تشاهد الان : يعقوب بن دينار .

تعريف عام يعقوب بن دينار
البيان القيمة
رقم الرواي : 8388
اسم الراوي : يعقوب بن دينار
الكنية :
اسم الشهرة يعقوب بن أبي سلمة التيمي
النسب
اللقب الماجشون, ابن أبي سلمة
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: يروى عن ابن عمر روى عنه ابناه يوسف وعبد العزيز
2 أحمد بن حنبل لا بأس به
3 ابن حجر العسقلاني صدوق
4 محمد بن سعد كاتب الواقدي له أحاديث يسيرة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حجاج بن منهال أبو محمد البصري, البرساني, السلمي
2 عبد العزيز بن أبي سلمة بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أبو عبد الرحمن العمري, المدني, القرشي, العدوي ابن أبي سلمة
3 عبد العزيز بن عبد الله بن ميمون أبو عبد الله, أبو الأصبغ المدني, التيمي الماجشون, ابن أبي سلمة
4 عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى بن عمرو بن أويس بن سعد بن أبي السرح أبو القاسم العامري, الأويسي, المدني, القرشي ابن أبي سرح
5 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
6 محمد بن موسى بن أبي عبد الله أبو عبد الله الفطري, المدني, المخزومي ابن أبي عبد الله
7 يعقوب بن دينار المدني, التيمي الماجشون, ابن أبي سلمة
8 يوسف بن يعقوب بن دينار أبو سلمة المدني, التيمي الماجشون, ابن أبي سلمة
[7090] م د ت س يعقوب بن أَبِي سلمة الماجشون القرشي التيمي أَبُو يوسف المدني

مولى آل المنكدر والد يوسف بْن يعقوب، وعبد العزيز بْن يعقوب، وعم عَبْد العزيز بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي سلمة، واسم أَبِي سلمة دينار، ويقال: ميمون

روى عن
1- طلق بْن حبيب
2- وعاصم بْن عُمَر بْن قتادة تم س
3- وعبد اللَّهِ بْن عباس
4- وعبد اللَّهِ بْن عُمَر بْن الخطاب
5- وعبد الرحمن بْن كعب بْن مالك
6- وعبد الرحمن بْن هرمز الأعرج م د ت س
7- وعمر بْن عَبْد العزيز
8- ومحمد بْن المنكدر
9- وأبي سعيد الخدري
10- وأبي عبيدة بْن مُحَمَّد بْن عمار بْن ياسر
11- وأبي هريرة

روى عنه
1- ابْن أخيه عَبْد العزيز بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي سلمة م د ت س
2- وابناه عَبْد العزيز بْن يعقوب بْن أَبِي سلمة
3- ويوسف بْن يعقوب بْن أَبِي سلمة م ت س

علماء الجرح والتعديل

ذكره مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقة الثالثة من أهل المدينة، وقال: يكنى أَبَا يوسف وهو الماجشون، فسمي بذلك هو وولده، فيعرفون جميعا بالماجشون، وكان فيهم رجال لهم فقه، ورواية للحديث والعلم، وليعقوب أحاديث يسيرة .

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 .

وقال مصعب بْن عَبْد اللَّهِ الزبيري: إنما سمي الماجشون للونه .

وقال البخاري، عَن هارون بْن مُحَمَّد: الماجشون بالفارسية المورد .

قال مصعب: وكان يعلم الغناء، ويتخذ القيان ظاهرا أمره فِي ذلك، وكان يجالس عروة بْن الزبير، وعمر بْن عَبْد العزيز فِي إمرته .

وقال فِي موضع آخر: كَانَ يعين ربيعة على أَبِي الزناد، لأن أَبَا الزناد كَانَ معاديا لربيعة .

قال مصعب: وكان الماجشون أول من علم الغناء من أهل المروءة بالمدينة، وكان يكون مع عُمَر بْن عَبْد العزيز فِي ولاية عُمَر على المدينة، وكان يأنس إليه، فلما استخلف عُمَر قدم عَلَيْهِ الماجشون فقال لَهُ عُمَر: إنا تركناك حين تركنا لبس الخز فانصرف عنه .

وقال 1 يعقوب بْن شيبة السدوسي فِي ترجمة يعقوب هذا: حَدَّثَنِي عَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن حبيب، قال: حَدَّثَنَا سوار بْن عَبْد اللَّهِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إسحاق بْن عيسى بْن موسى، عَن ابْن الماجشون، قال: عرج بروح أَبِي الماجشون فوضعناه على سرير الغسل، وقلنا للناس: نروح بِهِ . فدخل غاسل إليه يغسله فرأى عرقا يتحرك من أسفل قدمه فأقبل علينا فقال: أرى عرقا يتحرك، ولا أرى أن أعجل عَلَيْهِ، فاعتللنا على الناس، وقلنا: نغدوا لم يتهيأ أمرنا على ما أردنا فأصبحنا، وغدا عَلَيْهِ الغاسل، وجاء الناس فرأى العرق على حاله، فاعتذرنا إلى الناس بالأمر الذي رأيناه، فمكث ثلاثا على حاله، ثم أنه نشع بعد ذلك فاستوى جالسا فقال: إئتوني بسويق، فأتي بِهِ، فشربه، فقلنا لَهُ: خبرنا مما رأيت ؟ قال: نعم، أنه عرج بروحي، فصعد بي الملك حتى أتى سماء الدنيا فاستفتح ففتح لَهُ، ثم هكذا فِي السموات حتى انتهى إلى السماء السابعة، فقيل لَهُ: من معك ؟ قال: الماجشون، فقيل لَهُ: لم يأن، لَهُ بقي من عمره كذا وكذا سنة، وكذا وكذا شهرا، وكذا وكذا يوما، وكذا وكذا ساعة، ثم هبط، فرأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ورأيت أَبَا بكر عَن يمينه، وعمر عَن يساره، ورأيت عُمَر بْن عَبْد العزيز بين يديه فقلت للذي معي: من هذا ؟ قال: أوما تعرفه ؟ قُلْتُ: إني أحببت أن أستثبت، قال: هذا عُمَر بْن عَبْد العزيز، قُلْتُ: أنه لقريب المقعد من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، قال: أنه عمل بالحق فِي زمن الجور، وإنهما عملا بالحق فِي زمن الحق .

قال أَبُو القاسم: ذكر أَبُو الحسن مُحَمَّد بْن أحمد بْن القواس الوراق أن يعقوب مات سن أربع وستين ومائة .

كذا فِي عدة نسخ، ولم ينبه عَلَيْهِ أَبُو القاسم، وهو خطأ لا شك فيه , وصوابه إن شاء اللَّهِ سنة أربع وعشرين ومائة، فإن مُحَمَّد بْن سعد ذكر وفاة غير واحد من أهل طبقته بعد سنة عشرين ومائة، والله أعلم .

روى له: مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي
المَاجِشُوْنُ أَبُو يُوْسُفَ يَعْقُوْبُ بنُ دِيْنَارٍ المَدَنِيُّ *الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، أَبُو يُوْسُفَ يَعْقُوْبُ بنُ دِيْنَارٍ، أَوِ ابْنِ مَيْمُوْنٍ، وَهُوَ ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ المَدَنِيِّ، مَوْلَى آلِ المُنْكَدِرِ التَّيْمِيِّ.
سَمِعَ: ابْنَ عُمَرَ، وَعُمَرَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَالأَعْرَجَ.
وَعَنْهُ: ابْنَاهُ؛ يُوْسُفُ وَعَبْدُ العَزِيْزِ، وَابْنُ أَخِيْهِ؛ الإِمَامُ عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ اللهِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: هُوَ وَبَنُوْهُ يُلَقَّبُوْنَ: بِالمَاجِشُوْنِ، وَهُوَ بِالفَارِسِيَّةِ: المُوَرَّدُ.
قَالَ مُصْعَبُ بنُ عَبْدِ اللهِ: كَانَ يُعَلِّمُ الغِنَاءَ، وَيَتَّخِذُ القِيَانَ، ظَاهِرٌ أَمرُهُ (1) ، وَكَانَ يُجَالِسُ عُرْوَةَ، وَيُجَالِسُ عُمَرَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ بِالمَدِيْنَةِ، ثُمَّ وَفَدَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: إِنَّا تَرَكنَاكَ حِيْنَ تَرَكْنَا لُبْسَ الخَزِّ.
وَقَدْ تُوُفِّيَ أَبُو يُوْسُفَ، وَوُضِعَ عَلَى المُغتَسَلِ، ثُمَّ أَفَاقَ، وَعَاشَ.
وَلَهُ فِي ذَلِكَ حِكَايَةٌ فِي (تَارِيْخِ دِمَشْقَ) ، ثُمَّ تُوُفِّيَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَلَهُ فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ، وَقَلَّمَا رَوَى، وَلَمْ يُضَعَّفْ.
168 -