ميمون بن موسى بن عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة
البيان القيمة
رقم الرواي : 7709
اسم الراوي : ميمون بن موسى بن عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة
الكنية : أبو موسى
اسم الشهرة ميمون بن موسى المرئي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق مدلس
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني إذا قال حدثنا فهو صدوق لأنه كان متهما في التدليس
3 أبو حاتم الرازي صدوق
4 أبو حاتم بن حبان البستي منكر الحديث يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد
5 أبو دواد السجستاني ليس به بأس
6 أحمد بن حنبل ما أرى به بأسا، كان يدلس
7 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالقوي
8 ابن حجر العسقلاني صدوق مدلس
9 الذهبي صويلح يدلس
10 زكريا بن يحيى الساجي كان يدلس
11 عمرو بن علي الفلاس صدوق ولكنه ضعيف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حماد بن مسعدة أبو سعيد البصري, التميمي, التيمي
2 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
3 عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير أبو العباس النكري, الدورقي, العبدي, البغدادي
4 محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم أبو عبد الله البصري, الثقفي, المقدمي ابن أبي بكر
5 محمد بن بكر بن عثمان أبو عثمان, أبو عبد الله البصري, البرساني, الأزدي
6 موسى بن ميمون بن موسى بن عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة أبو علقمة البصري, المرائي
7 يزيد بن هارون بن زاذي بن ثابت أبو خالد البخاري, الواسطي, السلمي
[6339] ت ق ميمون بن مُوسَى المرئي البصري
من امرئ القيس بن مضر

وقال بعضهم فِي نسبه ميمون بن مُوسَى بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن صفوان بن قُدَامَةَ .

روى عن
1- الحسن البصري ت ق
2- وخالد العبد وهُوَ من أقرانه
3- وأبيه مُوسَى بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ المرئي
4- وميمون بن سياه

روى عنه
1- حماد بن سلمة
2- وحماد بن مسعدة ت ق
3- وخالد العبد
4- وداود بن المحبر
5- وعبد الصمد بن عبد الوارث
6- ومحمد بن بكر البرساني
7- ومسلم بن إِبْرَاهِيمَ
8- وابنه مُوسَى بن ميمون بن مُوسَى المرئي
9- وأَبُو الوليد هشام بن عَبْدِ الْمَلِكِ الطيالسي
10- ووكيع بن الجراح
11- ويحيى بن سعيد القطان

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عن أبيه 1: 2 ما أرى بِهِ بأسا، كَانَ يدلس ولا، يَقُولُ: حَدَّثَنَا الحسن

قال: وسمعت أبي، يَقُولُ: سمعت يَحْيَى القطان، يَقُولُ: أتيت ميمونا المرئي فما صحح لي إلا هَذِهِ الأحاديث التي سمعتها .
وقال 1 عمرو بن علي 1: 2 صدوق، ولكنه ضعيف 2

سمعت عبد الصمد بن عبد الوارث، يَقُولُ: سمعت خالدا العبد، يَقُولُ: قال الحسن: صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا، كلهم يقنت فِي الصبح بعد الركوع فقلت: ممن سمعت هَذَا ؟ قال: من ميمون المرئي، فلقيت ميمونا فسألته، فَقَالَ: قال الحسن: صليت خلف ثمانية، وعشرين بدريا كلهم يقنت فِي الصبح بعد الركوع، قلت ممن سمعته ؟ قال: من خالد العبد، وكَانَ قدريا .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 صدوق . 2

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري، قلت لأبي داود ميمون المرئي 1: 2 قال: ليس بِهِ بأس 2

روى عن الْحَسَنِ ثلاثة أشياء يعني سماعا

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بالقوي 2

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له الترمذي، وابن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا بِعُلُوٍّ عَنْهُ .
$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَرْخَانَ الصَّالِحِيُّ، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الصُّورِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال :أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عُثْمَانَ الأَزْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُرَّشِيدَ، قَوْلَهُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي مَذْعُورٍ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مُوسَى، عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أُمِّهِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " كَانَ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ الْوِتْرِ " *

$ وأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْوَاسِطِيِّ، وأَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْفَارُوثِيِّ، قَالُوا، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ كَرَمٍ الدِّينَوَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الْفَارِسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ، وعَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ، والْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ، قَالُوا، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ، قال: حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ مُوسَى الْمَرَئِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أُمِّهِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم كَانَ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ بَعْدَ الْوِتْرِ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، وابْنُ مَاجَهْ، عَنْ بُنْدَارٍ، فَوَافَقْنَاهُمَا فِيهِ بِعُلُوٍّ
وحَدِيثُ ابْنُ مَاجَهْ أَتَمُّ *