تشاهد الان : يحيى بن مالك .

تعريف عام يحيى بن مالك
البيان القيمة
رقم الرواي : 8208
اسم الراوي : يحيى بن مالك
الكنية : أبو أيوب
اسم الشهرة أبو أيوب الأزدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة
5 الذهبي ثقة
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة مأمون
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ثابت بن أسلم أبو محمد البصري, البناني
2 ربيعة بن كلثوم بن جبر البصري
3 سلمان بن فروخ أبو واصل الأزدي
4 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
5 عطية بن الحارث أبو روق الكوفي, الهمداني
6 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
7 واصل بن سليمان
[7217] خ م د س ق أَبُو أيوب المراغي الأَزْدِيّ العتكي
اسمه: يَحْيَى بْن مالك ويقال حَبِيب بْن مالك

قال عبد الرحمن بْن أَبِي حاتم عَنْ أَبِيهِ: المراغي قبيل من الأزد

وقال أَبُو جعفر الطبري: موضع بناحية عمان .

روى عن
1- سمرة بْن جندب د
2- وعبد اللَّه بْن عباس
3- وعبد اللَّه بْن عمرو بْن العاص م د س ق
4- وأبي هريرة م
5- وجويرية بنت الحارث خ د س

روى عنه
1- أسلم العجلي
2- وثابت البناني ق
3- وأبو الواصل عبد الحميد بْن واصل
4- وقتادة بْن دعامة خ م د س
5- وأبو عمران الجوني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 النسائي 1: 2 ثقة 2 .

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2

قال أَبُو حاتم: مات فِي ولاية الحجاج على العراق .

روى له الجماعة سوى الترمذي .

$أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، وأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاعِظُ، وعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَطِيبٍ الْمِزَّةُ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلٍ، وصَفِيَّةُ بِنْتُ مَسْعُودِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شُكْرٍ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ، قال: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، قال: حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى، قال: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ الْعَتَكِيُّ، عَنْ جُوَيْرِيَّةَ بِنْتِ الْحَارِثِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمَ جُمُعَةٍ وهِيَ صَائِمَةٌ، فَقَالَ: " أَصُمْتِ أَمْسِ ؟ " قَالَتْ: لا، قال: " أَتُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا ؟ " قَالَتْ: لا، قال: " فَأَفْطِرِي " رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، عَنْ عَفَّانَ بْنِ مُسْلِمٍ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ، ورواه البخاري، عَنْ مُحَمَّد بْن بشار، عَنْ غندر، وعن مسدد، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد، جميعا عَنْ شُعْبَة، عَنْ قتادة، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وليس له عنده غيره، قال: وقال حماد بْن الجعد: سَمِعْتُ قتادة فذكره، ورواه أَبُو دَاوُد، عَنْ مُحَمَّد بْن كثير، وحفص بْن عمر، عَنْ همام، فوقع لنا بدلا عاليا، ورواه النسائي، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد التيمي، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد، عَنْ شُعْبَة، فوقع لنا عاليا بدرجتين *