تشاهد الان : يزيد بن يوسف .

تعريف عام يزيد بن يوسف
البيان القيمة
رقم الرواي : 8371
اسم الراوي : يزيد بن يوسف
الكنية : أبو يوسف
اسم الشهرة يزيد بن يوسف الرحبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني مع ضعفه يكتب حديثه
2 أبو الفتح الأزدي متروك الحديث
3 أبو بكر البزار لا بأس به
4 أبو حاتم الرازي لم يكن بالقوي
5 أبو حاتم بن حبان البستي سيء الحفظ كثير الوهم ممن يرفع المراسيل ولا يعلم ويسند الموقوف ولا يفهم فلما كثر ذلك منه في حديثه صار ساقط الاحتجاج به إذا انفرد أرجو ان احتج به فيما وافق الثقات لم يجرح في فعله لقدم صدقه
6 أبو دواد السجستاني ضعيف
7 أحمد بن حنبل رأيته ولم اكتب عنه شيء
8 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث شامي
9 ابن حجر العسقلاني ضعيف
10 الدارقطني متروك، ومرة: اختلفوا فيه ولا يستحق عندي الترك
11 الذهبي واه
12 صالح بن محمد جزرة تركوا حديثه
13 يحيى بن معين ليس بشيء، ومرة: لا يساوى شيئا، ومرة: ليس بثقة، ومرة: كذاب
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
2 بشر بن الوليد بن خالد بن الوليد أبو الوليد البغدادي, الكندي صاحب أبي يوسف القاضي
3 خالد بن مرداس أبو الهيثم البغدادي
4 زكريا بن يحيى بن صبيح بن عمر بن الحصين بن حميد بن منهب أبو محمد الواسطي زحمويه
5 زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن بن بحر بن عيد بن عبد الرحمن بن الأبيض بن الديلم بن باسل بن ضبة أبو يحيى البصري, الضبي
6 صالح بن محمد أبو علي البغدادي
7 محمد بن عيسى بن نجيح أبو جعفر البغدادي ابن الطباع
8 مرداس بن محمد بن الحارث بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى أبو بلال الأشعري, الكوفي ابن أبي بردة
9 مروان بن محمد بن حسان أبو حفص, أبو بكر, أبو عبد الرحمن الشامي, الأسدي, الدمشقي
10 منصور بن بشير أبو نصر البغدادي, الأزدي, التركي ابن أبي مزاحم
11 وليد بن مزيد بن يزيد أبو العباس البيروتي, الشامي, العذري
12 وليد بن مسلم أبو العباس الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
[7065] ت يزيد بن يوسف الرحبي أَبُو يوسف الشامي الصنعاني الدمشقي

روى عن
1- إِبْرَاهِيم بْن أَبِي عبلة
2- وثابت بْن ثوبان
3- وجعفر بْن الزبير
4- وحسان بْن عطية
5- وعبد الرحمن بْن عمرو الأوزاعي
6- وعبد الرحمن بْن يزيد بْن جابر
7- وعمارة بْن غزية الأنصاري
8- والقاسم بْن مخيمرة
9- ومحمد بْن الوليد الزبيدي
10- ومطعم بْن المقدام
11- ويحيى بْن سعيد الأنصاري
12- ويزيد بْن يزيد بْن جابر ت
13- وأبي عَبْد الرحمن الأنصاري

روى عنه
1- بقية بْن الوليد
2- وخالد بْن مرداس السراج
3- وسعيد بْن سليمان الواسطي
4- وطاهر بْن مدرار
5- وأبو مسهر عَبْد الأعلى بْن مسهر
6- ومحمد بْن حمير
7- ومحمد بْن عيسى بْن الطباع
8- وأبو بلال مرداس بْن مُحَمَّد الأشعري
9- ومروان بْن مُحَمَّد الطاطري
10- ومنصور بْن أَبِي مزاحم
11- والوليد بْن مزيد العذري
12- والوليد بْن مسلم ت

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أحمد بْن حنبل، عَن أبيه 1: 2 رأيته ولم أكتب عنه شيئا 2 .

وقال 1 عباس الدوري، وإبراهيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن الجنيد، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ليس بشيء 2 .

زاد عباس، عَن يحيى: كَانَ شاميا نزل على أَبِي عُبَيْد اللَّهِ، وزير المهدي .

وقال عباس، عَن يحيى فِي موضع آخر: كَانَ ببغداد، وكان أَبُو مسهر يثني عَلَيْهِ، وكان لا يساوي شيئا .

وقال 1 المفضل بْن غسان الغلابي، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ليس بثقة، قد رأيته 2 .

وقال 1 أَبُو داود 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 متروك الحديث 2 .

وقال 1 صالح بْن مُحَمَّد الأسدي الحافظ 1: 2 تركوا حديثه 2 .

وقال 1 أَبُو أحمد بْن عدي 1: 2 وهو مع ضعفه يكتب حديثه 2 .

وقال 1 الدارقطني 1: 2 متروك 2 .

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 اختلفوا فيه، فيحيى بْن معين يغمز عَلَيْهِ، وليس يستحق عندي الترك 2 .

وقال 1 أَبُو مسهر، عَن سعيد بْن عَبْد العزيز 1: 2 عالما هذا الجند بعد الأوزاعي: يزيد بْن السمط
ويزيد بْن يوسف 2 .

روى له الترمذي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ الْمُؤَذِّنُ، قال: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ يُوسُفَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: ( وكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا )، قال: " ذَهَبٌ، وفِضَّةٌ " . رَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْخَلالِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ *